أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (28) - الوعد بظهور موعود الله باسم الرب















المزيد.....

بهاءالله في القرآن (28) - الوعد بظهور موعود الله باسم الرب


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 6733 - 2020 / 11 / 15 - 16:47
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أَلاَ إِنَّ وَعْدَ اللّهِ حَقٌّ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ. سورة یونس، آیة 55
لأن منتهی الفیض الإلهي الذي قُدِّر للعباد هو لقاء اللّه و عرفانه...
كما أن کینونیّته هي مظهر الألوهیّة والربوبیّة... فإن کلامه هو مظهر الألوهیّة والربوبیّة. حضرة الباب - مترجم
ما هذا الوعد الذي يشهد الله بتحققه؟ ما هذا الوعد الذي لایعلمه أكثر الناس؟ من بين أسرار القرآن والكتب السماوية الأخرى أنهم ذكروا موعودنا باسم "الله" و بشّروا بأنه سيأتي زمان يحل "يوم اللقاء" ويفوز الناس ويُكَرَّمون "بلقاءالله":
مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ. سورة العنكبوت، آیة 5
يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ. سورة الرعد، آیة 2
الله الواحد الأحد شاهد على هذا القول بأنّه لم يذكر في الفرقان أمر أعظم ولا أصرح من اللّقاء. حضرة بهاءالله
توضح الآیة السابقة أن شرف لقاء الله سوف يكون نصیب أولئك الذين يسعون جاهدين في هذا السبيل:
يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ. سورة الانشقاق، آیة 6
لم يكن هناك أحد يعلم بهذا الوعد والرمز، وهو لقاء الله، حتى الظهور البهائي. لقد تحيّر المفكرون وتعجّبوا من ظهور الرب على صورة الإنسان، و كان يتردد هذا السؤال في ذهنهم: كيف يتخذ خالق الأرض والسماء طبیعة الإنسان ويظهر بصورته؟ وهذا الأمر غير ممكن أبداً، لأنه حسب شهادة القرآن:
لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ. سورة الأنعام، آیة 103
حتّی سيدنا موسی، ذلك الرسول العظيم، لم يستطع رؤية الرب:
قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي. سورة الأعراف، آیة 143
المقصود من ظهور الرب
و لقاء الله

إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ. سورة القیامة، آیة 19
حسب إرادة و حكمة الرب، ظلَّ هذا الرمز والسر الثمين وهذا اللغز المحيِّر، مكنوناً آلاف السنين في صدف الرمزية عن أهل العالم، إلى أن أُزيل حجاب الأسرار عنه، في هذا العصر:
إن لقاء الذات الأزل [الله] ممتنع. وما ذُكِر في القرآن عن لقاء الله، فالمراد لقاء تلك الحقیقة [الموعود]، وإن الله لأجل تشريف النسبة، نسب اللقاء بلقائه. حضرة الباب - مترجم
إن لقاء ذات الأزل، غير ممکن في الإمکان. وما هو المراد من لقاء الله في القرآن، إنما المراد لقاء شجرة الحقیقة وهو [رسول الله]. حضرةالباب - مترجم
إن الأنبياء كالمرايا الصافية المضيئة لذا هم مظاهر الصفات الإلهية ، وحسب قابلياتنا يُظهِرون لنا عظمة الله. إذاً مجيء الرب یعني مجيء رسوله، ولقاء الله یعني لقاء رسوله في هیكله الإنساني:
وكذلك المقصود من اللقاء لقاء جماله في هیکل ظهوره [في الموعود]. حضرة بهاءالله - مترجم
المقصود من اللقاء، لقاء النَفس القائم مقامه [ أي الله] مابين العباد. حضرة بهاءالله - مترجم
إن هيکل الظهور [رسول الله] لم يزل قائماً مقام الرب ولا يزال. حضرة بهاءالله – مترجم
لن يتحقق لقاء اللّه إلا بلقائه. به ظهر كل ما كان مستوراً ومخفياً في ازل الأزال. 59 حضرة بهاءالله - مترجم
عندما يدّعي الأنبياء مقام الألوهية، فإن قصدهم إظهارِ الفَناء الصرف. فناء النفس والبقاء في الله. في هذه الصورة المتحدث هو الله وليس رسول الله:
قل هذا نفس الله قد استوی علی العرش. حضرة بهاءالله
إن الذکر لرب ولکن الکل یحتجبون. هوالذی قد ظهر وقام بأمر ربه حین الذی کل الناس یغفلون. حضرة الباب
في البيان التالي، يخاطبنا الله بواسطة حضرة الباب:
یا أهل العرش اسمعوا ندائی من نفس الباب إنّي أنا الله لا إله إلّا أنا. حضرة الباب
هذا المقام هو مقام الفناء عن النفس والبقاءِ بالله وإذا ذُكِرت هذه الکلمة فهي مُدلِّة على الفناء البحت البات. حضرة بهاءالله - مترجم
حيث قد ظهروا في الظاهر "الأنبياء" بمنتهى رتبة العبوديّة. تلك العبوديّة الّتي لا يستطيع أحد في الإمكان أن يظهر بنحوٍ منها.....أنّهم في هذه الرّتبة قد اعتبروا أنفسهم في منتهى العدم والفناء.... وجعلوا ذكرهم في تلك السّاحة (العتبة الإلهية) شِركًا. لأنّ مطلق الذّكر في هذا المقام دليل على الوجود والبقاء. حضرة بهاءالله - مترجم
إن الأنبياء هم وحدهم الذين يقومون بإيصال رسالة الله سبحانه وتعالى إلى العباد. "فالنائي" هو الله عزّ وجل وكذلك "الغناء" من الله. في هذه الآیات من مزامیر داود و الإنجیل يصبح معنی "مجيء الرب" واضحاً جلياً:
مبارك الآتي باسم الرب. مزامیر داود: فصل 118، آیة 26
لأني أقول لكم: إنكم لا ترونني من الآن حتى تقولوا: مبارك الآتي باسم الرب. انجیل متی: فصل 23، آیة 39
تحقّق وعد لقاء الله
في دعوته، لم يبشرنا حضرة بهاءالله فقط بقدوم "يوم اللقاء" و"مجيء الرب" بل يعلّمنا أيضاً شروط "اللقاء":
وهذا يومٌ فيه يُسقى المخلصون كوثر اللّقاء والمقرّبون سلسبيل القرب والبقاء والموحِّدون خمر الوصال في هذا المآل الّذي فيه ينطق لسان العظمة والإجلال الملك لنفسي وأنا المالك بالاستحقاق. حضرة بهاءالله
ثمّ اعلمْ بأنّ هذه الجنّة في يوم الله أعظم من كلّ الجنان وألطفُ من حقائق الرّضوان لانّ الله تبارك وتعالى بعد الّذي ختم مقام النّبوّة في شأن حبيبه وصفيّه وخيرته من خَلقه، كما نُزّل في ملكوت العزّة ﴿ولكنّه رسول الله وخاتَمُ النّبييّن﴾ وعد العباد بلقائه يومَ القيامة لعظمة ظهور البَعْد، كما ظهر بالحقّ. ولم يَكُنْ جنّةٌ أعظم من ذلك ولا رتبةٌ أكبر من هذا إنْ أنتم في آيات القرآن تتفكّرون. فهنيئاً لمن أيقن بلقائه يوم ظهور جماله. حضرة بهاءالله
إن الوعد بيوم اللقاء تكرّر مراراً في الکتب السماوية:
استمع يارب. بصوتي أدعو فارحمني واستجب لي لك قال قلبي: قلت: اطلبوا وجهي. وجهك يارب أطلب لا تحجب وجهك عني. لا تخيب بسخط عبدك. قد كنت عوني فلا ترفضني ولا تتركني يا إله خلاصي إن أبي وأمي قد تركاني والرب يضمني علمني يارب طريقك، واهدني في سبيل مستقيم بسبب أعدائي لا تسلمني إلى مرام مضايقي، لأنه قد قام علي شهود زور ونافث ظلم لولا أنني آمنت بأن أرى جود الرب في أرض الأحياء انتظر الرب. ليتشدد وليتشجع قلبك، وانتظر الرب. مزامیر داود،فصل 27،آیات 14-7
ان الحبيب ينادي قد أتى المحبوب بسلطان مبين والروح ينادي أمام الوجه قد ظهر ما هو المكنون في سماء مشية ربكم العليم الخبير. وابن عمران يقول تالله هذا ربكم الرحمن قد اتى بأمر لا يقوم معه من في السموات والارضين والخليل يقول قد أتى الجليل ان اسرعوا اليه بالقلوب ولا تتبعوا كل متوهم مريب. قد ظهر سيد الأيام وفيه استقر مالك الانام على عرش اسمه العظيم. حضرة بهاءالله
هذا يوم فيه فاز الكليم بأنوار القديم وشرب زلال الوصال من هذا القدح الذي به سجّرت البحور. قل تالله الحق ان الطور يطوف حول مطلع الظهور والروح ينادي من الملكوت هلموا وتعالوا يا أبناء الغرور هذا يوم فيه سرع كوم الله شوقاً للقائه وصاح الصهيون قد أتى الوعد وظهر ما هو المكتوب في الواح الله المتعالي العزيز المحبوب. حضرة بهاءالله
والنبأ العظيم قد اتى الرحمن بسلطان مبين ووضع الميزان وحشر من على الأرض اجمعين، قد نفخ في الصور اذاً سكّرت الأبصار واضطرب من في السموات والارضين الا من أخذته نفحات الآيات وانقطع عن العالمين. حضرة بهاءالله
قد ظهر في هذا الظهور ما لا ظهر في أزل الآزال. حضرة بهاءالله
فهنيئاً لمن قرّت عيناه في هذا اليوم بلقاء الله ... حضرة بهاءالله

