أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (40) -أسماء والقاب موعودي عصرنا في القرآن والأحاديث















المزيد.....

بهاءالله في القرآن (40) -أسماء والقاب موعودي عصرنا في القرآن والأحاديث


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 6881 - 2021 / 4 / 27 - 18:50
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الآيات الأولى من سورة الزخرف بها عدة دلائل حول ظهور حضرة الباب. لندرس بعض هذه الدلائل ولنرى هل تطابق ظهور ذلك الموعود؟ جاء في الآية الأولى من سورة زخرف: حم
هذه الآية المكوّنه من حرفين فقط اشارة إلى اسم حضرة الباب. هذه الآية تشيير الى "محمد" والآية الرابعة اشارة الى "عليّ". اسم حضرة الباب عليّ محمد والحروف المكوّنة لكلمة محمد هي : م ح م د، والآية تقول: حم . وأيضاً جاء في الآية الثانية من نفس السورة: والكتاب المبين.
توضيح: هذه الآية تعلّمنا المقام الرفيع للقرآن الكريم وتشجّعنا على كشف أسرار هذا الكتاب "واضح ولائح"؟ مع انه وكما نعلم، فإن القرآن الكريم منبع للرموز والأسرار، وسيكشف لنا الحق ما هو لازم رموزه وأسراره في الموعد المعيّن. ان رزقنا وحياتنا المعنوية بيد الله العلي القدير وكلما احتجنا الى ذلك الرزق فانه تعالى يرسل لنا من سماء رحمته وعنايته كميّة معيّنة ومقدّرة منه، لا أكثر ولا أقل.
هناك العديد من البشارات القرآنية على شكل آيات متشابهات ولكنها في الحقيقة اشارة الى ظهور حضرة الباب، ومع ظهوره ظهر المعنى الحقيقي لهذه الآيات. انظروا الى هذا المثال: فقد جاءت كلمة "ذكر" عدة مرات في القرآن وهي اشارة الى حضرة الباب وخلال ثلاثة عشر قرنا لم ينتبه احد الى هذا الرمز.
وقبل حوالي أربعين سنة قرأتُ القرآن (المؤلف) بكل دقّه من البداية الى النهاية ولكني لم انتبه الى المعنى المتشابه لكلمة "الذكر" حتى انتبهت الى ذلك اللقب في آثار حضرة الباب. وعندما قرأتُ القرآن مرّة اخرى، اكتشفت ولأول مرة رمز كلمة "ذكر" وعرفتُ علاقتها بالموعود. أحياناً يكون معرفة رمز واحد وحلّ للغز واحد كفيلان لمعرفة الحقيقة ويفتحان الأبواب لمعاني أخرى عديدة للاسرار الموجوده في القرآن الكريم. ويتحقق نفس الشيء في عالم العلوم، مثلاً اكتشاف الذرّة أو قوة المغناطيس كشفت الحجاب عن الكثير من قوانين الطبيعة. فمعنى"الآيات المتشابهات" كان مستوراً في خزينة وقام بفتحه موعود الزمان بواسطة مفتاحه، ومع فتحه تجلّى علينا فجأة عالم جديد وهو عالم كان أمام انظارنا ولكن لم نره قط.
انا جلعناه قرآنا عربيّاً لعلكم تعقلون. سورة زخرف - اية 3
توضيح: ما العلاقة بين عربية القران والتعقل؟ هذه الاية تشير اولاً الى ان الرمز المكنون في هذه الايات له علاقة باللغة العريبة وثانيا حتى نكشف ذلك الرمز علينا ان نستخدم العقل والفكر.
هناك العديد من علماء المسلمين يقولون بأن اسم الرسول الاكرم جاء في الانجيل باسم "احمد" وهو "فارقليط" ويعني الشفيع، و"احمد" يعني الحامد والشاكر، ولكن المسيحيون يقولون ان "فارقليط" يعني روح القدس ويوافق البهائيون على تفسير المسلمين ويؤمنون بان هذه الكلمة فعلاً اشارة الى ظهور سيدنا محمد (ص) ولكن لا يؤمن المسيحيون بذلك.
وانه في أم الكتاب لدينا لعليّ حكيم. سورة زخرف - آية 4
توضيح: هذه الاية وبكل وضوح تبين لنا الجزء الآخر من اسم حضرة الباب يعني "عليّ". كلمة حكيم في هذه الآية جاءت لوصف كلمة عليّ. من هذه الدلائل يمكن الاستنتاج بان اسم الموعود مركّب من "عليّ" و "محمد" ومن يستطيع سوى الموعود ان يقرأ القرآن، وهو أم الكتب، بأن القراءة الصحيحة لتلك الآية هي اسم "عليّ" وهو في الواقع من اسماءالله؟ ومَنْ من الممكن ان يتّصف بصفة الحكيم، وهو من صفات الله، سوى الموعود؟ في هذه الآيات هناك اشارة الى "العليّ الحكيم" و "الذكر" أيضا:
بسم الله الرحمن الرحيم. سبحان الذي نزل الكتاب فيه حكم كل شيء هدى من عند الله لقوم يسمعون وانه لتنزيل من لدى "عليّ حكيم" بديع. قل وان هذا كتاب لا ريب فيه قد فصّلت آياته من لدن عزيز حكيم. قل إنما أنا ذكر من ربّكم الرحمن الذي لا اله الا هو أدعوكم الا تعبدوا الا أياه ذلك دين الله القيّم في كتاب حفيظ. حضرة الباب
أعجبتم أن يلقي الروح الى نفس من أنفسكم يتلى عليكم آياتنا ليزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة وكان في أم الكتاب لعليّ حكيم. حضرة الباب
ذلك دين القيّم ان كنتم في دين الله لمن الصادقين. قل هذه سبيلي ادعوكم الى الله وحده فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر وان حجّة الله بالغة من لدن عليّ حكيم. حضرة الباب
وانه لكتاب قد نزل من حكم ربك من لدن عليّ حكيم. حضرة الباب
وانا نحن قد جعلناك … لدى الله العليّ حكيما. حضرة الباب
هذا كتاب قد سطرت من يد الذكر هذا عليّ حكيم. حضرة الباب
ومخاطباً لشريف مكة:
ان هذا كتاب قد نزلت بإذن ربك من لدن عليّ حكيم … ان اتبع ما القى اليك من كتاب ربك. حضرة الباب
في البيان التالي يشهد الله على لسان حضرة الباب بأن اسمه قد ذكر بالقرآن:
قل ان اسمي محمد بعد كلمة العليّ … قد كان في كتاب الله مسطورا. حضرة الباب
في الحروف المقطعة للقرآن الكريم وفي بداية سورة شورى هناك أسرار مكنونة:
حم عسق كذلك يوحى اليك والى الذين من قبلك الله العزيز الحكيم. سورة الشورى - الايات 1 - 3
ماهي الرموز المكنونة في الحروف المقطعة "حم عسق". هناك حديث نبوي:
هو حروف من اسم الله الاعظم المقطوع يؤلفه الرسول والامام …
الحديث السابق يعلّمنا شيئين:
1- "حم عسق" مرتبط باسم من أسماء الله. ان لقب حضرة الباب "الرب الأعلى". في هذه الحروف فان اسم الموعود مكنون فيه.
2- اسم الموعود عبارة عن اسم الرسول واسم الامام "عليّ محمد" وهو تحقّق لهذا التوقع.
قام جناب صدر الصدور، وهو من كبار علماء المسلمين، بربط حروف القرآن المقطّعة "حم عسق" باسم موعود عصرنا ومقام وزمان ظهوره بهذه الطريقة:
(حم) ح م أي محمد (عسق) ع = عليّ، س = ستين (60) ق = قائم
هل من الممكن ان يشير الحرف س الى كلمة سيّد أو الساعة أيضاً ؟
واذا عكسنا (حم عسق) أي حسبنا من الآخر إلى الأول يتبيّن لنا هوية حضرة الباب:
ق س ع م ح = القاف = القائم، س ع = سيد علي، م ح = محمد
هناك احاديث كثيرة منقوله عن اسم القائم التي تطابق القرآن منها هذا الحديث الشريف:
اسمه اسم عليّ وانا تحت رجله.
القائم اسمه على اسمي.
وطبقا لحديث آخر من بحار الأنوار:
وهو ذو الاسمين خلف (عليّ) ومحمد يظهر في آخر الزمان.
ان تركيب الكلمتين "علي" و "محمد" في اسم واحد لربما يكون بسبب ان حضرة الباب كان إماماً ورسولاً وهو اسم اختارته عائلته له ويمكن ان يخطر على بالنا هذا السؤال: لماذ لم يأت اسم محمد اولاً ؟ وكما نعلم بان تركيب الاسم "محمد علي" دارج جداً. يضع المؤمنون اسم محمد أولاً احتراماً للرسول الأكرم محمد (ص) ولكن تركيب الاسم "عليّ محمد" فهو قليل جدا. وهذا التركيب القليل يميّز الموعود عن الآخرين.
ما الرمز المكنون في هذه الآية:
وقد آتيناك سبعاً من المثاني والقران العظيم. سورة الحجر - اية 15
ما المقصود من "السبعتين"؟ هناك فريق من مفسّري القرآن يقولون ان العدد "سبعة" اشارة الى سورة الفاتحة لأن عدد آياتها سبعه وليس اربعة عشر ( السبعتين).
وجواباً على شخص مؤمن سأل حضرة عبدالبهاء عن معنى الآية المذكورة أي السبعة التي تكرّرت يقول حضرة عبدالبهاء بأن "سبعاً في المثاني" هي اشارة الى اسم حضرة الباب وبهاءالله لأن اسم كل موعود يحتوي على سبعة أحرف: علي محمد (سبعة أحرف)، حسين علي (سبعة احرف) ويستخدم حضرة الباب أحياناً حروفه السبعة: ذات حروف السبع باب الله.
وفوق ذلك فان حروف القرآن المقطعة "حم" تكرّرت في القرآن الكريم سبع مرّات. سورة الحجر تنتهي مع هذه الآية: واعبد ربك حتى يأتيك اليقين. سورة الحجر - 99
ان عبادة الله والدعاء له وسيلة لمعرفة الموعود وطريق للوصول الى مرحلة اليقين والاطمئنان. قل ضعوا الاوهام تالله قد اشرق نيّر الايقان. حضرة بهاءالله

