أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - يوم خاص(ايتوري سكولا)1977: الواقع هو استسلام وبحث مؤقت عن نصر حتى لو كان كتوما او خفيا














المزيد.....

يوم خاص(ايتوري سكولا)1977: الواقع هو استسلام وبحث مؤقت عن نصر حتى لو كان كتوما او خفيا


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 7144 - 2022 / 1 / 24 - 22:31
المحور: الادب والفن
    


نستطيع القول أن هذا الفيلم المتوسط في مسيرة ايتوري سكولا الفنية هو الأهم على الأطلاق،أي نحن نتحدث عن ذروة انتاج المخرج وحدث ولا حرج....
فالفيلم حصل على ترشيحات عديدة وجوائز كبرى،من ضمنها الأوسكار وسيزار...ولكن عن ماذا يدور أو يتحدث فيلم يوم خاص....؟
للوهلة الأولى،يبدو الفيلم بسيطا جدا مقتضبا في الحوار والكلام،على ان الفيلم ينطلق من حالة خاصة جدا(غابرييل مارسيلو ماستروياني)،وحالة أقل خصوصية هي (أنتونيتا-صوفيا لورين)
اليوم الذي تدور فيه الأحداث هو يوم سيزور فيه هتلر موسوليني،ونظرا للظروف الاجتماعية الصعبة التي تعاني منها أنتونيتا فهي ستعتذر عن حضور هذا اليوم الذي سيشارك فيه الشعب الايطالي برمته مع المبالغة طبعا....
ايتوري سكولا الذي يلجأ الى الصورة الوثائقية لتأصيل هذا اليوم،ليس لجعله نقطة فاصلة في التاريخ الايطالي،بل ليعكس الوضع الاجتماعي للمجتمع الايطالي الغارق في معطيات الحزب والنظام حتى الثمالة تجعله لايفكر أبدا-مجرد تفكير-بالتمرد أو حتى معالجة الواقع من خلال وجهة نظر أخرى.
إذا،أنتونيتا هي ربة منزل تقليدية جدا،منشغلة بتربية ستة اطفال،ومهتمة بحضور الطفل الجديد حتى تحصل على جائزة الدولة،ومع زوج يخونها باستمرار وبشكل واضح،الأمر الذي يؤدي بنا ان نقول بأنها امرأة فاقدة لأدنى درجة من الاحترام....
ولكن هناك جارها غابرييل التي تلتقي به من خلال صدفة قدرية مبوقة باهتمام مسبق،وهو الذي يمكث بدوره في المنزل في هذا اليوم،وهو يعبر عن نفسه قائلا:اعتدت على ذلك منذ كنت صغيرا...أمكث وحدي تماما
هو شخص يعاني من وحدة مطقعة،وفي نفس الوقت يبحث عن الكلام مع شخص لايعرف ولايبحث عن سبب صمته الذي يخفي من وراءه ماضي لايمكن البوح به..
وبالتالي،يتدرج الفيلم لينغلق على شخصيتين فقط،والخلفية الكاملة للقائهما هو يوم استقبال الفورهر
جابرييل مذيع موقوف عن العمل،وهي تتمسك بوجوده كعلامة امل،فكلاهما يحمل عاملا مشتركا هو القهر،وللوهلة الأولى يظن أن بينهما حاجز كبير،ولكنه مكسور أو مبني على عواطف وهموم مشتركة،فالفيلم هو عن مسافة فاصلة (غير مرئية) بين شخصيتين ينقصهما الكثير جدا من الترابط...
مالكة المنزل تهم دائما بالمقاطعة،ولكن أنتونيتا تخلق له الأعذار دوما،وهي ترغب بوجوده،والخيانة التي ترغب بها لتفجير العامل المشترك بينهما ألا وهو الوحدة والاهمال وقلة الاحترام....حالة الانهزام الشديد التي تعاني هي منها،بينما هو يعاني من رفض مزدوج،فالمجتمع يرفضه وهو يرفض هذا المجتمع ايضا...
يقول غابرييل مخاطبا أنتونيتا...في ألبوم صورك قلت:
الرجل يجب ان يكون زوجا أو أبا أو جنديا...أنا لست زوجا ولا أبا ولا جنديا
لاحقا سيتعرف غابرييل لها بشذوذه الجنسي...هو ذو توجهات فاسدة معوجة حسب ما ينظر اليه المجتمع
هل ستزداد المسافة بينهما بعد هذه الاعترافات الساخنة...؟!
على العكس...جابرييل هو الحيز الذي تعلن فيه انتونيتا استسلامها،وفي نفس الوقت مقاومتها للواقع الواهية جدا....
هي،تمرس الخيانة ولاتشعر بالذنب ابدا...بالمطلق..فالواقع مفروض عليها...الواقع هو استسلام وبحث مؤقت عن نصر حتى لو كان كتوما او خفيا.
بينما هو في ميوله الجنسية الوجه القادم للسلطة الباحث عن اتباع...الباحث عن منفس اعلامي للتعبير فقط وليس للتمرد أو للثورة...
الاقتراب بين الشخصيتين لايخلق واقعا جديدا،ولا حتى مجرد حلم بالتمرد على الواقع...
فالنظام هو المسيطر والحزب هو الغالب بحيث ينتهي الفيلم نهاية عادية...طبيعية جدا
فأنتونيتا تقرأ رواية عن الفرسان الثلاثة التي أهداها اياها غابرييل وهي تنظر من غرفتها اليه،بينما هو-في هذه اللحظة بالضبط-يهم بجمع اغراضه استعدادا للنفي...
الخلفية هي يوم استقبال هتلر...ولكن ماذا تعني هذه الخلفية بالنسبة لرجل شاذ يعاني من الوحدة وربة منزل منهزمة داخليا؟!
ايتوري سكولا يمزج الواقع الاجتماعي بالسياسة التي ليست سوى معطى مهم من هذا الواقع،والتفكير بهذا الشيء اصلا جعل امكانية تكثيف العلاقة الانسانية غير ممكنة بأكثر مما هي على هذا النحو،والفيلم على اقتضابه في الكلام،ونهايته الطبيعية التي ليست سوداوية على الاطلاق،لأنها محتكمة الى واقع طبيعي وليس محتمل لايمكن سرده بغير هذه الطريقة التي رواها فيها ايتوري سكولا...
فبالتأكيد ان الوحدة التي يعاني منها مارسيلوماستروياني في هذا الفيلم لايتوري سكولا،مختلفة تماما عن الوحدة التي كان يعاني منها في الليالي البيضاء للوكينو فيسكونتي.
26/11/2021



