أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - محمد رضا عباس - ما حقيقة -تضخم بوتين-؟














المزيد.....

ما حقيقة -تضخم بوتين-؟


محمد رضا عباس

الحوار المتمدن-العدد: 7291 - 2022 / 6 / 26 - 22:34
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


اتهمت الولايات المتحدة الامريكية والدول الغربية روسيا بانها هي السبب في تفشي التضخم المالي حول العالم . كلا الطرفين , الإدارة الامريكية واروبا, ادعوا ان الحرب في أوكرانيا كانت هي السبب في ارتفاع أسعار الطاقة حول العالم , وان ارتفاع أسعارها اثرت على كلفة انتاج جميع السلع والخدمات . كان رد روسيا ان التضخم المالي بدء قبل الحرب في أوكرانيا وان السبب الحقيقي لهذا التضخم المالي الذي أصاب العالم هو السياسة النقدية المفرطة للولايات المتحدة الامريكية والغرب هي التي أدت الى ارتفاع الأسعار. بكلام اخر , ان الولايات المتحدة والغرب طبع أوراق نقدية اكثر مما يحتاجه اقتصادهم , وبذلك بدأت الأسعار الداخلية تتصاعد , ومن ثم انتقلت الى جميع اركان العالم عن طريق التجارة الخارجية(الصادرات والاستيرادات). أمريكا والغرب رمى التضخم المالي على عاتق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأعطى اسم جديد لهذا التضخم تحت اسم " تضخم بوتين", ما حقيقته ؟
يجب الاعتراف الن الاقتصاد الأمريكي والغربي وصل القعر (على الحديدة على قول المثل العراقي) خلال جائحة كارونا , ومن اجل وقف تداعيات الجائحة اخترعت البنوك المركزية الغربية سياسة جديدة تحت مسمى التيسير الكمي او التسهيل الكمي " Quantitative easing ". هدف هذه السياسة هو دعم الاقتصاد المحلي عن طريق شراء سندات الحكومة المركزية , الحكومات المحلية , وسندات واسهم الشركات الاهلية , وعن هذا الطريق يتم زيادة عرض النقد في الأسواق وفي يد الحكومات المركزية والمحلية , وبالتالي ضخها في الأسواق . كيف؟
1. البنوك المركزية تقوم بشراء السندات من مصادرها .
2. أصحاب السندات يستلمون بدلها نقد ( دولارات في امريكا, يورو في اروبا , ين في اليابان).
3. هذا الاجراء يؤدي الى استقرار الأسواق المالية و يقلل من القلق ويسهل جميع عقبات الاقتراض.
4. زيادة في عرض النقد يؤدي الى انخفاض سعر الفائدة على القروض , وصلت الى الصفر في الولايات المتحدة, والى سالب في اليابان , أي اذا اقترض مواطن في اليابان مبلغ من المال من احد البنوك المحلية , فان البنك يعطي للمقترض خصم بدلا تحميله فائدة على القرض. هدف الاجراء هو تشجيع المواطنين وشركات الإنتاج على الاقتراض وشراء ما يحتاجونه من سلع وخدمات , مكائن والآلات , واعمار.
5. الاجراء يؤدي الى زيادة كبيرة في سوق الأسهم , حيث يرتفع أسعارها ويزداد التعامل بها .
6. وهكذا ومن خلال "التسهيل الكمي " يسترد الاقتصاد المحلي عافيته , تستقر الأسواق المالية, يزداد حجم القروض , يزداد الطلب على السلع والخدمات , تزداد فرص العمل , و يرتفع النمو الاقتصادي في البلد .
اذا ما هو الجانب السلبي من سياسة "التسهيل الكمي"؟
1. ان الزيادة السريعة في عرض النقد في السوق يؤدي الى ارتفاع أسعار السلع والخدمات . النقد المتوفر اكثر من الطاقة الإنتاجية في البلد , وهذا ما يصر عليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, بان التضخم المالي هو صنع السياسة النقدية الجديدة وليس من صنع الحرب في أوكرانيا.
2. وبسبب توفر النقد , ربما يؤدي بالبنوك المحلية باستثمارها في مشاريع مربحة خارج حدود الولايات او المناطق , وبذلك لا يستفاد منها الاقتصاد المحلي.
3. كثرة النقد المتداول يؤدي الى انخفاض قيمة العملة المحلية وبالتالي تزداد أسعار السلع المستوردة من الخارج.
4. "التسهيل الكمي" تنفع الطبقات الغنية من المجتمع والقادرين على شراء اسهم الشركات , وبالتالي تزداد ثروة الأغنياء و تتضخم ويزاد التفاوت الطبقي في المجتمع.
5. وأخيرا فان زيادة النقد في الأسواق و انخفاض أسعار الفائدة عليها قد يؤدي الى تضخم في أسعار الموجودات الثابتة ( العقارات ), وبالأخير يؤدي الى انفجار هذا الانتفاخ كما حدث في أعوام 2008 و 2009 في الولايات المتحدة.
اعتقد , ان راي فلاديمير بوتين هو الصحيح , وان التضخم الذي أصاب العالم ليس من صنع الحرب في أوكرانيا , حيث ان المتتبع للأخبار العالمية منذ خريف عام 2021 يعرف تماما ان الاقتصاد العالمي بدء بالتعافي وازداد الطلب على معظم المواد الأولية ,وان احد نتائج النمو السريع هو التضخم المالي.



