أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - مشاريع النفط والغاز في الشرق الأوسط















المزيد.....

مشاريع النفط والغاز في الشرق الأوسط


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7264 - 2022 / 5 / 30 - 23:47
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


اعداد نيس فيرغروفت

ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

شهد مشهد النفط والغاز في الشرق الأوسط تغيرات هائلة في السنوات الأخيرة ، مما أدى إلى انتشار الاستثمار في جميع أنحاء المنطقة الآن عبر مجموعة أكثر تنوعًا من المشاريع ، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال والمشاريع البحرية التقنية.

ومن المتوقع أن يستمر هذا في السنوات القادمة ، حيث توقعت أبحاث ريستاد للطاقة أن يزيد الإنفاق على الاستكشاف البحري خمسة أضعاف بحلول عام 2025. مع ظهور فرص جديدة لجميع اللاعبين الرئيسيين في مجال النفط والغاز في المنطقة ، سنلقي نظرة على أكبر المشاريع الجارية في الشرق الأوسط والتي تخلق فرص عمل وتساهم في السوق المتغيرة بدءا من عام 2021

فج
يما يلي أهم ٩ مشاريع يجب مشاهدتها في الشرق الأوسط.

زاكوم العلوي - تعزيز القدرة الإنتاجية

الموقع: الإمارات العربية المتحدة | التكلفة: 21.8 مليار دولار

يتم تشغيل ثاني أكبر حقل نفط بحري في العالم من قبل شركة تطوير حقل زاكوم (زادكو) - وهو مشروع مشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) (التي تمتلك حصة 60٪) وإكسون موبيل (28٪) وشركة النفط اليابانية . شركة التطوير (جودكو) بنسبة (12٪).

·        يقع قبالة ساحل أبو ظبي ، ويقدر أن الحقل يحتوي على حوالي 50 مليار برميل من المكافئ النفطي. في غضون 25 عامًا من التشغيل ، يُعتقد أن 10٪ فقط من طاقتها الإجمالية تمت معالجتها من خلال 173 بئراً. 

·        تم التخطيط لثلاث مراحل ، حيث تغطي المرحلة الأولى إنشاء مرافق الإنتاج المبكرة ، والثانية لبناء مرافق الإنتاج الدائم لزيادة الإنتاج بمقدار 150.000 برميل في اليوم ، والثالثة تغطي سلسلة من المشاريع الأصغر التي تهدف إلى الحفاظ على الإنتاج عند الهدف المستهدف 750.000 ب /. د. تم تحقيق ذلك في عام 2017.

·        تتطلع زادكو الآن إلى زيادة الإنتاج من الحقل من 750 ألف برميل في اليوم إلى حوالي مليون برميل في اليوم بحلول عام 2024 عن طريق حفر آبار إضافية باستخدام الحفر الممتد وتقنيات الآبار الملامسة للخزان.

مجمع مصفاة الرويس - توسعة المصفاة

الموقع: الإمارات العربية المتحدة | التكلفة: 20 مليار دولار

تم تشغيل مجمع مصفاة الرويس في الأصل عام 1981 وتوسعت في عام 2015 ، ويقع على بعد 240 كيلومترًا غرب أبوظبي ، وتبلغ طاقته التكريرية 837 ألف برميل يوميًا.

·        في عام 2018 ، أعلنت أدنوك عن خططها لتوسيع المصفاة الحالية ، كجزء من استثمار تطوير التكرير بقيمة 45 مليار دولار لتطوير المرونة في التكرير ومعالجة الدرجات الأخرى. 

·        ستضيف التوسعة قدرة 600 ألف برميل في اليوم ، مما يجعل المجمع بأكمله يصل إلى طاقة إجمالية تقارب 1.5 مليون برميل في اليوم - مما يجعله أكبر مصفاة في العالم.

·        في شباط من العام الماضي ، منحت أدنوك عقدًا بقيمة 8 ملايين دولار لشركة وود لحزمة ما قبل التغذية بناءً على خبرتها في التصميم والتنفيذ التي أثبتت كفاءتها. ستقدم الشركة أيضًا خدمات تشمل اختيار المرخص وتطوير المخطط الرئيسي للموقع ونطاق العمل لمرحلة التغذية وجدول تقدير التكلفة. 
ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في عام 2025. 

