أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - الفساد الاستراتيجي: الاستعداد للعمل















المزيد.....

الفساد الاستراتيجي: الاستعداد للعمل


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7267 - 2022 / 6 / 2 - 21:30
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مارين هانبرج
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

في سلسلة من جزأين ، سوف ندرس التحديات المتعلقة باكتشاف ، والتحقيق ، ومنع الفساد الاستراتيجي والفساد في الحكومات

في يونيو 2021 ، أصدرت إدارة بايدن مذكرة تنص على مكافحة الفساد كمصلحة أساسية للأمن القومي الأمريكي. و في كانون الأول (ديسمبر) ، أصدر البيت الأبيض استراتيجية الولايات المتحدة لمكافحة الفساد التي تهدف إلى تعزيز "قدرة الأمة على تحديد وتعقب وتعطيل التمويل غير المشروع والأنشطة غير المشروعة الأخرى ، والفساد الكليبتوقراطية ، والفساد الاستراتيجي".

يشير البيت الأبيض على وجه التحديد إلى الفساد الاستراتيجي باعتباره تهديدًا للأمن القومي ، مشيرًا إلى أن الخصوم الأجانب يستخدمون ممارسات الفساد كسلاح كجزء من سياستهم الخارجية لتعزيز أهدافهم الجيوسياسية. كجزء من جهود مكافحة الفساد ، في ٢٨ نيسان ، اقترح البيت الأبيض "جعل امتلاك أي شخص عن قصد أو عمدًا للعائدات التي تم الحصول عليها مباشرة من التعاملات الفاسدة مع الحكومة الروسية أمرًا غير قانوني". تعمل شبكة إنفاذ الجرائم المالية على تنفيذ لوائح إضافية ، وإصدار إرشادات لمساعدة الشركات والمؤسسات المالية الأمريكية في تحديد ومنع وصول الجهات الفاسدة إلى الدولار الأمريكي والاستمرار في جعل معالجة الفساد الاستراتيجي أولوية هذا العام.

قال الرئيس بايدن: "إن الفساد يهدد الأمن القومي للولايات المتحدة ، والعدالة الاقتصادية ، وجهود التنمية العالمية لمكافحة الفقر ، والديمقراطية نفسها" ، مشددًا على إلحاح هذا التهديد. "ولكن من خلال منع ومكافحة الفساد بشكل فعال وإظهار مزايا الحكم الشفاف والمسؤول ، يمكننا تأمين ميزة حاسمة للولايات المتحدة والديمقراطيات الأخرى."

ما هو الفساد الاستراتيجي؟

الفساد يعني إلى حد كبير إساءة استخدام الوظيفة العامة لتحقيق مكاسب شخصية ، والفساد الاستراتيجي هو مجموعة فرعية خاصة من ذلك التعريف العام الذي تستخدم فيه الحكومات المتخاصمة إما الحكومة أو الجهات الفاعلة بالوكالة لتعزيز أهداف سياستها الخارجية. يمكن أن يشمل الفساد الاستراتيجي تكتيكات مختلفة يمكن استخدامها للتأثير على حكومات الدول الأجنبية والمؤسسات الديمقراطية والسياسات الخارجية.

غالبًا لا يسعى الفساد الاستراتيجي إلى اكتساب مزايا شخصية أو تجارية - على الرغم من أن المكاسب الشخصية أو التجارية غالبًا ما تكون النتيجة - ولكنه يساعد الحكومة الفاسدة في تشكيل نتائج سياستها الخارجية ، مما يجعلها مصدر قلق للأمن القومي للولايات المتحدة. في الواقع ، في خطاب ألقاه مؤخرًا إلى جمعية المصرفيين الأمريكيين ، أشار المدير بالإنابة هيمامولي داس إلى انتشار الفساد الاستراتيجي الذي يهدف إلى إضعاف المؤسسات الأمريكية.

