أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمد عبد الكريم يوسف - مؤلفون موسيقيون كلاسيكيون معاصرون















المزيد.....

مؤلفون موسيقيون كلاسيكيون معاصرون


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7258 - 2022 / 5 / 24 - 20:59
المحور: المجتمع المدني
    


يعيش العديد من الملحنين المعاصرين في ظل باخ وبيتهوفن ، على الرغم من أنهما مثيرون للاهتمام للاستماع إليهم.


النقاط الرئيسية

تدور الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة حول تجربة الشكل والصوت لخلق مؤلفات جديدة.

 
فيما يلي قائمة تضم 10 من أشهر الملحنين الكلاسيكيين المعاصرين على قيد الحياة في الوقت الحالي.

 

على عكس الموسيقى الكلاسيكية ، تمتد الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة في جميع أنحاء العالم: من أيسلندا إلى كوريا الجنوبية.

تيم برينكوف

تشير الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة ، كما يوحي اسمها ، إلى الموسيقى الكلاسيكية المكتوبة بالقرب من يومنا هذا. زرعت بذور هذه الحركة في أوائل القرن العشرين ، وهو الوقت الذي شعر فيه العديد من الملحنين أن اتفاقيات ما يسمى بعصر الممارسة المشتركة - والتي استمرت من 1600 إلى حوالي عام 1910 - قد نفذت مسارها.

استنفدت الإمكانات الإبداعية لأحد الأشكال ، وذهب الملحنون بحثًا عن شكل آخر. بدون توجيه موحد ، وصل كل منهم إلى وجهة مختلفة. بعد الحرب العالمية الأولى ، ابتكر الموسيقي النمساوي الأمريكي أرنولد شوينبيرج المسلسل : تقنية تنظم الموسيقى غير اللونية في صفوف من 12 نغمة تتكرر في أنماط مختلفة.

جاءت الموسيقى الطيفية من التسلسل الزمني ، التي تم إعلامها من خلال دراسة شبه علمية لخصائص الأصوات. مستوحاة من كلود ديبوسي وإدغارد فاريز ، حيث تتم كتابة الموسيقى الطيفية بمساعدة التكنولوجيا: تولد خوارزميات الكمبيوتر أجزاء من التكوين ، والتي يتم تحريرها بواسطة البرامج الرقمية وتشغيلها باستخدام الصوت المركب جنبًا إلى جنب مع الآلات التقليدية.

و مثل أي حركة فنية حديثة ، فإن الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة تحتضن التجريب بدلاً من التجنيب. في تكوين جون كيج الشهير المكون من ثلاث حركات
يجلس فنانو الأداء في صمت لمدة 4 دقائق و 33 ثانية. "الموسيقى" هي كل الأصوات التي تحدث بشكل طبيعي في البيئة ، من صراخ الكراسي إلى أعضاء الجمهور الذين يسعلون.

ومع ذلك ، لم يتحرك جميع المؤلفين المعاصرين في هذا الاتجاه. لكل موسيقي يسعى إلى دفع الظرف المفاهيمي ، يستخدم آخر الأصوات الإلكترونية وغيرها من الابتكارات التكنولوجية لمجرد البناء أو التعليق على عمل هؤلاء الملحنين الذين ماتوا منذ زمن طويل والذين لا تزال أسماؤهم وألحانهم تتبادر إلى الذهن عندما نستخدم مصطلح "كلاسيكي. "

في الوقت نفسه ، يقضي العديد من الملحنين المعاصرين حياتهم المهنية يكافحون للهروب من ظلال باخ وبيتهوفن. تحقيقًا لهذه الغاية ، أعدت مؤسسة التفكير الكبير قائمة بأكثر عشرة موسيقيين جديرًا بالملاحظة على قيد الحياة اليوم. تم تجميع النتائج من مصادر مثل  الغارديان و مجلة بي بي سي موسيقا و اوركسترا بالتيمور السيمفونية ، والتي استندت في ترتيبها إلى عدد من العروض.