حقل الزبير النفطي - مرحلة إعادة التأهيل ومرحلة إعادة التطوير المحسّنة

الموقع: العراق | التكلفة: 18 مليار دولار

يقع حقل الزبير النفطي على بعد 20 كيلومترًا جنوب غرب البصرة ، وهو واحد من أكبر الحقول في العالم ، حيث يحتوي على 4.5 مليار برميل من الاحتياطيات المؤكدة. تخضع إيني لأعمال التوسع من خلال مرحلة إعادة التأهيل ومرحلة إعادة التطوير المعززة ، بهدف زيادة الإنتاج من الزبير إلى هضبة تبلغ 700000 برميل يوميًا. 

·        تشمل الأعمال تصميم وتوريد وتشغيل خط أنابيب غاز الكربون الصلب 18 بوصة لنقل ما يصل إلى 100 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا من مستودع في حقل الزبير إلى مستودع الفاو. يشتمل المخطط على مقاييس الضغط ودرجة الحرارة وأعمال الربط في مستودعات الزبير 1 والفاو جنبًا إلى جنب مع طريق خدمات بعرض 10 أمتار يمتد على طول طريق خط الأنابيب. هناك أيضًا بناء خمس محطات لتفريغ الغاز ، وتجديد محطات التفريغ الحالية لمواكبة الزيادة في الإنتاج ، وإصلاح الآبار الحالية وإنشاء مشروع جديد لحقن المياه. يتم إنشاء محطة طاقة بسعة 740 ميجاوات تعمل بالغاز لدعم التوسع في الإنتاج في الحقل. 

·        وصلت الطاقة الإنتاجية إلى 500 ألف برميل يوميًا في أوائل عام 2019. وفي مايو 2020 ، أعلنت إيني عن خطط لاستثمار 7 مليارات دولار في الحقل لمزيد من التطوير ، لكنها لم تقدم بعد تفاصيل عن المرحلة التالية. لا تزال الخطط الأولية قائمة لتصل إلى 700000 برميل في اليوم بحلول عام 2022. 

راس لفان - قطر غاز - غير مالي

الموقع: قطر | التكلفة: 28 مليار دولار

تنتج مصفاة رأس لفان الواقعة على ساحل قطر ما يقرب من 10 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا ، مع غاز العلف القادم من القطاع الجنوبي من حقل الشمال القطري. 

·        بعد التوسع المخطط له في الإنتاج من حقل الشمال بحلول عام 2025 ، تم تركيب 6 خطوط جديدة للغاز الطبيعي المسال في رأس لفان بهدف إنتاج 37.2 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من الموقع. سيؤدي هذا إلى زيادة الطاقة الإنتاجية الإجمالية لدولة قطر من 77 مليون طن سنويًا إلى 126 مليون طن سنويًا.

·        من المتوقع أن تستقبل المرافق البرية 4.6 مليار قدم مكعب في اليوم من غاز التغذية من حقل الشمال وستنتج ما يقرب من 4000 طن / يوم من الإيثان كمواد وسيطة لتطوير البتروكيماويات في قطر ، و 260 ألف برميل في اليوم من المكثفات و 11000 طن يوميًا من غاز البترول المسال. 

·        بالإضافة إلى القطارات الجديدة ، سيتم أيضًا إنشاء مصنع للهيليوم ، ينتج حوالي 16 طنًا يوميًا. 

·        من المتوقع أن يصل المشروع إلى الطاقة الإنتاجية الإجمالية بحلول عام 2027.

مشروع تجميع غاز البصرة

الموقع: العراق | التكلفة: 17.2 مليار دولار

ستعمل الخطة الرئيسية للغاز العراقي على زيادة تطوير موارد الغاز المرافق للعراق ، والتي يتم حرق معظمها. يشكل مشروع تجميع الغاز في البصرة جزءًا كبيرًا من هذا المشروع وسيساعد في توفير الغاز لصناعة الطاقة المحلية وكذلك للتصدير كغاز طبيعي مسال عبر منشأة تسييل عائمة قبالة البصرة. 

·        يتطلع المشروع إلى إنتاج 2 مليار قدم مكعب يوميًا من الغاز الذي يتم حرقه بشكل أساسي من ثلاثة حقول نفطية في جنوب البلاد: الرميلة والزبير وغرب القرنة المرحلة الأولى. تنتج الحقول الثلاثة حاليًا 1.05 مليار قدم مكعب يوميًا ، ولكن فقط يتم استخدام 450 مليون قدم مكعب / اليوم بينما يتم حرق الباقي. 

