أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر على الرابط البديل
https://www.ahewar.net/debat/show.art.asp?aid=758096

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - الدبلوماسية الرقمية















المزيد.....

الدبلوماسية الرقمية


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7268 - 2022 / 6 / 3 - 11:51
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


في عام 2022 ، ستؤثر  عشرة اتجاهات على الدبلوماسية الرقمية في ثلاثة مجالات رئيسية:

الجغرافيا السياسية الرقمية والاقتصاد الجغرافي ، والموضوعات الرقمية الجديدة في جداول الأعمال الدبلوماسية ، والأدوات الجديدة للدبلوماسية.

يمكننا استكشاف تأثير الرقمية على الدبلوماسية من خلال ثلاثة مجالات استقصائية: التغييرات في البيئة
السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تُجرى فيها الدبلوماسية: الرقمية وإعادة توزيع القوة في العلاقات الدولية ، وأنواع جديدة من النزاعات ، والترابط الرقمي والسيادة ، إلخ.

ظهرت سياسة جديدة للموضوعات في المفاوضات الدبلوماسية: أكثر من 50 موضوعًا للحوكمة الرقمية بما في ذلك الأمن السيبراني والخصوصية وإدارة البيانات والتجارة الإلكترونية والجرائم الإلكترونية وحوكمة الذكاء الاصطناعي.

استخدام الأدوات الرقمية في ممارسة الدبلوماسية: وسائل التواصل الاجتماعي ، والمؤتمرات عبر الإنترنت ، والبيانات الضخمة وتحليل الذكاء الاصطناعي ، إلخ. 

الأسئلة المتداولة حول الدبلوماسية الرقمية 

مجالات القضايا الدبلوماسية الرقمية:

السياسة الخارجية الرقمية | وسائل التواصل الاجتماعي والدبلوماسية العامة | اجتماعات ومؤتمرات عبر الإنترنت | الجغرافيا السياسية الرقمية | الدبلوماسية في محاور التكنولوجيا | الأدب والبحث | الدورات والتدريب | البيانات والدبلوماسية | الذكاء الاصطناعي والدبلوماسية | الوساطة الإلكترونية | تاريخ التكنولوجيا والدبلوماسية

قبل الشروع في رحلة الدبلوماسية الرقمية (و) ، علينا التأكد من توضيح أي غموض في المصطلحات .

هل يجب أن تكون الدبلوماسية "رقمية" أو "إلكترونية" أو "تقنية" أو "شبكة" أو "افتراضية" أو دبلوماسية "إلكترونية"؟

يميل استخدام الصفات والبادئات المختلفة لوصف الرقمنة الدبلوماسية إلى خلق ارتباك في المناقشات والسياسات في هذا المجال. يمكن الحد من هذا الالتباس من خلال الحصول على تعليمات أوضح حول ماهية المصطلحات المعينة ، مثل الدبلوماسية "الإلكترونية" و "الرقمية" و "التقنية".
على سبيل المثال ، هل تشير "الدبلوماسية الرقمية" إلى المفاوضات حول قضايا السياسة الرقمية أو استخدام تويتر و فيسبوك للدبلوماسية العامة ؟

يمكنك العثور على مزيد من الأفكار حول كيفية تقليل الارتباك المصطلحي حول رقمنة الدبلوماسية في منشور المدونة الخاص بنا بادئات مختلفة ، نفس المعنى: الإنترنت ، والرقمي ، والصافي ، والإنترنت ، والافتراضي ، والإلكتروني .

البيئة الجيوسياسية والجيو اقتصادية للأنشطة الدبلوماسية

الاعتماد الرقمي يجعل البلدان معرضة بشدة لأي اضطراب في تدفق البيانات. يعد الحفاظ على تدفق البيانات في جميع أنحاء العالم أمرًا حيويًا للاستقرار الاجتماعي والرفاهية الاقتصادية ونمو البلدان. على سبيل المثال ، قد يتسبب تعطيل التجارة الإلكترونية والخدمات المصرفية الإلكترونية وخدمات المنصات ، مثل ايربند و أوبر ، في اضطراب اقتصادي كبير.

