أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - فيلم مارا 2015(يوميات الباصق في وجه الأدب)














المزيد.....

فيلم مارا 2015(يوميات الباصق في وجه الأدب)


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 6976 - 2021 / 8 / 2 - 23:37
المحور: الادب والفن
    


الحكاية تبدأ من عام 1991،عندما قام المخرج (Mike Figgis) بتحقيق جزئية قصيرة بعنوان مارا من فيلم تلفزيوني بعنوان:الرجال والنساء:ليس هناك قواعد للحب
وفي عام 2015 قام باعادة تشكيل هذه القصة بدعوى تحقيق رؤيته الفنية الخاصة،مغيرا ومضيفا بعضا من الموسيقى التصويرية وشيئا من ابعاد القصة السينمائية متعمدا الاختصار أكثر واضفاء رؤية اكثر تكثيفا على الشخصيات نفسها...
الفيلم مقتبس عن رواية هنري ميلر القصيرة(ايام هادئة في كليشيه)،وهي القصة التي تبدو الأكثر رواجا سينمائيا،وتلعب دور العاهرة او شبه العاهرة الممثلة جوليين بينوش،بينما يلعب دور هنري ميلر سكوت جالن.
يقدم المخرج شخصية الكاتب هنري ميلر بهيئة متوازنة منضبطة،وهي هيئة مخالفة للصورة الهستيرية المعهودة والتي ألفناها من خلال تقديمه في السينما،او على الأقل لم نعتد عليها بالنسبة للمعالجة السينمائية المتعلقة بشخصية هنري ميلر كرجل ملتصق دائما في رواياته،أو في ثرثراته كرجل عابث كوميدي الى درجة التهريج...أي تلك الصفات التي تصلح لرجل هستيري متسكع كثير الفحش يدعي بانه كاتب...

القصة باختصار،هي التقاء هنري ميلر بعاهرة تمتلك شيئا من الاختلاف،محاطة بحزن شديد وتبكي من دون سبب،ويخلص المخرج هذه القصة من تبعياتها الغاية في الفحش،ويحولها الى شيء أكثر شاعرية...شيء من لقاء عرضي من خلاله ممكن قول الكثير.
فمن الممكن القول عن كلا الرؤيتين انهما عن تحطيم بصقات الأدب..تحطيم الواقع البورنوغرافي الصريح المقرف...فيلم عن اللحظة التي تحدث امامنا،وفيلم عن ماضي اللحظة التي بالكاد نشعر بها...
الرؤية الأولى للفيلم كانت أكثر تركيزا على اللقاء العرضي المختلف عن التقاط عاهرة،حن تحقق الصدفية التقاء عاهرة بولندية من الحي اليهودي برجل طيب وهو امر يدفعها الى البكاء.
هل هو فيلم عن القسوة الانسانية المختفية خلف الظواهر العرضية...؟
هي القصة التي تحدث عنها ميلان كونديرا،التي تروي شذرة أو جزءا من وراء حجاب قصص أخرى كثيرة مرتبطة بالضرورة مع بعضها البعض ولكننا لا نعرف عنها شيئا...لانعرف عنها اي شيء
اللقاء،او الالتقاء،هو عن الحب والمال في حد ذاته قيمة مهملة في الفيلم...
الالتقاء يخص مارا التي تعاني الاضمحلال الى درجة الشفقة على النفس...الى حد الاستسلام أمام عالم لايشعرها أكثر من نكران ذاتها....

