أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (21) قصة المجتهد الذي يتصدى للموعود















المزيد.....

بهاءالله في القرآن (21) قصة المجتهد الذي يتصدى للموعود


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 6647 - 2020 / 8 / 15 - 21:39
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ. سورة المدثّر، آیة 1

توضيح: هذه السورة تخاطب شخصاً أُطلِق عليه لقب مدَّثِّر والمدثِّر يعني:
• الشخص الذي يغطي جسمه أو يلتف في عباءة أو جبّة.
• من يغطي رأسه بالدثار.
من الممكن أن نعرِّف كلمة المدثِّر بحسب الظاهر أو بحسب المعنى الباطني:
• بحسب الظاهر: من هم الأشخاص الذين يغطون أنفسهم ويلتفون بالدثار أكثر من الآخرين؟ من هم الذين يخبئون أنفسهم تحت الثياب؟ أليسوا هم المعمَّمين؟
• وبحسب الباطن: من هم الأشخاص الذين يسترون أرواحهم؟ من هم الأشخاص الذين تَزيَّنَ ظاهرُهم وخَبُث باطنُهم؟ إنهم الناس الذين يسترون خلاف ما يُظهرون وذوو وجهين. والقرآن الكريم يطلق عليهم أحياناً لقب "الجان".
وبعد الأوصاف السابقة يريد الله سبحانه وتعالى من الشخص المخاطَب أن يُهيِّئ نفسه لقبول الموعود المنتظر:
قُمْ فَأَنذِرْ. سورة المدثّر، آیة 2
وَرَبَّكَ فَكَبِّر. سورة المدثّر، آیة 3
ثم يُطلَب منه أن يُطهِّر ثيابه :
وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ. سورة المدثّر، آیة 4
"الثياب الطاهرة" رمز من "السيرة الطيبة". "وثيابك فطهِّر" أي طهِّر الروح من غبار الشرور. فإن غير الطاهرين ليسوا لائقين أبداً لمعرفة الله أو التحلي بالإيمان.
وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ. سورة الأعراف، آیة 26
ثم طُلِب من هذا الشخص المعمّم أن يتوقف عن أعماله الشنيعة وأن لا يتعّدى حدوده:
وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ. سورة المدثّر، آیة 5
وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ. سورة المدثّر، آیة 6
توضيح: إن أعمال الشيخ عبدالحسين تبيِّن بأنه لم يكن لديه نصيب من موهبة الإيمان وصفات الصالحين. فبدلاً من أن يُظهر العبودية لموعوده المنتظر ويُبجِّله، كان يعتبر نفسه عظيماً و يميل إلى الطمع. فكان يطمع بالأكثر متى ما نال شيئاً و"الرجز فاهجر" إشارة إلى الخطط التي كان يُدَّبِّرها للتصدي للموعود.
وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ. سورة المدثّر، آیة 7
التوضيح: "الصبر لظهور الرب" (أي الموعود الذي سوف يأتي بإسم الرب) وهو عبارة عن نصيحة وتذكير للإشارة إلى موعود العصر والذي جاء ذكره مراراً في القرآن الكريم والكتاب المقدس.
انتظر الرب واصبر له. مزامیر داود: الفصل 37: آیة 7
بعد الآيات السابقة نجد بأن موضوعاً جديداً يُعنوَن فجأة في القرآن:
فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِفَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ. سورة المدثّر، الآیات 9-8

