أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - كيف نفهم العرب الجزء الثاني عشر















المزيد.....


كيف نفهم العرب الجزء الثاني عشر


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7359 - 2022 / 9 / 2 - 00:27
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مارجريت ك. (عمر) نيدل


المعلومات الشخصية

ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
الجزء الثاني عشر
مفهوم الدين والمجتمع

الدين والمجتمع
يتعاطف العرب بقوة مع مجموعاتهم الدينية ، سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين وما إذا كانوا يشاركون في الشعائر الدينية أم لا. يجب أن يكون الأجنبي على دراية بالدور السائد للدين في الحياة العربية من أجل تجنب التسبب في الإساءة من خلال التصريحات أو الأفعال الكاذبة.

الانتماء الديني
الانتماء الديني ضروري لكل فرد في المجتمع العربي. لا مكان للملحد أو اللاأدري. إذا لم يكن لديك انتماء ديني أو كنت ملحدًا ، فلا ينبغي ذلك
أن يذكر. الصدمة والاستغراب هو رد فعل معظم العرب ، إلى جانب فقدان الاحترام لك. العرب يضعون قيمة كبيرة على التقوى ويحترمون كل من يمارس دينه بصدق بغض النظر عن دينه.

الممارسات الدينية
العربي على أسلوب حياته أو حياتها بشكل يومي. يتم تدريس الدين في المدارس ، واللغة مليئة بالتعابير الدينية ، ويمارس الناس دينهم علانية ، وبصورة تكاد تكون مخادعة ، ويعبرون عنها بعدة طرق: تزيين السيارات وفي المنازل ؛ حلي على شكل صلبان ذهبية أو مصاحف مصغرة أو قلادات منقوشة بآيات قرآنية ؛ والأسماء الدينية.

" بالنسبة إلى المسلم العربي المتدين ، فإن إيمانه أكثر من تدين. إنها طريقة حياة كاملة ، لأن الإسلام وقوى المجتمع في تفاعل مستمر. الإسلام سياسة ، قانون ، سلوك اجتماعي ... " (لامب 1987 ، 15). ومن الجدير بالذكر أن أحد أكثر الشعارات شعبية بين الإسلاميين هو ببساطة: " الإسلام هو الحل. يقول المسلمون صيغة القرآن : بسم الله الرحمن الرحيم ، عندما ينطلقون في رحلة ، أو على وشك القيام بمهمة خطيرة، أو بدء خطاب. تتم طباعة هذه الصيغة في الجزء العلوي من ترويسة الأعمال ويتم تضمينها في بداية التقارير والخطابات الشخصية - حتى أنها تظهر في إيصالات الأعمال.

بالنسبة للمسلمين والمسيحيين ، يخضع الزواج والطلاق للقانون الديني. في بعض البلدان لا يوجد شيء اسمه الزواج المدني ؛ يجب أن يؤديها مسؤول ديني. بالنسبة للمسلمين ، فإن الميراث يخضع أيضًا للقانون الديني ، وفي البلدان المحافظة يحدد القانون الديني جزئيًا أساليب العقوبة الجنائية.

تزداد شعبية ممارسة " الصيرفة الإسلامية " . يحرم الدين الإسلامي إقراض المال بسعر فائدة ثابت ، ويعتبره غير عادل واستغلالي. لذلك ، تضع البنوك الإسلامية أموال المستثمرين في حسابات شراكة " ذات مخاطر مشتركة " ، مع معدلات عائد متفاوتة وفقًا للأرباح (أو الخسائر) على الاستثمارات.

الزواج العابر للدين نادر الحدوث ، على الرغم من أن الدين الإسلامي يسمح للرجل المسلم بالزواج من يهودية أو مسيحية دون اشتراط تحول زوجته. ومع ذلك ، يجب على المسلمة أن تتزوج من رجل مسلم. وبهذه الطريقة يتأكد الأطفال من أنهم مسلمون (يعتبر الأطفال من ديانة أبيهم).

