أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - حول اليوبيل الفضي لمهرجان القاهرة الدولي














المزيد.....

حول اليوبيل الفضي لمهرجان القاهرة الدولي


سامي عبد الحميد

الحوار المتمدن-العدد: 6994 - 2021 / 8 / 20 - 11:32
المحور: الادب والفن
    


1-2

كان مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ومايزال أكثر المهرجانات المسرحية العربية أهمية واتساعاً منذ تأسيسه قبل خمس وعشرين سنة . وتتمثل أهميته في تنوع العروض المسرحية المشاركة من حيث الأساليب والمضامين والهوية . ويتمثل الاتساع في شموله مشاركات من العديد من البلدان العربية والاجنبية ولا يشاركه في هذا سوى مهرجان أيام قرطاج المسرحية في تنونس .
عندما أدركت الإدارة الجديدة للمهرجان بأن العديد من المسرحيات المشاركة لا تنتمي إلى ما يسمى (المسرح التجريبي) أضافت إلى عنوانه كلمة (المعاصر) ليصبح (مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي) . شارك المسرح المصري بست مسرحيات كانت أبرزها (الطوق والإسورة) المعتمدة على التراث الشعبي وركزت مسرحية (قهوة سادة) على نقد المجتمع الذي فقد الكثير من قيمه . وكانت مسرحية (سنووايت) موجهة للأطفال .
من العروض العربية التي تناولت في موضوعاتها تأثير الحروب وما تخلّفه من خراب ودمار ، قدم المسرح العراقي مسرحية مثال غازي (رائحة حرب) من إخراج عماد محمد وقدمت فرقة المسرح الكويتي (صدى الصمت) من تأليف العراقي الراحل (قاسم مطرود) وإخراج فيصل العميري وتتحدت عن حالة الاغتراب بسبب الحروب . ومن فلسطين قدمت (فرقة مسرح الحرية بمخيم حنين) مسرحية (مرَّوح ع فلسطين) من تأليف نبيل الراعي وإخراج ميكانيلا ميراندا من البرتغال وتتعرض المسرحية للواقع الذي يعيشه الفلسطينيون في بلدهم المحتل . ومن العروض العربية الأخرى قدم المخرج العراقي جواد الأسدي مسرحية (الخادمتان) المعدة عن نص لجان جينيه شاركت في تمثيله ممثلتان من المغرب ومن المغرب أيضاً قدمت فرقة (مسرح أكون) مسرحية (صولو) اخراج محمد الحر ، ومن الاردن قدمت فرقة (المسرح الحديث) مسرحية (هاملت بعد حين) معدة عن نص للراحل ممدوح عدوان وإخراج زيد خليل . ومن إمارة الشارقة قدم غنام غنام مسرحيته (ليللك ضحى) . ومن تونس قدم فاضل الجعايبي مسرحية جليلة يكار (عنف) .
كان هناك عدد من العروض المسرحية شارك في إنتاجها عناصر من بلدان مختلفة ومنها مشاركة سورية ألمانية في عرض مسرحي راقص بعنوان (حضرة حره) . ومشاركة تونسية كندية في (شغف) ومشاركة جزائرية فرنسية في (الحارقون) وقدمت فرقة من سويسرا عرضاً مسرحياً مبتكراً في افتتاح المهرجان يعتمد بالدرجة الأولى على استخدام الأغطية البيضاء لتكوين أشكال متنوعة يركبها فنانون اعتماداً على حركات الأذرع والسيقان . وقدمت فرقة من جورجيا عملاً مبتكراً أيضاً سمته (مسرح الأصابع) اعتمد كلياً على حركة أصابع اليدين شكلت رقصات وطنية لمختلف البلدان ومنها رقصة (زوربا) اليونانية ورقصة (الكان كان) الفرنسية . وربما كان ذلك العمل هو الأبرز في المهرجان . ومن الأعمال المبتكرة أيضاً مسرحية (بلا أقدام أو رأس) لفرقة من المكسيك مكونة من أربعة ممثلين قدموا عرضاً مثيراً على منصة مربعة مساحتها متر × متر معتمدين بالدرجة الأولى على الكلام وعلى الإيماءة وتغلب في العرض الجانب الكوميدي . ومن روسيا قدمت فرقة (سناس تامين) عرضاً كوريوغرافيا مثيراً شارك فيها عدد كبير من الراقصين عبروا بحركاتهم عن مقاطع عديدة من سمفونية موسيقية بعنوان (سنفوريا أسي كوارك) من تأليف الموسيقار (ستاس نامين ) وتغلب على العرض طابع الاطناب .



#سامي_عبد_الحميد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كلمة يوم المسرح العالمي 2019 للمخرج الكوبي (كارلوس سلدران)
- نظرة تقويمية لأيام قرطاج المسرحية
- مسرحية (البستوكة) مثال للمسرح الكوميدي الهادف
- الفن المسرحي في بلادنا يتراجع
- وكأنه أول مهرجان مسرحي وطني
- مسرحنا بحاجة إلى جمهور واسع متذوق !
- وصار المسرح ضرورة حياتية
- الدراما تورغ وليس الدراما تورجيا
- في مسرحنا لم يعد هناك مكان لأعمال كبيرة
- إيجابيات وسلبيات مهرجان (أيام مسرحية عراقية)
- مسرحيون راحلون
- ماذا أفادت رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه في مجالات الفن ...
- أهمية التخطيط للموسم المسرحي
- جليل القيسي وتواضع الفنان!
- الرقص والدراما
- لغة المسرحية الفصحى والعاميّة 2
- لغة المسرحية الفصحى والعاميّة
- ذكريات عن مسرح الرشيد
- ذكريات عن مسرح الرشيد 2
- مسرحيات كتبها كتّاب وشعراء غير مسرحيين ولم تُنتَج على المسرح ...


المزيد.....




- تحت الركام
- ألعاب -الفسيفسائي- السردية.. رواية بوليسية في روايات عدة
- لبنان.. مبادرة تحول سينما -كوليزيه- التاريخية إلى مسرح وطني ...
- MAJID TV “تثبيت تردد قناة ماجد 2024” .. نزلها في خطوة واحدة ...
- الروائية ليلى سليماني: الرواية كذبة تحكي الحقيقة
- -الرجل الذي حبل-كتاب جديد للباحث والأنتروبولوجي التونسي محمد ...
- شارك في -صمت الحملان- و-أبولو 13?.. وفاة المخرج والمنتج الأم ...
- تحميل ومشاهدة فيلم السرب 2024 لـ أحمد السقا كامل على موقع اي ...
- حصريا حـ 33 .. مسلسل المتوحش الحلقة 33 Yabani مترجمة للعربية ...
- شاهد حـ 69 كامله مترجمة .. مسلسل طائر الرفراف الحلقة 69 بجود ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - حول اليوبيل الفضي لمهرجان القاهرة الدولي