أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - إختيارات ومعالجات المخرجين المسرحيين الجدد














المزيد.....

إختيارات ومعالجات المخرجين المسرحيين الجدد


سامي عبد الحميد

الحوار المتمدن-العدد: 7098 - 2021 / 12 / 6 - 22:19
المحور: الادب والفن
    


من خلال متابعتي لأعمال المخرجين المسرحيين الجدد في مسرحنا سواء من خلال المشاهدة المباشرة أم عن طريق مشاهدة الاقراص الممغنطة استطعت ان اتعرف اخياراتهم للنصوص المسرحية ومعالجتهم للعروض المسرحية . وقد وجدت ان بين اعمالهم عددا من القواسم المشتركة حتى يبدو للمراقب ان الواحد منهم يقلد الآخر.
وجدت ان اولى القواسم المشتركة هي عدم تصديهم لأخراج نصوص عالمية لمؤلفين مشهورين وحتى لو تم اختيار احدى تلك النصوص فإنهم يعمدون الى اعدادها بشكل يسهل عليهم اخراجها على وفق رؤاهم ووتتبرأ مما يحدث من عملية الاعداد تشويه النصوص الاصلية او تحريفها او تقطيع اوصالها، واضرب على سبيل المثال ما فعله الممثل (سعد محسن) مع نص بعنوان (حروب كوسوفو) لمؤلف الباني او كوسوفي يدعى (عاكف موليكي) كنت قد ترجمته عن الانكليزية ونشرته (دار المأمون) التابعة لوزارة الثقافة، وحاول المعد ان يسقط احداث المسرحية على ما جرى من حروب في العراق فجاء الاعداد مجتزءاً للاحداث والافعال الدرامية.
وثاني القواسم المشتركة استخدام اللوحات التعبيرية بأجسام الممثلين وما يطلقون عليها (دراما دانس) او (دراما الجسد) ولاحظت ان تلك اللوحات هي خليط من الرقص والتمثيل الصامت والرياضة السويدية والالعاب الاكروباتيكية فتراهم يرفعون اذرعهم الى اعلى ويخفضونها الى الأسفل او يلوون اجسامهم او يدورون حول انفسهم او يتدحرجون على الأرض او ينطون باجسامهم الى اعلى ويسقطون او ينفذون حركات مشابهة كحركات راقصي الباليه. لقد جاء (طلعت السماوي) وهو المغترب في السويد بهذا النوع من فنون العرض ودرس عدداً من الممثلين واغلبهم من طلبة معهد الفنون الجميلة او كليتها. وعندما عاد الى مهجره راح البعض منهم يواصلون ما قام به وانشطرت المجموعة الاولى من الممثلين الذين عملوا معه الى مجموعات صغيرة لتقدم عروضاً متشابهة. بل ان بعض المخرجين من الفئة الوسطى راحوا يقحمون مثل تلك اللوحات في اعمالهم الدرامية كما فعل (ابراهيم حنون) في عمله (حروب).
الجدير بالذكر ان اللوحات التعبيرية او الرياضية او الاكروباتيكية التي استخدمت وتكرر استخدامها باتت تتحول الى كلائش وقد تؤول الى الموت يوماً ما، وقد ادرك (طلعت السماوي) تلك الحقيقة واضطر الى اقحام الكلام او الحوار في آخر عمل له في بغداد بعنوان (ندى المطر).
القاسم المشترك الثالث بين اعمال المخرجين الجدد هو عدم الترابط بين الاحداث في العروض التي يقدمونها، وكذلك الغموض الذي تتصف به تلك العروض ويعتقدون انهم بذلك يجددون الفن المسرحي ويرفضون كل ما هو تقليدي وبذلك ينكرون حقيقة ان المسرح التقليدي ابتداءً من المسرح الاغريقي الكلاسيكي ومروراً بالمسرح الرومانتيكي الالماني والفرنسي والواقعية الابسنية والجيكوفية ما زال يحتل المساحة الأكبر في مسارح العالم وربما بمعالجات مستحدثة او مبتكرة ورؤى جديدة. الم يفعل سامي عبد الحميد ذلك مع مسرحيات شكسبير (هاملت) و(حلم ليلة صيف) و(ماكبث) و(عطيل) ؟ الم يفعل صلاح القصب ذلك مع مسرحيات جيكوف (طائر البحر) و(الخال فانيا) و(الشقيقات الثلاث) ومع مسرحيات شكسبير (هاملت) و(الملك لير) و(العاصفة) و(ماكبت). هذا هو مبدأ التجديد في الفن المسرحي وليس فقط في (الرقص الدرامي) او (دراما الجسد) او ما شابه من عروض لا تحسب في فضاءات المسرح العالي ومراكزه المعروفة إلا ضمن العروض المسرحية الهامشية.
تصوروا انني شاهدت تسجيلات لعروض مسرحية قدمت في الأيام الاخيرة وهي لا تنتمي الى الفن المسرحي بل الى ما سمي (الواقعة) والغريب ان اصحابها لا يعرفون شيئاً عن هذا الصنف من فنون العرض والتي ظهرت منذ اوائل الخمسينات من القرن الماضي في اميركا وكان من روادها (جون كيج) و(ألن كابراو) وكلاهما ليسا مسرحيين بل احدهما موسيقي والآخر راقص. وللعلم فان (الواقعة) قد غابت عن الساحة الفنية هذه الأيام في اميركا.
ومن هذا نخرج بالقاسم المشترك الرابع وهو النقص في الثقافة العامة والثقافة المسرحية بالذات لدى الكثير من اولئك المخرجين حيث يعتقدون أنهم ليسوا بحاجة الى مثل هذه الثقافة طالما يمتلكون الموهبة والخيال الواسع وشحنة الابتكار ناكرين ان الثقافة التي تغذي الموهبة وتطورها وهي التي توسع القدرة على التخيل وهي التي تساعد على الابتكار، وبدون الثقافة سيظلون محددين بنوع واحد من انواع فنون العرض ويكررونه وبذلك يتجه نحو الجمود والموت على حد رأي المخرج الانكليزي الكبير (بيتر بروك).



