أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 5 - أفتنا .. في سبع بقرات سمان !!















المزيد.....

5 - أفتنا .. في سبع بقرات سمان !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 7283 - 2022 / 6 / 18 - 09:04
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الخامسة : يوسف 43 - 54

(43) وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ
1- المعني : أن ملك مصر الوليد بن ريان رأى رؤيا ارعبته وازعجته ، و أشكل تفسيرها على قومه
فقال.. إني أرى في منامي سبع بقرات ضعاف يأكلن سبع بقرات سمان ، فدخلت السمان في بطون الضعاف حتى لم أر منهن شيئاً
كما رأيت في منامي سبع سنبلات يابسات إلتوت على سبع سنبلات خضر حتى غلبن عليها ، فما تأويل رؤياي أيها الأشراف (وقيل) السحرة .. إن كنتم قادرين على التفسير
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : وَقَالَ الْمَلِكُ .. من المتحدث عن الملك بضمير الغائب ؟
3- التنويه : وَقَالَ الْمَلِكُ .. القول للملك والنقل لله

(44) قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ
1- المعني : قال الاشراف هذه منامات كاذبة ولا نعلم لها تأويلا ، وكان جهلهم بتأويلها سببا في نجاة يوسف ، لأن الناجي من السجن أبلغ الملك بأنه وصاحبه قصَّا رؤيتهما علي يوسف في السجن ففسرهما وصدق في تفسيره ، واستأذن في لقائه بالسجن والحصول منه على تفسير لرؤيا الملك
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالُوا .. القول للاشراف والنقل لله

(45) وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ
1- المعني : وقال الناجي من السجن .. تذكرت ما طلبه مني يوسف بعد فترة طويلة من خروجي ، فأرسلوني إليه لأسأله عن تفسيره لتلك الرؤيا
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : وَقَالَ .. القول للناجي والنقل لله

(46) يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ
1- المعني : إلتقي الناجي مع يوسف في السجن ، وسأله عن تفسيره لرؤيا الملك لأن السحرة و الاشراف عجزوا عن عن تفسيرها ، لعل الملك يقر بعلم يوسف ويخرجه من السجن
أجاب يوسف .. أما البقرات السبع العجاف والسنابل السبع اليابسات فهي سنوات الجدب ، وأما البقرات السمان والسنابل السبع الخضر فهي سنوات الخصب والنعمة
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ .. القول للناجي والنقل لله

(47) قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ
1- المعني : وأضاف يوسف .. فازرعوا سبع سنين متتالية بجدّ واجتهاد ، واتركوا الزرع في سنبله دون أن تطحنوه ، إلا ما أردتم أكله فاطحنوه ، واتركوا الباقي سنابل حتى لا يجري فيه السوس
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالَ .. القول ليوسف والنقل لله

(48) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ
1- المعني : ثم يأتي على الناس سبع سنوات جدب يستهلكون خلالها كل ما حصدوه في سنوات الخصب إلا قليلا مما ادخروه
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : ثُمَّ يَأْتِي .. القول ليوسف والنقل لله

(49) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
1- المعني : يكمل يوسف تفسير رؤيا الملك .. ثم يأتي بعد سنوات الجدب عام ينجو فيه الناس من القحط ويعصرون العنب والزيت والسمسم ، وهذه الاخبار لم تكن في رؤيا الملك ولم يسأل يوسف عنها ، لكن الله أطلعه عليها لتكون دليلا على نبوته
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : ثُمَّ يَأْتِي .. القول ليوسف والنقل لله

(50) وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ
1- المعني: لما رجع الناجي من السجن إلى الملك بتفسير يوسف لرؤياه .. قال الملك ائتوني بيوسف ، فلما طلب الرسول من يوسف الخروج معه للقاء الملك ، رفض يوسف حتى تظهر براءته ، وقال للرسول ارجع إلى سيدك الملك واطلب منه أن يسأل النسوة اللائي قطعن أيديهن وكيدهن لي ليعلم براءتي
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : وَقَالَ الْمَلِكُ / جَاءَهُ الرَّسُولُ / قَالَ ارْجِعْ
من المتحدث عن الملك ، الرسول ، يوسف .. بضمير الغائب ؟

(51) قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدْتُنَّ يُوسُفَ عَنْ نَفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الْآَنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ
1- المعني : الرسول رجع إلى الملك وأخبره بما قاله يوسف ، فدعا الملك النسوة وسألهن .. هل دعوتن يوسف اليكن؟
فأجبن .. ما علمنا عنه من خيانة وما فعل شيئاً مما نسب إليه واعترفن ببراءته وبأنه حبس مظلوماً ، واعترفت امرأة العزيز بالكذب وقالت .. أنا راودته عن نفسه وهو صادق
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالَ / قُلْنَ / قَالَتِ .. القول للملك ، النسوة ، زليخا .. والنقل لله