ان الانبياء هم وجه الله بين العباد، يظهرون لنا جلال وعظمة الله :
انني انا وجه الله الذي لايموت. حضرة الباب
كلّ من عليها فان وهذا وجه ربّکم العزيز المحبوب. حضرة بهاءالله

يقول حضرة الباب بما مضمونه: ليس هناك عمل أفضل من أن ينظر متحري طريق الحقيقة نظرة الإنصاف إلى آیات البیان ليرى الحقیقة بوضوح وأن لا يُحرَم من لقاء الرسول الذي لقاؤه هو لقاء الله ورضاؤه رضاء الله. لأن الناس جميعاً قد خُلِقوا لهذا السبب. إن عزّة كل فرد هو أن يفوز بثمرة وجوده وهي لقاء الله و الإیمان بآیاته.
إن الله يريد منّا أن ننشر بشارة هذا "النبأ العظیم" و "الاسم الأعظم" بین جميع الأمّم :
قل...ينبغى لکم اليوم بأن تصيحوا بين الأمم بهذا الاسم الأعظم أتختارون الصّمت بعد الّذى کلّ حجر و شجر يصيح بأعلی النّداء قد أتى الرّبّ ذو المجد الکبير. حضرة بهاءالله
لم تكن بشارة "مجيء الرب ولقاء الله" مختصة بظهور الإسلام. وكما جاء في القرآن، إن أمّة إسرائیل كانت قد كُرِمت بهذه البشارة:
ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ...لَّعَلَّهُم بِلِقَاء رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ. سورة الأنعام، آیة 154
كما جاءت بشارة مجيء الرب مراراً في الكتب المقدسة اليهودية والمسيحية :
ويقال في ذلك اليوم : هوذا هذا إلهنا. إنتظرناه فخلصنا. هذا هو الرب إنتظرناه. نبتهج ونفرح بخلاصه. أشعیا، فصل 25، آیة 9
ويأتي الرب إلهي وجميع القديسين معك. زكريا فصل 14 - آية 5
لأني أقول لكم إنكم لا ترونني من الآن حتى تقولوا مبارك الآتي بإسم الرب. إنجیل متی، فصل 23، آیة 39
لقد أيّد حضرة الباب في کتاب البیان بشارة الأنبياء السابقين:
لا يُرى فيه إلّا الله. حضرة الباب - مترجم
إنه مرآة الألوهیّة و شمس الربوبیّة. حضرة الباب - مترجم
كل من أدرك لقاء من یظهره الله، أدرك لقاء الله وفاز بلقاء الربّ ان كان مؤمناً به. حضرة الباب - مترجم
لقد عيّن حضرة الباب زمن "اللقاء": وفی سنة التسع انتم بلقاء اللّه ترزقون.
أظهر حضرة بهاءالله أمره في سجن "سیاه چال" المهيب في طهران بعد 9 سنوات من ظهور حضرة الباب. في هذه الآیة من القرآن الكريم توجد أسرار مكنونة وتُعتَبَر من "آیات اللقاء":
هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلآئِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ. سورة البقرة، آیة 210
في الآیة المباركة السابقة هناك حديث عن الانتظار (هَلْ يَنظُرُونَ؟). هذا الانتظار له ارتباط بمجيء الرب (يَأْتِيَهُمُ اللّهُ). يعلن حضرة بهاءالله مراراً في آثاره لجمیع أهل العالم تحقق هذا "الوعد السار" و يطلب منهم أن يقوموا بفكر طاهر ونقي بترك أوهام وظنون السابقين التي لم تكن لها أى أساس:
قل یا قوم قد شقت سحاب الوهم...وأتی الله علی ظلل القدس وفی حوله من الملائكة قبیلاً. حضرة بهاءالله
قل ضعوالأوهام قد أتی الغلام علی ظلل الغمام. حضرة بهاءالله
قد قضت السّاعة بالحق...یا قوم دعوا الهوی هذا إلهكم أتی من سماء القضاء بسلطانٍ عظیم. حضرة بهاءالله
فهنیئا لمن قرّت عیناه فی هذا الیوم بلقاء الله الملک المتعالی العزیز.
قل أولم یكفكم ربّ السّموات والأرض إنّه قد أتی بالحق باسمه المهیمن علی الإبداع. حضرة بهاءالله
يتفضل حضرة الباب حول مقام حضرة بهاءالله :
کینونیته مظهر الألوهیة والربوبیة. مترجم
لقد شغف والد ووالدة حضرة بهاءالله حبّاً شديداً بابنهم، لأنهما منذ البداية وجدا في طفلهما علامات تبعث التعجب والانبهار وتدل على فطانته و ذكائه فجلبت الحيرة لما لاحظوه في الأطوار الجليلة لهذا الطفل الفريد. كتب والد حضرة بهاءالله ـــ میرزا بزرگ نوری، وقد كان من الخطّاطين العظام في ذلك الزمان ـــ هذين البيتين من الشعر بخط يده ونصبهما على عتبة قصره في مازندران في قریة تاکُر حيث كان يقضي فيه أيام فصل الصيف: ( مترجم )
حين تصل إلى عتبة الحبيب قل لبیک لأن هناك لا طريق لتحية السلام أو السلام عليك
هذا هو وادي الحب فتابع سيرك هذه هي الأرض المقدّسة فاخلع نعلیک
هذان البيتان من الشعر اقتُبِسا من الآیة القرآنية التالية:
إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي. سورة طه، الآیات 14-12

