أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - بعض أخطاء (المعجم المسرحي) لماري الياس وحنان قصاب حسن













المزيد.....

بعض أخطاء (المعجم المسرحي) لماري الياس وحنان قصاب حسن


سامي عبد الحميد

الحوار المتمدن-العدد: 7071 - 2021 / 11 / 8 - 09:32
المحور: الادب والفن
    


صدر عن (دار ناشرون) في بيروت معجم مسرحي مهم بالنسبة للعاملين في الحقل المسرحي ودارسي الفن العريق، ويبدو ان مؤلفتي المعجم قد استعانتا بالمصادر الفرنسية لادراج المعلومات الخاصة بالفن المسرحي. ومن خلال قراءاتي المتعددة لمحتويات المعجم وجدت ان المؤلفتين قد اخطأتا في ترجمة وتفسير بعض المصطلحات . واحاول في هذه المقالة ان اشير الى عدد من الأخطاء.
في تعريفهما لأداء الممثل تذكران "الاداء هو عمل الممثل على الخشبة"، وتقصدان خشبة المسرح . ولكن الاداء قد لا يكون على خشبة المسرح في اماكن اخرى . حيث يترك العديد من المخرجين في الوقت الحاضر مكان العرض المسرحي التقليدي (مسرح العلبة الايطالي) ويقدمون عروضهم المسرحية في اماكن مختلفة كالملاعب والساحات العامة والشوارع، وعليه فان تحديدهما لاداء الممثل بالخشبة مغلوط.
في مكان آخر ترجمتا كلمة (show) على انها (استعراض) والترجمة الصحيحة للكلمة هي (عرض). وترجمتا مصطلح (mestery play) بكلمة (اسرار) والصحيح هو (مسرحية الأسرار)، وكانت ترجمتهما لمصطلح (Fair – Ground theatre) على انه (مسرح الأسواق) والصحيح هو (مسرح أرض المعرض) والمقصود هنا ارض معرض الألعاب حين تقام مسارح على مثل تلك الارض تقدم عليها اشكال مختلفة من فنون العرض – المسرحيات والفترات الغنائية والراقصة والالعاب البهلوانية والعاب السحر وغيرها، وجاءت ترجمة مصطلح (Actor Training) (اعداد الممثل) والصحيح (تدريب الممثل).
لم يكن تعريف (ماري الياس وحنان قصاب حسن) لمصطلح (الايقاع) دقيقا ومحدداً وركزتا فقط على اهتمام المسرحين بهذا العنصر، وفي المسرح فهو احد العناصر الاساسية للاخراج كما اعتبره (الكساندردين) الى جانب العناصر الاربعة الاخرى (التكوين والتفسير الصوري والحركة والتعبير الدرامي الصامت).
ولا ادري لماذا استخدمت المؤلفتان كلمة (Public) اشارة الى جمهور المسرح في حين ان الكلمة الصحيحة والدارجة هي (Audience) ولا ادري ايضا استخدامهما لكلمة (Conclusion) على انها (الخاتمة) اذ ان الترجمة الدقيقة بما يخص العمل المسرحي لكلمة (الخاتمة) هي (Epilogue) كما لا ادري لماذا ترجمتا مصطلح (pupet theatre) بمصطلح (عروض الدمى) والترجمة الصحيحة هي (مسرح الدمى)، ولماذا ترجمتا كلمة (ديكور) بكلمة ( Scenery) والتي تعني (المنظر) وليس (الديكور).
ثم كان الصحيح ان تترجم كلمة (code) بكلمة (شفرة) وليس (روامز) والم يكن الأصح ان تترجم كلمة (السامر) بكلمة (entertainer) ولماذا اكتفت المؤلفتان بترجمة (الشخصية النمطية) (type character) بكلمة واحدة هي (type)؟
في تعريفهما للمسرحية الطبيعية لم تشيرا الى تأثير البيئة في سلوك شخصيات تلك المسرحية واكتفينا بذكر عوامل الوراثة فقط . وفي تعريفها لمسرح اللامعقول Theatre of the flsurdذكرتا (مسرح العبث) والحقيقة فان فلسفة هذا المسرح هو "العبث" ولذلك من الخطأ تسميته بمسرح العبث والاصح هو مسرح اللامعقول لا يمكن ان يترجم مصطلح (Performing Arts) (عروض الاداء) فالترجمة الصحيحة هي (فنون العرض) او (فنون الأداء) وهي انواع الفنون التي تتسم بالفعل التطبيقي والمشهدية وتشمل الدراما والموسيقى والفن التشكيلي والسيرك والرقص وما شابه، ووفقاً لهذه الانواع وتقديمها الى جمهور المتلقين ظهرت (الواقعة) لكابراو.
وترجمت كلمة (plot) في صفحة 213 الى كلمة (عقدة) في حين ترجمت في الصفحة 166 الى كلمة "حبكة" مما يثير الالتباس والحق فان لكلمة (plot) بالانكليزية معاني عديدة فقد تعني الحبكة وتعني القصة وتعني الخطة وتعني العقدة وذلك حسب سياق الجملة. وفي المسرحية تعني (الحبكة) اي حبك الاحداث والافعال ونسجها او بنائها وفي داخل البناء هناك عقده اي ازمة وعنها ينشأ الصراع الدرامي.