لا تقم أبدًا بإبداء ملاحظات انتقادية حول أي ممارسة دينية.

في الثقافة العربية يتم التعامل مع جميع الأديان وممارساتها باحترام.

إذا كنت مسيحياً أجنبياً وسألت العرب المسيحيين عن مرافقتهم إلى خدمات الكنيسة ، فسيكونون سعداء للغاية. لا يحضر غير المسلمين المناسبات والصلوات الإسلامية.
ومع ذلك ، يجب ألا تدخل مسجدًا حتى تتحقق مما إذا كان مسموحًا به ، وهو أمر يختلف من دولة إلى أخرى وحتى من مسجد إلى آخر.

دين الإسلام

لفهم الثقافة العربية ، من الضروري أن تتعرف على التاريخ والعقيدة الإسلامية. إذا قمت بذلك ، فسوف تكتسب رؤى لا يمتلكها إلا القليل من الغربيين ، وستكون جهودك موضع تقدير كبير.

نشأ الدين الإسلامي في شمال شبه الجزيرة العربية في القرن السابع الميلادي و تستند مذاهب الإسلام إلى ما أوحي من الله إلى آخر النبي ، محمد صلى الله عليه وسلم ، على مدى اثنين وعشرين عامًا. وقد حفظت هذه الآيات وأُدرجت في القرآن الكريم للمسلمين .

إن الله الذي يعبده المسلمون هو نفس الإله الذي يعبده اليهود والمسيحيون ( الله هو ببساطة الكلمة العربية لله ). يُعرَّف الإسلام بأنه العودة إلى إيمان إبراهيم الخليل ، النبي الذي قطع عهداً مع الله. يحتوي القرآن على مذاهب ترشد المسلمين لتصحيح السلوك حتى يجدون الخلاص يوم القيامة ، وقصص سردية توضح عطاء الله وقدرته ، والأنظمة الاجتماعية للمجتمع المسلم. إنها أهم قوة إرشادية للمسلمين وتمس تقريبًا كل جانب من جوانب حياتهم. كلمة الإسلام تعني " الخضوع " (لمشيئة الله) ، والمسلم كلمة مألوفة أكثر لدى الغربيين ولكنها ليست قريبة من النطق العربي) القرآن الكريم هو الأكثر قراءة وتلاوة ، وحفظ ، ومناقشة ، وتحليل ، وكتاب مبجل في حوليات وأدبيات التاريخ ( سردار 1994 ،48).

يُنظر إلى مذاهب الدين الإسلامي على أنها تلخيص واستكمال للوحي السابق للأنبياء اليهود والمسيحيين . يشترك الإسلام في العديد من العقائد مع اليهودية والمسيحية ، ويُعرف اليهود والمسيحيون باسم " أهل الكتاب " (الكتاب المقدس). و بعد فترة وجيزة من ظهور الإسلام ، بدأ العرب غزوًا نشطًا للأراضي المحيطة وقاموا في النهاية بتوسيع إمبراطوريتهم من إسبانيا إلى الهند والصين . يفسر انتشار اعتناق الإسلام من قبل الناس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حقيقة أن اليوم أكثر من 90 بالمائة من العرب ، ومعظم العرب مسلمون.

معظم العرب المسلمين هم من السنة (ويطلق عليهم أيضًا لقب " الأرثوذكس " ) ، ويشكلون 85 بالمائة من المسلمين. وخمسة عشر في المائة من الشيعة في لبنان والعراق والعربية وفي الخليج (إيران ، أهم دولة شيعية ، وهي ليست عربية). ينبع تقسيم المسلمين إلى مجموعتين من الخلاف على الخلافة الصحيحة للسلطة ( " الخلافة " ) بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. يختلف السنة والشيعة اليوم في بعض ممارساتهم الدينية وتأكيدهم على عقائد معينة ، لكن كلا المجموعتين تعترفان ببعضهما البعض كمسلمين.

