أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الأدلة الدينية والعلمية على أن آدم ليس أول الخليقة














المزيد.....

الأدلة الدينية والعلمية على أن آدم ليس أول الخليقة


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 6668 - 2020 / 9 / 5 - 18:54
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أن الأدلة العقلية و المنطق العلمي دفعت الكثير من العلماء وأهل الخبرة إلى التشكيك في هذه المعتقدات وإعادة النظر فيها فإذا أمعنا النظر في هذا النص التوراتي نجد أن الجنة التي عاش فيها آدم جنة أرضية وليست جنة سماوية وذكر نهر أشور دليل على أنها بلاد الرافدين، كذلك تضمن النص التوراتي دلائل تشير إلى أن آدم ليس أول الخليقة وذلك في قصة إبني آدم هابيل وقايين (قابيل في القرآن الكريم) ففي الإصحاح الرابع من سفر التكوين ورد على لسان قايين وهو يناجي الله بعد أن لعنه بسبب ارتكابه جريمته الشنعاء وهي قتل أخيه ما يلي :"14. إنك قد طردتني اليوم عن وجه الأرض ومن وجهك أختفي وأكون تائهاً و هارباً في الأرض. فيكون كل من وجدني يقتلني. وفي هذا إشارة واضحة إلى وجود البشر قبل زمن آدم و بنيه رغم أن أحبار اليهود ورجال الكنيسة المسيحية فسروا عبارة "من" على أنها إشارة إلى الحيوانات الضارية ولكن يسقط هذا التفسير ما ورد كذلك في الإصحاح الرابع عن رد الله على قايين الذي قرر من رحمته أن يرأف به: 15 فقال الرب لذلك كل من قتل قايين فسبعة أضعاف ينتقم منه. وجعل الله علامة لكي لا يقتله كل من وجده. وليس من المعقول أن تميز الحيوانات المفترسة العلامة أو أن ينتقم الله منها سبعة أضعاف وكأنه بشر عاقل له عقل وإدراك. وفي بقية الإصحاح الرابع ورد أن قايين إستقر في أرض نود شرقي عدن (إسم الجنة التي طرد منها آدم وحواء ) وأنه رزق من زوجته (لم يذكر النص التوراتي إسمها و لانسبها وما قيل عنها فهو من إستنتاجات علماء الأديان الثلاثة ) بولد سماه حانوك و ورد أيضا أنه بنى مدينة :" وكان يبني مدينة فدعا اسم المدينة كاسم ابنه حنوك" (سفر التكوين الإصحاح4) ولا يعقل أن يبني قايين (قابيل) مدينة لوحده فلا بد من وجود بشر آخرين ساعدوه في إقامتها وهذا يدعم أيضا فكرة وجود الجنس البشري قبل آدم.
كما أن القرآن الكريم تضمن قوله عز وجل: واصطفينا آدم (والإصطفاء هو الإختيار من بين جماعة من الناس) وهذا دليل قرآني على أن آدم ليس أول الخليقة كما أن الرسول (ص) قال في حديثه الشريف:" أنا(كنت) نبي وآدم بين الروح والجسد" وفي ذلك إشارة واضحة إلى أن وجود المظاهر الإلهية كان سابقا لوجود آدم. وجاءت الآثار المباركة لتبين بشكل واضح حقيقة هذه القصة ومعانيها الكامنة التي تختزنها النصوص المقدسة.
أما البراهين العلمية على أن وجود البشر قديم قدم هذه الأرض فهي كثيرة ومسلم بها اليوم لدى كل الهيئات العلمية العالمية. فمنذ الجدل الذي أثاره كتاب شارلز دروين "أصل الأنواع" والذي رجح فيه أن يكون النوع البشري سليل فرع متطور من القردة ، والكشوفات والأبحاث العلمية لم تنقطع.
لم تتضمن أسفار العهد القديم تواريخ محددة عن قصص بدء الخليقة لكنها تضمنت تفاصيل تتعلق بأماكن الأحداث وأسماء الملوك المعاصرين لها وأعمار الأنبياء السابقين وموالديهم مما مكن رجال الكنيسة من القيام بعمليات حسابية تناقصية بدءً من ميلاد المسيح وانتهاءً بظهور آدم والتوصل إلى النتائج التالية وهي في غاية الغرابة بالنسبة لمعطياتنا العلمية:


*خلق الأرض وما عليها من الحيوانات والنبتات في ستت أيام 4004ق م
*خلق آدم من تراب حيث عاش في جنة عدن في بلاد الرافدين 4002 ق م
* طرد آدم وحواء من جنة عدن نتيجة عصيانهم 4001ق م *ميلادهابيل وقابين (قابيل في القرآن) 3875ق م
*أول جريمة قتل في التاريخ هابيل قتل أخاه قايين 3874ق م
* ميلاد شيت الإبن الثالث لآدم وكان عمر آدم أنذاك 130 عاما 3382ق م
* ميلاد حانوك Enoch إبن قايين Cain الذي 3317ق م
أقام أول مدينة على وجه البسيطة تحمل اسم بنه 3074ق م
* ميلاد ميثوشلاح Methuselah بن حانوك 2962ق م
* وفاة آدم عن عمر يناهز 930 سنة 2948ق م
* وفاة شيث Seth عن عمر يناهز 912 سنة 2347ق م
*ميلاد النبي نوح 2247ق م
* وفاة ميشوشلاح عن عمر يناهز 969 سنة 2003ق م
* الله يسلط طوفانا على الأرض و نجاة نوح ومن ركب معه السفينة وعودة الحياة على الأرض 1998ق م
*إنتشار أبناء نوح سام ورفت وحام في الأرض لتنحدر منهم السللات البشرية 1928 ق م
* نمرود بن كنعان يقيم مملكة بابل ويصبح أول جبار في الأرض ويأمر البشر ببناء برج عالي لكي يحاربوا الرب فغضب الرب على البشر وفرق ألسنتهم بعد أن كانت لهم لغة واحدة 1926ق م
* وفاة النبي نوح عن عمر يناهز 950 سنة 1912ق م
* خروج أبرام (إبراهيم) و زوجته سراي (سارة) وبن أخيه لوط من أرض ميلادهم مدينة أور جنوب بلاد الرافدين وانتقالهم شمالا إلى أرض حران.1897ق م
* بعد شجار وقع بين رعاة لوط ورعاة أبرام يتم الفراق بينهما فاختار لوط دائرة الأردن بينما اختار أبرام مواصلة الرحلة إلى أرض كنعان (فلسطين.
* النبي لوط يقع في أسر الملك"شيدولاعومر" chedorlaomer حاكم مدينة سدوم
* الرب يبرم ميثاقه مع أبرام
*ميلاد إسماعيل في أرض "حبرون" من هاجر المصرية و كان أول ابن لأبرام
* الرب يجدد ميثاقه مع أبرام فغير اسمه من أبرام Abram إلى إبراهيم Abraham
* الرب يدمر مدينة "سدوم الفاجرة" وينجي لوط ومن معه عدا زوجته
* ميلاد إسحاق الإبن الثاني لأبرام من زوجته ساري التي كانت عاقرا
* هجرة هاجر وإسماعيل إلى أرض الحجاز بصحراء شبه الجزيرة العربية



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب التونسي د. هشام القروي حول تعدد الاحزاب والديمقراطية في تونس والعالم العربي بشكل عام
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بهاءالله في القرآن-(22) الرمز الخفي في العدد 19
- تبيان وبرهان (22)- الرمز الخفي في العدد 19
- بهاءالله في القرآن (21) قصة المجتهد الذي يتصدى للموعود
- بهاءالله في القرآن (20) - أعداء الخطة الإلهية- سورة المُدَّث ...
- بهاءالله في القرآن (19)-سورة الكهف والآيات التي ترتبط بظهور ...
- بهاءالله في القرآن (18)-سورة الكهف والآيات التي ترتبط بظهور ...
- بهاءالله في القرآن (17)-وقصة اصحاب الكهف
- بهاءالله في القرآن (16)-وقصة اصحاب الكهف
- تبيان وبرهان (15) –ومازلنا وأصحاب الكهف
- بهاءالله في القرآن (14)-وقصة اصحاب الكهف
- بهاء الله في القرآن (13)--مقدمة لسورة الكهف
- إعلان دعوة حضرة الباب -الخطبة المباركة أُلقيت بمنزل السّيد و ...
- بهاء الله في القرآن - (12) -سورة الكهف
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (11) علامات وأخبار أ ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (10)- المظهران الإله ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (9) - ذكرالله الأعظم
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (8) اسم الله الأعظم- ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (7) الوعد بظهور موعو ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (6)-انتهاء اليوم كأل ...
- نص كلمة «الخشت» خلال مؤتمر الأزهر للتجديد فى الفكر الإسلامى: ...


المزيد.....




- الاميرال سياري : الثورة الإسلامية كسرت شوكة إمبراطورية الهيم ...
- اتحاد نقابات عمال مصر يهنئ الرئيس السيسي والأمة الإسلامية بذ ...
- مشاهد تهز كل قلب مؤمن.. المستوطنون يثيرون غضبا إسلاميا بحفل ...
- قائد الثورة الاسلامية: حادثة وفات فتاة ايرانية كانت مريرة وا ...
- قائد الثورة الاسلامية: ان اعمال الشغب التي وقعت لم تكن عادية ...
- قائد الثورة الاسلامية: ان اعمال الشغب التي وقعت خططت لها امي ...
- قائد الثورة الاسلامية: تقع اعمال شغب في مختلف الدول لكن هل س ...
- قائد الثورة الاسلامية: هل دافعت وسائل الاعلام الغربية والسعو ...
- قائد الثورة الاسلامية: ان كل هذا الدعم الخارجي الواضح لاعمال ...
- قائد الثورة الاسلامية: مايدفع الدول الاجنبية الى اشعال اعمال ...


المزيد.....

- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثالث - الأخطاء العلمية / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني، منطق القرآن / كامل النجار
- جدل التنوير / هيثم مناع
- كتاب ألرائيلية محاولة للتزاوج بين ألدين وألعلم / كامل علي
- علي جمعة وفتواه التكفيرية / سيد القمني
- Afin de démanteler le récit et l’héritage islamiques / جدو جبريل
- مستقبل الدولة الدينية: هل في الإسلام دولة ونظام حكم؟ / سيد القمني
- هل غير المسلم ذو خلق بالضرورة / سيد القمني
- انتكاسة المسلمين إلى الوثنية: التشخيص قبل الإصلاح / سيد القمني
- لماذا كمسلم أؤيد الحرية والعلمانية والفنون / سامح عسكر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الأدلة الدينية والعلمية على أن آدم ليس أول الخليقة