أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر على الرابط البديل
https://www.ahewar.net/debat/show.art.asp?aid=680389

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - تبيان وبرهان (15) –ومازلنا وأصحاب الكهف















المزيد.....

تبيان وبرهان (15) –ومازلنا وأصحاب الكهف


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 6587 - 2020 / 6 / 8 - 17:03
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


باقي القصة
انهم ان يظهروا عليكم يرجُمُوكُم او يُعيدوكُم في ملتهم ولن تفلحوا اذاً ابداً. الكهف آية 20
توضيح: في بداية ظهور الدين الجديد كان هناك العديد من المؤمنين تم تعذيبهم ثم قتلهم بناء على فتاو صدرت من رجال الدين والحكام آنذاك. ان الرجم كان احدى الوسائل لقتل هؤلاء الأبطال المؤمنين. هؤلاء المؤمنون ومن أجل حفظ أرواحهم كان لهم أحد الخيارين، إما أن يكتموا ايمانهم حتى لا يُعرفوا، أو يرجعوا عن دينهم في حالة ما عُرفوا.
كم من أرضٍ صُبغت من دمائهم وكم من بلدٍ ارتفع فيه حنينهم وضجيجهم وبكائهم. حضرة بهاءالله
هذا الحديث المذكور في كتاب الايقان يشير الى البلايا التي سترد على المؤمنين بهذا الدين الجديد:
تستذل اوليائي في زمانه وتتهادى رؤوسهم … فيقتلون ويحرقون ويكونون خائفين وجلين مرعوبين تصبغ الارض من دمائهم ويفشوا الويل والرّنة في نسائهم أولئك أوليائي حقا.
كان هناك ضابط نمساوي في ايران له مأمورية من قبل حكومته وقد شهد بكل عجب السلوك الوحشي للناس مع الأتباع المخلصين لهذا الدين. كتب هذا الضابط رسالة الى صديقه وصف فيها ما جرى بالاتي:
( اتبعني يا صديقي وانتم يا من تدّعون بأنكم تتحلّون بالأخلاق الأوربية الرفيعه. تعالوا معي لتشاهدوا البؤساء الذين فقئت اعينهم ثم اجبروا على ان يأكلوا آذانهم المبتورة في مشهد التعذيب ذاته دون ملح ولا توابل! والذين انتزع الجلاّدون أسنانهم وضروسهم بوحشيه والذين لم ينلهم شئ كبير من الأذى سوى ان حطمت المطارق جماجمهم العارية بكل بساطه. هلمّوا هلمّوا إلى حيث تضاء الأسواق بالضحايا البؤساء لأن الناس شقوا ثقوباً في صدور الضحايا واكتافهم عن اليمين وعن الشمال ووضعوا في الجروح شموعاً مشتعلة. ولقد شاهدتُ بعضهم يُسحبون في السوق مصفّدين بالأغلال تتقدمهم إحدى الفرق العسكريه. كانت الشموع قد احترقت وتوغلت حتى أخذ شحم الجروح يدخّن كالمصباح اذا انطفأ حديثاً وليس من النادر ان تتفتق عبقرية أهل الشرق عن ألوان جديدة من التعذيب. من ذلك مثلاً أنهم يسلخون قدمّي البابي ويغمسون جروحه في الزيت المغلي ويدقّون فيها حدوة حصان ويرغمونه على الجري فلا تصدر من الضحية آهة ولا زفرة. بل تتحمل حواسه المفقودة ذلك العذاب في صمت مظلم، والآن يجب عليه أن يجري ولا يستطيع الجسم أن يتحمل ما يتحمله الروح فيسقط. ألا فارحموه واضربوه الضربة القاضيه وخلصوه من آلامه ولكن لا،‍ الجلاد يهوي بالسوط وكان عليّ أن أشاهد ذلك وإذا بالضحية المتحمّلة مائة ضعف من العذاب تركض من جديد كل هذا مجرّد بداية للنهاية. أما النهاية نفسها فهي ان الجلادين يصلبون الأجساد المكوية الممزّقة رأسا على عقب على جذوع الأشجار، عند ذلك تتاح الفرصة لأي ايراني يحب أن يجعل تلك الأجساد المعلّقة النبيلة هدفاً لإظهار براعته في التصويب على قدر ما يحب ويشتهي وعلى مسافة معينة ليست بالقريبة جداً. لقد رأيت أجساداً مزقتها مائة وخمسون رصاصة تقريباً. )