وفيما يخص شراء النفوذ السياسي - يقوم الأوليغارشيين ، وخاصة من روسيا وأوكرانيا ، بشراء العقارات وغيرها من الأصول الكبيرة للتهرب من العقوبات ، وغسل الأموال من خلال الأنظمة المالية الأمريكية والغربية الأخرى ، والتأثير على السياسيين. تستغل الأنظمة الفاسدة أيضًا الشركات المملوكة للدولة للتأثير على السياسة الخارجية. على سبيل المثال ، يستخدم الكرملين قطاعي الطاقة والدفاع ووكلاء الأعمال الخاصة لغسل الأموال ، وتحويلها إلى مرشحيها المفضلين ، وتمويل الحملات السياسية ، والتأثير على القادة الأجانب. لمواجهة جهودهم ، تضع الولايات المتحدة أصول الأوليغارشية تحت رقابة إضافية من خلال فريق العمل متعدد الأطراف الخاص بالنخب والوكلاء والأوليغارشيين الروس وفرقة عمل تحديد الكليبتو.

يمكن للمنظمين الأمريكيين أيضًا زيادة التزامات الإبلاغ عن المعاملات النقدية العقارية ، وتعزيز متطلبات شفافية الشركات ، ودعم المتطلبات التنظيمية لأعضاء الخدمات المهنية ، مثل المحامين وغيرهم من حراس القانون.

• لتعزيز سياسة الطاقة الروسية في أوروبا ، منح الكرملين المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر "منصب مجلس إدارة عالي الأجر" في مشروع غازبروم نورد ستريم ، والذي أثار خلافات في الاتحاد الأوروبي وألمانيا حول أمن الطاقة الأوروبي. حتى الآن ، رفض شرودر التنحي عن مناصبه في مجلس الإدارة. كما أعطت روسيا وزيرة الخارجية النمساوية السابقة كارين كنيسل منصبًا في شركة النفط الحكومية روزنفت. ورئيس الوزراء الفرنسي السابق فرانسوا فيون في منصب مع شركة الطاقة زاروبزنيفت ، حيث قام باختيار النخب في تلك البلدان لتعزيز الأهداف الجيوسياسية لروسيا.

• في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 ، ألقت السلطات الأمريكية القبض على باتريك هو ، المسؤول التنفيذي في مجموعة الطاقة الصينية ، بتهم رشوة وغسيل الأموال بعد أن دفع أموالاً لقادة أفارقة لفتح أسواق النفط والغاز في القارة أمام الصين. كما "رتب هو لمبيعات أسلحة غير مشروعة إلى ليبيا وقطر" و "عرض مساعدة إيران على نقل الأموال الخاضعة للعقوبات خارج الصين". أظهر تقرير لشبكة تقرير سي ان ان في عام 2018 أن مجموعة الطاقة الصينية انضمت بشكل وثيق إلى الحكومة الصينية ، مما يجعل التمييز بين الاثنين صعبًا. استحوذت بكين على المسؤول التنفيذي بعد اعتقال هو.
الفساد العسكري :

قيمت منظمة الشفافية الدولية أنه في عام 2021 ، كان أكثر من 60٪ من دول العالم معرضة لخطر كبير من الفساد في قطاع الدفاع ، والذي يمكن أن يقوض عمليات حفظ السلام العسكرية والدفاع الوطني ، وكذلك تحويل العتاد العسكري إلى الفساد. أو الدول المعادية والجماعات الإرهابية والإجرامية. تتضمن استراتيجية البيت الأبيض لمكافحة الفساد تدابير لمعالجة الفساد في الهياكل العسكرية ، بما في ذلك استخدام فرق عمل لمكافحة الفساد تم إنشاؤها حديثًا في وزارة التجارة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للضغط على الدول المعرضة للخطر من أجل المساءلة.

• واجهت القوات الروسية مقاومة قليلة من القوات الأوكرانية عندما غزت شبه جزيرة القرم في عام 2014 ، في مواجهة الجيش الأوكراني الذي أضعف بسبب عقود من نقص التمويل والمعدات التي عفا عليها الزمن ، في حين تم بيع معدات أكثر حداثة وفعالية من قبل ضباط عسكريين أوكرانيين فاسدين لدول مثل الصين وباكستان مقابل السيولة النقدية. كان الجيش الأوكراني أكثر قدرة على الصمود في وجه الغزو الروسي في شباط ، ويرجع ذلك جزئيًا على الأرجح إلى جهود مكافحة الفساد في البلاد وقلة التسامح الثقافي مع الفساد بعد ضم شبه جزيرة القرم عام 2014

