أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (17)-وقصة اصحاب الكهف















المزيد.....

بهاءالله في القرآن (17)-وقصة اصحاب الكهف


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 6602 - 2020 / 6 / 25 - 01:41
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


باقي القصة
ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعاً. قل الله أعلم بما لبثوا. سورة الكهف – الآيات 25 – 26
توضيح: كما لاحظنا في بداية قصة اصحاب الكهف فعندما طلعت الشمس استيقظ بعض سكان الغار وخرجوا من تلك الديار. وحسب ذلك القول فإن مدة اقامتهم في الغار كان "يومًا واحدًا أو جزءاً منه" من أين أتى التفاوت بين هذين الرقمين 1000 و 309 ؟ العدد الأول 1000 سنة هو اشارة لزمن بداية خروج سكان الغار. والعدد الثاني 309 وباحتمال كبير اشارة الى زمن انتهاء خروجهم، وحسب توقع هذه السورة فإن اخلاء الغار سيأخذ تقريباً ثلاثة قرون ( 309 سنة) . في الوقت الحاضر نحن في وسط هذه الفترة ومع وصول ذلك التاريخ ( نهاية القرن الثالث البهائي) فإن كل سكان الغار سيخرجون من مكانهم القديم ويتوجّهون إلى بلد جديد.
ان تنبؤ القرآن حول تاريخ اخلاء الغار يتطابق مع بيان حضرة عبدالبهاء لأنه يتفضل في رسالة ( لمدة مائتي سنة أخرى"من زمن كتابة الرسالة" على البهائيين أن يسعوا كثيراً في توسعة هذا الدين.) هاتان النبوءتان تدلان على اننا يجب ان نبذل جهداً كبيراً في نشر هذا الخبر العظيم. ان المسيحية انتشرت بعد ثلاثة قرون.
ان مثل هذا الظهور مثل ابن زكريا وعيسى ابن مريم.
سؤال : ما هو رمز فصل العدد 9 عن 300 ؟
ان العدد 9 له أهمية خاصة في الدين البهائي، منها ان الفترة بين ظهور حضرة الباب وحضرة بهاءالله يعادل تسع سنوات. حيث ان حضرة بهاءالله أظهر أمره في طهران لأول مرة بعد تسع سنوات من ظهور حضرة الباب. كما ان العدد 9 يطابق مؤسس الدين البهائي أي "بهاء" حسب حساب الجمّل. أي: ب = 2 ، الهاء = 5 ، ا = 1 ، ء = 1 المجموع تسعة.
ان فصل العددين 9 و 300 هي اشارة جميلة لظهور حضرة بهاءالله. فعلاوة على ان العدد 9 يرمز اليه ويرمز الى مدة ظهوره بعد حضرة الباب فإن جمع الرقم 9 مع 300 يشير الى الأرقام الثلاثة الأخيرة من صعوده من هذا العالم. واذا أضفنا "اليوم كألف سنة" الذي يصادف نهايته مع بداية خروج المسلمين من الغار الى العدد 309 "مدة اخلاء الغار" فإننا نحصل على الرقم 1309 ان هذا العدد يطابق سنة رحيل حضرة بهاءالله من هذا العالم. ان توقعات القرآن مبنية على أساس التاريخ المتداول بين المسلمين، أي السنة القمرية.
اليوم كألف سنة + مدة اخلاء الغار 309 = 1309 ( سنة وفاة حضرة بهاءالله)
الأحداث البهائية الهامة حسب سورة الكهف: " الأعداد حسب التاريخ الهجري القمري"
 بداية الاسلام ( السنة الاولى) 260 مدة أو فترة يدبّر الأمر من السماء الى الأرض
 260 هجري عام وفاة الامام الثاني عشر.
 1000 سنة مدة "ثم يعرج اليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون."
 1260 هجري اظهار أمر حضرة الباب وبداية التاريخ البهائي.
 بعد 9 سنوات اظهار أمر حضرة بهاءالله.
 40 سنة مدة رسالة حضرة بهاءالله.
 1309 سنة وفاة حضرة بهاءالله.
 1260 بداية خروج الناس من الغار "اظهار امر حضرة الباب"
 بعد 9 سنوات أي عام 1269 هجري اظهار أمر حضرة بهاءالله.
 بعد 300 سنة أي عام 1569 هجري هو نهاية خروج الناس من الغار وزمن قبول الخبر العظيم من جانب عموم الناس.