توضيح: كما جاء في البحث بالتفصيل في الفصل 20 بأن "نقر في الناقور" إشارة إلى يوم القيامة. بدأ ذلك اليوم العظيم بقيام القائم الموعود أي بظهور حضرة الباب. لماذا يوم القيامة يوم صعب؟ لأنه "يوم القرار". فلم تكن لتحدث تلك المشاكل للشيخ عبدالحسين إذا لم يواجه هذا اليوم وذلك الحدث.
وَضَعَ يومُ البعث القوى الداخلية للشيخ عند أعلى حدود الاختبار فأظهر روحَه غير الطاهرة. وبغض النظر عن ذلك فإن إنكار الموعود المنتظر إنما هو من سنن الناس القديمة على مرّ الزمان. ويُعتَبَر، لكثير من المؤمنين، مواجهة واتخاذ أكبر قرار، وهو قبول أوإنكار الموعود المنتظر، من الأمور العسيرة.
بعد أن ذكر البعث والذي يُعتَبَر أمراً عاماً يتّجه خطاب القرآن مرةً أخرى إلى الفرد المخاطَب. فيظهر جلياً في الآيات التالية غضب الله سبحانه وتعالى تجاه هذا الرجل المكار الحاقد:
ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا. سورة المدثّر، آیة 11
وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَّمْدُودًا. سورة المدثّر، آیة 12
وَبَنِينَ شُهُودًا. سورة المدثّر، آیة 13
وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيدًا. سورة المدثّر، آیة 14
ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ. سورة المدثّر، آیة 15
كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا. سورة المدثّر، الآیات 17-16
توضيح: إن الشيخ عبدالحسين ــ وهو المجتهد ذو النفوذ ــ كان يحظى بجميع نِعَم هذا العالم ولكنه لم يكن قنوعاً. كان يشعر بالحسد تجاه مقام ومحبوبية حضرة بهاءالله و يتمنى أن يكون له ما لحضرة بهاءالله من المواهب والنعم ويطلب المزيد. وعن هذا الشخص جاء في كتاب القرن البديع ما يلي:
وقد وصفه حضرة بهاءالله في ألواحه "بالخسيس" و"الدساس" و"الخبيث" الذي"جرّد سيف نفسه على وجه الله" و"وسوس الشيطان في نفسه"و"الذي يفر الشيطان عن كفره"، "الفاجر"، "ما من ظلم وما من فسق إلا وقد بدأ من هذا الشقي وسيعود كل ذلك إليه".
ولإتمام الحجّة على الشيخ دعاه حضرة بهاءالله إلى مكان خاص لكي يكشف له الحقيقة. فبعد أن قَبِل الدعوة لم يفِ بوعده ولم يحضر في المكان والموعد المقرّر. يشير حضرة بهاءالله في هذا اللوح إلى عدم حضوره في المحل المقرر:
أن يا حسين تزور الحسين و تقتل الحسين يا أيّها الغافل المرتاب. إنّا أردنا حضورک فى العراق وجعلنا الاختيار بيدک في أيّ محلّ تريد لتحضر ونظهر لک البرهان. إنّک قبلت وإذا جاء الميقات هبّت الأرياح إنّک فررت يا أيّها الذّباب. أتينا بيتاً قرّر فيه الاجتماع وما وجدناک يا أيّها المشرک باللّه مرسل الأرياح. لمّا رأيت عجز نفسک اعتذرت يا أيّها المکّار. ما أردنا لقائک إلّا ليتمّ حجّة اللّه عليک وعلی من حولک لعلّ تسکن نار البغضاء في صدرک وصدور الّذين کفروا بربّ الأرباب. إنّک أعرضت عن لقائى بعد الّذي يشتاقه أهل الفردوس وأهل حظائر القدس سوف تبکي وتنوح ولا تجد لنفسک من مناص. أن اصبر حتّى يأتيک اللّه بقهر من عنده سوف تأخذک نفحات العذاب وترجعک إلی النّيران. قد أتى الرّحمن في ظلل البيان والملک للّه المقتدر القهّار.
نواصل دراسة بقية العلامات وآيات القرآن التي تحكي عن ذلك الشيخ:
إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ. سورة المدثّر، آیة 18
فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ. سورة المدثّر، آیة 19
ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ. سورة المدثّر، آیة 20
توضیح: تشير الآیات السابقة إلى شخص مكّار وله مهارة فائقة في الدسیسة والخسّة. إن مثابرة الشیخ عبدالحسین وفنه في التخطيط أمر نادر ومثير للعجب. يشير القرآن الكريم إلى مهارة هذا الشخص المكّار في إظهار عداوته لموعود العصر مرةً بقوله "قَدَّرَ" (أي خطط) ومرةً أخرى بقوله " كَيْفَ قَدَّرَ" (كيف خطط!).
ثُمَّ نَظَرَ. سورة المدثّر، آیة 21
ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ سورة المدثّر، آیة 22
ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ. سورة المدثّر، آیة 23
فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ. سورة المدثّر، آیة 24
إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ. سورة المدثّر، آیة 25