تعتمد الجغرافيا السياسية العالمية بشكل كبير على الوصول إلى كابلات الإنترنت الرئيسية التي تنقل حركة الإنترنت بين البلدان والقارات. في الوقت الحاضر ، يتدفق أكثر من 90٪ من حركة الإنترنت العالمية عبر الكابلات البحرية التي تتبع في الغالب الطرق الجغرافية القديمة التي استخدمتها كبلات التلغراف في القرن التاسع عشر.

تعد كابلات الإنترنت جانبًا ملموسًا من الجوانب الجيوسياسية للبيانات. يمكن أن يؤدي تلف الكابلات إلى فصل بلد بأكمله عن الإنترنت ، مما قد يكون له عواقب اقتصادية وسياسية عميقة. في عام 2008 ، أعطانا قطع كابلات الإنترنت الرئيسية بالقرب من الإسكندرية (مصر) لمحة أولى عن العواقب بالنسبة للمستخدمين والشركات في منطقة الخليج والهند.

تظل النقاط الإستراتيجية الرئيسية ، مثل قناة السويس وملاكا (ماليزيا) ، ذات صلة اليوم كما كانت في الماضي. على سبيل المثال ، تمر معظم حركة البيانات بين آسيا وأوروبا عبر مصر (الإسكندرية ، قناة السويس). تشمل النقاط الحرجة الأخرى جزيرة لوزون (الفلبين) وجزيرة هرمز (إيران).

زاد تنوع طرق مرور البيانات عبر الكابلات الأرضية. يتم استكمال الكابلات البحرية بشكل متزايد بالكابلات الأرضية. يهدف طريق الحرير الرقمي ، وهو جزء من مبادرة حزام واحد - طريق واحد في الصين ، إلى توسيع أوراسيا بكابلات الألياف الضوئية التي تم وضعها على طول خطوط السكك الحديدية وخطوط أنابيب الطاقة التي تم بناؤها حديثًا.

يمكنك معرفة المزيد حول محاور حركة الإنترنت والجغرافيا السياسية الرقمية في المنشور الخارجي "تأثير البيانات (الكبيرة) على الجغرافيا السياسية والمفاوضات وطريقة العمل الدبلوماسية" .

علم الاقتصاد الجغرافي الرقمي

تؤدي الرقمنة إلى توزيع جديد للقوة الاقتصادية والمجتمعية. على سبيل المثال ، كانت القيمة السوقية لشركة أبل 2020 في نهاية عام (٢.٢٣ تريليون دولار أمريكي) مماثلة لإجمالي الناتج المحلي الإجمالي لعام 2019 للقارة الأفريقية بأكملها (2.33 تريليون دولار أمريكي) ، وهي قريبة من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة (2.81 تريليون دولار أمريكي) وفرنسا (2.79 تريليون دولار) والهند (2.69 تريليون دولار). 

يمكنك مقارنة الناتج المحلي الإجمالي لبلدك بالقوة الاقتصادية لشركات التكنولوجيا من خلال أداة مقارنة الدول بشركات التكنولوجيا . 

بعد القوة الاقتصادية والاجتماعية المتزايدة لشركات التكنولوجيا ، بدأت العديد من البلدان في إنشاء تمثيل في مراكز التكنولوجيا ، مثل وادي السيليكون. لمزيد من المعلومات حول هذا التحول نحو الدبلوماسية التكنولوجية ، يمكنك الرجوع إلى دراسات ديبلو حول التمثيل الدبلوماسي في وادي السيليكون وبوسطن .

الدبلوماسية في محاور التكنولوجيا 

ظهرت مراكز السياسة الرقمية الجديدة حول صناعة التكنولوجيا سريعة النمو. في الولايات المتحدة ، تتمركز الديناميكية الاقتصادية الرقمية في منطقة خليج سان فرانسيسكو التي تستضيف معظم شركات التكنولوجيا الرائدة. كما تظهر دراسة  صعود الدبلوماسية الرقمية في منطقة الخليج ، تعمل أكثر من 50 دولة على تطوير تمثيلها في منطقة الخليج إما عبر القنصليات التقليدية في سان فرانسيسكو أو عبر أنواع جديدة من التمثيل مثل مركز سويسنكس. في حين أن التواجد في منطقة الخليج مهم لفهم ما سيأتي بعد ذلك ولجذب الاستثمار ، فإن شركات التكنولوجيا ، من ناحية أخرى ، تضع معظم وحدات الحوكمة في واشنطن العاصمة أو بوسطن ، مما يسلط الضوء على الترابط المتزايد بين الحكومات وشركات التكنولوجيا الكبرى.
في الصين ، تحدث معظم الديناميكية الرقمية في منطقة شينزهين ، بينما تعمل بكين كمركز تنظيمي وسياساتي للقضايا الرقمية.

