أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (31) - يوم الله العظيم















المزيد.....

بهاءالله في القرآن (31) - يوم الله العظيم


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 6765 - 2020 / 12 / 19 - 19:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


جاء في الكتب السماويه بأن عصرنا هذا هو بداية فصل جديد من تاريخ البشرية وهو عصر تتحقق فيه آمال السيد المسيح عليه السلام:
أبانا الذي في السموات ليتقدس اسمك. ليأت ملكوتك. لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الارض. انجيل متى – اصحاح 6 الايات 9-10
انه يوم عظيم. حضرة باب - مترجم
ان الله العالم القدير اختار يوماً من الايام ونسبه الى نفسه وذلك اليوم هو يوم الله. حضرة الباب – مترجم

بغداد، مدينة "اللقاء"
هناك آيات عديده حول "لقاء الله". احدى هذه الآيات تشير حتى الى اسم مكان اقامته بكل وضوح. يذكر حضرة بهاءالله تلك الآية في كتاب الايقان:
والله يدعو الى دار السلام ويهدي من يشاء الى صراط مستقيم. سورة يونس - 25
وطبقا لمعجم "بزرگ سخن" فان دار السلام هو لقب لمدينة بغداد طبقاً لآثار المؤلفين الايرانيين القدامى. ومثال على ذلك:
- علاء الدولة … استولى على دار السلام بغداد (واله اصفهاني 169)
- منزلا منزلا وصل الى خطة دار السلام بغداد (افلاكي 616)
في معجم "عميد" الذي يقع في مجلدين وهو اكثر المعاجم مبيعاً في ايران يشير عن دار السلام الى مدينتين هما بغداد وشيراز. وقد ذكر الشاعر الايراني حافظ في اشعاره هاتين المدينتين وربط بينهما. وبعيدا عن اسماء المدن فان معنى دار السلام وحسب المعاجم يعني : مكان السلامة و الجنة. ان بغداد هو مكان اظهر فيه حضرة بهاءالله أمره وشيراز مدينة اظهر فيها حضرة الباب أمره. ويخبرنا القران الكريم بأن الله يدعونا الى مدينة خاصة. وبعد عدة قرون، ظهر رسولان لم يرَ أي منهما الآخر في مدينتين واقعتين في دولتين واعلنا دعوتها. للمدينتين لقب مشترك وهو دار السلام وهذا اللقب هو نفسه الذي تنبأ به القرآن. وحسب وعد القرآن فإن الله يدعو الناس الى دار السلام والى الصراط المستقيم. هذا البيان من حضرة بهاءالله يشير إلى تحقق هذا الوعد القرآني:
قل يا ايها الناس ان العمر ينقضي مثل البرق ويطوي بساط الآمال والأموال قريباً.استيقظوا من نوم الغفلة ومتوكلاً على الله اثبتوا على صراط أمرالله المستقيم. وادخلوا دار السلام حيث ان رحمته وعنايته هو محل الامن الخالد والمقام المحمود الرباني. في الظاهر دار السلام هي أرض جلوس ذلك النيّر الأعظم وفي الباطن الأمر المحكم الأقوم. بهاءالله – مترجم
من قبل نزل سلطان الاحدية على القلب المنير المحمدي وبنفسه دعا العباد الى هذه الارض "بغداد" بهاءالله
لماذا يدعو الله الناس الى بغداد وشيراز؟ وما العلاقة بين موضوعي الاية "يدعو الى دار السلام" و"يهدي من يشاء الى صراط مستقيم" ؟ ان الناس الذين لبّوا دعوة الموعودين قد قبلوا أمره وساروا على "الصراط المستقيم" هناك رمز ومقصود آخر مخفي في "دار السلام" حيث انها تعني "الجنة" ايضا. الذين يدعون الى تلك المدينة فانهم في الواقع يدعون الى "الجنة" وغير ذلك فان اسم الحديقه التى اظهر فيها حضرة بهاءالله أمره اسمها حديقة "الرضوان" والرضوان تعني الجنّة أو حديقه الجنّة أو حارس الجنّة. بالنسبة الى دعوة الحق في هذا العصر هناك آية في الانجيل شبيهة بالآية القرانية. دعونا نقس تلك الآية مع الآية القرآنية:
القران الانجيل
الدعوة: والله يدعو الى دار السلام المدعوون كثيرون
الانتخاب: ويهدي من يشاء الى صراط مستقيم ولكن المنتخبون قليلون
(انجيل متى - اصحاح 22 ايه14)
هناك اية اخرى في القران الكريم عن دار السلام. في تلك الاية يربط الحق اسم تلك المدينة "بالصراط المستقيم" والحضور "عند ربهم". لنر ونقس هاتين الايتين:

بغداد مدينة السلام
1- والله يدعو الى دار السلام ويهدي من يشاء الى صراط مستقيم. سورة يونس - 25
2- هذا صراط ربك مستقيما … لهم دار السلام عند ربهم وهو وليّهم بما كانوا يعملون.
سورة الأنعام - 126 - 127
التشابه بين الانجيل والقران
يسأل الله عباده في القران: "هل ينظرون الا ان يأتيهم الله … " ان لحن الحديث في هذا التساؤل يدلّ على ان لا ريب في وقوع هذا الخبر العظيم وتحقق هذا الوعد الفريد. ان يأس الناس وعدم تصديقهم يأتي من قلة ايمانهم بكلام الحق تبارك وتعالى. ما المقصود من "في ظلل من الغمام" ؟ ان الله هو روح العالم وهذا العالم هو الجسم. وحتى يظهر الله في هذا العالم، يختار الله انساناً مثل باقي البشر ويجلّي فيه روحاً عظيمة وجليلة. وحسب استعدادنا وقدرتنا يرسله لنا ليتحدّث الينا. تم تشبيه جسم هذا الانسان بالسحاب في الآيات المتشابهات والسحاب وظلّه يحجبنا عن رؤية الشمس. ان السحاب يحجب عظم وجلال الله حتى نستطيع نحن وحسب استعدادنا المعنوي ان نراه ونعرفه. ليس هناك تشبيه اجمل من ذلك لتوضيح هذا الموضوع. هناك تشابه كبير في حديث الأنبياء السلف.لنر ماذا قال رسولان عظيمان عن ظهور موعود الزمان:
ا) وعد رجوع المسيح: وحينئذ تظهر علامة ابن الانسان في السماء. وحينئذ تنوح جميع قبائل الأرض ويبصرون ابن الانسان آتيا على سحاب السماء بقوة ومجد كثير. انجيل متى - اصحاح 24 الايات 30
ب) وعد مجئ الله: هل ينظرون الا ان يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الامر والى الله ترجع الامور. سورة البقرة - 210
ان كلا الكتابين السماويين يبشران بمجئ الموعود ويقولان بأنه سيأتي من السماء ومعه السحاب والملائكة ولكن ما المقصود من الملائكة؟ الملائكة هم اتباع الله الظاهرون والمضحّون الذين يساندون الموعود. من وظائف هؤلاء المؤمنين ان يوصلوا هذا "النبأ العظيم" الى جميع سكان العالم حتى يجمعوا حولهم مجموعة من المؤمنين ومن البواسل الذين يعتبرهم الحق من "المنتخبين" ويعملوا معاً على بناء حضارة جديدة وعظيمة. ولهذا جاء في انجيل متى: فيرسل ملائكته… فيجمعون مختاريه من الاربع الرياح من اقصى السموات الى اقصائها. اصحاح 24 -اية 31
في نهاية بشارة القران بمجيء الله جاء الحديث عن تنفيذ الامر " قضي الامر" مرة أخرى نرى بان اصطلاح "أمر" مرتبط بمجيء الموعود ومظهر ظهور الله. ما هو الهدف من مجيء الموعود؟ انه اظهار الامر ودين الله. وفي النهاية يتم تنفيذ "امرالله" ويأتي الدين الجديد "والى الله ترجع الامور" وهنا تمت الاستفاده من كلمة أمور بدلاً من أمر وذلك لأن مع ظهور "الأمر البهائي" اختتمت فترة جميع "الامور" أي زمن جميع الاديان السالفة. ولأن الناس في عصرنا هذا بحاجة الى "أمر" واحد فعند مجيء الساعة وهو زمن تحقق وعد الله فان جميع الأمور السابقة ترجع الى الله " والى الله ترجع الأمور" ويستبدل أمر جديد "وقضي الامر" .
قد انتهت الظهورات الى هذا الظهور الأعظم. حضرة بهاءالله
مقارنة بين عدة آيات قرآنية
هناك تشابه وعلاقة بين الآية "هل ينظرون" والآية "يدبّر الأمر" احداها تشير الى مجيء موعود باسم الله والاخرى تعين زمن ظهور الموعود لنبحث وندرس ونقيس هاتين الايتين:
1- هل ينظرون الا ان يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الامر والى الله ترجع الامور. سورة البقرة - آية 210
2- يدبّر الأمر من السماء الى الارض ثم يعرج اليه في يومٍ كان مقداره الف سنة مما تعدّون.
سورة السجدة - آية 5
الآية الثانية تشير الى أن عمر الاسلام يعادل"يومٍ كان مقداره الف سنة" هذا المعادل الف سنة ياتي بعد " فترة التدبير" أي بعد اتمام عصر الوحي في الاسلام أي عام 260 هجري قمري وهي السنة التي توفي فيها الامام حسن العسكري وهذه الفتره انتهت عام 1260 هجري أي زمن اظهار امر حضرة الباب في شيراز. تقول الآية "يدبّر الامر" ثم يرجع الى السماء "ثم يعرج اليه". الآية الأولى "هل ينظرون" تستخدم نفس الاصطلاح وهو "الامر" ولكن على شكلين، شكل فردي وشكل جماعي. الشكل الفردي هو الحديث عن اجراء "الأمر"أو مجيء "الأمر" والشكل الجماعي له هو الحديث عن رجوع "الأمور" الى الله. ان تشابه هاتين الايتين واضح. في احدى آيات القرآن يستخدم "يدبر الامر" ويربط ذلك بوعد لقاء الله: يدبّر الأمر يفصل الآيات لعلكم بلقاء ربكم توقنون. سورة رعد - آية 2 هذه الاية يمكن ربطها بالماضي وبالمستقبل فاذا ربطناها بالماضي فإن معنى ذلك بأن الأمر والاسلام قد ظهرا وشرحا الآيات اللازمة حتى نكون على يقين "بلقاء الله" ولكن ان ربطنا الآية بالمستقبل فان معنى ذلك بأن الله سوف يظهر أمراً وديناً جديداً أي "يدبّر الأمر". الآية الخاصة بالظهور الجديد بواسطة الموعود هي "يفصّل الآيات" أي يجب ان نكون واثقين من شرحه للآيات وان لقاء الله هو وعد حق "لعلكم بلقاء ربكم توقنون".
وحتى تكون بشارات القرآن اوضح لنا من المناسب ان ندرس الايات التي تحتوي على الاصطلاح "الأمر" (الدين) أو "الأمور" (الأديان)
في سورة السجده: "يدبر الامر" "ثم يعرج اليه"
في سورة الرعد: "يدبر الامر" "لعلكم بلقاء ربكم توقنون"
في سورة البقرة: "وقضي الامر" "والى الله ترجع الامور"