بقية الله
هناك فئة من علماء المسلمين منهم الدكتور فريدون صحافي اكتشفوا ان لقب "بقية الله" في هذه الاية اشارة الى صاحب الزمان: بقية الله خير لكم ان كنتم مؤمنين وما انا عليكم بحفيظ. سورة هود - 86
بقية الله صاحب الزمان.
من معنى "بقية الله" يمكن الاستنتاج بأن هذه الكلمة بالدرجة الأولى اشارة إلى الأنبياء والرسل. لأنهم المتحدثون بالنيابة عن الله ومندوبيه والمبعوثين من جانبه. يمكن اعتبار كل رسول "بقية الله". ان روحهم نور من روح الله. ان شمس الحقيقة تلك في محلها بكل عظمة وترسل لنا نورها. هذا النور يمكن اعتباره "بقية" أو رمز للشمس وهذا هو دور الأنبياء والرسل، والّا ماذا يعني "بقية الله"؟ هل يمكن تقسيم الله حتى تكون له بقية؟ وعلاوة على ذلك، فان تلك الآية تعلّمنا بأن شرط المعرفة والاستفادة من "بقية الله" هو الايمان الثابت ويصل المؤمنون الثابتون فقط الى هذه الحقيقة بان "بقية الله" هو منبع كل خير للانسان.
الجزء الأخير من سورة هود آية 86 "وما انا عليكم بحفيظ" ومعنى ذلك ان القرآن أشار الى دور الرسول الأكرم عدة مرات وان دوره توعية الناس. لا يلعب الأنبياء دور الولّي أو المحافظ وإنما تقع حدود مسؤولياتهم الى الاشارة الى علامات معرفة الموعوده و"بقية الله" من هذه العلامات. علينا ان نعرف ونقبل هذه العلامات مع عقل متفتح وواسع ونقّاد. وكما لاحظنا فان نفس الاصطلاح في الآية الأخرى استخدم بالاشارة الى الدين البهائي. لنقيس هذه الآيات مع بعض:
وكذّب به قومك وهو الحق قل لست عليكم بوكيل. سورة الانعام - آية 66
بقية الله خير لكم ان كنتم مؤمنين وما انا عليكم بحفيظ. سورة هود - آية 86
هناك آيات أيضا نزلت عن الرسول الاكرم:
ولو شاء الله ما اشركوا وما جعلناك عليهم حفيظا وما أنت عليهم بوكيل. سورة الانعام - آية 107
وما أنا عليكم بحفيظ. سورة الانعام - آية 104
من يطع الرسول فقد اطاع الله ومن تولّى فما ارسلناك عليهم حفيظا. سورة النساء - آية 80
ان لقب "بقية الله" الخاص بالاشارة الى ظهور موعودي عصرنا يتطابق مع البشارات الاخرى، لأن كلاهما ظهرا باسم الله. في هذا البيان يتحدث روح الله بلسان مبعوثه:
انني انا وجه الله الذي لا يموت ونوره الذي لا يفوت. حضرة الباب
في الآثار المقدسة البهائية تمّت الاستفادة عدة مرات من لقب "بقية الله" في الاشارة الى موعودي هذا الزمن حيث تفضل حضرة الباب:
قد نزل من لدن بقية الله امام حق قديم. حضرة الباب
وان الذين يؤمنون بذكر بقية الله حجّة ربك فاولئك هم العابدون. حضرة الباب