المجتمع الإسلامي تحكمه الشريعة ، أو القانون الإسلامي ، الذي يقوم على القرآن والسنة . والسنة وصف لأفعال وأحاديث الرسول وتضم الحديث (أحاديث الرسول). كما يستخدم الفقهاء الإسلامي الإجماع . (الإجماع) والقياس (الاستدلال بالقياس) عند تفسير وتطبيق الشريعة الإسلامية. يختلف تطبيق الشريعة الإسلامية حسب الدولة والتفسير المحلي للقرآن والشريعة . وتتبعه بعض الدول (المملكة العربية السعودية وليبيا والسودان) بشكل حصري تقريبًا في القانون المحلي والجنائي ، لكن معظمها قام بتعديله أو استكماله. يواجه الفقهاء المسلمون قضايا جديدة لم يكن هناك اتفاق نهائي بشأنها. إن تحديد النسل ، على سبيل المثال ، المسموح به في معظم البلدان الإسلامية ، يتم الترويج له بشكل علني من قبل البعض ويرفضه البعض الآخر. باكستان (دولة مسلمة وغير عربية) ، على سبيل المثال ، حظرت تحديد النسل على أساس المبادئ الدينية. هناك العديد من المؤتمرات الإسلامية التي تناقش فيها قضايا مثل ضبط السكان ( عمار 1995) ، واللباس النسائي ، وعقوبة الإعدام ، والحرب النووية والبيولوجية ، والإرهاب ، وحقوق الإنسان ، والتعددية المجتمعية. ومع ذلك ، لا توجد سلطة مركزية ملزمة لإنفاذ القرارات المتفق عليها.

يوجد حاليًا ما يقرب من 1.3 مليار مسلم في العالم ، خمسهم أو أكثر من مائتي مليون من العرب. توجد أيضًا أعداد كبيرة من المسلمين في إفريقيا وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا. المبادئ الأساسية للدين الإسلامي هي الأركان الخمسة (الالتزامات الأساسية) للإسلام: تلاوة إعلان الإيمان ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ). ويكفي تلاوة هذا الإعلان بنية صادقة أمام شاهدين مسلمين لإسلام الإنسان.

العرب ، المسلمون والمسيحيون على حد سواء ، يتداخلون في أحاديثهم العادية مع إشارات إلى إرادة الله (انظر " التحيات الاجتماعية ، " الملحق ج). ولترك انطباع جيد، يُنصح بفعل الشيء نفسه. إن استخدام التعبيرات الدينية العربية بمثابة اعتراف رسمي بأهمية الإيمان الديني في مجتمعهم.

تقام الصلاة خمس مرات يوميا. الصلوات الخمس هي صلاة الفجر والظهيرة والعصر والغروب والعشاء ، وتختلف أوقاتها قليلاً كل يوم. ويتم تذكير المسلمين بالصلاة من خلال " نداء صلاة " الذي يبث من مئذنة المسجد. يصلي المسلم باتجاه الكعبة المشرفة في مكة. صلاة الجماعة الأسبوعية هي صلاة الظهر في المسجد يوم الجمعة ، ويحضرها الرجال بشكل عام (قد تذهب النساء إلى الصلاة و هذا صحيح. لكنه ليس شائعًا ، ولا هو متوقع). كما تتضمن صلاة الجمعة خطبة الجمعة . يتم تنظيم الصلاة من خلال طقوس التطهير المسبق وعدد محدد مسبقًا من السجدات والتلاوات ، اعتمادًا على الوقت من اليوم. تتضمن طقوس الصلاة الوقوف والانحناء وملامسة الجبهة للأرض (وهي مغطاة بسجادة صلاة أو بساط أو أي سطح نظيف آخر) والجلوس إلى الخلف وإمساك اليدين في وضع مقعر.