(52) ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ
1- المعني : قال يوسف للرسول .. ليعلم الملك أني لم أخن العزيز مع زوجته في غيابه ، وأن الله لا يهدي الخائنين في مكرهم
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ .. القول ليوسف والنقل لله

(53) وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ
1- المعني : قال يوسف لا أبرئ نفسي مما يفعله البشر ، ولكني امتنعت عن ارتكاب الفاحشة بهداية الله لا بنفسي
( وقيل ) أن القول لامرأة العزيز .. أي ما أبرئ نفسي عن الكذب علي يوسف لأن النفس أمارة بالشهوة
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه :
A- وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي .. القول ليوسف والنقل لله
B- تكرار ربي مرتين بالآية

(54) وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ
1- المعني: لما تبين للملك براءة يوسف من تهمة امرأة العزيز .. أمر بإحضاره ليستشيره في تدبير شئون مملكته ، وقال له .. لك مكانة ومنزلة وأمرك نافذ وسلطتك من سلطتي
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه :
A- وَقَالَ الْمَلِكُ .. القول للملك والنقل لله
B- الله تحدث عن نفسه بضمير المتكلم في سورة يوسف ١٤ مرة فقط ، و باقي القول للبشر والله ينقل عنهم كلامهم آيات في القرآن

للمزيد : شاهد اليوتيوب التالي

https://www.youtube.com/watch?v=OIau7jAYKgg



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب التونسي د. هشام القروي حول تعدد الاحزاب والديمقراطية في تونس والعالم العربي بشكل عام
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 4 - قضي الأمر .. الذي فيه تستفتيان!!
- 3 - لولا أن رأى .. برهان ربه !!
- 2 - وأوحينا .. إليه !!
- 1- إِن الشيطان للإنسان ..عدو مبين !!
- 11 - ولولا كلمة سبقت .. من ربك !!
- 10- موسي .. و فرعون !!
- 9 - وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا .. الصَّيْحَةُ !!
- 8 - هؤلاء بناتي .. هن أطهر لكم !!
- 7 - يا ابراهيم .. أعرض عن هذا !!
- 6 - وأخذ الذين ظلموا .. الصيحة !!
- 5 - إن ربي .. علي صراط مستقيم !!
- 4 - فلا تسألن .. ما ليس لك به علم !!
- 3 - إن كان الله .. يريد أن يغويكم !!
- 2 - ومن قبله .. كتاب موسى إماما !!
- 1- وكان عرشه .. علي الماء !!
- 10 - ولا تكونن .. من المشركين !!
- 9 - جبريل .. أنزل قرآنا !!
- 8 - قال .. قد أُجِيبَت دعوتكما !!
- 7 - كذلك نطبع .. على قلوب المعتدين !!
- 6 - لا تبديل .. لكلمات الله !!


المزيد.....




- تحرك إيراني بعد العثور على جثة المراهقة نيكا شاه كرامي
- فيديو أثار الحيرة.. ما حقيقة تحرك تماثيل غواصي اللؤلؤ بهذا ا ...
- الكشف عن أفضل الحانات في العالم لعام 2022.. أين تقع أكثرها ت ...
- تحرك إيراني بعد العثور على جثة المراهقة نيكا شاه كرامي
- مصدر يكشف طبيعة التحركات العسكرية في جنوب مولدوفا
- عشرات القتلى في هجوم على حضانة للأطفال في تايلاند
- ألمانيا تعيد مواطنين محتجزين في مخيمات لعائلات -داعش- في سور ...
- سلاح روسي خطير مكن مصر من توجيه الضربة الجوية الأولى في حرب ...
- وقف تقدم القوات الأوكرانية في مقاطعة خيرسون
- في ذكرى حرب أكتوبر.. لواء مصري سابق يشرح خط الفريق سعد الدين ...


المزيد.....

- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ
- الابادة الاوكرانية -هولودومور- و وثائقية -الحصاد المر- أكاذي ... / دلير زنكنة
- البلاشفة والإسلام - جيرى بيرن ( المقال كاملا ) / سعيد العليمى
- المعجزة-مقدمة جديدة / نايف سلوم
- رسالة في الغنوصبّة / نايف سلوم
- تصحيح مقياس القيمة / محمد عادل زكى
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- الإنكليزية بالكلمات المتقاطعة English With Crosswords / محمد عبد الكريم يوسف
- الآداب والفنون السومرية .. نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع / وليد المسعودي
- صفحات مضيئة من انتفاضة أربيل في 6 آذار 1991 - 1-9 النص الكام ... / دلشاد خدر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 5 - أفتنا .. في سبع بقرات سمان !!