موضوع جديد على جدول الأعمال الدبلوماسي والسياسة الخارجية الرقمية

يتعين على الدبلوماسيين التعامل مع مجموعة جديدة من قضايا السياسة الرقمية عند تعزيز مصالح بلدانهم. في العديد من البلدان ، تظهر السياسة الخارجية الرقمية كما تم تحليلها في صفحة السياسة الخارجية الرقمية المخصصة لدينا . يجب أن تعالج السياسة الخارجية الرقمية - وفقًا لتصنيف ديبلو - أكثر من 50 قضية تتعلق بالسياسة الرقمية منظمة في 7 سلال: التكنولوجيا ، والأمن ، وحقوق الإنسان ، والاقتصاد ، والتنمية ، والشؤون القانونية ، والاجتماعية والثقافية. 

يتم تناول معظم هذه القضايا في سياق الإنترنت والحوكمة الرقمية. يجب أن يكون أي شخص يتنقل في هذا المجال على دراية باحتمالية حدوث ارتباك في المصطلحات. 

كما هو موضح أعلاه ، تم تطوير تصنيف الحوكمة الرقمية في دبلو من خلال عمليات تكرارية على مدار العشرين عامًا الماضية ، بالاعتماد على المدخلات من عمليات السياسة (مثل القمة العالمية لمجتمع المعلومات) ومنتدى إدارة الإنترنت ( و أنشطة البحث والتدريس. تصنيف ديبلو هو تصنيف لحوكمة الإنترنت تم اعتماده في التصنيف الرسمي الوحيد للسياسة الرقمية الذي أعدته لجنة الأمم المتحدة للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية في 2014: رسم خرائط قضايا السياسة العامة للإنترنت الدولية . 

السياسة الرقمية والأمم المتحدة

توفر خارطة طريق الأمين العام للأمم المتحدة للتعاون الرقمي (يونيو 2020) نقطة دخول إلى السياسة الرقمية في الأمم المتحدة. يتم سرد أنشطة التنفيذ المحددة في ملخص خارطة الطريق .

تستند خارطة الطريق إلى تقرير الفريق الرفيع المستوى للأمين العام للأمم المتحدة بشأن التعاون الرقمي (الفريق) بعنوان "عصر الاعتماد الرقمي المتبادل".

يقدم التقرير ، الذي نُشر في يونيو 2019 ، خمس مجموعات من التوصيات: 

  بناء اقتصاد ومجتمع رقمي شامل

  تطوير القدرات البشرية والمؤسسية

  حماية حقوق الإنسان والوكالة الإنسانية

  تعزيز الثقة والأمن والاستقرار الرقمي

  تعزيز التعاون الرقمي العالمي

تحدد إحدى التوصيات الرئيسية بشأن الحوكمة الرقمية ثلاثة نماذج مقترحة للحوكمة الرقمية: الحوكمة المشتركة و ايجي اف بلس و ديجتال كومنز .

أداة رقمية جديدة للدبلوماسية 

يستخدم الدبلوماسيون الأدوات الرقمية في عملهم اليومي ، من المفاوضات والتمثيل إلى الاتصالات وتحليل السياسات. على الرغم من أن الأكثر تركيزًا هو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للدبلوماسية العامة (مثل دبلوماسية تويتر ودبلوماسية فيسبوك) ، إلا أن الأدوات الرقمية لها تأثير كبير على وظائف الدبلوماسية الأخرى كما هو موضح أدناه.

"زووم الدبلوماسية": اجتماعات عبر الإنترنت والمشاركة الإلكترونية

خلال جائحة كورونا ، تحولت الدبلوماسية عبر الإنترنت إلى منصات عقد المؤتمرات مثل زووم. ومع ذلك ، فإن الاجتماعات عبر الإنترنت ليست جديدة كما قد يظن المرء. 