وصل الظلم الى مقام بكى وناح منه اهل الدول الخارجيه. حضرة بهاءالله - مترجم
هذا الظلم والبلايا كان موجّهاً بالدرجة الأولى إلى مؤسسي هذا الدين:
لعمري لو تراني بعيني لترى كلّ عضو من أعضائي في فم ثعبان، آه آه عما ستر ولا ينبغي اظهارها. حضرة بهاءالله
خلال كل حياتي لم ارتح ليلة واحدة، وفي جميع الأيام لم أهدأ ولو للحظة … في كل صباح عندما كنت استيقظ من النوم كنت استقبل بلاء جديداً، وفي كل ليلة عندما كنت جالساً في محفل الوحدة وقعت مشكلة ... لم اقم بحفظ نفسي في أي لحظة … حضرة بهاءالله – مترجم
سورة المطففين تتحدث عن أحداث المستقبل وتصف سلوك منكري الموعود في هذا العالم وعاقبة هاتين المجموعتين في العالم الأبدي بهذه العبارات:
إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون واذا مرّوا بهم يتغامزون ... واذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون … فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون على الأرائكِ ينظرونَ هل ثوبَ الكفار ماكانوا يفعلون. سورة المطففين - الايات 29 - 36
ودائماً كانت أيام أصدقائه باكية وأعدائه يضحكون من غفلتهم. ولكن ذلك البكاء كان خلفه مائة الف رحمة، وهذا الضحك كان خلفه ألوف العذاب. قريباً سترون ثمرة الاثنين معاً من شجرة القضاء. ان الفخر للعين التي تستحق البكاء والتوفيق للرقبة التي تستحق حبل المحبوب. حضرة بهاءالله – مترجم
كل ما يظهر في ايام الظهور، وعلى الرغم من ان ظاهره ذلة ولكن هناك مائة الف عزة مستورة فيه. حضرة بهاءالله – مترجم
قضي حضرة بهاءالله أربعة أشهر في سجن سياه جال، وهو سجن مهلك وقليل من كان ينجو منه بسلامة، وعندما كان هناك قال إنه كان أغنى رجل في العالم. كان اتباع هذا الدين ومنذ نشأته محل استهزاء وسخرية العديد من الناس وسمّوا "بالفرقة الضّالة المضلة". هناك دعاء فيه مناجاة للخالق عزّ وجلّ يشير فيه حضرة بهاءالله الى سخرية المنكرين:
سبحانك اللهم يا إلهي ترى فقري وافتقاري وُضرّي واضطراري وعجزي وانكساري ونُدبتي وبُكائي وحُزني وابتلائي، فوعزتكَ قد بلغتُ في الذلةِ الى مقام يستهزءُ عليّ عبادُك الغافلون وانت تعلمُ بأني أكونُ معروفاً باسمك بين خلقِكَ، ولا يُرى في شأني إلا شأنك ولا في وصفي إلا وصفك ولا في كينونتي إلا ظهوراتُ آياتِ احديتكَ ولا في ذاتيتي الا بروزاتُ توحيدِكَ، وإنك اشتهرتَ كل ذلك بينَ بريتكَ بحيثُ لا يعرفُني أحدٌ إلا باسمِكَ،وإني فوعزتك لا أجزعُ بما وردَ عليّ في سبيلِكَ، ولكن أشاهد أن بذلّتي ضعفتْ قلوبُ أحبائكَ واستفرحَت افئدةُ اعدائِكَ بحيثُ يشمَتونَ علي الذين انقطعوا عمّا سواكَ وسرعوا إلى شريعةِ ذكرك وثنائك، وقد بلغوا في الغفلةِ إلى مقامٍ اذا يمُرونَ على احبتكَ يُحركونَ رؤوسهُم استهزاءً لأمرك ويقولون اين ربُكم الذي تذكُرونَه بالليالي والايام واين سلطانُكُم الذي تدعون به الانام، وقد بلغوا في الغرورِ والاستكبارِ إلى مقامٍ انكروا قدرتِكَ وسلطنتِكَ واقتدارك... حضرة بهاءالله – مترجم
ان سخرية انبياء الله ورسله ليس بالأمر الجديد. كيف رأوا سيدنا محمد (ص) في بداية ظهوره؟
واذا رأوك أن يتخذونك الا هزوا أهذا الذي بعث الله رسولاً. سورة الفرقان – آية 41
ولكن ما ذنب المؤمنين بدين الله: وما تنقِمُ منّا إلا أن آمنا بآياتِ ربِّنا. سورة الاعراف - اية 126