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نيتشة الصغير فيلم الأم 2003(جورج باتاي):
- قبيحة وقذرة وسيئة 1976 (ايتوري سكولا):خلية النحل
- نحن نحب بعضنا البعض 1974: كنا نظن بأنننا سنغير العالم،لكن ال ...
- حكاية العين(جورج باتاي): انتصار فرويد
- أجمل أمسية في حياتي 1972(ايتوري سكولا): المحاكمة الذهنية لما ...
- الميت(جورج باتاي):قبح ادراك المشاعر
- اسمي هو روكو باباليا 1971(ايتوري سكولا):يوميات أبله في المدي ...
- دراما عن الغيرة واشياء أخرى 1970(ايتوري سكولا):يوم الوحدة
- مدام ادواردة:مقدمة عن جورج باتاي
- المفوض بيبي 1969(ايتوري سكولا): الوجه الناعم المزيف للسلطة
- ايتوري سكولا:10 مايو 1931- 19 يناير 2016:الأفلام الأولى
- مفكرة مهووس 1993(ماركو فيريري):تاريخ مضطرب مع النساء
- جستن الماركيز دي ساد 1969:لعنة الفضيلة-نقد افكار الماركيز
- منزل الابتسامات (ماركو فيريري) 1991: فكاهة مصطنعة تشير الى ا ...
- أنا أحبك 1986(ماركو فيريري):مقتطفات
- أوجيني 1970:لماذا نقرأ الماركيز دي ساد
- المستقبل هو المرأة 1984 (ماركو فيريري):عوالم مختلطة
- حكايات جنون اعتيادي1981(ماركو فيريري):أجمل نساء المدينة
- قصة بييرا 1983 (ماركو فيريري):مسار تطوري غريب
- فيلم مارا 2015(يوميات الباصق في وجه الأدب)


المزيد.....




- مع ماشا والدب والنمر الوردي استقبل تردد قناة سبيس تون الجديد ...
- “فرحي أولادك وارتاحي من زنهم”.. التقط تردد قناة توم وجيري TO ...
- فدوى مواهب: المخرجة المصرية المعتزلة تثير الجدل بدرس عن الشي ...
- ما حقيقة اعتماد اللغة العربية في السنغال كلغة رسمية؟ ترندينغ ...
- بعد مسرحية -مذكرات- صدام.. من الذي يحرك إبنة الطاغية؟
- -أربعة الآف عام من التربية والتعليم-.. فلسطين إرث تربوي وتعل ...
- طنجة تستضيف الاحتفال العالمي باليوم الدولي لموسيقى الجاز 20 ...
- -لم أقتل زوجي-.. مسرحية مستوحاة من الأساطير الصينية تعرض في ...
- المؤسس عثمان الموسم 5.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 158 باللغة ...
- تردد قناة تنة ورنة الجديد 2024 على النايل سات وتابع أفلام ال ...


المزيد.....

- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - يوم خاص(ايتوري سكولا)1977: الواقع هو استسلام وبحث مؤقت عن نصر حتى لو كان كتوما او خفيا