• ستؤثر الجهود المبذولة لتضييق الخناق على الفساد الاستراتيجي بشكل كبير على المتعاقدين العسكريين ، الأمر الذي سيحتاج بالتأكيد إلى برامج جيدة لمكافحة الفساد للبقاء في طليعة التغييرات التنظيمية المحتملة. تذكر استراتيجية البيت الأبيض تعزيز تحليل مخاطر الفساد في التعاون الأمني ​​والعمليات العسكرية والتخطيط من خلال تطوير التدريب وتقييم الإرادة السياسية للشركاء العسكريين وإجراء تقييمات تعاون أمني أكثر تواتراً لضمان الشفافية والمساءلة.

في الجزء الثاني من هذه السلسلة ، سننظر في التهديد المتزايد للتفاعل بين جرائم الإنترنت والفساد الاستراتيجي وبعض الطرق التي يمكن للشركات الأمريكية أن تظل استباقية في التزاماتها تجاه المخاطر والامتثال.



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في جنة اللصوص
- القاديانية
- الاستجابة التنموية لحكم الكليبتوقراطية والفساد الاستراتيجي
- الديانة الراستافارية
- جيل المستقبل من البطاريات
- مشاريع النفط والغاز في الشرق الأوسط
- هل خطوط أنابيب بحر قزوين والشرق الأوسط هي مستقبل سوق الغاز ا ...
- الشعور بالوحدة والاكتئاب والتواصل الاجتماعي في سن الشيخوخة
- أفعال لا أندم عليها أبدا ...
- تطوير عادات النجاح اليومية
- أشياء تفصل بين الواقعي والمتشائم
- الإنتربول و الفساد واسترداد الأصول
- مزايا وعيوب الروبوتات
- تحالف كواد الرباعي
- سلوكيات تساعد على تغيير حياتك نحو الأفضل
- مؤلفون موسيقيون كلاسيكيون معاصرون
- ما مدى جاذبيتك؟
- هل يمكن أن تكون الرياضيات روحية؟ لنسأل أينشتاين
- هل أنت متفرج على الواقع؟ أم أنك خالق له؟
- جمع البيانات و الحرية على الانترنت


المزيد.....




- توب 5: ضبط شحنة أسلحة في خليج عُمان.. و60 دولارًا أعلى سعر ل ...
- لوكاشينكو: بيلاروس وروسيا مستعدتان لصد أي عدوان يدا واحدة وج ...
- سيئول توقف مسؤولا أمنيا سابقا في قضية مقتل موظف حكومي على يد ...
- الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة ...
- أميرة سعودية تكشف كيف تجذب المملكة السياح وما تطمح إليه بلاد ...
- روسيا تختبر أسلحة سفينة صاروخية جديدة
- حين يمارس المحتالون مهنة زرع الشعر في الهند.. أراد التخلص من ...
- البحرية الامريكية تصادر 50 طناً من الأسلحة المتوجهة من إيران ...
- مجلس النواب ينهي قراءة خمسة قوانين ويمنح الثقة لوزيري الاسكا ...
- تشكيل تكتل نيابي معارض لفساد الدولة العراقية


المزيد.....

- أسرار الكلمات / محمد عبد الكريم يوسف
- دفاعاً عن النظرية الماركسية الجزء 2 / فلاح أمين الرهيمي
- إريك بلان، كارل كاوتسكي والطريق الديمقراطي للاشتراكية / جون ماروت
- التقرير السياسي الصادر عن أعمال دورة اجتماعات المكتب السياسي ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- تحولات المثقف المصري / بهاء الدين الصالحي
- بصمة عراقية / سعد الكناني
- التطورات المخيفة للاقتصاد العالمي القادم / محمود يوسف بكير
- صدور العدد 58 من «كراسات ملف» / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- التلاعب السياسي عبر الأدلجة التضليلية للأزمة 2-2 / حسين علوان حسين
- البطالة كعاهة رأسمالية طبقية لا علاج لها / عبد السلام أديب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - الفساد الاستراتيجي: الاستعداد للعمل