|
يوميّات معلم في مدرسة ريفيّة ( 1 )
علي فضيل العربي
الحوار المتمدن-العدد: 7477 - 2022 / 12 / 29 - 12:56
المحور:
الادب والفن
يوميّات معلّم في مدرسة ريفيّة ( 1 )
كان لي صديق اسمه ( ج ) أعزّه أيّما إعزاز ، و هو معلّم مدرسة ابتدائيّة ، أفنى زهرة شبابه و أتبعها بسنين من كهولته ، في تعليم أبناء وطنه في مدرسة ريفيّة - و هو فخور بما قام به - . قال لي ذلك الصديق : عندما عيّنت مدرّسا في مدرسة ريفيّة ، في منطقة جبليّة نائيّة ، أخذتني رهبة ، و ارتجفت أوصالي ، و سقط بين يديّ ، و ضربت أخماسا في أسداس ، و أصابتني حيرة ، لأنّه لم يكن لي سابق معرفة بأهل الريف ، و كانت معرفتي بحياة الريفيين ، و بعاداتهم و تقاليدهم و سلوكاتهم سطحيّة و نظريّة ، أخذتها و استقيتها من نصوص القراءة في المدرسة تتحدّث عن الحياة الفطريّة في الريف . و كان صديقي شابا طريّ العود ، مرهف العاطفة ، حضريّ التفكير ، مدنيّ السلوك ، لم يسبق له أن عاشر أهل الريف ، اللهم إلاّ ما سمعه عنهم من حكايات و قصص و نوادر و فنتازيات ، او قرأه عنهم في كتب أو صحف . هو ابن المدينة، فيها ولد قبل اندلاع الثورة التحريرية بأربع سنوات في مدينة ( س ) ، و فيها ترعرع و نشأ و شبّ ، لكنّ ظروف الحياة و يد القدر ساقته إلى عالم ريفيّ لا عهد له به . فوجد نفسه في مدرسة ريفيّة ، تبعد عن مدينته ( س ) و مسقط رأسه بعشرة كيلومترات جنوبا ، أو نحو مسيرة ساعة و نصف على متن دراجة هوائيّة . كانت تلك المدرسة تقع في دوار ( مجمع سكني ريفيّ ) ، يفضي إليها طريق مترب ضيّق يخترق فجّا بين جبلين من اشجار الصنوبر و العرعار و السرو و الكاليتوس و الصفصاف ، يفصل بينهما وادي القرود كما اعتاد أهل المنطقة على تسميّته ، حيث كانت تعيش القرود ، و عند شروق الشمس تنحدر ، تلك القرود الصغيرة الحجم من قمتي الجبلين إلى حافتي الطريق ، و كأنّها بصدد تحيّة المارة او عرض نفسها عليهم بغرض الفرجة . فيرمي لها بعض المارة ، و المسافرين بعض المأكولات ، كالبسكويت و حبّات الموز و الكاتوه . كانت المياه المنحدرة من أعالي الجبلين ، تحول إلى شلالات صغيرة ، رقراقة و عذبة صافية صيفا و ربيعا ، هادرة ، فائضة على ضفتيه خريفا و شتاء . و كانت قرود ( الماغو ) غالبا ما تراقب المارة المتوقفين لملء زجاجات الماء ، أو للشرب و التبرّد في زمن الحرارة و القيظ صيفا ، أو للتفرج على القردة ، و هي تقفز على الصخور و أغصان الأشجار ، و تستفز الأطفال ، و تبدي لهم حركات بهلوانيّة ، و تكشّر عن أنيابها ، و كأنّها تضاحكهم . كان السير في تلك الطريق المؤديّة إلى المدرسة الريفيّة ، التي عُيّنت فيها مدرسا بدرجة معلّم متربّص ، كما أخبرني صديقي ، أشبه بمغامرة رحّالة في درب مجهول النهاية .. قال لي صديقي المعلّم ، و قد التمعت في مقلتيه معالم الذكريات : لم تكن الطريق إلى تلك المدرسة الريفيّة هيّنة على نفسي ، في تلك الأيام . فقد كانت وسائل النقل العصريّة معدومة تماما . فلم ألمح خلال أسبوع كامل سيارة نقل فرديّ أو جماعيّ واحدة . كانت وسائل تنقّل أهل الدوار ، و هم أغلبهم فلاحون و مزارعون و رعاة ماشيّة ، كالماعز و الأبقار المحليّة و الأغنام ، الدرجات الناريّة و الهوائيّة في أحسن الأحوال . أمّا أغلب وسائل النقل ، فهي الأحمرة و البغال و العربات التي تجرّها البغال أو الأحصنة ، و من السكان الريفيين من يفضل المشي على الأقدام . أما وسيلتي ، أنا ، فكانت دراجتي الهوائيّة التي اشتراها لي أبي هدية عند نجاحي في شهادة التعليم المتوسط . و هي الشهادة التي أهلتني للدخول إلى معهد تكوين المعلّمين في فترة السبعينيات . فكنت أقطع تلك الكيلومترات العشر في مدّة ساعة و نصف أو اكثر . اركبها تارة عند يستوي الطريق أو ينحدر ، و تارة أخرى أسير و إياها خطوة بخطوة عندما يصّاعد بي الطريق و ينعرج يمنة و يسرة . كنت أنطلق ، يوميّا - ما عدا يوم الأحد ، التي كانت عطلة نهاية الأسبوع ، قبل أن تتحوّل إلى يوم الجمعة – عند الفجر كي أصل في الوقت المناسب ، و قبل الساعة الثامنة صباحا ، موعد الدخول إلى القسم . و غالبا ما كنت أصل في زمن الشتاء و المطر و الثلوج و الصقيع متأخرا عن التلاميذ ، أي بعد الثامنة بربع ساعة أو اقلّ . فأجد تلامذتي الصغار في انتظاري بمنتهى البراءة و الشوق . أمّا إذا حلّ الربيع ، و امتدّ النهار ، فقد كنت أجد فسحة من الوقت ، فأنطلق من البيت على السادسة ، و قد أشرقت أنوار الشمس و ملأت الآفاق و الفضاء نورا و إشراقا . و كنت أستمتع أثناء الطريق المتربة بمناظر الربيع و زقزقة العصافير و البلابل و نسائم الصباح المحمّلة بروائح الغابة المحاذية للطريق .... ( يتبع )
#علي_فضيل_العربي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فلسفة الوقت في حياتنا
-
أكتب لكم من الجنوب ( 10 )
-
التعليم قبل الديمقراطيّة .
-
أكتب لكم من الجنوب ( 9 )
-
بين المونديال الكروي في الجنوب و المونديال الحربي في الشمال
-
أكتب لكم من الجنوب ( 8 )
-
أكتب لكم من الجنوب ( 7 )
-
قمّة المناخ في شرم الشيخ وما تنتظره البشريّة منها .
-
أكتب لكم من الجنوب ( 6 )
-
أكتب لكم من الجنوب ( 5 )
-
أكتب لكم من الجنوب ( 4 )
-
أكتب لكم من الجنوب ( 3 )
-
أكتب لكم من الجنوب ( 2 )
-
أكتب لكم من الجنوب
-
ليلة إلقاء فاطمة بيدار في نهر السين
-
حديث عن أم ريفيّة ( 5 )
-
موسم الهجرة نحو الجنوب
-
متى تعتذر فرنسا عن تاريخها الأسود في الجزائر ؟
-
جوع في الجنوب و حرب في الشمال
-
ظاهرة العنوسة في المجتمعات العربيّة ... تلك القنبلة الموقوتة
...
المزيد.....
-
هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية
...
-
بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن
...
-
العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
-
-من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
-
فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
-
باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح
...
-
مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل
...
-
لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش
...
-
مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
-
مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف
...
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|