تلك الآيات حجّة من بقية الله. حضرة الباب
قل ما كنت في شأن الا بحكم الروح يلقي من بقية الله في صدري. حضرة الباب
ثم اعلم ان بقية الله حجة ربك يعلم ما في السموات وما في الارض وانه باذن ربك قد كان على ما يشاء مقتدراً. حضرة الباب
ان اتبع حكم بقية الله بالعدل فان اليوم لا مفرّ لأحد إلّا ان يؤمن بآيات الله وكان من الساجدين. حضرة الباب
في هذه الآية يستخدم حضرة الباب لقب "بقية الله" أيضاً في اشارة للموعود القادم حضرة بهاءالله:
يا بقية الله قد فديت بكلي لك ورضيت السب في سبيلك وما تمنيت الا القتل في محبتك وكفى بالله العلي معتصما قديما. حضرة الباب
في هذه الآيات جاء اللقبين "بقية الله" و"عليّ حكيم" :
قل يا أيها الملأ ان اسمعوا حكم بقية الله من لدن عبده عليّ حكيم. حضرة الباب
الذين لا يعلمون حكم بقية الله من لدن عبده عليّ حكيم. حضرة الباب
اعلن حضرة الباب مقام القائمية تدريجيا:
رضي حضرة الأعلى (الباب) بالبابية ولكن الناس لم ترضَ، ثم قال انني أنا بقية الله، ولم تقبل الناس. حضرة عبدالبهاء - مترجم
ولكي يساير الناس سمّي حضرة الباب نفسه في البداية "باب بقية الله" و"عبد بقية الله" :
وما أنا الّا بعد بقية الله يدعوكم الى دين الله الخالص. حضرة الباب
ولأن حضرة الباب سمّي حضرة بهاءالله "بقية الله" يمكن القول بأن كلمة عبد في هذه الآيات هو من أجل اظهار العبودية والطاعة له. يقول حضرة الباب في كتاب "الدلائل السبعة" بأن الناس حتى لا تضطرب من الكتاب الجديد والأمر الجديد فقد ظهر أولاً مظهر أمرالله باسم باب القائم الموعود. قال بعض المؤرخين ان كلمة "الله" اطلق ايضاً على صنم كبير ولهذا السبب يعني المسايرة مع عبدة الاصنام في ذلك الزمن. وطبقاً لحديث أحد أصحاب حضرة الباب وهو جناب محمد علي زنوزي المعروف بالأنيس الذي استشهد مع حضرته قال الأنيس:
ان ذلك الموعود في البداية عرّف نفسه بأنه "الباب" و"عبد بقية الله" … في الحقيقة انه الباب وعبد من يظهره الله … ثم لقب نفسه بعد ذلك "بذكر الله"… والرتبة "البابية" اختصت "بأول من آمن" وهو جناب الملا حسين بشروئي وبعد مدة اظهر القائمية ... مترجم
انني انا قائم الحق الذي انتم بظهوره توعدون. حضرة الباب
في هذين اللقبين لموعودي عصرنا هناك تشابه كبير:
ظهر القائم وبشّر الناس بالقيوم. حضرة بهاءالله - مترجم
ان كلمتي القائم والقيوم لهما معنيين متشابهين. القائم يعني من يقف مستقيما والقيوم يعني الشخص القائم بذاته دوماً.