توضیح: تشرح هذه الآیات احاسيس وأفکار الشیخ عبدالحسین بالنسبة لجواب حضرة بهاءالله لطلبه وطلب أصحابه. إن قبول حضرة بهاءالله للإتيان بالمعجزة بلا شك أثار دهشة الشیخ عبدالحسین. لم يكن ليبادر بطرح هذا الطلب لأنه لم يخطر بباله بأن حضرته سوف يقبل طلب العلماء. فكانت الطريقة الوحيدة لمواجهة هذا الرد أن يثير موضوع السحر:
فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ. سورة المدثّر، آیة 24
كما ذکرنا سابقاً، قال أولئك الذين طلبوا المعجزة وعلى رأسهم الشیخ عبدالحسین :
ثم قالوا إن هذا لساحر، وربّما أتى بسحر فلا يبقى لنا ما نقول. حضرة عبدالبهاء
كذلك أردنا في العراق أن نجتمع مع علماء العصر لمّا سمعوا فرّوا وقالوا اِن هو إلا ساحر مبين. حضرة بهاءالله - مترجم
إن اتهام الأنبياء وكلامهم بالسحر ليس بجديد:
يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُورًا. سورة الإسراء، آیة 47
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءهُمْ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ. سورة سبأ، آیة 43
نسبوا الجنون الى البعض، وقالوا عن البعض الآخر سحرة، وحزب منهم بأنهم كذبة. حضرة بهاءالله مترجم

في الآيات السابقة هناك اشارة أخرى تؤيِّد ارتباطها بالأحداث المذكورة سابقاً.
فَقَالَ...إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ. سورة المدثّر، الآیات 25-24
تبيِّن الآیة السابقة بأن شخصاً ادعى أنه رسول، وشخصاً معمّماً أنكر مقام هذا الرسول واعتبر أقواله أقوال بشر وليس وحياً إلهياً. كان على هذا القائد الديني المعمّم أن يقود أتباعه إلى الطريق الصحيح والصراط المستقيم وليس الى طريق الضلال. فما عقاب هذا المجتهد الظالم المكّار في العالم الأبدي؟
سَأُصْلِيهِ سَقَرَ. سورة المدثّر، آیة 26

وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَر؟ سورة المدثّر، آیة 27

لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ. سورة المدثّر، آیة 28

لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ. سورة المدثّر، آیة 29
توضیح: إن الخالق الذي حذَّر هذا القائد الديني المكّار الظالم بعذاب الآخرة وعذاب جهنم في القرآن الكريم، مرة أخرى يخبره في هذا العصر:
سوف تأخذک نفحات العذاب وترجعک إلی النّيران. قد أتى الرّحمن في ظلل البيان والملک للّه المقتدر القهّار. حضرة بهاءالله