بقية القصة
وكذلك أعثرنا عليهم ليعلموا أنّ وعد الله حقٌ وأنّ الساعة لا ريب فيها. آية 21
توضيح: كما لاحظنا فإن الكلمتين "الوعد" و "الساعه" من الكلمات الهامة جداً للغز القرآن الكريم. وقد استخدمتا عدة مرات اشارة الى ظهور الدين البهائي. من الآية السابقة يتضح لنا بأن قصة سكان الغار لها علاقة بالواقعة أو "الوعد" المفترض أن يتحقق في المستقبل. وماهي الواقعة سوى مجئ الموعود وتحقق وعد الله بعد اتمام يوم وهو كألف سنة.
بقية الآية 21 : اذ يتنازعون بينهم أمرهم فقالوا ابنوا عليهم بنياناً ربهم أعلم بهم،قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجداً.
توضيح: الآية السابقة هي وصف لحال البهائيين في ايران حاليا. فمنذ طلوع البهائية كانت هناك اختلافات في وجهات النظر بين المسلمين حول كيفية التعامل مع البهائيين. مجموعة منهم يعارض التعامل معهم ومجموعة أخرى موافقة ومجموعة أخرى محايدة. المعارضون يقولون بأن البهائيين هم أعداء الاسلام ويجب سحق هذه الفرقة الضالة المضلة. تمت الاشارة الى هذه الفئة في الآيات السابقة. رأينا كيف أن المؤمنين بالدين الجديد كانوا يخفون هدف سفرهم الى مدينة عكاء وعندما يُعرفون كانوا يقعون تحت الظلم والتعذيب على يد هذه الفئة من المسلمين. تشير الآية 21 الى مجموعتين أخريين، المجموعة المحايدة تقول "ابنوا عليهم بنياناً" اي اعتبروهم مجموعة منفصلة تعيش في فضائها الاجتماعي والايماني بشكل مستقل. أما المجموعة الأخرى فقد تجاوزت ذلك وتقول: "لنتخذن عليهم مسجداً" هذه الفئة من الناس تعتقد بأن البهائيين اشخاص متحضّرون وذوو أفكار منيرة ومن أجل تعمير وتحرير ايران علينا الاستعانة بهم وحتى نبني معبداً لهم. هذه النظرية تطابق الطريقة التي كان يعامل بها الرسول محمد (ص) الاقليات الدينية في صدر الاسلام. ذكر السيد امير علي في كتاب "روح الاسلام" بأن الرسول الأكرم أمر المسلمين بالمحافظة على المسيحيين وكنائسهم وانهم أحرار في ممارسة شعائر دينهم ويجب عدم اجبارهم بالدخول في الاسلام. وان كان للمسلم زوجة مسيحية يجب عدم إجبارها على الدخول في الاسلام. كما أمر ذلك الرسول الأعظم بمساعدة المسيحيين في تعميد كنائسهم أو في أي أمر آخر ان احتاجوا اليه. هذه هي السمة الحقيقية للإسلام وهذا هو السلوك الحسن لذلك الرسول العظيم في تعامله مع الاقليات الدينية.
ان وجهة نظر هذه الفئة التي تقول "لنتخذن عليهم مسجداّ" سوف تنتصر على وجهة نظر الآخرين حسب ما جاء في القرآن. ان وجهة نظرهم حول "أمرالله" أي " الدين الذي أيقظ الناس من سبات الغفلة وأخرجهم من الغار." سيكون مقبولاً لدى غالبية الناس بعد بحث ونقاش كثير.
هذا الرأي القائل بأن البهائيين منذ البداية كان لهم السبق في تنمية وتطوير وتحرير ايران قد ذكر في كتاب باسم " رگ تاك " من تأليف دلارام مشهوري. لاحظوا هذا المقتطف من ذلك الكتاب حول دور البهائيين في تقدم ايران وعلى الأخص في عهد أسرة قاجار:
{ ان البهائيين يشكّلون جزءاً متطوراً من المجتمع الايراني ... كانوا يضحّون في المقام الأول بحقوقهم الانسانية المدنية وعلينا أن نعتبرهم أشجع المكافحين من أجل الحرية وتقدم ايران. وعلى الرغم من عدم تسلّحهم بأي نوع من السلاح أثناء خوضهم في هذا الميدان، فإن ذلك دلالة على الحقيقة بأنه أثناء تلك الفترة المظلمة كانوا حرّاس ذلك النور المشرق من فجر التقدم الانساني في ايران الذي لم يخمد حتى الآن. ومن جهة أخرى، ومع التمسك بالاسلوب السلمي في هذا العصر الجديد فإنهم أصبحوا في مقدمة من حملوا ثقافة "الحرب الاجتماعية" الى شرق وغرب العالم.}
ان تحقيق ما توقّعه القرآن أن "أتباع الأديان الأخرى في النهاية سيساعدون البهائيين"، قد ذُكر أيضاً في الآثار السماوية البهائية. من عادة الناس انهم إن لم يواجهوا الصعوبات ويتحملّون البلاء فإن عيونهم الباطنية أو بصيرتهم لا تفتح، ولن يتركوا التقاليد أو التعصبات والأوهام. إن سكان العالم سوف لن يعرفوا قيمة وقدر الأمر الإلهي الذي ولد في إيران سوى بعد أن تحيط بهم حروب ومآسي عديدة، ويواجهوا مصيراً سيئاً. عندئذ ستكون الصفة الغالبة لسكان العالم المودة والرحمة والصداقة، وذلك ليس فقط بين المسلمين والبهائيين وإنما بين أتباع جميع الأديان.



