أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (38) - زيت العقل والحكمة















المزيد.....

بهاءالله في القرآن (38) - زيت العقل والحكمة


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 6834 - 2021 / 3 / 7 - 19:16
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لكي يعرف المسيحيون موعودهم، أسرد السيد المسيح قصة قصيره. في تلك القصة ومثلما جاء في سورة النور "زيتها يضيء" ذكر المسيح عن الزيت الذي يعطي ضياءاً. في هذه القصة تم مقايسة فئتين من البنات الشابات الطاهرات. الفئة التي لم يكن لديها زيت سُمّيت "بلهاء" والفئة التي لديها زيت سُميّت "عقلاء" في هذه القصة الجميلة هناك معانٍ ودروس جميلة جداً مكنونة فيها منها: فقط بواسطة "زيت العقل والحكمة" يمكن معرفة الانبياء والرسل:
حينئذ يُشبِهُ ملكوتُ السمواتِ عشرَ عذارى أخذنَ مصابيحهُنَّ وخرَجنَ للقاء العريس. وكان خَمسٌ منهُنَّ حكيماتٍ وخَمسٌ جاهلات. أما الجاهلاتُ فأخذن مصابيحُهُنَّ ولم يأخذنَ معهُنَّ زيتاً. وأما الحكيماتُ فأخذنَ زيتاً في آنيتهِنَّ مع مصابيحِهنَّ. وفيما أبطأ العريسُ نَعَسنَ جميعُهُنَّ ونِمنَ. ففي نصف الليل صار صراخٌ هوذا العريسُ مُقبلٌ فاخرجنَ للقائِهِ. فقامت جميعُ اولئك العذارى وأصلَحنَ مصابيحَهُنَّ. فقالتِ الجاهلاتُ للحكيماتِ اعطيننا من زيتِكنَّ فإن مصابيحَنا تنطفيء. فأجابتِ الحكيماتُ قائلات لعلّهُ لا يكفي لنا ولكن بل اذهبن إلى الباعة وابتعنَ لكُنَّ. وفيما هُنَّ ذاهباتٌ ليبتَعنَ جاء العريسُ والمستعداتُ دخَلنَ معه الى العُرسِ وأغلِقَ البابُ. أخيراً جاءت بقيةُ العذارى أيضاً قائلاتٍ يا سيّدُ يا سيدُ افتح لنا. فأجابَ وقال الحقَّ اقولُ لكنَّ إني ما أعرِفكُنَّ. فاسهروا إذاً لأنكم لا تعرفونَ اليوم ولا الساعةَ التي يأتي فيها إبن الإنسان. انجيل متى - اصحاح 25 - الآيات 1 - 13
القصة السابقة تحتوي على أهم أصول علاقة الحق مع العباد. منها انها تعلّمنا بأنه فقط من خلال "العقل والحكمة يمكن معرفة مبعوثي الحق" الحق والحكمة زيت يشتعل بمساعدة الحق تبارك وتعالى ويعطي النور والضياء ويهدينا الى الصراط المستقيم. يستخدم حضرة بهاءالله نفس المعاني المتشابه في آثاره. في هذه الآية يطلب منا أن نشعل أرواحنا والتي هي بمثابة السراج، بدهن الحكمة أي زيت الحكمة ونضعه في مشكاة القلب ثم نحفظه بزجاج العقل:
فأوقد إذاّ يا أخي سراج الروح في مشكاة قلبك وأشعله بدهن الحكمة واحفظه بزجاج العقل. بهاءالله – مترجم
بالنسبة لكلمة الحكمة المذكورة في الآية السابقة، فقد ذكر لها حضرة بهاءالله معانٍ مختلفة مثل العقل، الحكم العادل، البصيرة الذاتية.