يطلب حضرة بهاءالله في الكثير من آثاره من الله عزّ وجلّ أن يساعد المنکرین لربما يفوزون بنور الهداية والإیمان:
اطلب من الله جلّ جلاله أن يؤيد المعرضین والمنکرین بالرجوع والتوبة والإنابة. حيف على أنفسكم كبيرأن تجعلوها مستحقّة للسیاط والغضب الدائمين. حضرة بهاءالله - مترجم
بعد وصف عذاب جهنم يبيِّن لنا الله خلال أربع آيات قصيرة "علامات خاصة" عن ذلك المكان المهيب:
عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ. سورة المدثّر، آیة 30
وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً. سورة المدثّر، آیة 31
وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا. سورة المدثّر، آیة 31
عدتهم (أي 19)
لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا. سورة المدثّر، آیة 31
وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ. سورة المدثّر، آیة 31
إن كثيراً من رؤساء الدين يتوسلون بالمكر والخديعة لإضلال الناس. إن هذه الآیات من سورة إبراهیم لها ارتباط بهؤلاء الماكرين من عصرنا، أي الذين يحاولون عن طريق المکر والحیلة أن يمنعوا تحقّق الوعود الإلهية. كان الشیخ عبدالحسین علی رأس هؤلاء الماکرين ومقتداهم:
وَقَدْ مَكَرُواْ مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ فَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْض. سورة إبراهیم، الآیات 48-46
لقد ظهر الأعداء بمكر تحير منه إبليس. حضرة بهاءالله - مترجم



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بهاءالله في القرآن (20) - أعداء الخطة الإلهية- سورة المُدَّث ...
- بهاءالله في القرآن (19)-سورة الكهف والآيات التي ترتبط بظهور ...
- بهاءالله في القرآن (18)-سورة الكهف والآيات التي ترتبط بظهور ...
- بهاءالله في القرآن (17)-وقصة اصحاب الكهف
- بهاءالله في القرآن (16)-وقصة اصحاب الكهف
- تبيان وبرهان (15) –ومازلنا وأصحاب الكهف
- بهاءالله في القرآن (14)-وقصة اصحاب الكهف
- بهاء الله في القرآن (13)--مقدمة لسورة الكهف
- إعلان دعوة حضرة الباب -الخطبة المباركة أُلقيت بمنزل السّيد و ...
- بهاء الله في القرآن - (12) -سورة الكهف
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (11) علامات وأخبار أ ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (10)- المظهران الإله ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (9) - ذكرالله الأعظم
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (8) اسم الله الأعظم- ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (7) الوعد بظهور موعو ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (6)-انتهاء اليوم كأل ...
- نص كلمة «الخشت» خلال مؤتمر الأزهر للتجديد فى الفكر الإسلامى: ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (5) ماذا يعني -الأمر ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (4) تاريخ انتهاء عصر ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (3)


المزيد.....




- المسيحية والرأسمالية.. الدين والسلطة في القرن الحادي والعشري ...
- صحيفة إسرائيلية تكشف كيف تسلل الإخوان إلى ألمانيا
- وسائل إعلام: اعتقال ابنة شقيقة المرشد الأعلى الإيراني
- تحتضن معالم خلفها الرومان والقوط والمسلمون.. طليطلة مدينة ال ...
- وسائل إعلام: اعتقال ابنة شقيقة المرشد الأعلى الإيراني
- -الليكود- يتفق مع حزب -نوعم- لإنشاء حكومة تحافظ على -الهوية ...
- بعد هجوم أشهر شيوخ مصر على لعب ومشاهدة كرة القدم.. دار الإفت ...
- قبل لقاء كروي مشحون.. إيران تحتج على نزع الاتحاد الأمريكي لك ...
- شاهد جماعة يهودية تحرق علم -إسرائيل- وترفع علم فلسطين
- إيران .. اعتقال ابنة شقيقة المرشد الأعلى بعد إدانتها النظام ...


المزيد.....

- فلسفة الوجود المصرية / سيد القمني
- رب الثورة: أوزيريس وعقيدة الخلود في مصر القديمة / سيد القمني
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الأخير - كشكول قرآني / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني عشر - الناسخ والمنسوخ وال ... / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل العاشر - قصص القرآن / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثالث - الأخطاء العلمية / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني، منطق القرآن / كامل النجار
- جدل التنوير / هيثم مناع
- كتاب ألرائيلية محاولة للتزاوج بين ألدين وألعلم / كامل علي
- علي جمعة وفتواه التكفيرية / سيد القمني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (21) قصة المجتهد الذي يتصدى للموعود