انتهاء عصر "النبوات" وبداية عصر جديد
القرون الماضيه كانت عصراً "للنبوة" أي التنبؤ بالخبر، أما عصرنا هذا فهو عصر تحقق الوعود، انها القيامة التى ظهر فيها موعودان باسم الرب. مع ظهور حضرة الباب بدأت مرحلة جديدة من تاريخ البشرية، مرحلة سيعيش فيها سكان العالم ولأول مرة في ظل حكومة الهية وبكل صلح وسلام. سمّي القرآن الكريم هذين العصرين "اليوم الاول واليوم الثاني" (سورة فصلت - آية 12 ) يشير حضرة بهاءالله في بعض آياته الى هذين العصرين:
ختم فيه النبوة بحبيبه الى يوم القيامة وهذه القيامة التي فيها قام الله مظهر نفسه. بهاءالله
قد طوى بساط النبوة واتى من ارسلها بسلطان مبين. بهاءالله
لما أتى االله بمحمد نبيّه قد قضى في علمه بأن يختم النبوة يومئذ، بلى انه جاء بالحق واقضى الله أمره كيف شاء. بهاءالله
وصف الامام علي بن ابي طالب والامام الصادق الرسول الاكرم بهذه الصفه" الخاتم لما سبق والفاتح لما استقبل.
الرسول محمد (ص) يعتبر آخر الرسل الذي بشّر بظهور موعود باسم الله وبشّر بمجيء "يوم الله". ومع ظهور حضرة الباب انتهى "عصر النبّوات" وبدأ عصر " تحقق النبّوات".



