أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - صفوت سابا - في فَقْه الدورة الشهرية في الكنيسة القبطية














المزيد.....

في فَقْه الدورة الشهرية في الكنيسة القبطية


صفوت سابا

الحوار المتمدن-العدد: 7064 - 2021 / 11 / 1 - 13:36
المحور: المجتمع المدني
    


فَقْه الدورة الشهرية في الكنيسة القبطية
_____________________

الدورة الشهرية عند النساء تبدأ من عمر يقترب من 12 سنة وتستمر من 4 - 8 أيام، وتنقطع في سن الـ 52. وبحسبة بسيطة فإن هذه الفترة تمتد إلى (6x12x40) = 2880 يوم، أي حوالي ثمان سنوات من عمرها.
والكنيسة القبطية بها قوانين تحرم المرأة من التناول ومن دخول الكنيسة في أثناء فترتي الطمث والنفاس. وهنا أريد أن ألفت نظر القارئ إلى أمرين بخصوص وضع المرأة في الكنيسة القبطية، هما: -

1- الكنيسة القبطية تحرم المرأة من الأفخارستيا لمدة ثمان سنوات من الخمسين سنة الأولى من عمرها لمجرد أنها امرأة. وإذا سلمنا بأن الآباء الذين وضعوا هذه القوانين البالية لم يكن في نَيَّاتِهم أن يكونوا عنصريين ضد المرأة، فإن قادة الكنيسة الذين يرضون بهذه القوانين في وقتنا الحالي يقفون في صف العنصريين ضد المرأة والظالمين لها.

ولرفع هذا الظلم و لوأد هذه العنصرية ليس كافياً أو مُرْضيًا أن يخرج علينا المجمع المقدس بخطابٍ يوصي فيه بأن "المرأة غير نجسة"، وأنها في حالات استثنائية يمكن أن تتناول من القربان المقدس في هذه الفترة بعد أن تأخذ الحَلَّ من أب اعترافها، أقول ليس هذا بكافٍ بل على المجمع المقدس – مشرع القوانين الكنسية - أن يسلم بحرية المرأة في التناول من الأفخارستيا دون أي شروط أو قيود تزيد عن القيود والشروط الموضوعة على الرجال في هذا الخصوص (أرجو أن لا يربط أحد حافظي التراث الدورة الشهرية عند المرأة بإفرازات الرجل أثناء النوم أو الاستنماء)، ثم يضع قوانيناً واضحة تمنع الكاهن من حرمان المرأة من التناول من الأسرار الإلهية لمجرد أنها في فترة الدورة الشهرية او فترة النفاس. كما على المجمع المقدس أن يشجب القوانين التي تمنع المرأة من التناول بسبب الدورة الشهرية وبشكل لا يسمح بالتأويل، ويعلن أن هذه القوانين لا تتوافق مع نظرة الكنيسة للمرأة في القرن الحادي والعشرين. والحقيقة أن قداسة البابا قد بدأ علق في شجاعة شديدة على مفهوم نجاسة المرأة الذي ورد في الصلوات والقوانين الكنسية بالقول بأنها "كلمات مكتوبة بفكر قديم" (انظر إجابة السؤال التاسع في 99 دقيقة للشباب - مارس 2021). لاحظ أننا هنا نتحدث عن قوانين اجتماعية لا علاقة لها بالإيمان أو العقيدة ولكنها تحدث شرخا بين الكنيسة والمرأة أي نصف المجتمع الكنسي.

2- من غير اللائق والعجيب أن أحد أعضاء المجمع المقدس حاول جاهدًا أن يقنعنا بأن العلم أثبت "أن الرجل أكثر ذكاء من المرأة"، وأن المرأة عقلها أقل من عقل الرجل … هذه هراء لا يصدقه أي من أُولي الألباب عصر الإنترنت الذي جعل التأكد من صحة المعلومات رهن لوحة المفاتيح. والأكثر عجباً إن الكثير من العلمانيين ورجال الكهنوت مازالوا يرددون أن المرأة أقل احتمالاً وأضعف من الرجل، بالرغم من أنها تتحمل الآلام والأوجاع لمدة ستة أيام من كل شهر في أهم وأَنْضَرَ خمسين سنة من عمرها، ومع هذا تقوم بواجباتها ومسئولياتها اليومية مثلها مثل الرجل، وتواجه بشجاعة تحديات المعيشة في مجتمع ذكوري عنصري.



#صفوت_سابا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قبل ما اشوفك
- إعدام راهب: قراءة في تقرير مجلس حقوق الإنسان
- الفن: بيان الجمعية المصرية للتنوير
- الحُزْن الحَزِين
- - زَارَتْنِي أُمِّي بالأمْسِ -
- البابا والإصلاح
- رأس البابا وأُذُن فان جوخ
- البابا والصحفية والجيوش الإلكترونية
- بابا الإِسْكَنْدَرِيَّةُ والأساقفة
- مَجْهُولٌ أَخْرَق
- أُورْشَلِيمَ تأكل أَفْرَخها
- آخِر وصَايَا إمرأة مَهْزُومَة
- وَحْيٌ يُضْحِك الثَّكْلَى
- يا صاحبي: لا تنس أيامًا قَضَيْناها - ديسمبر 1986
- مِلْءُ الزَّمَانِ
- كَلَّا لَنْ يَحْدُث شيئٌ إنْ مُتَّ
- اذبحني فوق مائدة سحورك
- أَبُو جَهْل في بَلْدَتِى
- هكذا قال العَمّ بنيامين: فى الشُّكر
- فى مديح السيدة العذراء


المزيد.....




- بعد عام من اعتقال عمران خان، هل استطاع مؤيدوه تجاوز ما حدث؟ ...
- الأونروا تنشر فيديو لمحاولة إحراق مكاتبها بالقدس وتعلن إغلاق ...
- قائد بريطاني: عمليات الإنزال الجوي وسيلة إنقاذ لسكان غزة من ...
- الصومال يطلب إنهاء عمل بعثة سياسية للأمم المتحدة
- منظمة العفو الدولية: الحكومات التي تمد إسرائيل بالسلاح تنتهك ...
- رابطة العالم الإسلامي تدين الاعتداء على مقر الأونروا في القد ...
- الاحتلال ينفّذ حملة اقتحامات واعتقالات بالضفة ويخلف إصابات
- الأونروا: 80 ألف شخص فروا من رفح خلال 3 أيام
- هيومن رايتس ووتش تتهم قوات الدعم السريع بارتكاب إبادة جماعية ...
- الأمم المتحدة: 80 ألف شخص فروا من رفح منذ كثفت إسرائيل عمليا ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - صفوت سابا - في فَقْه الدورة الشهرية في الكنيسة القبطية