كايجا سارياهو

كايجا سارياهو مؤلفة موسيقية . ولدت عام 1952في هلسنكي وبدأت تعليمها الموسيقي في أكاديمية سيبيليوس ، ثم هوشيل للموسيقا في فريبرغ في بادن فورتمبيرغ. درست على يد المؤلفين الموسيقيين بريان فيرنيهو وكلاوس هوبر ، ودفعها إصرارها على التقدم واستخدام المفاهيم الرياضية نحو الطيفية.

سارياهو هي احدى أكثر الملحنين إنجازًا في عصرنا. وهي مشهورة بشكل خاص بأوبراها. آخرها ، البراءة ، حيث يتتبع الأشخاص الذين يتأقلمون مع صدمة النجاة من حادث إطلاق نار في المدرسة. "الرحلة إلى موسيقى سارياهو" ، هكذا قال توم سيرفيس ، "يجب أن تواجه أحلك الأبعاد وأكثرها إبهارًا في عقلك الباطن".

توماس أديس

ولد توماس أديس في لندن عام 1971. درس أديس ، وهو من أصل يهودي سوري ، في كينجز كوليدج في كامبريدج قبل أن يعمل كأستاذ بريتن للتلحين في الأكاديمية الملكية للموسيقى. اشتهر بتأليف أوبرا العاصفة ، استنادًا إلى المسرحية التي تحمل الاسم نفسه لوليم شيكسبير ، وكذلك بودرة وجهها ، التي تصور الأفعال الجنسية من خلال الموسيقى. 

كتب ريكس ليفانج في عام 1999: "إن أديس يعطي المستمع الكثير ليهضمه" ، عندما كانت مسيرة أديس قد ارتفعت بالفعل. "إنه موسيقي رائع. لا يعني ذلك أنه يكتب مجمعات موسيقية ، لكن أديس لا يعطي الانطباع بأنه يتجنب فكرة ما لأنها غير عادية ، أو يتجنب كتابة السطور الموسيقية لأنها صعبة ، أو يكتب مقطوعة من مسار واحد إذا كان يفضل تطويرها باستخدام التناقضات والحلقات. "

ارفو بارت

ولد أرفو بارت في بايد ، إستونيا في عام 1935. تقول القصة أنه كان مدفوعًا نحو التجريب بالظروف بدلاً من الفضول ، حيث كان يعزف بالنوتات العلوية والسفلية لبيانو العائلة بعد تعرض السجل الأوسط للتلف. و بعد أن خدم في الجيش ، حيث عزف في فرقة الجيش ، التحق بارت في معهد تالين الموسيقي حيث شرع في إتقان حرفته.

بعد رقصة قصيرة ولكن غير مجزية مع التقدم ، انسحب بارت من عالم الموسيقى لدراسة موسيقى العصور الوسطى. ووفقًا لهيرمان كوهين ، فإن بارت "يقوم باحتجاج هادئ وصامت ضد الإكراه على أن تكون حديثة ، ضد التقدم المخطط والمقرر نحو الجديد بلا هوادة في ضوء" حقائق الإيمان الثابتة ".

جينيفر هيجدون

ولدت جينيفر هيجدون عام في بروكلين لكنها نشأت في أتلانتا قبل أن تنتقل إلى سيمور بولاية تينيسي. خلال هذه الفترة ، لم تتعرض للموسيقى الكلاسيكية ولكن لموسيقى الروك والشعبية. بعد انضمامها إلى فرقة الإيقاع في المدرسة الثانوية ، تابعت دراسة أداء الفلوت في جامعة باولنغ غرين ستيت لكنها كافحت لمواكبة ذلك بسبب نقص التدريب الرسمي في شبابها.

اليوم ، تعد هيجدون أحد أكثر الملحنين إنجازًا في الولايات المتحدة. لقد فازت بثلاث جوائز جرامي لأفضل تأليف معاصر ، وحتى أنها حصلت على جائزة بوليتسر للموسيقى عن كونشيرتو الكمان الخاص بها. كتبت صحيفة فاينانشيال تايمز : "بعد عقود كانت فيها كتابة الموسيقى الأوركسترالية موضع ترحيب ، تأتي جينيفر هيجدون".

