أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (32)-حكومة الله على العالم















المزيد.....

بهاءالله في القرآن (32)-حكومة الله على العالم


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 6783 - 2021 / 1 / 9 - 21:13
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الآيات السماوية تبشّر ليس فقط بمجيء رسول باسم الله ولكن ذلك الرسول سيوجد " حكومة الله" بين الناس لأول مرة. لنر بعضاً من هذه الايات:
في ذلك اليوم ستكون السلطنة لله. التوراة – سفر عوبديا - سورة 1 - اية 21
ان ربكم الله الذي خلق السماوات والارض في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر … أفلا تذكرون. سورة يونس – آية 3 و سورة الاعراف- آية 55
اقرّ حضرة بهاءالله عدة مرات في آثاره بتحقق وعد القرآن:
قد أتى المالك الملك لله المهيمن القيوم. طوبى لمن فاز بلقائه اذ استوى على العرش… بهاءالله
في الآية القرآنية استخدمت عدة رموز وهناك حاجة لتوضيحها. واذا شرحنا الآية حسب مفهومها الظاهري نرى ان الجزء الأول منها تتحدث عن خلق العالم في ستة ايام وهو يخالف العلم. والجزء الثاني " ثم استوى على العرش" وهو لا يليق للمقام العالي للذات الالهية. ان الآيات التي تربط أو تحدّد الله بالأمور البشرية هي مثل: الجلوس على السرير أو المجيء من خلال السحب وهي مرتبطة بمجيء الموعود وليس بذاته تعالى. هذه الآيات تُعرف بالمتشابهات، لنر وجه التشابه:
• ان ربّكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام
وكما ذكر سابقاً، ففي الآيات المتشابهات استخدمت السماء بدلاً من الدين والأرض بدلاً من قلب الانسان. ان مدة اليوم في الآيات المتشابهات تعادل الف سنة. وعن مدة هذا اليوم فان الله قد ساعدنا وكشف لنا من قبل هذا الرمز. ان خلق السماء والأرض في ستة أيام أو ستة آلاف هو اشارة الى التكامل التدريجي لسلسلة الاديان ودور هذه الأديان في تكامل ورقي الانسان. افتتح سيدنا آدم عليه السلام عصراً جديداً من تاريخ التكامل الروحي للانسان ولهذا جاء ذكره في القران بأنه أول الأنبياء. ومنذ سيدنا آدم سار الانسان في مراحل تطوره ونمّوه الروحاني. فارسل الله جلّ وعلا عدداً من الأنبياء والرسل حتى يرتقي الانسان ويتقدم ويتطور نحو كماله وبلوغه.
• ثم استوى على العرش
هذه الآية اشارة الى مجيء المبعوث السماوي خلال الالف السابعة. والجلوس على العرش يعني استقرار حكومة الله بواسطة رسوله، ولهذا فإن الجلوس على العرش والمجئ في ظلل من الغمام لها معانٍ متشابهة، كلاهما تشيران الى ظهور وسطوع نور الرحمن في مرآة الأنبياء والرسل.
كل ما يذكر حول استوائه على العرش، فهو استواء ظهوره على القدرة. الباب
ان اصطلاح "الجلوس على العرش" يمكن مشاهدته في الآثار السماوية للمسيحيه واليهودية. لأن هناك بشارة بأن موعودهم الذي سيظهر باسم الله سيجلس على ملكوت او سلطنة الله:
في سنة وفاة عزّيا الملك رأيت السيد جالساً على كرسي عالٍ ومرتفع واذياله تملأ الهيكل … وهذا نادى ذاك وقال قدوس قدوس قدوس رب الجنود مجدُه ملء كل الارض. اشعيا – اصحاح 6 - آية 1-3
في الآيات السابقة من سفر اشعيا هناك اشارة الى مجيء رب الجنود ومجده والمقصود هنا ظهور حضرة بهاءالله.
• يدبّر الأمر
في سورة يونس تم تكرار الاصطلاح "يدبّر الأمر" و الآية " يدبّر الأمر من السماء الى الأرض" اشارة الى يوم يعادل الف سنة وفيه يدير الله دين الاسلام من السماء. وهنا تمت الاشارة بأن بعد ستة أيام سيجلس الله على العرش حتى يدبّر أمره. كما ان الشاعر الايراني الشيخ عطّار قال شعراً في الاشارة الى اليوم الموعود.
ان موضوع "الجلوس على العرش" قد تكرّر مرّتين في القرآن الكريم. في احدى تلك الآيتين هناك موضوع اضافي آخر سنقوم ببحثه:
الذي خلق السموات والارض وما بينهما في ستة ايام ثم استوى على العرش الرحمن فاسأل به خبيرا سورة الفرقان - اية 59
الموضع الاضافي في هذه الاية: "فاسأل به خبيراً" من الواضح انه كلما يأتي موعود جديد فان اتباعه هم من يعرفونه حقا. ولكن كان من عادة الناس انهم يسألون عامة الناس عنه، بل وحتى اعداءه. وقد تمّ ذلك ليس فقط لدى المسلمين وإنما لدى جميع الأديان.مثلاً اذا اراد شخص مسيحي ان يعرف شيئا عن الاسلام فانه يذهب لرجل الدين المسيحي وليس الاسلامي. وكل ما عرفه المسلمون حتى الان عن البهائية كان من رجال دينهم بل وحتى من اعداء البهائية، فمن الطبع ان هذا السلوك يخالف العقل والمنطق والحكم الالهي. فمنذ ظهور موعودي هذا العصر فإن أعداءهما منشغلون بكتابة الكتب المتعدّدة في رفض وانكار رسالتهما، ويقوم عامة الناس البسطاء وغير المدركين للحقيقة بقراءة هذه الكتب ويعتبرونها حقيقة مع ان كل ما كتب فيها محض كذب وافتراء. الآية السابقة تعلّمنا بأن نبحث عن الناس المدركين (خبيرا) والآية التالية تدلّنا الى اسم المجموعة التي يجب ان نسألها: { فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون. } سورة النحل - اية 43 وكما ذكر عدة مرات في هذا الكتاب فان كلمة "ذكر" من أهم ألقاب حضرة الباب وقد استخدمه حضرته اكثر من أي اسم اخر.
لنرجع الى الموضوع محل البحث، أي حكومة الله على الارض. هذه الاية القرانية تخبرنا عن حكومة الله في عصرنا:
يوم تشققُ السماءُ بالغمام ونزل الملائكة تنزيلا الملكُ يومئذ الحقُ للرحمن... سورة الفرقان - الايات 25 - 26
انظروا الى التشبيهات هذه الاية:
يوم تشققُ السماءُ بالغمام. أي اليوم الذي ينشق فيه سماء الدين
ونزل الملائكة تنزيلا. أي ظهور مؤمنين اتقياء في ذلك السماء
قد انفطرت سماء الاديان وانشقت ارض العرفان والملائكة منزلون. حضرة بهاءالله
قد أتى الوهاب راكباً على السحاب. حضرة بهاءالله
هذه الآيات تشهد على حكومة الله في هذا العصر:
الملك اليوم لله يحكم بينهم. سورة الحج - آية 56
المك اليوم لله الواحد القهار. سورة غافر - آية 16
هذا اليوم الذي يشهد فيه كل الذرات بان الملك لله الواحد المختار. حضرة بهاءالله