عقد الاتحاد الدولي للاتصالات جلسة المشاركة الأولى عبر الإنترنت في الدبلوماسية متعددة الأطراف في عام 1963. ومنذ ذلك الحين ، جعل توفر الإنترنت في غرف الاجتماعات المشاركة عن بُعد حقيقة واقعة من أجل مفاوضات دولية أكثر شمولاً وانفتاحًا. 

تأتي الاجتماعات عبر الإنترنت مع العديد من الإيجابيات والسلبيات. كما أظهرت أزمة الوباء ، فإنها توفر استمرارية الأعمال. كما أنها تزيد من التضمين من خلال السماح بالمشاركة دون أن تكون حاضرًا ماديًا ، والذي غالبًا ما يكون مشروطًا بالسفر ونفقات أخرى. من بين السلبيات الرئيسية للاجتماعات عبر الإنترنت الافتقار إلى الاتصال الجسدي ، وهو أمر مهم لبناء الثقة والتعاطف الضروريين للتعامل مع القضايا الخلافية والسياسية على وجه الخصوص. 

يمكن توضيح العمل الالكتروني ، بالإضافة إلى الاجتماعات المادية التقليدية عن بُعد ، سيكون هناك ظهور اجتماعات "مختلطة" ستجمع بين المشاركة في الموقع والمشاركة عبر الإنترنت. تتطلب الاجتماعات المختلطة تقنيات جديدة للتخطيط للاجتماعات وإدارتها ، كما ترى على كونفتك  .

وسائل التواصل الاجتماعي للدبلوماسية العامة

يعد تويتر١ و فيسبوك حاليًا أكثر الأدوات الإلكترونية شيوعًا التي تستخدمها الدوائر الدبلوماسية على مستوى العالم.

يستخدم تويتر كأداة للدبلوماسية العامة في العديد من البلدان. يبقى أن نرى ما إذا وكيف ستؤثر الخلافات الحالية حول تويتر على الدبلوماسية. لمزيد من المعلومات ، راجع منشورنا تويتر للدبلوماسيين (2013). 

تشمل أدوات الوسائط الاجتماعية الأخرى المستخدمة في الدبلوماسية العامة فيسبوك و يوتيوب و فلكر و لنكدن و بينتريست و انستغرام.

الكفاءات الإلكترونية الخمسة الأساسية

تكمن القيمة المحددة للأدوات الإلكترونية في مجموعة المهارات الأساسية ، أي الكفاءات الإلكترونية الأساسية الخمسة التي يحتاج الدبلوماسيون إلى تسخيرها في الدبلوماسبة الرقمية :

    تنظيم: الاستماع هو الخطوة الأولى. يتم ذلك عن طريق تنسيق المعلومات والمعرفة.

    التعاون: أثناء قيامك بالتنظيم ، تبدأ تدريجيًا في التعاون داخل مؤسستك ومع المجتمعات الخارجية. تبدأ في تطوير مجتمعك من خلال مشاركة الموارد وطرح الأسئلة وما إلى ذلك.

    التواصل: حان الوقت لبدء التواصل. تمثل هذه المهارة القدرة والمعرفة لتوسيع نطاق وصولك وظهورك.

إنشاء: بعد التنسيق والتعاون والتواصل ، ستشعر براحة أكبر في وسائل التواصل الاجتماعي. لديك متابع قوي حان الوقت للتركيز أكثر على إنشاء المحتوى الخاص بك على الإنترنت.

  النقد: الآن يجب أن تكون قد اكتسبت رؤية اجتماعية أكبر. يعرضك هذا أيضًا لمزيد من التعليقات والمناقشات الهامة. تحتاج إلى الانخراط في مناقشات نقدية وتعلم كيفية إدارة النقد.

في سياق الدبلوماسية الرقمية ، تمثل هذه الكفاءات المهارات والمعرفة التي يحتاجها المحترفون لأداء أفضل في العالم الرقمي. تعتمد حملات وسائل التواصل الاجتماعي الفعالة أيضًا على هذه المهارات الأساسية. ومع ذلك ، فإن تطوير الكفاءات في الدبلوماسية الرقمية يتطلب وقتًا.

على وسائل التواصل الاجتماعي ، يتطلب الممارس:

  يوم واحد للتعرف على الأدوات الإلكترونية للدبلوماسية الرقمية

  شهر واحد لتصبح مستمعًا إلكترونيًا جيدًا وتتبع الموارد الأساسية بنشاط

سنة واحدة لتصبح دبلوماسيًا إلكترونيًا نشطًا ، أي للمساهمة وتطوير متابعين مستقرين. 