·        ستقوم المرحلة الأولى من المشروع بالتقاط وتجفيف الغاز من محطات الضغط في حقلي غرب القرنة -1 و 2. سيتم نقل الغاز عبر خط أنابيب 40 بوصة و 50 كم إلى محطة شمال الرميلة لسوائل الغاز الطبيعي. سيتم ضخ المكثفات عبر خط أنابيب مقاس 8 بوصات يمتد بجانبه إلى ماسك سبيكة ، حيث سيتم فصل السوائل عن الغاز. 

·        تم تعليق المشروع لفترة طويلة من الوقت ، ولكن تم إحياؤه في عام 2017. ومن المتوقع الآن أن يكتمل في عام 2025.

مصفاة الزور

الموقع: الكويت | التكلفة: 16 مليار دولار

تدعم نيسفيرغروفت واحدة من أكبر مصافي التكرير في العالم - الزور - حيث سيتم استخدام 100000 برميل يوميًا من زيت الوقود منخفض الكبريت كمواد وسيطة من قبل وزارة الكهرباء والماء لتوليد الطاقة. وستستخدم أكثر من 1.5 مليون برميل يوميًا من النفط الخام و 300 مليون قدم مكعب في اليوم من اللقيم الغازي.

·        يتكون المشروع من خمس مراحل. الأول هو بناء المرافق الرئيسية ، بما في ذلك ثلاث وحدات لإزالة الكبريت من الغلاف الجوي تضم قطارين لكل منهما ، وثلاث وحدات تقطير خام ، وثلاث وحدات معالجة هيدروجينية بالديزل ، ووحدتان للمعالجة المائية بالنافثا واثنين من الكيروسين وحدات المعالجة المائية . المرحلتان الثانية والثالثة هما بناء وحدات عمليات الدعم والمرافق وخارج المواقع. أما الرابع والخامس فيشملان بناء مزرعة صهاريج تخزين بسعة 6.5 مليون برميل وخطوط أنابيب متصلة ومنشآت بحرية وتصدير بما في ذلك الأرصفة البحرية والمراسي القابلة للطي.

·        تم التخطيط للمشروع في البداية منذ عام 1999 ، ولكن بعد عدة تأخيرات ، من المتوقع أخيرًا أن يبدأ العمل هذا العام. 

تطوير شمال غرب أبوظبي - غاز حائل وغشا

الموقع: الإمارات العربية المتحدة | التكلفة: 15 مليار دولار

تعمل أدنوك على تطوير حقلي حائل وغشا للغاز الحامض الواقعين قبالة سواحل أبوظبي بهدف إنتاج ما يصل إلى 1.5 مليار قدم مكعب يوميًا من الغاز الحامض بالإضافة إلى مكثفات إضافية. يهدف المشروع إلى زيادة إنتاج الغاز المحلي في الإمارات بنسبة 18٪. 

·        يقع كلا الحقلين في أعماق مائية تتراوح من 0 إلى 15 مترًا ، وتتراوح مستويات الغاز الحمضي بين 18٪ -35٪ من H2S و 5٪ -10٪ من ثاني أكسيد الكربون اعتمادًا على الخزان. 

·        يتضمن تطوير المشروع بناء العديد من الجزر البحرية ومنصات رأس الآبار والمرافق البحرية وخطوط الأنابيب تحت سطح البحر ومحطات تجميع الغاز البرية. 

·        في 3 فبراير 2020 ، أكدت KBR أنها حصلت على عقد PMC من أدنوك لإدارة تنفيذ حزمة EPC 1-5 من مشروع تطوير حائل وغشا. من المتوقع أن يبدأ المشروع في عام 2025. 

حقل الرميلة النفطي

الموقع: العراق | التكلفة: 15 مليار دولار

حقل جنوب الرميلة العملاق هو أكبر حقل نفطي في العراق. يقع على بعد 20 ميلاً من الحدود الكويتية ، ويقدر أن الحقل يحتوي على 20 مليار برميل من الاحتياطيات.

تم تطوير الحقل جزئيًا بإنتاج حوالي 1.4 مليون برميل يوميًا. وتهدف الخطة إلى زيادة الإنتاج إلى حوالي 2.1 مليون برميل يوميًا مع إنشاء آبار نفطية جديدة. ولمواكبة الزيادة ، تم إنشاء أربعة مصانع لمعالجة النفط الخام من شأنها رفع الطاقة الإنتاجية بمقدار 300 ألف برميل يوميًا. 

يُعتقد أنه عند اكتماله ، سيصبح حقل الرميلة ثاني أكبر حقل منتج للنفط في العالم وسيساهم بحوالي 10٪ من إنتاج الشرق الأوسط و 7٪ من إنتاج أوبك و 3٪ من الإنتاج العالمي. 