الرحمن
ان اصطلاح الرحمن استخدم في القرآن أحيانا اشارة الى الله العلي القديم، وأحياناً اشارة الى موعود هذا العصر حضرة بهاءالله. هذه الآية تخاطب الذين قالوا ان المسيح هو ابن الله: قالوا اتخذ الرحمن ولدا. سورة الانبياء - اية 26
الانبياء والرسل هم مظاهر جميع الصفات والاسماء الالهية واسم الرحمن هو واحد من هذه الاسماء ولكن بشكل خاص هذا الاسم اشارة الى ظهور حضرة بهاءالله وعلى الاخص بالارتباط بالاستقرار على عرش الرحمن. لقد استخدم حضرة الباب هذا الاصطلاح عدة مرات بالاشارة الى حضرة بهاءالله.
المُلكُ يومئذ الحقُ للرحمن. سورة فرقان - آية 26
الرحمنُ على العرش استوى. سورة طه - آية 5
هذه الآيات تتحدث عن اتباع الرحمن أي موعود عصرنا:
وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما. سورة فرقان – آية 63 وهذه الايات عن منكري الرحمن:
واذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن انسجد لما تأمرنا وزادهم نفوراً. سورة الفرقان - 60
هذه الآيات عن الاشخاص الذين يستجيبون لدعوة الداعي اي موعود هذا الزمن ويكونون خاضعين له.
يومئذ يتبعون الداعي لا عوج له وخشعت الاصوات للرحمن … وكذلك انزلناه قرانا عربياً وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون او يحدث لهم ذكرا. سورة طه - الايات 108 - 113
وكما لاحظنا فقد استخدمت كلمة "يدعو" في القران والانجيل في الاشارة الى ظهور الموعود: الله يدعو الى دار السلام. سورة يونس - 25
في الآيات السابقة من سورة طه تمت الاشارة الى "الداعي" الذي "لا عوج له". ففي الواقع فان مبعوث الحق وحده الذي يصل الى هذه الدرجة من الكمال. ان موضوع التحذير والتذكير حول ظهور الموعود تمت الاشارة اليه عدة مرات. وعلاوة على ذلك فان كلمة "ذكر" استخدمت في الاشارة الى الموعود المنتظر. لان الموعود اسمه ذكر والمقصود من مجيئه هو "التذكّر" وعلاوة على كل هذه الدلائل هناك حديث في كتاب بحار الانوار يشير الى الكلمات الثلاثة في سورة طه "يحدث لهم ذكراً" وقد جاء بأن هذه الجملة تعني ظهور القائم. وبعد عدة آيات يحذّر القرآن الكريم من الذين ينكرون "الذكر": ومن اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكاً. سورة طه - 124
وفي النهاية فان عاقبة منكري الدين السماوي الجديد تمت الاشارة اليه في هذه الاية:
الملك يومئذ الحق للرحمن وكان يوماً على الكافرين عسيرا. سورة الفرقان - 26
استخدم حضرة الباب كلمة "الرحمن" عدة مرات في اشارة الى ظهور حضرة بهاءالله. الايات التالية تدل على ان كلمة الرحمن في سورة الرحمن خاصة بحضرة بهاءالله.
يوم يأتيكم الرحمن في ظلل من الغمام. حضرة الباب
اهل البيان الذين اعرضوا عن الرحمن. حضرة بهاءالله
في هاتين الايتين استخدمت كلمة الرحمن ولكن بمعنيين، الأولى بالاشارة الى موعود الزمان والاخرى اشارة الى الله العلي القدير.
قد طوى بساط الاوهام واتى الرحمن بأمر عظيم. انه هو النبأ العظيم الذي انزل ذكره الرحمن في الفرقان طوبى لمن وجد عرف البيان وفاز بهذا اليوم البديع. حضرة بهاءالله
كما لاحظنا فإن المنكرين يرفضون الخضوع لدى الرحمن:
اذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن. سورة الفرقان – آية 60
فسوف يدعوكم الرحمن بالسجود نفسه. حضرة الباب
ان الذين يستكبرون عن سجدة الرحمن اولئك هم اصحاب النار بحكم الله العليم وكان الله بكل شيء خبيرا. حضرة الباب