ستيف رايش

ولد ستيف رايش أيضًا في نيويورك ، في شارع برودواي بجميع الشوارع. عزف الملحن البالغ من العمر 85 عامًا دورًا مهمًا في تطوير بساطتها خلال الستينيات. في تحد للتقاليد الغربية ، تستخدم موسيقى الرايخ الشخصيات المتكررة والإيقاعات التوافقية البطيئة والشرائع للكشف عن عمليات التأليف الخاصة به بدلاً من إخفاءها.

كاتب نظري وموسيقي متساوي الأجزاء ، رايش كتب على نطاق واسع عن أساليبه. قال في مقالته عام 1968 ، الموسيقى كعملية تدريجية : "أنا مهتم بالعمليات الحسية" . "أريد أن أكون قادرًا على سماع العملية التي تحدث في جميع أنحاء موسيقى السبر (...) التركيز على العملية الموسيقية يجعل من الممكن تحويل الانتباه بعيدًا عن هو وهي وأنت وأنا نحو الخارج."

أنسوك تشين

ولدت أنسوك تشين عام 1961 في سيول. علمت نفسها العزف على البيانو في سن مبكرة. بعد دراسة التأليف في جامعة سيول الوطنية ، حضرت هوشيل للموسيقا ومسرح هايدلبيرغ ، حيث عملت جنبًا إلى جنب مع الملحن المعاصر الراحل جيوركي ليغيتي. تحظى موسيقاها بشعبية في كوريا وكذلك في الدول الغربية ، وقد عزفتها فرق الأوركسترا في جميع أنحاء العالم.

موسيقى تشين لها صفة غير وطنية بالنسبة لها. تشمل مؤثراتها ملحنين مثل بيلا بارتوك و ايغور سترافنسكي بالإضافة إلى الموسيقى الإلكترونية ، التي ليست مدينة لتراث ثقافي معين. تعتمد موسيقاها الصوتية على الشعر التجريبي والنصوص الكلاسيكية. كتبت صحيفة التايمز : "تشين ليست من النوع الملحن الذي يعرّض آلامها العميقة أو نشوتها" . "موسيقاها هي دراما صوتية خالصة. تعبر عن نفسها فقط ".

هيلدور غونادوتير

ولد هيلدور غونادوتير عام 1982 في ريكيافيك. هي أصغر ملحن في هذه القائمة. من المحتمل أنك سمعت موسيقاها من قبل. قامت بتأليف الموسيقى التصويرية لأفلام مثل  العائدون من الموت و جوكر . في عام ٢٠١٩ ، قدمت النتيجة لمسلسل تشرنوبيل الصغير  والذي يدور حول كارثة محطة الطاقة السوفيتية ، والتي حصلت عليها على جائزة إيمي وجرامي وبافتا.

نشأت غونادوتير في عائلة موسيقية: كان والدها عازف كلارينيت وملحنًا ، بينما كانت والدتها مغنية أوبرا. كتبت بيتشفورك عن الموسيقى التصويرية لجوكر ، مما جعل غونادوتير أول امرأة في التاريخ تفوز بجائزة أوسكار لأفضل نتيجة أصلية : "هناك حنان غير مألوف حتى في أكثر اللحظات إثارة للقلق في درجاتها ، نوع من النعمة الجريحة" .

ميسي مازولي

ولدت ميسي مازولي في ولاية بنسلفانيا عام 1980. درست في جامعة بوسطن وكلية ييل للموسيقى والمعهد الموسيقي الملكي في لاهاي. بالإضافة إلى دراستها ، كانت ملحنًا مقيمة في أوبرا فيلادلفيا بالإضافة إلى أوركسترا شيكاغو السيمفونية. يقوم ماتزولي الآن بتدريس التأليف الموسيقي في كلية مانز للموسيقى.

ذكرت "ميسي ماتزولي" ، جون لويس في مراجعة لأدائها في الحارس من عام 2020 ، "أن مستمعها المثالي لن يعرف شيئًا عن موسيقاها أو موسيقاها قبل سماعها ، وإزالة أي أفكار مسبقة على أساس النوع. من نواحٍ عديدة ، فإن رؤية أعمالها تُؤدى على الهواء مباشرة هي أيضًا شيء من مصادر الإلهاء ".