وعندما يهم هنري ميلر باعطائها المال تقول له:أنت ترتكب خطأ
وهنا يقول هنري ميلر الجملة الأكثر بروزا في الرواية:ألم يعاملك أحد باحترام أبدا...
هذه القسوة تضفي عليها البكاء،تضفي عليها ان هذا الرجل ليس سوى لحظة تفاؤلية في عالم النكران...هي الآن لاتستطيع سوى الذوبان أكثر...الذوبان في عالم ليس من تاريخها في شيء
هنري يركض على صوت بكائها الى عالمه المثالي...الشوارع
هي تغوص اكثر في عتمة الشارع الخلفي
هنري لايمتلك سوى فكرة الهرب...الواقع لا يحتمل أكثر من ذلك
بالنسبة للرؤيا التي قال عنها المخرج بأنها-ربما-تحقق رؤيته الفنية،وهي رؤية-كما قلنا-حققها مونتاجيا عام 2015،أي بعد حوالي ربع قرن من الرؤية الأولى،وهي تعتمد على الاختصار أكثر،وهذا يعني ان العالم لحظي أكثر...أي ان العالم متدثر داخل هذا اللقاء العرضي وكل ما غيره يستحق الاندثار.
وعلى ان مارا هي اكثر ثقة بنفسها،أقوى نوعا ما من الشخصية الأولى،على ان هذا لم يؤثر على مسار الفيلم كثيرا،وكانت نهاية مارا 2015 أقل حسما ومفتوحة أكثر من النهاية الأولى.
فان كانت الرؤية الاولى تشير الى انفصال نهائي بينهما،فالثانية تنتهي عند هذه الجملة:أنت ترتكب خطأ
مستبعدة مشهد الحسم النهائي بركض هنري ميلر الى الشارع واختفاء مارا في عتمة الشارع الجانبي.
الرؤية الثانية كانت شاعرية أكثر،وتحاول ان تشير الى عالم يتعلق بشخصين فقط،وان كانت هذه الرؤية أجمل بكثير من الرواية،ولكنها من ناحية سينمائية ليست جذابة كثيرا وتقع في خانة التكرار والتسطيح،وهناك عبق من الميلودراما تحيط الفيلم برمته...
مع كل الاحترام،فالرؤية الأولى-بالأخص النهاية-كانت أفضل من الرؤية الثانية الشخصية للمخرج.
أيام هادئة في كليشيه ربما قد تكون بصقة غير عنيفة في وجه الأدب...بصقة أقل حدة من كل ثلاثيات هنري ميلر كثيرة الكلام.
والعنصر الانبثاقي هو ربما اهم ما يميز هذه القصة القصيرة...
19/5/2021
اعيدت الكتابة في تاريخ 2/8/2021



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- البحث عن ملجأ 1979: هدوء نسبي
- وداعا أيها القرد1978(ماركو فيريري):كل شيء ممكن حتى نحكي فيلم
- المنحى الكانيبالي عند ماركو فيريري
- المرأة الأخيرة 1976(ماركو فيري):هستيريا العلاقة
- لا تلمس المرأة البيضاء 1974(ماركو فيري):لمحة سوداء عن التاري ...
- الوليمة الكبيرة 1973(ماركو فيري):المحرك الديونيسي المعاكس
- ليزا 1972(ماركو فيري):من المرأة القردة الى المرأة الكلب
- الجمهور (المقابلة) 1971-ماركو فيري: الدلالة اللغوية والموقف ...
- (ماركو فيري):The Seed Man 1969 ما هو الممكن المختلف في هذه ا ...
- ديلنجر قد مات1969 (ماركو فيري):جلوكو وحديث الليلة الأخيرة
- حريمها 1967(ماركو فيري):نكوص الواقع القبلي
- زفة العرس 1965(ماركو فيري):نظريات في طبيعة العلاقة
- الانفصال 1969(ماركو فيري):الحقيقة المختفية خلف حقيقة مقتضبة
- اليوم،والغد،وبعد الغد 1965(ماركو فيري ومجموعة مخرجين):حفريات ...
- (ضد الجنس)-ماركو فيري:Counter Sex1964
- المرأة القردة 1964(ماركو فيري): ليس لأضفاء أي لمسة على نظرية ...
- العش الزوجي 1963(ماركو فيري):قصة ملكة النحل
- ماركو فيري:أفلام المرحلة الاسبانية الأولى
- عن المخرج الايطالي ماركو فيري(1928-1997) وفيلم اللحم 1991
- المنزل الذي بناه جاك 2018(لارس فون تراير|):جحيم دانتي


المزيد.....




- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا
- منح أرفع وسام جيبوتي للجزيرة الوثائقية عن فيلمها -الملا العا ...
- قيامة عثمان حلقة 157 مترجمة: تردد قناة الفجر الجزائرية الجدي ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - فيلم مارا 2015(يوميات الباصق في وجه الأدب)