واذا تم الميقات يظهر بغتة ما ترتعد به فرائص العالم. حضرة بهاءالله
وطبقاً لهذا الحساب فإن من سنة ظهور حضرة الباب حتى اخلاء الغار سيستغرق 309 سنة، ومن عام ظهور حضرة بهاءالله حتى زمن اخلاء الغار سيستغرق 300 سنة. ومن أجل ازالة الشك والريبة من قلوب الناس وعد حضرة بهاءالله في آياته عدة مرات بأن الأمر الالهي سيقبله عامة الناس في الميقات المقرر له وهذه بعض هذه الآيات:
وأما ما سألت عن ميقات ارتفاع أمرالله، ان له وقت مخصوص في كتاب الله. حضرة بهاءالله
ان ميقاته قد ثبت في الكتاب الالهي. حضرة بهاءالله - مترجم
فسوف يجتمع الله في ظله كل من في الملك ... حضرة بهاءالله
قريباً سترون الحق محيطاً وغالباً على الجميع. حضرة بهاءالله – مترجم
في آخر الأمر سيظهر الله الحق على الكل. حضرة الباب – مترجم
قريباً سيحيط العالم أنوار الأمر. وعلى الرغم من أن الوجوه متوجهة نحو الكفر ولكن له ميقات معين. اذا تم يظهر ما هو المسطور في كتب الله رب العالمين. حضرة بهاءالله – مترجم
ان أهل الأرض في غفلة كبيرة ويتصوّرون انهم يستطيعون ان ينهوا أمرالله أو يطفأوا أنوار الله ... قسماً بالله كلما يسعون في اطفاءه فانه يضيئ اكثر ... الكل عاجز عند ظهورات قدرته. حضرة بهاءالله – مترجم
لا تحزن من تأخير الأمور، فكل أمر مرهون بوقت معيّن. حضرة بهاءالله – مترجم
ان عرض هذه الدلائل الدقيقة حول ظهور موعودين لم يكن المقصود منه سوى موعودي هذا العصر. هل من الممكن الحصول على آيات ودلائل مثل هذه في الآثار السماوية المسيحية حول ظهور الاسلام ؟ من المفيد ان تكرر قصة هذه الاعداد المليئة بالاسرار التي تحققت في الدين البهائي:
1. سنة ظهور الدين الجديد بعد انقضاء يوم كألف سنة 260 + 1000 = 1260
2. اسم مؤسس الدين الجديد حسب حساب الجمّل 9
3. الفترة الزمنية بين موعودي عصرنا. 9 سنوات
4. عدد الزعماء السياسيين الذين خاطبهم حضرة بهاءالله. 7
5. عدد الزعماء الدينيين الذين خاطبهم حضرة بهاءالله. 1
6. سنة وفاة حضرة بهاءالله. 1309
في سورة الكهف التي تتحدث عن أصحاب الكهف في أجزاء منها تمت الاشارة الى ظهور حضرة الباب. وتلك الآيات التي تشير الى ظهور حضرة الباب سيتم بحثها في الفصل القادم. وقبل البحث فيها تجدر الاشارة الى بعض آيات من سورة الكهف:
وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر. آية 29
توضيح: في هذه الآية يعطي الله الخبر السعيد لمن يقبل هذا الامر السماوي الجديد ويعطي الخبر السيئ لمن يعرض عنه.
من شاء فليقبل فمن شاء فليعرض. ان ربّي لغني عنكم وعن انفسكم وأعمالكم وأفعالكم. حضرة بهاءالله
ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه فاعرض عنها ... آية 57
توضيح: لماذا يعتبر الاعراض من دلائل الظلم ؟ الظلم يعني حجب الانسان عن حقوقه، وفي هذا الخصوص الحقوق هي التقرب الى الله والدخول في جنّته. وهذا حق وهبه الله لنا جميعاً ويدعونا مرة أخرى الى الدخول في ذلك الفضاء السماوي الواسع.
ان ادخلوا الجنة رحمة من عندنا واشربوا فيها خمر الحيوان من يد الرحمن. حضرة بهاءالله
ان عدم الاهتمام "بالخبر العظيم" الذي هو أكبر رسالة فرح وسرور من جانب الحق لعباده لها نتائج خطيرة على كل انسان. من تلك النتائج الابتعاد عن الله وهو الذي سمّي في الكتب السماوية بجهنّم. وحسب شهادة القرآن الكريم هل يمكن لإنسان أن يظلم روحه أكثر من هذا ؟ ان أهمية هذا الظلم يكمن في ديمومة نتائجه. افترض ان لديك صديقاً لا يهتم بسلامته وكلما تحاول تعليمه وتفهيمه فلا فائدة منه. أليست غفلته ظلماً يقع عليه ؟ ألا يصل يوماً الى نتيجة أعماله ؟ في ذلك اليوم من هو المقصّر ؟ هل هو الله ؟ أم انت ؟ أم أنا ؟ هل هناك قانون يحكم في عالم الايمان والوجدان سوى هذا ؟ فإن لم نسع في حفظ وسلامة أرواحنا وأجسامنا فما هي النتيجة ؟ هل هناك نتيجة سوى تعذيب النفس وحتى الموت المعنوي ؟ وفي حالة وجود غفلة وقصور مثل هذا هل من المنصف ان نلوم الآخرين ونعتبرهم مقصّرين في يوم الحساب ؟