#سامي_عبد_الحميد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
محمد دوير كاتب وباحث ماركسي في حوار حول دور ومكانة الماركسية واليسار في مصر والعالم
المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب في لقاء خاص عن حياته - الجزء الأخير


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لغة الجسد.. وسيلة اتصال عالمية ومصدر للعرض المسرحي
- ماذا عن الميتا مسرح؟! 2
- (أرامل).. المسرحية التي اختفت في بغداد وظهرت في الشارقة
- لماذا يلجأ الممثل الكوميدي الى نمطيّة الأداء؟!
- مرة أخرى نناقش (السينوغرافيا)
- الاحتفال بذكرى ميلاد شكسبير
- الوحدة في العمل المسرحي ومعارضوها
- القناع والتقنع
- المسرح العربي ومواكبة العصر!!
- أساليب الإنتاج المسرحي وأنظمة التمثيل
- التنوع واللاتنوع في التمثيل
- بيتر شافير في العراق
- المسرح والسيموطيقا
- تبقى (السينوغرافيا) مصطلحاً مشوشاً!!
- لابد أن نعتذر للكبير (شكسبير)
- لابد أن نعتذر للكبير (شكسبير) 2
- لابد أن نعتذر للكبير (شكسبير) 3
- المسرح في العراق بين الأمس واليوم! 3
- المسرح في العراق بين الأمس واليوم! 2
- المسرح في العراق بين الأمس واليوم!


المزيد.....




- المهدي مزواري : المؤتمر سيحسم في الولاية الثالثة للكاتب الاو ...
- بيغاسوس.. الجانب الخفي للقضية
- كاريكاتير “القدس” الخميس
- المغرب.. -أوميكرون- يعرقل إعداد مرشدين سياحيين في اللغة العب ...
- السيسي يطمئن على صحة الفنان عبد الرحمن أبو زهرة
- أول فيلم عربي من إنتاج -نتفليكس- يثير الجدل بمصر لاتهامه بـ- ...
- الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن قائمتها الطويلة لعام 2 ...
- صدور كتاب -عقلك في رأسك- للكاتبة إيمان عز الدين
- جائزة أحمد فؤاد نجم تعلن أسماء القائمة القصيرة
- الصين تغير نهاية فيلم -نادي القتال- بحيث تفوز السلطات


المزيد.....

- في رحاب القصة - بين الحقول / عيسى بن ضيف الله حداد
- حوارات في الادب والفلسفة والفن مع محمود شاهين ( إيل) / محمود شاهين
- المجموعات السّتّ- شِعر / مبارك وساط
- التحليل الروائي لسورة يونس / عبد الباقي يوسف
- -نفوس تائهة في أوطان مهشّمة-- قراءة نقديّة تحليليّة لرواية - ... / لينا الشّيخ - حشمة
- المسرحُ دراسة بالجمهور / عباس داخل حبيب
- أسئلة المسرحي في الخلاص من المسرح / حسام المسعدي
- كتاب -الأوديسة السورية: أنثولوجيا الأدب السوري في بيت النار- / أحمد جرادات
- رائد الحواري :مقالات في أدب محمود شاهين / محمود شاهين
- أعمال شِعريّة (1990-2017) / مبارك وساط


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - بعض أخطاء (المعجم المسرحي) لماري الياس وحنان قصاب حسن