عرش الرحمن
هناك آية في القرآن الكريم تربط عرش الرحمن بالعدد ثمانية. لنر ما السرّ المكنون في هذه الآية:
فيومئذ وقعت الواقعة … والملك على ارجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية. سورة الحاقه 15 – 17 في هذه الآيات فإن مجئ الرب مرتبط بالملائكة:
وجاء ربك والملك صفاً صفاً. سورة الفجر - 22
وياقوم لا تحتجبوا عن جمال الله بعد الذي جاء في ظلل من الغمام وفي حوله ملائكة القدس. حضرة بهاءالله
ما هو اليوم الموعود؟ وماذا سيحدث في ذلك اليوم؟ العدد ثمانية اشارة الى ماذا؟ وما السرّ المكنون فيه؟ ان كلمة "ذلك اليوم" في اشارة الى ظهور صاحب الزمان استخدمت في القران الكريم والانجيل المقدس عدة مرات. ان كلمة "الواقعه" استخدمت في سورة الواقعة في اشارة الى هذا الظهور. والان لنر ما المقصود من العدد 8 ؟
تم تفسير هذه الاية في الاثار البهائية وتحققت على صورتين. ربط حضرة عبدالبهاء العدد ثمانية باسم الموعود وهو "بهاء" ان كلمة بهاء حسب حروف الجمّل تعادل 9 حيث الباء يساوي 2 والهاء 5 والالف 1 والهمزة 1.
والان لنر ماالعلاقة بين العدد 8 في القران والعدد 9 ؟ في سورة الحاقة هناك عبارة بأن الذين يحمل عرش الله يومئذ هم ثمانية. ففي هذه الآية الجميلة والمليئة بالاسرار تمت الاشارة الى موعود هذا العصر "بهاء" بالعدد تسعة وشعوب العالم بالعدد ثمانية. ان الموعود على رأسهم وشعوب العالم هي التي ستحمل وستؤدي وتنفذ تعاليمة واحكامه.
هذا التصوّر موجود في الرسم المعماري لمقام حضرة الباب. لقد رسم حضرة ولي امرالله هذا المقام بناء على هذا التصوّر الى حدّ كبير. ان بناء المقام الأعلى الموجود على جبل الكرمل مشيّد على ثمانية أعمدة. قبّته هي رمز لمقام حضرة الباب الحاكم على جميع شعوب العالم. ان مركز المؤسسات الادارية العالمية البهائية (عرش الرحمن) تم انشاؤه على هذا الجبل وبجوار هذا المقام. يربط حضرة الباب عرش الرحمن بالعدد ثمانية:
هنالك يحمل عرش الله ملائكة العما في الأنفس الثمان. حضرة الباب
هذا البيان من حضرة الباب ذكره حضرة بهاءالله بالفارسية في "كتاب البديع" ثم في شرح هذا البيان تفضل:
لا يستطيع أحد حمل هذا العرش سوى ملائكة العما الذين يحملون هذه الامانة الكبرى باعانة الله. حضرة بهاءالله – مترجم
في العدد 9 الذي يعادل كلمة بهاء في حساب الجمّل هناك رمز آخر مخفي. العدد 9 هو العدد الوحيد الذي يضم كل اعداد الآحاد ويحتوي على "الكثرة" أو "التعدّد" والاعداد مهما كبرت تكون في ظل العدد 9. هاتان الميزتان للعدد 9 تطابقان اهم مبدأ اجتماعي في الدين البهائي وهو مبدأ "الوحدة والاتحاد في التنوع والتعدد". وبناء على هذا المبدأ فان شعوب العالم في المستقبل ستمتاز بأمرين اولاً : المحافظة على قوميتها وثانيا: ستتعايش مع بعضها بعضًا بكل وحدة واتحاد. وحسب ارادة الرحمن فإن التنوّع والتعدّد ستعطي جمالا للعالم، ومن جهة اخرى فان قوة الاسم الاعظم أي البهاء ستوحد تلك الشعوب في ظله، مثل الحديقة المليئة بالأوراد والزهور المختلفة التي يقوم المزارع بسقايتها والاعتناء بها.