يجوز للمسلمين الصلاة في المسجد أو في منازلهم أو مكاتبهم أو في الأماكن العامة. تجنب التحديق في شخص أو المشي أمامه أو مقاطعته أثناء الصلاة.

الآذان ، الذي يبث من المآذن خمس مرات في اليوم ، يحتوي على العبارات التالية ، والتي يختلف تكرارها قليلاً حسب الوقت من اليوم:

الله أكبر.
أشهد أن لا إله إلا الله.
أشهد أن محمدا رسول الله .
حي على الصلاة.
حي على الفلاح.
الله أكبر.
لا إله إلا الله.

إذا تعلمت الحديث باللغة العربية ، فستزيد من سعادتك بسماعها (يعتاد العديد من الغربيين على الحديث لدرجة أنهم يفتقدونها عند مغادرتهم البلاد العربية ). العبارة الأولى ، الله أكبر ، تستخدم كثيرًا في الإسلام في سياقات أخرى أيضًا. إنها ، في الواقع، " الوتر الثقافي السائد للإسلام ، والإعلان الذي يتخلل كل أشكال الحياة ، وسبب الإيمان ، والدافع للعمل ، وإلهام الجندي والثوري ، وعزاء المظلوم " ( ليبمان 1990، 13).

إعطاء الصدقات للمحتاجين:

المسلمون مطالبون بإعطاء الزكاة (ضريبة دينية) 2.5 في المائة من الدخل السنوي الصافي (بعد حسم نفقات الأسرة الأساسية) لرفاهية المجتمع بشكل عام والفقراء بشكل خاص. يقوم بعض الأشخاص بتقييم أنفسهم سنويًا ويقدمون الأموال إلى كيان حكومي أو مجتمعي ؛ بينما يقوم آخرون بتوزيع الأعمال الخيرية على مدار العام.

إذا طلب منك متسول صدقات ، فمن الأفضل إعطاء مبلغ رمزي. حتى لو لم تقدم شيئًا ، تجنب قول لا ، فهذا وقح للغاية. بدلا من ذلك ، قل " يا الله يعطيك ". ؛ على الأقل لقد منحت الشخص نعمة.

وفيما يخص صيام شهر رمضان. رمضان هو الشهر التاسع في التقويم القمري الإسلامي (كل عام يتقدم شهر رمضان أحد عشر يومًا ، لذلك تمضي الأعياد الدينية إلى الأمام). خلال شهر رمضان ، لا يأكل المسلمون ولا يشربون ولا يدخنون بين شروق الشمس وغروبها. الغرض من الصوم هو تجربة الجوع والحرمان والقيام بفعل من الانضباط والتواضع والإيمان. لا يشترط صوم رمضان على من هناك تهديد على صحته ، كما يعذر المسافر ؛ ومع ذلك ، يجب على من يعفى قضاء الأيام الفائتة إذا سمحت الحالة الصحية والظروف بذلك. في معظم المجتمعات ، يجلب شهر رمضان أجواء العطلة ، حيث يجتمع الناس مع العائلة والأصدقاء لتناول الإفطار في وجبات الطعام المتقنة. يتم تقصير ساعات العمل ، وتغير المتاجر ساعات الافتتاح والإغلاق ، وتتم معظم الأنشطة في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من الليل.

انتبه فأثناء صوم رمضان يجب الامتناع عن الأكل والشرب والتدخين في الأماكن العامة أثناء ساعات الصيام. للتعبير عن التمنيات الطيبة لشخص ما قبل رمضان أو في أثنائه ، تقول رمضان كريم ، والرد عليه هو الله أكرم (إن الله أرحم).

أما الحج فعلى الأقل خلال حياته إذا سمحت الموارد المالية بذلك. الحج هو ذروة التجربة الدينية لكثير من المسلمين. في الثاني عشر من الشهر الإسلامي في العام ، يجتمع المسلمون من جميع أنحاء العالم في المملكة العربية السعودية لأداء العديد من الأنشطة المنفصلة ، والتي يتم تنفيذها في مواقع مختلفة في منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة على مدى فترة ستة أيام. يخلد الحج ذكرى النبي إبراهيم.