نزلت الآیة السابقة في سورة طه. وُلِد حضرة بهاءالله في طهران. هل هذه العلاقة مجرد صدفة ؟
كما جاء سابقاً ، فإن لقب الذکر قد جاء مراراً للإشارة إلى موعودَيْ عصرنا.



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماهية النظام العالمي الجديد (2-6)
- ماهية النظام العالمي الجديد (1-6)
- تبيان وبرهان (27)- الوعد بمجيء الموعود باسم الرب
- بهاءالله في القرآن (26) - ماذا يعني -الجنّ والشيطان- ؟
- بهاءالله في القرآن (25) -الإمام الذي كان كريماً وأثيماً وعزي ...
- بهاءالله في القرآن (24) -تسعة عشر: العدد المخفي في نصوص القر ...
- هذا وعد إلهي- البشرية تتجه نحو السلام رغماً عنها
- بهاء الله في القرآن (23) – البعد و الفرار من الدين الإلهي
- الأدلة الدينية والعلمية على أن آدم ليس أول الخليقة
- بهاءالله في القرآن-(22) الرمز الخفي في العدد 19
- تبيان وبرهان (22)- الرمز الخفي في العدد 19
- بهاءالله في القرآن (21) قصة المجتهد الذي يتصدى للموعود
- بهاءالله في القرآن (20) - أعداء الخطة الإلهية- سورة المُدَّث ...
- بهاءالله في القرآن (19)-سورة الكهف والآيات التي ترتبط بظهور ...
- بهاءالله في القرآن (18)-سورة الكهف والآيات التي ترتبط بظهور ...
- بهاءالله في القرآن (17)-وقصة اصحاب الكهف
- بهاءالله في القرآن (16)-وقصة اصحاب الكهف
- تبيان وبرهان (15) –ومازلنا وأصحاب الكهف
- بهاءالله في القرآن (14)-وقصة اصحاب الكهف
- بهاء الله في القرآن (13)--مقدمة لسورة الكهف


المزيد.....




- محمد بن زايد انقلب على الشريعة الإسلامية كمصدر للتشريعات في ...
- السيد نصر الله: الجمهورية الاسلامية الايرانية بقائدها العظيم ...
- السيد نصر الله: الجمهورية الاسلامية في ايران لا تريد شيئا من ...
- السيد نصر الله: الجمهورية الاسلامية في ايران كانت حاضرة للدف ...
- قائد حرس الثورة الاسلامية في ايران اللواء سلامي: الانتقام لد ...
- السيد نصر الله: كل يوم جمعة يتم تفجير المساجد في افغانستان ل ...
- السيد نصر الله: ايران منذ انتصار الثورة الاسلامية هي موضع اس ...
- السيد نصر الله: اجراءات الحظر ضد ايران كان هدفها هو التحريض ...
- السيد نصر الله: عندما نزل المئات ضد النجمهورية الاسلامية تحد ...
- ليف طاهور: هروب 20 شخصا من الطائفة اليهودية المتشددة بعد احت ...


المزيد.....

- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثالث - الأخطاء العلمية / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني، منطق القرآن / كامل النجار
- جدل التنوير / هيثم مناع
- كتاب ألرائيلية محاولة للتزاوج بين ألدين وألعلم / كامل علي
- علي جمعة وفتواه التكفيرية / سيد القمني
- Afin de démanteler le récit et l’héritage islamiques / جدو جبريل
- مستقبل الدولة الدينية: هل في الإسلام دولة ونظام حكم؟ / سيد القمني
- هل غير المسلم ذو خلق بالضرورة / سيد القمني
- انتكاسة المسلمين إلى الوثنية: التشخيص قبل الإصلاح / سيد القمني
- لماذا كمسلم أؤيد الحرية والعلمانية والفنون / سامح عسكر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (28) - الوعد بظهور موعود الله باسم الرب