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب التونسي د. هشام القروي حول تعدد الاحزاب والديمقراطية في تونس والعالم العربي بشكل عام
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إلي مدّعي التجديد في الدين
- بهاءالله في القرآن (31) - يوم الله العظيم
- بهاءالله في القرآن (30)- خضوع حضرة بهاءالله أمام الله
- النظام العالمي الجديد....ماهيته ( 6- 6)
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-5)
- بهاءالله في القرآن (29) -يأس الناس وإنکار وعد اللقاء
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-4)
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-3)
- بهاءالله في القرآن (28) - الوعد بظهور موعود الله باسم الرب
- ماهية النظام العالمي الجديد (2-6)
- ماهية النظام العالمي الجديد (1-6)
- تبيان وبرهان (27)- الوعد بمجيء الموعود باسم الرب
- بهاءالله في القرآن (26) - ماذا يعني -الجنّ والشيطان- ؟
- بهاءالله في القرآن (25) -الإمام الذي كان كريماً وأثيماً وعزي ...
- بهاءالله في القرآن (24) -تسعة عشر: العدد المخفي في نصوص القر ...
- هذا وعد إلهي- البشرية تتجه نحو السلام رغماً عنها
- بهاء الله في القرآن (23) – البعد و الفرار من الدين الإلهي
- الأدلة الدينية والعلمية على أن آدم ليس أول الخليقة
- بهاءالله في القرآن-(22) الرمز الخفي في العدد 19
- تبيان وبرهان (22)- الرمز الخفي في العدد 19


المزيد.....




- المغرب وإسبانيا يعتقلان 12 شخصاً يشتبه في ارتباطهم بتنظيم ال ...
- المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: توجيه اتهامات المغرب ضد الج ...
- منع رفع الأذان 57 مرة خلال شهر.. الاحتلال يغلق المسجد الإبرا ...
- مصرف قطر المركزي يصدر أذونات خزينة وصكوكا إسلامية بقيمة 6 مل ...
- -لوبان- تطالب وزير الداخلية بإغلاق المساجد وترحيل المسلمين خ ...
- حرس الثورة الإسلامية في إيران يعلن عن استهدافه مجددا لمقار ا ...
- وزير الأوقاف الفلسطيني: 22 اقتحاما لـ«الأقصى» ومنع رفع الأذا ...
- أهم ما جاء في كلمة قائد الثورة الاسلامية حول أحداث الشغب الا ...
- في ظل حصار عسكري محكم للضفة الغربية.. مئات المستوطنين يقتحمو ...
- السعودية.. تفاعل على تصريح المغامسي عن -حبه- لأهل المذهب -ال ...


المزيد.....

- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثالث - الأخطاء العلمية / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني، منطق القرآن / كامل النجار
- جدل التنوير / هيثم مناع
- كتاب ألرائيلية محاولة للتزاوج بين ألدين وألعلم / كامل علي
- علي جمعة وفتواه التكفيرية / سيد القمني
- Afin de démanteler le récit et l’héritage islamiques / جدو جبريل
- مستقبل الدولة الدينية: هل في الإسلام دولة ونظام حكم؟ / سيد القمني
- هل غير المسلم ذو خلق بالضرورة / سيد القمني
- انتكاسة المسلمين إلى الوثنية: التشخيص قبل الإصلاح / سيد القمني
- لماذا كمسلم أؤيد الحرية والعلمانية والفنون / سامح عسكر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (32)-حكومة الله على العالم