يرتدي الحجاج رجالاً ونساء ثوباً أبيض يرمز إلى طهارتهم ومساواتهم أمام الله. في نهاية فترة الحج هي عطلة تقوم خلالها جميع العائلات القادرة على تحمل نفقاتها بالتضحية بشاة (أو أي حيوان آخر) ، وبعد تناول ما يكفي لوجبة واحدة ، تقاسم الباقي مع الفقراء. تعد المشاركة في هذه العطلة بمثابة لفتة مهمة حيث ترسل العديد من الحكومات كل عام فائض لحوم الأضاحي إلى اللاجئين والفقراء في دول مثل السودان وباكستان وتشاد.

عندما يغادر الإنسان للحج فالحج مبرور نعمة (الحج المبجل). عندما يعود شخص ما ، تهنئة وإضافة عنوان الحج ( حجة بالنسبة للمرأة) إلى اسم الشخص (باستثناء المملكة العربية السعودية حيث لم يتم استخدام اللقب).
القرآن والكتاب المقدس

من محتويات القرآن (وإن لم يكن متطابقًا) مع التعاليم والقصص الموجودة في العهدين القديم والجديد من الكتاب المقدس. صحيح أن العقيدة الإسلامية تقبل الوحي السابق للأنبياء في الكتاب المقدس ، لكنه يذكر ، كما يفعل الكتاب المقدس ، أن الناس يبتعدون باستمرار عن هذه التعاليم. كان لابد من تكرار التوجيه الصحيح من خلال أنبياء مختلفين ، الواحد تلو الآخر. بحلول القرن السابع ، كان لابد من تصحيح المذاهب والممارسات مرة أخرى من خلال الوحي على محمد عليه السلام ، المعروف باسم آخر أو " خاتم " الأنبياء.

يحتوي القرآن الكريم على 114 سورة ، مرتبة حسب الطول ، من الأطول إلى الأقصر (مع استثناءات قليلة). والسور ليست مرتبة ترتيبًا زمنيًا ، على الرغم من القارئ يمكن تحديد ما إذا كان هناك سورة نزلت في مكة (في وقت سابق) أو المدينة (فيما بعد). تتكون كل سورة من آيات. إذا قررت قراءة القرآن مترجماً ، فمن الأفضل أن تحصل على قائمة بالفصول بالترتيب الزمني وأن تقرأها بهذا الترتيب حتى يصبح تطور الفكر والتعاليم واضحًا.

معظم السور في القرآن مكتوبة بآيات منسقة ومنسقة ، في حين أن بعضها (ولا سيما السور المدنية المتأخرة ) نثرية. والإيقاع المتواصل للقرآن المرتل ، جنبًا إلى جنب مع جمال محتواه ، يفسر جمالياته العظيمة والتأثير الصوتي للترتيل عند سماعه باللغة العربية. يعتبر القرآن مثالاً لأسلوب الكتابة العربية ، وعندما يُتلى بصوت عالٍ ، يمكن أن يبكي المستمعين المؤمنين . إن أناقة القرآن وجماله دليل على أصله الإلهي – و لا يمكن لأي إنسان أن يتوقع إعادة إنتاجه بنجاح.

أكثر ثلاث خصائص يتم الاستشهاد بها في القرآن هي : إنه فريد وخالد (كان موجودًا دائمًا ولكن لم يظهر حتى القرن السابع) ، وهو باللغة العربية (النسخة العربية هي كلمة الله المباشرة. ، لذلك لا تستخدم ترجمات القرآن إلى لغات أخرى للصلاة).