تعمل شركة بريتيش بتروليوم حالياً على خطة لزيادة الإنتاج ستعرض على وزارة النفط العراقية للموافقة عليها. ومن المؤمل أن يتم الوصول إلى معدل الإنتاج المستهدف بحلول عام 2027.

توسعة حقل مرجان النفطي

الموقع: المملكة العربية السعودية | التكلفة: 15 مليار دولار

تم اكتشاف حقل مرجان النفطي عام 1967 ، ويقدر أنه يحتوي على حوالي 2.31 مليار برميل من النفط الخام. تنتج أرامكو السعودية حاليًا حوالي 270 ألف برميل يوميًا من الحقل ، وتعمل الدولة على مشروع توسع سيزيد الطاقة إلى 475 ألف برميل يوميًا من النفط ، و 813 ألف برميل يوميًا من السائل وما يصل إلى 750 مليون قدم مكعب في اليوم من الغاز.

تم تحديد 17 حزمة اي بي سي حتى الآن للتوسع ، ستة منها في الخارج وستة على الشاطئ - على الرغم من أنه يعتقد أنه يمكن طرح ما يصل إلى 20 حزمة للمناقصة. 
 تشمل مشاريع اي بي سي: 

·        الحزمة 1 البحرية اي بي سي ، بما في ذلك مجمع منصة فصل زيت الغاز (Marjan GOSP-4) ، المصممة للتعامل مع 475000 برميل في اليوم من النفط و 813000 برميل في اليوم من السائل وحوالي 750 مليون قدم مكعب في اليوم. تشمل المرافق المختلفة في حزمة GOSP-4 منصة إقامة جديدة ومنصة ربط ومنصة ضغط الغاز ومنصة إنتاج ومنصة إضافية ومنصة مضيئة. سيكون موقع GOSP-4 على بعد أقل من 10 كيلومترات من مرافق GOSP-2 و GOSP-3 الحالية.

·        تشتمل حزمة اي بي سي البحرية 2 على شبكة إنتاج الغاز (CGP) التي تتضمن 4 منصات ربط ، ووحدة منصة ربط واحدة ، و 9 وحدات سطح إنتاج (أسطح رأس البئر) ، ومد خطوط أنابيب تحت سطح البحر بطول 217 كم عبر 25 قطاعًا بأقطار من 10 إلى 30 بوصة وكابلين تحت سطح البحر مقاس 4 بوصات إلى المرافق البرية الحالية لحقل المرجان بإجمالي 145 كيلومترًا من الكابلات البحرية عبر 16 قطاعًا.

·        الحزمة 3 الخارجية اي بي سي التي تشمل منصة الربط (TP-10 ، أكثر من 27000 طن) ، وست وحدات رفع الغاز العلوي و 65 كم من خطوط الأنابيب والكابلات البحرية المرتبطة.

·        تتضمن الحزمة 4 من اي بي سي البحرية ، مرافق الغاز وخطوط الأنابيب ، مع تصنيع ثلاث منصات ربط وسبع منصات لرؤوس الآبار ، وتركيب خطوط رئيسية تحت سطح البحر وخطوط أنابيب داخل الحقل تزيد عن 540 كم ، ومد أكثر من 90 كم من الكابلات البحرية.

·        تغطي الحزمة 5 الخارجية اي بي سي (المقترحة لمقاولي LTA فقط) حقن المياه وستتضمن ثلاث منصات لحقن المياه ، وثلاثة طوابق ، وثلاث سترات ، وتركيب وصلات التوصيل والمرافق المرتبطة بها.

·        حزمة اي بي سي البحرية (رقم غير محدد حتى الآن) لبناء خمسة خطوط رئيسية تحت سطح البحر لمصنع غاز تناجيب الحالي ، والذي يتكون من خطوط رئيسية للغاز وخطوط رئيسية للغاز الهزيل وخط رئيسي MEG.

·        حزمة اي بي سي البحرية (رقم غير معروف حتى الآن) تتعلق بتركيب المعدات ذات الصلة للمضخات الغاطسة الكهربائية ومساحة لنظام حماية الضغط عالي السلامة في المستقبل ، ووضع الكابلات المركبة تحت سطح البحر وربط الكابلات العلوية لترقية اثنين المنصات الحالية.

·        الحزمة البرية 6: معمل تناجب ، إنشاء خطوط جديدة لمعالجة النفط الخام وضغط الغاز والجفاف في تنجيب لمعالجة 300 ألف برميل إضافي من النفط الخام من مرجان البحري.