وحسب هذه القصة لم تستطع البنات الحكيمات ان يعطين من زيتهنّ الى البنات الجاهلات. على كل فرد ان يكتسب العقل والادراك وان يرى الامور بعينه لا بعين الاخرين وان يفكر بنفسه لا بفكر الآخرين. واذا كان للعقل وهو العطية الكبرى للانسان، لسان فماذا كان سيقول لنا؟
يقول لسان العقل من لا يملكني لا يملك شيئاً. انبذوا كل شيء وابحثوا عني. أنا شمس البصيرة وبحر المعرفة انعش الخاملين وأحيّ الأموات. أنا ذلك النور الذي يستنير به الأبصار في الطريق وأنا صقر ساعد الله الغنيّ أحرّر ذوي الأجنحة المغلولة واعلّمهم الطيران. حضرة بهاءالله – مترجم
وبدون شمس الحقيقة لا يمكن المشاهدة والحصول على أسرار الخلق. إن العقل هو نور لطريقنا وهي هدية فريدة ولا مثيل لها، وهي بيد الله وحده وتمنح فقط للذين يطلبونه عن صدق ومن أجل الحصول عليه علينا ان نسعى حثيثا حتى نليق له. وهل يمكن ان نحصل على أثمن هدية الهية بدون السعي والمثابرة ؟
يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً. سورة البقرة – آية 269
والذين جاهدوا فينا لنهدينّهم سبُلنا. سورة العنكبوت - آية 69
هذه الآية من سورة العنكبوت هو وعد الهي وتعهّد منه بهدايتنا ان جاهدنا وسعينا للوصول اليه. منذ نزول الانبياء والرسل فقد ثبت بأن "الوهم والظن والخيال" هم أخطر عدّو للانسان واذا وضعنا مصيرنا الأبدي بيد هذه العناصر الثلاثة فذلك خارج العقل والحكمة. ان "الوهم والظن والخيال" كان السبب دوماً في حجب الحقيقة ومنع الناس من معرفة الانبياء والرسل. من الأوهام المنتشرة والشائعة بأن الدين الحق هو فقط دين الآباء والاجداد.
واذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه اباءنا اولو كان اباؤهم لا يعقلون شيئاً ولا يهتدون. سورة البقرة - آية 170
بعد مرور العصور والقرون مازالت عادة وسنّة الناس على نفس السياق. فمازالت قوى التقليد والوهم تصارع قوى الحرية والفهم. ومازال الوهم والظن يسيطران على أفكار وسلوك أكثر الناس في العالم.
يقول عالم اجتماع امريكي معروف بأن جميع مصائب العالم مصدرها "نظريات غير مجرّبه" أي ان الناس تفكّر فيما اذا كان هذا العمل صحيحاً أم غير صحيح ومن ثم وعلى اساس فكرهم وخيالهم وافتراضهم يتخذون القرار ويقومون بتنفيذ ما يجول بفكرهم وخاطرهم. من الأوهام والظنون المنتشرة بين الناس بأن اي ظهور الهي جديد يجب ان يكون طبقاً لتوقّع وفكر وشروط الناس. ألم ينظر هؤلاء الناس الى حقائق التاريخ ؟ ألم يعرفوا انه لم يحدث ذلك أبداً ؟
لم يظهر الحق أبداً في أي ظهور حسب خيال الناس، بل ظهر خلافاً ما كان موجوداً بين جميع الناس. حضرة بهاءالله – مترجم
ان الشيعة مازالوا منتظرين أن يظهر قائمهم من مدينتين وهميتين اسمهما جابلقا وجابلصا، ومن أسفل البئر سيظهر "هذا القائم" فجأة وبكل قدرة ومع سيف حاد وينقذ الناس من مصائبهم وبلاياهم. يقول حضرة بهاءالله مخاطباً هؤلاء الشيعة: قل يا أيها السائرون في وادي الضلالة، أي من الأوهام قد تحققت وصدقت عندكم ؟ وبعد ذكر "المدينة الموهومة" قال تبارك قوله: كل ما كان متداولاً بين ذلك القوم حول النيّر الأعظم لم يتحقق حرف منه. ثم قال:
اكثر الناس حُرموا من مقصود العالم نتيجة لتشبثهم بالأوهام السابقة وقصص الأولين. يجب الانقطاع عن كل ما لدى الناس من حكايات وكلمات واشارات والتوجّه الى جبل الرحمن بالقلب والروح. اذا توجّه نفس إلى الأوهام السابقة سوف لن يشرب من زلال الكوثر اللامثيل له.