و من الشائع أن يحفظ المسلمون القرآن ، أو يحفظون أجزاء كبيرة منه. ومن يقرأ القرآن يسمى الحافظ . كانت قراءة القرآن وتلاوته في يوم من الأيام الشكل التقليدي للتعليم ، وغالبًا ما كان التعليم الوحيد الذي يتلقاه الكثير من الناس. في معظم المدارس العربية اليوم ، يتم تضمين حفظ آيات القرآن في المناهج الدراسية . ولفظة القرآن تعني التلاوة في اللغة العربية .

هناك الكثير من القواسم المشتركة بين القرآن والكتاب المقدس:

• ضرورة الإيمان
• أجر الحسنات وعقاب المنكر
• يوم القيامة
• مفهوم الجنة والجحيم
• وجود الملائكة الذين يتواصلون بين الله والإنسان
• وجود الشيطان ( الشيطان بالعربية)
• الاعتراف بالعديد من الأنبياء. يعترف القرآن بثمانية عشر شخصية في العهد القديم على أنهم أنبياء (من بينهم آدم ونوح وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب وموسى ويوسف وأيوب) وثلاثة شخصيات من العهد الجديد (زكريا ويوحنا المعمدان ويسوع) ، يذكر أربعة أنبياء لم يظهروا في الكتاب المقدس. من بين كل هؤلاء الأنبياء خمسة يعتبرون الأكثر أهمية. حسب ترتيب التسلسل الزمني هؤلاء هم: نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام.
• حظر استهلاك لحم الخنزير ولحم الحيوانات غير المذبوحة بطريقة طقسية ، والتي تشبه إلى حد بعيد قانون الكوشر الغذائي في العهد القديم.
• تعليم الناس بأن يسوع ولد من عذراء. اسم ماري باللغة العربية " مريم " (الموضوع واحد ، على الرغم من اختلاف التفاصيل).
• التعليم بأن يسوع صنع المعجزات ، بما في ذلك علاج المرضى وإقامة الموتى
هناك بعض الاختلافات الملحوظة بين القرآن والكتاب المقدس أيضًا.
• لا يعترف الإسلام بمفهوم الشفاعة بين الله والإنسان. يجب أن تكون جميع الصلوات موجهة إلى الله مباشرة. وقد تم التعرف على يسوع كواحد من أكثرهم
أنبياء مهمون ، لكن المفهوم المسيحي لشفاعته في خطايا الإنسان غير مقبول.
• يعلم الإسلام أن المسيح لم يصلب ؛ بدلاً من ذلك ، تم استبدال الشخص الذي تم جعله يبدو مثله بأعجوبة في مكانه على الصليب /إنما شبه لهم/ . لن يسمح الله بحدوث مثل هذا الحدث لأحد أنبيائه.
• لا يقبل الإسلام عقيدة قيامة المسيح وألوهيته.
• الإسلام توحيدي بلا هوادة ويرفض المفهوم المسيحي للثالوث.
تتضمن بعض القصص التوراتية التي أعيد سردها في القرآن ( في صيغة مختصرة) ما يلي:
• قصة الخلق
• قصة آدم وحواء
• قصة قابيل وهابيل
• قصة نوح والطوفان
• قصة عهد إبراهيم واستعداده للتضحية بابنه كاختبار للإيمان.
• قصة لوط ودمار مدن الشر
• قصة يوسف (رويت بتفصيل كبير).
• قصة داود وجليات
• قصة سليمان وملكة سبأ
• قصة شدائد أيوب
• قصة ولادة يسوع.

يشعر المسلمون بألفة مع الديانات اليهودية والمسيحية ويجدون أنه من المؤسف أن القليل من الغربيين يفهمون مدى تشابه الدين الإسلامي مع ديانتهم.
الإسلام هو استمرار للديانتين الأخريين ، والمسلمون ينظرون إليه على أنه الدين الحقيقي الوحيد.

آيات من القرآن

نورد نماذج من السور القرآنية التي تظهر جمال اللفظ والمعنى . هناك العديد من الترجمات للقرآن الكريم . يعتقد المسلمون أنها نقل معاني وليست ترجمة لأن كلام الله لا يترجم .