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة اللبنانية د. عايدة الجوهري حول مشروع الدولة المدنية العلمانية وأوضاع المرأة في لبنان
حوار مع د.سامي الذيب حول الأديان ومعتقداته الدينية وطبعته العربية وترجماته للقرآن والقضية الفلسطينية


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بهاءالله في القرآن (39) –التشابه بين الانجيل والقرآن
- في إسراء ومعراج رسول الرحمة (ص) .
- بهاءالله في القرآن (38) - زيت العقل والحكمة
- براهين أصالة النوع الإنسانى
- بهاءالله في القرأن (37)- بهاءالله
- بهاءالله في القرآن (36) - نور على نور
- بهاءالله في القرآن – (35) بهاءالله، نور الله، جلال الله وعظم ...
- بهاءالله في القرآن (34) - يُعرفُ الله من أقواله
- بهاءالله في القرآن (33) - اسماءالله الحسنى
- بهاءالله في القرآن (32)-حكومة الله على العالم
- إلي مدّعي التجديد في الدين
- بهاءالله في القرآن (31) - يوم الله العظيم
- بهاءالله في القرآن (30)- خضوع حضرة بهاءالله أمام الله
- النظام العالمي الجديد....ماهيته ( 6- 6)
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-5)
- بهاءالله في القرآن (29) -يأس الناس وإنکار وعد اللقاء
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-4)
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-3)
- بهاءالله في القرآن (28) - الوعد بظهور موعود الله باسم الرب
- ماهية النظام العالمي الجديد (2-6)


المزيد.....




- اكتشاف أحد أقدم المساجد في العالم
- قائد الحرس الثوري: توازن الاقتدار تغير لصالح الاسلام والثورة ...
- منصور عباس: تحالفنا أظهر أن التعاون بين عرب إسرائيل واليهود ...
- حملة تضامن مع مطران لبناني منعته الكنيسة من الظهور الإعلامي ...
- ممن اقتبس هتلر عداءه لليهود وما هي الديانة التي أعدها لشعبه ...
- الإفتاء: غدًا الخميس غرة شهر ذي الحجة
- أوراسيا ريفيو: ابن سلمان يحاول بناء حياة يهودية علانية
- انتخاب مهاجرة يهودية لرئاسة برلمان فرنسا.. -صعود مفاجئ-
- حرمان آل خليفة فئة من البحرينيين من السفر للعتبات المقدسة حر ...
- القوى الشيعية تبدأ مباحثات تشكيل الحكومة العراقية بخلافات دا ...


المزيد.....

- هل غير المسلم ذو خلق بالضرورة / سيد القمني
- انتكاسة المسلمين إلى الوثنية: التشخيص قبل الإصلاح / سيد القمني
- لماذا كمسلم أؤيد الحرية والعلمانية والفنون / سامح عسكر
- ميثولوجيا الشيطان - دراسة موازنة في الفكر الديني / حميدة الأعرجي
- الشورى والديمقراطية من الدولة الدينية إلى الدولة الإسلامية / سيد القمني
- الدولة الإسلامية والخراب العاجل - اللاعنف والخراب العاجل / سيد القمني
- كتاب صُنِع في الجحيم(19) / ناصر بن رجب
- التحليل الحداثي للخطاب القرآني (آلياته ومرتكزاته النظرية ) / ميلود كاس
- الثالوث، إله حقيقي ام عقيدة مزيفة؟ / باسم عبدالله
- The False Trinity / basim Abdulla


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (40) -أسماء والقاب موعودي عصرنا في القرآن والأحاديث