أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 4 - قضي الأمر .. الذي فيه تستفتيان!!















المزيد.....

4 - قضي الأمر .. الذي فيه تستفتيان!!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 7276 - 2022 / 6 / 11 - 10:02
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الرابعة : يوسف 33 - 42

(33) قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ
1- المعني : أن النسوة انبهرن بجمال يوسف فدعته كل واحدة منهن سرا لزيارتها (وقيل) إنهن طالبنه بطاعة زليخا ، فقال .. يا رب إن السجن أسهل عندي من ارتكاب الفاحشة فاصرف عني كيدهن والميل إليهن وإلا فسأكون من المخطئين
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ ( أم ) وان لم تصرف عني كيدهن ؟
3- التنويه : قَالَ .. القول ليوسف والنقل لله

(34) فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
1- المعني : فاستجاب له ربه فيما دعاه ، و عصمه من مكرهن ، فهو السميع لدعاء الداعي ، العليم بإخلاصه في دعائه
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : فَاسْتَجَابَ / لَهُ / رَبُّهُ / فَصَرَفَ / عَنْهُ / إِنَّهُ / هُوَ .. من المتحدث عن الله وعن يوسف بضمير الغائب ؟

(35) ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآَيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ
1- المعني : قرر العزيز سجن يوسف حتى بعد ظهور دليل براءته وهو القميص المقطوع من الخلف ، قالت زليخا لزوجها إن يوسف فضحني وأخبر الناس أني راودته عن نفسه فاحبسه كما حبستني فحبسه لاظهاره مذنبا أمام الناس (وقيل) أن هدف زليخا من حبسه .. أن يكون قريباً منها خلال فترة السجن 7 سنوات
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : الفعل للعزيز والنقل لله

(36) وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ
1- القراءة : إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا : قرأها عبد الله وأبي : إني رأيتني أعصر عنباً
2- المعني : دخل يوسف السجن ومعه شابان قال أحدهما ليوسف رأيت نفسي في المنام أعصر العنب ليكون خمرا ، وقال الآخر رأيت نفسي في المنام وفوق رأسي ثلاث سلال فيها طعام وسباع الطير تأكل منها ، فأخبرنا بتفسيرك إنا نعتقد أنك ممن يحسنون التأويل
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : كيف عرف الفتيان قدرة يوسف علي التأويل ؟
3- التنويه : قَالَ أَحَدُهُمَا / وَقَالَ الْآَخَرُ .. القول للفتيان المسجونان .. والنقل لله

(37) قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ
1- المعني : قال يوسف للفتيان لن يأتيكما طعام من منزلكما إلا أخبرتكما بصفته وكيفيته قبل أن يأتيكما ، وهذا العلم ألقاه الله في قلبه بالوحي وتلك منزلة لا يستحقها إلا المؤمنون بالله
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : ذَلِكُمَا ( أم ) ذلك ؟
3- التنويه :
A- تكرار هم مرتين بالآية
B- قَالَ .. القول ليوسف والنقل لله

(38) وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آَبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ
1- المعني : وأضاف يوسف .. واتبعت شريعة آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب فلا ينبغي لنا نحن أهل بيت النبوة أن ندين بغير التوحيد ، وقد خصَّنا الله بالنبوة وفضلنا على الناس بإرسالنا إليهم واتباعهم إيانا واهتدائهم بنا ، ولكن أكثر الناس لا يشكرون الله علي ذلك الفضل
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ .. هل إرسال الله الأنبياء إلى الناس مسألة تستحق الشكر؟
3- التنويه :
A- وَاتَّبَعْتُ / آَبَائِي / لَنَا / نُشْرِكَ / عَلَيْنَا .. الحديث ليوسف عن نفسه بضمير المتكلم
B- وَاتَّبَعْتُ .. القول ليوسف والنقل لله

(39) يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ
1- المعني : قال يوسف للفتيان المسجونين معه :
هل الحجر والخشب التي لا تضرُّ ولا تنفع من يعبدها .. خير أم الله الواحد القادر على كل شيء ؟
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ .. القول ليوسف والنقل لله

(40) مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
1- المعني : ما تعبدون ( الخطاب لجميع المسجونين ) إلا الأصنام التي سميتموها بأسماء الآلهة ، وما الحكم إلا لله فلا يجوز إلا عبادته وقد أمركم أن لا تتبعوا سوي الدين المستقيم
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : الخطاب بالآية 39 للمثنى ( يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ) ، الآية 40 للجمع (مَا تَعْبُدُونَ) ، الآية 41 للمثنى ( يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ) .. فما الحكمة ؟
3- التنويه : القول ليوسف والنقل لله

(41) يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
1- المعني : وفسر يوسف رؤياهما كالتالي :
قال لصاحب الخمر .. سوف تبقى في السجن ثلاثة أيام ثم يخرجك الملك (ربه) اليوم الرابع لتعود إلى ما كنت عليه
وأما صاحب الطعام فسوف تبقى في السجن ثلاثة أيام ثم يخرجك الملك فيصلبك وتأكل الطير من رأسك ، فقال ما رأيت شيئاً في منامي وكنت امزح ، فقال يوسف .. انتهي تفسيري لما تطلبان معرفته ، وما قلته نازل بكما لا محالة
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : القول ليوسف والنقل لله

(42) وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ
1- المعني : وقال يوسف لصاحب الخمر الذي سيخرج من السجن .. أبلغ الملك أني محبوس ظلماً ولم يعتمد على الله ، فأنسى الشيطان المفرج عنه أن يبلغ الملك برسالة يوسف ، فلبث يوسف في السجن سبع سنين
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : وَقَالَ .. من المتحدث عن يوسف بضمير الغائب ؟
3- التنويه : وَقَالَ .. القول ليوسف والنقل لله

للمزيد : شاهد اليوتيوب التالي

https://www.youtube.com/watch?v=cVzoXnR9-zk



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 3 - لولا أن رأى .. برهان ربه !!
- 2 - وأوحينا .. إليه !!
- 1- إِن الشيطان للإنسان ..عدو مبين !!
- 11 - ولولا كلمة سبقت .. من ربك !!
- 10- موسي .. و فرعون !!
- 9 - وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا .. الصَّيْحَةُ !!
- 8 - هؤلاء بناتي .. هن أطهر لكم !!
- 7 - يا ابراهيم .. أعرض عن هذا !!
- 6 - وأخذ الذين ظلموا .. الصيحة !!
- 5 - إن ربي .. علي صراط مستقيم !!
- 4 - فلا تسألن .. ما ليس لك به علم !!
- 3 - إن كان الله .. يريد أن يغويكم !!
- 2 - ومن قبله .. كتاب موسى إماما !!
- 1- وكان عرشه .. علي الماء !!
- 10 - ولا تكونن .. من المشركين !!
- 9 - جبريل .. أنزل قرآنا !!
- 8 - قال .. قد أُجِيبَت دعوتكما !!
- 7 - كذلك نطبع .. على قلوب المعتدين !!
- 6 - لا تبديل .. لكلمات الله !!
- 5 - قل إي وربي .. إِنه لحق !!


المزيد.....




- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا
- مصدر عراقي لـCNN: -انفجار ضخم- في قاعدة لـ-الحشد الشعبي-
- الدفاعات الجوية الروسية تسقط 5 مسيّرات أوكرانية في مقاطعة كو ...
- مسؤول أمريكي منتقدا إسرائيل: واشنطن مستاءة وبايدن لا يزال مخ ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 4 - قضي الأمر .. الذي فيه تستفتيان!!