#محمد_رضا_عباس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النفط مقابل فلسطين
- بعد استقالة نواب الكتلة الصدرية.. انفراج سياسي ام دم و دمار؟
- محنة الراسمالية مع الحرب الحرب في اوكرانيا
- اسعار النفط في طريقها الى التراجع.. ماذا على العراق فعله ؟
- بغض النظر عن من هو الفاعل , قصف اربيل يجب ان لا يغلق ملفه
- هل ينتقل مرض القتل العشوائي في الولايات المتحدة الى العراق؟
- الغرب يخسر معركته مع روسيا الاتحادية
- حديث مع دعاة التطبيع
- العراقيون يرفضون التطبيع
- لماذا لم تنجح العقوبات الاقتصادية الغربية ضد روسيا الاتحادية ...
- رسالة اقتصادية سعودية الى العراقيين
- العواصف الترابية في العراق من صنع الله , امريكا . ام االبشر ...
- بعض اسباب دعم الشعب الروسي لقيادته
- احصاء شعبية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاخيرة
- اسئلة ما بعد كورونا
- ما هو مشروع - الديانة الابراهيمية- ومن هم معارضيه ؟
- التعامل مع مرض السكر -النوع الثاني
- الاعمال في خواتيمها
- الخلاف الشيعي الكردي حول قرار مجلس الامن رقم 1546 -الجزء الث ...
- الخلاف الشيعي الكردي حول قرار مجلس الامن رقم 1546 -الجزء الا ...


المزيد.....




- مرصدا فضاء روسيان يكتشفان كويكبا بصدد الاقتراب من الأرض
- شاهد.. تسلا تطلق الروبوت -أوبتيموس- الذي يمكنه الرقص وسقي ال ...
- السعودية تبحث إنشاء مكتب إقليمي لصندوق النقد الدولي بالرياض ...
- النشرة الاقتصادية (2022/10/2)
- العاهل الأردني: نتعاون مع مصر والعراق لبناء شراكات اقتصادية ...
- نشرة الاخبار الاقتصادية من قناة العالم 15:30بتوقيت غرينتش 0 ...
- غدا.. السعودية توقع مذكرة إنشاء مكتب إقليمي لصندوق النقد بال ...
- العراق.. وثائق تكشف -خسائر فادحة- ناجمة عن عقد استثمار حقل ا ...
- السيسي يوجه الحكومة والبنك المركزي ببلورة مبادرات جديدة لجذب ...
- رحلة هبوط الجنيه المصري مستمرة.. أيهما أفضل الخفض الحاد أم ا ...


المزيد.....

- تجربة مملكة النرويج في الاصلاح النقدي وتغيير سعر الصرف ومدى ... / سناء عبد القادر مصطفى
- اقتصادات الدول العربية والعمل الاقتصادي العربي المشترك / الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري
- كتاب - محاسبة التكاليف دراسات / صباح قدوري
- الاقتصاد المصري.. المشاريع التجميلية بديلاً عن التنمية الهيك ... / مجدى عبد الهادى
- الأزمة المالية والاقتصادية العالمية أزمة ثقة نخرت نظام الائت ... / مصطفى العبد الله الكفري
- مقدمة الترجمة العربية لكتاب -الاقتصاد المصري في نصف قرن- لخا ... / مجدى عبد الهادى
- العجز الثلاثي.. فجوات التجارة والمالية والنقد في اقتصاد ريعي ... / مجدى عبد الهادى
- السياسة الضريبية واستراتيجية التنمية / عبد السلام أديب
- الاقتصاد السياسي للتدهور الخدماتي في مصر / مجدى عبد الهادى
- العلاقة الجدلية بين البنية الاقتصادية والبنية الاجتماعية في ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - محمد رضا عباس - ما حقيقة -تضخم بوتين-؟