هذه الأطر الزمنية ليست ثابتة ، لكنها توضح نسبة الوقت اللازمين للدبلوماسي الإلكتروني لاكتساب واستخدام الكفاءات الإلكترونية الأساسية.

جنيف التشاركية

 هي مبادرة لمنصة جنيف للإنترنت  ، بدعم من جمهورية وولاية جنيف ، و دبلو فاونديشن. من خلال الحدث السنوي ، تمنح منصة جنيف الاستخدام الأكثر جاذبية لوسائل التواصل الاجتماعي والاجتماعات عبر الإنترنت من قبل المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية وغير الربحية ، فضلاً عن الممثلين الدائمين لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف.

الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة لتحليل السياسات

تتمتع البيانات بإمكانيات كبيرة لاستخدامها في الدبلوماسية وصنع السياسات المستندة إلى الأدلة ، كما تم تحليله في تقرير دبلوماسية البيانات: تحديث الدبلوماسية لعصر البيانات الضخمة (2018). يرصد التقرير الفرص الرئيسية للبيانات الضخمة ويسرد تطبيقاتها العملية .

بالعودة إلى عام 1992 ، كان هناك تطوران مبكران في الدبلوماسية الرقمية. في قمة الأرض في ريو دي جانيرو ، استخدم نشطاء المجتمع المدني رسائل البريد الإلكتروني والقوائم البريدية لأول مرة لتنسيق موقفهم في الضغط والمفاوضات. في الوقت نفسه ، في مالطا ، تم إنشاء أول وحدة لتطبيقات الكمبيوتر في الدبلوماسية في أكاديمية البحر الأبيض المتوسط ​​للدراسات الدبلوماسية. تطورت الوحدة لاحقًا إلى دبلو فاونديشن ، والتي أجرت على مدار العشرين عامًا الماضية أبحاثًا ودربت آلاف الدبلوماسيين على كيفية تأثير أجهزة الكمبيوتر والإنترنت على الدبلوماسية.

يتضمن ملخص لأكثر من 20 عامًا من الدبلوماسية الإلكترونية إدخال البريد الإلكتروني ، واستخدام المواقع الإلكترونية من قبل الدوائر الدبلوماسية والمنظمات الدولية ، ووصول أجهزة الكمبيوتر إلى غرف الاجتماعات (مع إدخال أجهزة الكمبيوتر المحمولة وشبكة واي فاي ، ومؤخراً ، الاستخدام المكثف لوسائل التواصل الاجتماعي مثل المدونات وفيسبوك وتويتر. شكّل إدخال كل أداة إلكترونية جديدة تحديًا للطريقة التي تتم بها الأمور بشكل تقليدي وفتح فرصًا جديدة للدبلوماسيين .

في عام ٢٠١٠ ، أطلقت دبلو مبادرة الدبلوماسية الإلكترونية لعام ٢٠١٠ ، والتي تتكون من بناء الوعي وإطلاق الأحداث في المراكز الدبلوماسية الرئيسية ، بما في ذلك المؤتمر الدولي للدبلوماسية الإلكترونية (يونيو 2010 ، مالطا). خلقت مبادرة الدبلوماسية الإلكترونية زخمًا للدورات والبحوث والمناقشات المجتمعية حول الدبلوماسية الإلكترونية. أصبحت العديد من القضايا التي تمت مناقشتها خلال الأحداث والمؤتمر (وسائل التواصل الاجتماعي ، والأمن ، والانفتاح مقابل حرية التصرف في الدبلوماسية) محل اهتمام كبير خلال المناقشات العامة حول ويكيليكس والدبلوماسية.

الكتيبات والمبادئ التوجيهية

تسلط سلسلة الرسوم التوضيحية للدبلوماسية الإلكترونية - وهو مفهوم لفريق الدبلوماسية الرقمية ، صممه ديبلو كريتيف لاب - الضوء على تأثير الدبلوماسية الإلكترونية على الوظائف الدبلوماسية المختلفة. لقد أثر الإنترنت على الطريقة التي نرعا بها المعلومات ، والأدوات التي نستخدمها للتواصل ، والسرعة التي نتواصل بها ، وشكلية الاتصالات - من بين العديد من الجوانب الأخرى. مشاهدة معرضنا للمزيد.