·        الحزمة البرية 7: مرافق إمداد المياه البرية

·        الحزمة البرية 9: مصنع تناجيب ، مدخل ، مرافق التخزين والضغط

·        الحزمة البرية 10: معمل تناجيب ، ومنشآت معالجة الغاز واستخلاص الكبريت

·        الحزمة البرية 11: مصنع تناجب ، مرافق استرداد وتجزئة سوائل الغاز الطبيعي

·        الحزمة البرية ١٢ : مصنع تناجيب ، والمرافق ، ورفوف الأنابيب ومرافق الشعلة

·        الحزمة البرية 14: مرافق معالجة الكبريت وتحميل البروبان

·        الحزمة البرية 16: تركيب خط أنابيب من المحطة الرئيسية لفصل زيت الغاز في تناجيب إلى منشأة معالجة النفط في تناجيب

·        الحزمة البرية 17: تركيب خط أنابيب من المحطة الرئيسية لفصل زيت الغاز في تناجب إلى منشأة معالجة النفط برأس تنورة

·        الحزمة البرية 18: تركيب خط أنابيب من المحطة الرئيسية لفصل زيت الغاز في تناجيب إلى منشأة معالجة النفط في الجبيل

من المقرر أن يبدأ التوسع في عام 2023.



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل خطوط أنابيب بحر قزوين والشرق الأوسط هي مستقبل سوق الغاز ا ...
- الشعور بالوحدة والاكتئاب والتواصل الاجتماعي في سن الشيخوخة
- أفعال لا أندم عليها أبدا ...
- تطوير عادات النجاح اليومية
- أشياء تفصل بين الواقعي والمتشائم
- الإنتربول و الفساد واسترداد الأصول
- مزايا وعيوب الروبوتات
- تحالف كواد الرباعي
- سلوكيات تساعد على تغيير حياتك نحو الأفضل
- مؤلفون موسيقيون كلاسيكيون معاصرون
- ما مدى جاذبيتك؟
- هل يمكن أن تكون الرياضيات روحية؟ لنسأل أينشتاين
- هل أنت متفرج على الواقع؟ أم أنك خالق له؟
- جمع البيانات و الحرية على الانترنت
- برامج التجسس الرقمية
- الدين بين تعاليم الرحمة والكراهية
- كيف يريد الغرب إضعاف روسيا بفرض عقوبات تقنية
- الحياة أثناء الحرب الرقمية
- هنا وهناك
- غيّر الطريقة التي ترى بها الأشياء


المزيد.....




- السعودية.. تفاعل على فيديو لأمير يعلم ابنته تلاوة القرآن
- توب 5.. بوتين يعلن رسميا ضم 4 مناطق أوكرانية.. ووفاة لاعب سع ...
- السعودية.. تفاعل على فيديو لأمير يعلم ابنته تلاوة القرآن
- مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى -الناتو- توسل -لتسريع بدء ...
- قديروف يحبس دموعه خلال خطاب بوتين
- مسلحون -الشباب- يقتلون مجموعة كانت تحفر بئرا في جنوب الصومال ...
- بي بي سي تحصل على أدلة عن مصدر لانبعاثات ضخمة من الميثان في ...
- روسيا وأوكرانيا: ماذا يعني إعلان بوتين ضم أربع مناطق أوكراني ...
- العفو الرئاسي: ما الصعوبات التي تواجه المفرج عنهم في مصر للع ...
- لا انسى دوركم وشهامتكم قط ايها المناضلون


المزيد.....

- غرض الفلسفة السياسية المعاصرة بين الاستئناف والتوضيح / زهير الخويلدي
- العدد 56 من «كراسات ملف»: الاستيطان في قرارات مجلس الأمن / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- هيثم مناع: عميد المدرسة النقدية في حقوق الإنسان / ماجد حبو، مرام داؤد، هدى المصري، أسامة الرفاعي، صالح النبواني
- اسرائيل والتطبيع مع الدول العربية-المسار واّليات المواجهة 19 ... / سعيد جميل تمراز
- كتاب جداول ثقافية: فانتازيا الحقائق البديلة / أحمد جرادات
- غرامشي والسياسي، من الدولة كحدث ميتافيزيقي إلى الهيمنة باعتب ... / زهير الخويلدي
- خاتمة كتاب الحركة العمالية في لبنان / ليا بو خاطر
- على مفترق التحولات الكبرى / فهد سليمان
- رواية مسافرون بلاهوية / السيد حافظ
- شط إسكندرية ياشط الهوى / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - مشاريع النفط والغاز في الشرق الأوسط