ميسون بيتس

ولد ميسون بيتس عام 1977 في ريتشموند بولاية فيرجينيا. إنه ليس فقط مؤلفًا للموسيقى الكلاسيكية المعاصرة ، ولكنه أيضًا دي جي لموسيقى الرقص الإلكترونية. يعرفه الكثير لكتابته موسيقى تطور الأوبرا (R) لستيف جوبز بالإضافة إلى فيلم غوس فان سانت بحر من الأشجار . كان بيتس ملحنًا مقيمًا في مركز كينيدي للفنون المسرحية من بين مؤسسات أخرى.

يحاول بيتس الجمع بين الموسيقى السمفونية والإلكترونية ، وقد قارن مؤلفاته بالسمفونيات السردية في أواخر القرن التاسع عشر. كتب بيتشفورك عن ألبومه ، الستريو ملك ، الذي يمكن أن ينطبق بسهولة على أعماله الأوركسترالية أيضًا: "يستكشف عمله ارتباطًا ثريًا حيث تتحول الأصوات العضوية إلى أصوات رقمية" . الملحن مفتون بالأصوات ، ولا يهم من أين أتت الأصوات.

آنا كلاين

ولدت آنا كلاين عام 1980. نشأت في لندن لكنها تعيش وتعمل الآن في الولايات المتحدة. كانت طفلة معجزة ، كتبت أول مقطوعة موسيقية لها عندما كانت في الحادية عشرة من عمرها. بدأت كلاين تعليمها الموسيقي في جامعة إدنبرة ، تلتها مدرسة مانهاتن للموسيقى. عملت أيضًا كمديرة لبرنامج نيويورك للشباب السيمفوني التدريبي للموسيقيين الواعدين.

وصفت كليفلاند كلاسيكال ألبومها الأخير أساطير بأنه "تقارب بين التقاليد والاختراع ، يتم في بعض الأحيان ضد بعضهما البعض لتوفير تباين رائع ، وفي أحيان أخرى يتم تغليفها في حزمة واحدة ساحرة - صوت مألوف وحساسية جديدة (...) توضح الأساطير أن كلابن صوت أساسي في الفضاء الموسيقي اليوم ، وممتع للغاية في ذلك. "



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما مدى جاذبيتك؟
- هل يمكن أن تكون الرياضيات روحية؟ لنسأل أينشتاين
- هل أنت متفرج على الواقع؟ أم أنك خالق له؟
- جمع البيانات و الحرية على الانترنت
- برامج التجسس الرقمية
- الدين بين تعاليم الرحمة والكراهية
- كيف يريد الغرب إضعاف روسيا بفرض عقوبات تقنية
- الحياة أثناء الحرب الرقمية
- هنا وهناك
- غيّر الطريقة التي ترى بها الأشياء
- التعلم العميق والذكاء الصناعي
- الاقتصاد الأرجواني
- العلاقة الحميمة مع الروبوتات
- نوبك وأوبك
- هل تتحول الهند إلى دكتاتورية رقمية؟
- مخاطر الذكاء الاصطناعي
- هندسة المعرفة
- التعلم العميق
- العقوبات الرقمية معركة جيوسياسية
- ما هي العقوبات الاقتصادية؟


المزيد.....




- رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: قرار الجمعية العام ...
- خبير مصري يعلق على تصويت الأمم المتحدة لصالح فلسطين
- بالفيديو.. سفير إسرائيل يمزق نسخة من ميثاق الأمم المتحدة خلا ...
- أبرز الدول التي امتنعت عن التصويت على ضم فلسطين بعضوية كاملة ...
- ماذا بعد تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لدعم العضوية الك ...
- بالفيديو..ممثل الاحتلال لدى الأمم المتحدة يمزق الميثاق الأمم ...
- الأونروا تغلق مجمع مكاتبها في القدس المحتلة بعد اعتداءات الم ...
- الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت بغالبية كبرى تأييدا لطلب ع ...
- الجمعية العامة تتخذ قرارا بأحقية فلسطين بالعضوية الكاملة في ...
- غضب عارم في إسرائيل على قرار الجمعية العامة رفع مكانة فلسطين ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمد عبد الكريم يوسف - مؤلفون موسيقيون كلاسيكيون معاصرون