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر العراقي ضياء الشكرجي حول العلمانية والدين والاحزاب الاسلامية في العراق والشرق الاوسط
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بهاءالله في القرآن (14)-وقصة اصحاب الكهف
- بهاء الله في القرآن (13)--مقدمة لسورة الكهف
- إعلان دعوة حضرة الباب -الخطبة المباركة أُلقيت بمنزل السّيد و ...
- بهاء الله في القرآن - (12) -سورة الكهف
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (11) علامات وأخبار أ ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (10)- المظهران الإله ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (9) - ذكرالله الأعظم
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (8) اسم الله الأعظم- ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (7) الوعد بظهور موعو ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (6)-انتهاء اليوم كأل ...
- نص كلمة «الخشت» خلال مؤتمر الأزهر للتجديد فى الفكر الإسلامى: ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (5) ماذا يعني -الأمر ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (4) تاريخ انتهاء عصر ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (3)
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (2)
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (1)
- قَدَرُ ومصيرُ العالمِ الإنساني
- العالم البهائي يحتفل بمئويتي حضرة الباب المبشر (بالآب السماو ...
- يحتفل العالم البهائي بمئويتي حضرة الباب المبشر (بالآب السماو ...
- خرافة التحريف -يُحرّفون الكلم عن مواضعه-


المزيد.....




- محللون روس يطالبون الكنيسة الأرثوذكسية بإعلان زيلينسكي -المس ...
- قائد الثورة الإسلامية يرد على رسالة لطالبات ايرانيات
- واشنطن تدرج مجموعة فاغنر وكوبا ونيكاراغوا على القائمة السودا ...
- مخطط آل خليفة لتحويل المجتمع البحريني لمجتمع يهودي
- ترامب الابن ينتقد زيلينسكي بشدة لقمعه الكنائس الأرثوذكسية ال ...
- ضجة في مصر بسبب سؤال في امتحان جامعي عن الشريعة اليهودية
- الكنيسة الروسية: سلطات كييف تحضر لطرد الرهبان من دير -كييفا ...
- حقيقة اعتناقه الإسلام ورؤيته لمصر بعهد السيسي؟.. جورج قرداحي ...
- حقيقة اعتناقه الإسلام ورؤيته لمصر بعهد السيسي؟.. جورج قرداحي ...
- آل سعود يستهدف القيادات الشيعية في الحجاز ويعتقل الشيخ كاظم ...


المزيد.....

- فلسفة الوجود المصرية / سيد القمني
- رب الثورة: أوزيريس وعقيدة الخلود في مصر القديمة / سيد القمني
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الأخير - كشكول قرآني / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني عشر - الناسخ والمنسوخ وال ... / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل العاشر - قصص القرآن / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثالث - الأخطاء العلمية / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني، منطق القرآن / كامل النجار
- جدل التنوير / هيثم مناع
- كتاب ألرائيلية محاولة للتزاوج بين ألدين وألعلم / كامل علي
- علي جمعة وفتواه التكفيرية / سيد القمني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - تبيان وبرهان (15) –ومازلنا وأصحاب الكهف