الفاتحة

سورة الفاتحة - سورة 1 - عدد آياتها 7
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ
اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ
صدق الله العظيم

المائدة

بسم الله الرحمن الرحيم

حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
صدق الله العظيم


سورة الضحى - سورة 93 - عدد آياتها 11
بسم الله الرحمن الرحيم
1. وَالضُّحَى
2. وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى
3. مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى
4. وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الأُولَى
5. وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى
6. أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى
7. وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى
8. وَوَجَدَكَ عَائِلا فَأَغْنَى
9. فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ
10. وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ
11. وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ
صدق الله العظيم
مارجريت ك. (عمر) نيدل


النص الأصلي :

Understanding Arabs , A guide to westerners, Margret K.(Omar) Nydell, Third Edition, 2002,Intercultural Press,Inc.USA (Religion and Society ,pp 101-113)



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حكاية، ايفا كيبلي
- شيخوخة، بلند الحيدري
- شهوة( فسق) ، هارولد بنتر
- ربيع ٱخر ،كريستينا جورجينا روزيتي
- إذا،روديارد كبلنغ
- على مشارفها....الستون
- بيانو ، دي اتش لورنس
- كيف فشل الربيع العربي؟
- لحظات في الحياة
- كيف نفهم العرب الجزء الحادي عشر
- عن الاباحية
- سأبوح لك بسر كبير ، لوي أراغون
- كيف نفهم العرب الجزء العاشر
- رجل أحلامي، لوسي ذو
- كفاك َ دمعاً ونحيباً،جون كيتس
- كيف نفهم العرب الجزء التاسع
- لست كاملة ،كارمن غونزاليز
- كيف نفهم العرب الجزء الثامن
- كيف نفهم العرب الجزء السابع
- خلايا السرطان ، هارولد بنتر


المزيد.....




- هنغاريا تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب حظر المنتجات النفطية ...
- الجيش الأميركي يسقط المنطاد الصيني
- المدفعية الروسية الثقيلة تدك الجبهات والجيش الأوكراني يصد هج ...
- وفاة رئيس الوزراء المصري السابق شريف إسماعيل
- جاويش أوغلو: هذا ما ينبغي على السويد فعله لنوافق على انضمامه ...
- حريق هائل في ولاية أوهايو إثر خروج قطار عن مساره
- -ديلي ميل-: غيتس يصف طموح ماسك بالسفر إلى المريخ بأنه -هدر ل ...
- إسرائيل تعلن اعتراض -طائرة صغيرة- في اجواء غزة
- شاهد: تبادل لأسرى الحرب بين روسيا وأوكرانيا برعاية إماراتية ...
- شاهد: الاحتفال بمرور 150 عاماً على انطلاق كرنفال فياريجيو في ...


المزيد.....

- سيميائية الصورة في القصيدة العربية PDF / ياسر جابر الجمَّال
- طه حسين ونظرية التعلم / ياسر جابر الجمَّال
- الخديعة - منظمة الفساد الفلسيطينية / غسان ابو العلا
- قطرات النغم دراسة في موسيقى الشعر العربي / ياسر جابر الجمَّال
- سيميائية الصورة في القصيدة العربية / ياسر جابر الجمَّال
- مُتابعات – نشرة أسبوعية العدد الأول 07 كانون الثاني/يناير 20 ... / الطاهر المعز
- مدار اللسان / عبد الباقي يوسف
- عوامل تبلور الهوية الفلسطينية(1919-1949م) / سعيد جميل تمراز
- الحد من انتشار الفساد المالي والأداري في مؤسسات الدولة / جعفر عبد الجبار مجيد السراي
- الدَّوْلَة كَحِزْب سِيَّاسِي سِرِّي / عبد الرحمان النوضة


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - كيف نفهم العرب الجزء الثاني عشر