#سامي_عبد_الحميد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (فيت روك) نموذج من المسرح التحريضي
- الصوت والصمت في العرض المسرحي
- غياب بعض الحروف عن لغتنا العربية
- المتنبي مسرحياً.. الأمس واليوم
- حول فرقة الزبانية
- هل لدينا ورش مسرحية؟!
- هل المسرحيات التي تضحك الجمهور وباللهجة شعبية لوحدها؟
- فرقة (طيور دجلة).. انجاز فني رائع
- رسائل وأطاريح الدراسات العليا في المسرح ومدى فائدتها
- العمل المسرحي في العراق بين الأمس واليوم
- منتدى المسرح في حلته الجديدة
- (الكوانتونم) و (التقنية الرقمية في الفن) ما لها وما عليها
- نظريتان للكوميديا (المضيئة والظلماء)!! 2
- لماذا يتحّول الممثل الى مخرج؟!
- الأسلوب والأسلبة والأسلوبية!!
- نظريتان للكوميديا (المضيئة والظلماء)!!
- لغة الجسد.. وسيلة اتصال عالمية ومصدر للعرض المسرحي 1
- لغة الجسد.. وسيلة اتصال عالمية ومصدر للعرض المسرحي 2
- دراما تورجيه ام دراما توركيه ؟!
- المسرحيات الكوميدية انواع!


المزيد.....




- تحرير القدس قادم.. مسلسل صلاح الدين الأيوبي الحلقة 25.. مواع ...
- البعثة الأممية في ليبيا تعرب عن قلقها العميق إزاء اختفاء عضو ...
- مسلسل روسي أرجنتيني مشترك يعرض في مهرجان المسلسلات السينمائي ...
- عيد مع أحبابك في السينيما.. قائمة أفلام عيد الأضحى المبارك أ ...
- في معرض الدوحة للكتاب.. دور سودانية لم تمنعها الحرب من الحضو ...
- الرباط تحتضن الدورة ال 23 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية ...
- الإعلان الأول حصري.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 161 على قناة ا ...
- -أماكن روحية-في معرض فوتوغرافي للمغربي أحمد بن إسماعيل
- تمتع بأقوي الأفلام الجديدة… تردد قناة روتانا سنيما الجديد 20 ...
- عارضات عالميات بأزياء البحر.. انطلاق أسبوع الموضة لأول مرة ف ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - إختيارات ومعالجات المخرجين المسرحيين الجدد