يمكن أيضًا ان تقابلوا دبلوماسيتنا الإلكترونية ، أنا جابل ، دبلوماسية البيئة. تمثل آنا الدبلوماسية الإلكترونية الحديثة ، وتستخدم الأدوات الإلكترونية لمقاربة رشيقة لعملها في الوزارة. تنبض آنا بالحياة في سلسلة دبلو يوم في حياة الدبلوماسي الإلكتروني ، والتي توضح كيف يمكن تحسين الدبلوماسية من خلال استخدام الأدوات والأساليب الحديثة.

وقد تم إرسال آنا إلى اجتماع عاجل لفريق الطوارئ للتعامل مع تسرب النفط في المنطقة. العمل السريع والإدارة الفعالة ضروريان لتقليل التغيير البيئي. 
 

العنوان الأصلي :
2022,Digital Diplomacy
Diplofoundation



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر العراقي ضياء الشكرجي حول العلمانية والدين والاحزاب الاسلامية في العراق والشرق الاوسط
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفساد الاستراتيجي: الاستعداد للعمل
- في جنة اللصوص
- القاديانية
- الاستجابة التنموية لحكم الكليبتوقراطية والفساد الاستراتيجي
- الديانة الراستافارية
- جيل المستقبل من البطاريات
- مشاريع النفط والغاز في الشرق الأوسط
- هل خطوط أنابيب بحر قزوين والشرق الأوسط هي مستقبل سوق الغاز ا ...
- الشعور بالوحدة والاكتئاب والتواصل الاجتماعي في سن الشيخوخة
- أفعال لا أندم عليها أبدا ...
- تطوير عادات النجاح اليومية
- أشياء تفصل بين الواقعي والمتشائم
- الإنتربول و الفساد واسترداد الأصول
- مزايا وعيوب الروبوتات
- تحالف كواد الرباعي
- سلوكيات تساعد على تغيير حياتك نحو الأفضل
- مؤلفون موسيقيون كلاسيكيون معاصرون
- ما مدى جاذبيتك؟
- هل يمكن أن تكون الرياضيات روحية؟ لنسأل أينشتاين
- هل أنت متفرج على الواقع؟ أم أنك خالق له؟


المزيد.....




- خبير يتحدث عن سيناريو سيء بانتظار أوكرانيا بعد تحديد سعر الن ...
- قمة دول غرب إفريقيا تقرر تشكيل قوة إقليمية للتدخل ضد الانقلا ...
- نتنياهو ينتقد ترامب بسبب كاني ويست ونيك فوينتس
- الولايات المتحدة.. اتهام طبيب بالاعتداء الجنسي على الأطفال ( ...
- ما مصير العلاقات السعودية الأمريكية بعد إعلان أوبك+ الجديد؟ ...
- قمة عربية دولية للأمن السيبراني في البحرين
- واشنطن تحذر نتنياهو من الاستيطان وضم أراض جديدة
- المخابرات الأمريكية تتوقع -هجوما أوكرانيا كاسحا- في الربيع ا ...
- زلزال بقوة 6.7 درجة قبالة تونغا في المحيط الهادئ
- -لماذا لا يستجيب المصريون لأي مبادرات للسلام الساخن مع إسرائ ...


المزيد.....

- أسرار الكلمات / محمد عبد الكريم يوسف
- دفاعاً عن النظرية الماركسية الجزء 2 / فلاح أمين الرهيمي
- إريك بلان، كارل كاوتسكي والطريق الديمقراطي للاشتراكية / جون ماروت
- التقرير السياسي الصادر عن أعمال دورة اجتماعات المكتب السياسي ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- تحولات المثقف المصري / بهاء الدين الصالحي
- بصمة عراقية / سعد الكناني
- التطورات المخيفة للاقتصاد العالمي القادم / محمود يوسف بكير
- صدور العدد 58 من «كراسات ملف» / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- التلاعب السياسي عبر الأدلجة التضليلية للأزمة 2-2 / حسين علوان حسين
- البطالة كعاهة رأسمالية طبقية لا علاج لها / عبد السلام أديب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - الدبلوماسية الرقمية