يا أيها الناس ارحموا أنفسكم ان لم ترحموا غيركم لأن ثمرة الأعمال والأفعال ترجع اليكم. حضرة بهاءالله
من المناسب وما دامت هناك فرصة أن نسمع الى هذه النصيحة السماوية ونتأمل في نتائجها:
يا ابن الوجود حاسب نفسك في كل يوم من قبل أن تحاسب لأن الموت يأتيك بغتة وتقوم على الحساب في نفسك. حضرة بهاءالله
يرغب أكثر الناس سلوك الطريق السهل. هذا الطريق هو تجاهل دعوة الحق وتقليد الآخرين والسير دون وعي في طريق التعصّب دون تحريّ الحقيقة. ان موضوع التقليد هام جداً لدرجة انه ذكر في القرآن الكريم عدة مرّات ولم تستثنِ سورة الكهف من ذلك حيث جاء:
وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى ... إلا أن تأتيهم سنّة الأولين. آية 55
فكروا في عاقبة المسيحيين وتوقعاتهم. انهم ولمدة ألفي سنة في انتظار رجوع موعودهم المسيح من أوج السماء. الشيعه نفس الشئ وقد عملوا بما عمله المسيحيون. ان الشيعة ولأكثر من ألف سنة في انتظار خروج القائم الموعود من قعر البئر. كل ذلك له علاقة بتعصبات وأوهام رجال الدين والانسياق غير الواعي لأهل التقليد. انها عبودية الروح والفكر. لماذا لا يرغب غالبية الناس في عبودية أجسامهم ولكنهم راغبون ومشتاقون لعبودية روحهم؟ ولكي يفوز الانسان بمعرفة موعود الزمان ويشاهد ضياء تلك الشمس المشرقة عليه أن يعرف قيمة الحرية المعنوية ويخلص ذهنه من أفكار التعصّبات السابقة ويضع رجله في مجال البحث والتحقيق. في هذا القانون الذي يتطابق مع حكم وحكمة العلي القدير لم ولن توجد استثناءات.
من امتيازات وافتخارات الانسان هي حرية الفكر والعقيدة، اما الحيوان فهو محروم منها. وان فقدنا موهبة الحرية والاطلاع والاختيار التي هي من المواهب الالهية الكبيرة وحرمنا من نتائج هذا الافتخار الأبددي نكون قد فقدنا مقام وفضيلة انسانيتنا.
كل قرار هام نتّخذه في حياتنا تكون له نتائج، إما سلبية أو ايجابية وقد يأتينا بخبر سعيد أو غير سعيد. ان اختيار طريق الدين له نفس النتائج. ان قبول "الخبر الكبير" هو خبر سعيد لروحنا وملئ بالفرح والسرور. أما تجاهله أو رفضه فهو خبر سيئ وغير مقبول. هذه الحقيقة تكرّرت في كل أجزاء القرآن منها سورة الكهف.
وما نرسل المرسلين إلّا مبشرين ومنذرين. سورة الكهف – آية 56
ان اختيار مصيرنا الأبدي هو بيدنا. في دولة الايمان والدين لا يوجد أبداً أمر اجباري:
وما علينا إلّا البلاغ المبين. سورة ياسين – آية 17
ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين. سورة يونس – آية 99
ان تسخير قلوب الناس بالقدرة الالهية هو أمر سهل، ولكن هذا الاسلوب والسبيل لا يتطابقان مع الارادة الالهية. ارادة الله أن نشعل قلوب الناس بنور الحق بواسطة قوة الحجة والبرهان وقدرة الحكمة والبيان وليس بواسطة الخوف أو الاجبار.
المظلومية محبوبة جداً ... ان الحق لا زال يحب المظلومية ... حضرة بهاءالله – مترجم
ان لم تتعلق ارادة الحق جلّ جلاله، لا يستطيع أحد التعدّي عليه. الكل اسرى في قبضة قدرته وضعفاء وأذلّاء عند ظهور قوته. حضرة بهاءالله – مترجم