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب التونسي د. هشام القروي حول تعدد الاحزاب والديمقراطية في تونس والعالم العربي بشكل عام
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بهاءالله في القرآن (30)- خضوع حضرة بهاءالله أمام الله
- النظام العالمي الجديد....ماهيته ( 6- 6)
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-5)
- بهاءالله في القرآن (29) -يأس الناس وإنکار وعد اللقاء
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-4)
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-3)
- بهاءالله في القرآن (28) - الوعد بظهور موعود الله باسم الرب
- ماهية النظام العالمي الجديد (2-6)
- ماهية النظام العالمي الجديد (1-6)
- تبيان وبرهان (27)- الوعد بمجيء الموعود باسم الرب
- بهاءالله في القرآن (26) - ماذا يعني -الجنّ والشيطان- ؟
- بهاءالله في القرآن (25) -الإمام الذي كان كريماً وأثيماً وعزي ...
- بهاءالله في القرآن (24) -تسعة عشر: العدد المخفي في نصوص القر ...
- هذا وعد إلهي- البشرية تتجه نحو السلام رغماً عنها
- بهاء الله في القرآن (23) – البعد و الفرار من الدين الإلهي
- الأدلة الدينية والعلمية على أن آدم ليس أول الخليقة
- بهاءالله في القرآن-(22) الرمز الخفي في العدد 19
- تبيان وبرهان (22)- الرمز الخفي في العدد 19
- بهاءالله في القرآن (21) قصة المجتهد الذي يتصدى للموعود
- بهاءالله في القرآن (20) - أعداء الخطة الإلهية- سورة المُدَّث ...


المزيد.....




- إسرائيل تحكم إغلاق الأراضي الفلسطينية المحتلة في -يوم الغفرا ...
- الاحتلال الإسرائيلي يحاصر القدس ويغلق شوارعها ومستوطنون يقتح ...
- القوات الإسرائيلية تحاصر القدس وتغلق شوارعها.. ومستوطنون يقت ...
- الملتقى الوطني لدعم المقاومة والدفاع عن الوطن في الأردن: نشد ...
- الأقصى يواجه اقتحامات بالجملة في -عيد الغفران- اليهودي + فيد ...
- المغرب وإسبانيا يعتقلان 12 شخصاً يشتبه في ارتباطهم بتنظيم ال ...
- المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: توجيه اتهامات المغرب ضد الج ...
- منع رفع الأذان 57 مرة خلال شهر.. الاحتلال يغلق المسجد الإبرا ...
- مصرف قطر المركزي يصدر أذونات خزينة وصكوكا إسلامية بقيمة 6 مل ...
- -لوبان- تطالب وزير الداخلية بإغلاق المساجد وترحيل المسلمين خ ...


المزيد.....

- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثالث - الأخطاء العلمية / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني، منطق القرآن / كامل النجار
- جدل التنوير / هيثم مناع
- كتاب ألرائيلية محاولة للتزاوج بين ألدين وألعلم / كامل علي
- علي جمعة وفتواه التكفيرية / سيد القمني
- Afin de démanteler le récit et l’héritage islamiques / جدو جبريل
- مستقبل الدولة الدينية: هل في الإسلام دولة ونظام حكم؟ / سيد القمني
- هل غير المسلم ذو خلق بالضرورة / سيد القمني
- انتكاسة المسلمين إلى الوثنية: التشخيص قبل الإصلاح / سيد القمني
- لماذا كمسلم أؤيد الحرية والعلمانية والفنون / سامح عسكر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (31) - يوم الله العظيم