يمكن معرفة الحق من أقواله
وعمّا قليل سوف ترى أعلام القدرة الالهية مرتفعة في كل البلاد وتشاهد آثار غلبته وسلطنته ظاهرة في جميع الديار. حضرة بهاءالله - مترجم
قريباً سيرون ما ينكرونه اليوم وسيقبلون على ما هم معرضون عليه. حضرة بهاءالله – مترجم
ان ملكوت النصر في قبضة قدرته. وان أراد يسخّر جميع العالم بنفس واحدة. حضرة بهاءالله – مترجم
قل قد جاء الغلام ليحيي العالم ويتّحد من على الأرض كلها، سوف يغلب ما أراد الله وترى الأرض جنّة الأبهى. حضرة بهاءالله
اذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً فسّبح بحمد ربك واستغفره انه كان توّاباً. سورة النصر – الآيات 1- 3
قل اذ جاء النصر كل يدعون الايمان ويدخلون في أمرالله. حضرة بهاءالله
فسوف يحيط الأرض ومن عليها كذلك قضي الأمر ولا يقوم معه حكم من في السموات والارضين. حضرة بهاءالله
قريباً سيظهر ما ظهر على اللسان. حضرة بهاءالله – مترجم



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بهاءالله في القرآن (16)-وقصة اصحاب الكهف
- تبيان وبرهان (15) –ومازلنا وأصحاب الكهف
- بهاءالله في القرآن (14)-وقصة اصحاب الكهف
- بهاء الله في القرآن (13)--مقدمة لسورة الكهف
- إعلان دعوة حضرة الباب -الخطبة المباركة أُلقيت بمنزل السّيد و ...
- بهاء الله في القرآن - (12) -سورة الكهف
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (11) علامات وأخبار أ ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (10)- المظهران الإله ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (9) - ذكرالله الأعظم
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (8) اسم الله الأعظم- ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (7) الوعد بظهور موعو ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (6)-انتهاء اليوم كأل ...
- نص كلمة «الخشت» خلال مؤتمر الأزهر للتجديد فى الفكر الإسلامى: ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (5) ماذا يعني -الأمر ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (4) تاريخ انتهاء عصر ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (3)
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (2)
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (1)
- قَدَرُ ومصيرُ العالمِ الإنساني
- العالم البهائي يحتفل بمئويتي حضرة الباب المبشر (بالآب السماو ...


المزيد.....




- كأس العالم 2022 والسلفية: يونس مخيون يثير جدلا في مصر بفتوى ...
- عبدالعزيز المقالح: رحيل رائد الحداثة والتنوير اليمني عن عمر ...
- الألماني غوندوغان: المسلمون فخورون بمونديال -قطر 2022-.. ووق ...
- إيقاف الداعية صالح العصيمي عن إعطائه الدروس بالمسجد النبوي
- الأذان والغترة والعقال.. يوميات تعيد تشكيل وعي الغرب تجاه ال ...
- لماذا تتعامل فرنسا وألمانيا وبريطانيا مع مجتمعاتها المسلمة ب ...
- قائد الثورة الاسلامية يؤكد خلال لقائه بعدد من قادة سلاح البح ...
- الكنيسة الأوروبية تصوّر المسيح كمتحول جنسي بصدر أنثوي.. فهل ...
- مشهد مهد المسيح -في ثقب إبرة- في برمينغهام
- مصر تعيد إحياء أول عاصمة إسلامية


المزيد.....

- فلسفة الوجود المصرية / سيد القمني
- رب الثورة: أوزيريس وعقيدة الخلود في مصر القديمة / سيد القمني
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الأخير - كشكول قرآني / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني عشر - الناسخ والمنسوخ وال ... / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل العاشر - قصص القرآن / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثالث - الأخطاء العلمية / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني، منطق القرآن / كامل النجار
- جدل التنوير / هيثم مناع
- كتاب ألرائيلية محاولة للتزاوج بين ألدين وألعلم / كامل علي
- علي جمعة وفتواه التكفيرية / سيد القمني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (17)-وقصة اصحاب الكهف