الوهم والخيال الآخر الشائع بين أتباع جميع الأديان له علاقة بدور رجال الدين. يعتقد الكثير من أتباع الأديان بأن أفضل من يهتدون منهم هم رجال دينهم وإنّ الوصول إلى الحقيقة هي بيدهم فقط. ألم يتذكر هؤلاء الناس بأن رجال الدين كانوا دوماً الرافضين والمنكرين للأنبياء والرسل أينما ظهروا؟ ألم يسمعوا بأنه كلّما ارسل الله تعالى مظاهر أمره قام هؤلاء المقتدرون ومن أجل المحافظة على مناصبهم بإيذاء وظلم المظاهر الالهية وحتى قتلهم؟
هناك أسرار كثيرة مكنونة في قصة البنات الشابات منها هذا الدرس وهذا الاخطار: ان الناس الذين لا يستفيدون من عقولهم وتفكيرهم في معرفة الحق ومظاهر امره (الانبياء والرسل) فإنهم يقفلون أبواب الملكوت أمام وجوههم. وعندما يطلب هؤلاء المؤمنون الدخول في الجنة الأبدية يتفاجئون بأنهم أمام تلك الجنة غرباء وغير معروفين. الملاك الذي يتحكم بالورود الى الجنة يعتبرهم غرباء: فأجاب وقال الحق اقول لكنّ أني ما اعرفكنّ. انجيل متى – اصحاح 25 – آية 12
لماذا يسمع هؤلاء المؤمنون جواباً مثل هذا؟ لقد شبّه السيد المسيح الجنة بحفل الزفاف. هل من المعقول ان يدعو العروس والعريس شخصاً غريباً الى حفل زفافهما؟ هؤلاء الاتباع الجهلة المحرومة أرواحهم من زيت العقل والحكمة ونفوسهم من نور العلم والبصيرة، ان عرفوا رسولهم حقاً لطبّقوا تعاليمه بالروح والنفس. ولكن على العكس من ذلك عملوا خلافاً لرضاه. وعندما ظهر الرسول، وبدلاً من ابراز عشقهم وايمانهم وعبوديتهم له اعتبروه غريبا ولم يرحّبوا به. فذلك الموعود أراد الدخول إلى قلوبهم ولكنهم لم يفتحوا له الأبواب ولم يسمحوا له بالدخول الى فؤادهم وقد يتهمونه بالكذب والتلفيق. هل هذا سلوك الصديق مع صديقه والزميل مع زميله؟ وعلى أي حال، انهم آمنوا برسلهم بواسطة لسانهم فقط وهم لا يعرفونه وإلّا كيف يمكن للصديق ان لا يعرف صديقه؟ ان الايمان ليس بالكلام، هناك بعض الاتباع في كل دين يقرون بحقانية رسولهم ولكن في الحقيقة لم يعرفوه:
البعض عرفوه وشهدوا له والبعض يشهدون ولكنهم لم يعرفوه. حضرة بهاءالله – مترجم
والمؤمنون الذين لم يعتنوا بموعودهم واعتبروه غريباً فقد واجهوا نتيجة اعمالهم. وكما عاملوا موعودهم ستتم معاملتهم بنفس الشيء. ومثلما اغلقوا قلوبهم أمام وجهه، فقد أغلق هو باب الجنّة أمام وجوههم. هل هذا من العدالة؟ أبلغ حضرة الباب هذا الموضوع جميع المؤمنين وعلى الأخص المسلمين الذين انكروه:
في ذلك اليوم تعتقد بأنك من أهل الجنّة ... ولكن ... في الأصل فإن محلك هو النار "الدوزخ" وانت لا تدري. حضرة الباب – مترجم
ان طريقة التفكّر والعقيدة متعدّدة في العالم. المسيحية وحدها انقسمت إلى آلاف الفرق. لماذا يتمسّك الناس بفكرهم وعقيدتهم مع اختلافها وتضادها، وسواء مع المتدينين أم غير المتدينين ويعتقدون إنهم على صواب وأنهم الأفضل ؟
كل حزب بما لديهم فرحون. سورة المؤمنين – آية 53
أكّد حضرة الباب هذه الحقيقة ولكن بشكل اخر:
اذا نظرت الى كل شعب فإنهم يقولون:"اننا نعمل من أجل الله" ولكنهم في الحقيقة يعملون ضد الله. حضرة الباب – مترجم
ان تصوّر وظن وخيال وفكر اصحاب القدرة هؤلاء، الذين هم في الحقيقة أعداء ولكنهم يتظاهرون بالصداقة والودّ ومحل ثقة الكثيرين، هؤلاء، تمّت ادانتهم مراراً وتكراراً في العتبة الالهية. مع ذلك فان العديد من المؤمنين اليهود أو الزرادشت أو المسيحيين أو المسلمين يقبلونهم كأصدقاء حقيقيين ويقبلون بحكمهم ويضعون حياتهم الابدية في ايديهم. انهم يعيشون مائة سنة ولا يسألون ولو لمرة واحدة: لماذا الناس، مع افكارهم المختلفة والمتضادة، يصرّون على صحة أفكارهم وعقائدهم ؟
وان أكثر العباد يأتنسون بالأوهام، يرجّحون قطرة من بحر الوهم على بحر الايقان. يتمسّكون بالاسم وهم محرومون عن المعنى. حضرة بهاءالله – مترجم
عندما بزغ صبح اليوم الالهي وتنوّرت الآفاق من أنوار شمس الظهور، شوهد الجميع محجوبون من مشرق النور نتيجة ظلمات الاوهام… كل واحد متمسك بكتاب ومحروم من منزله. حضرة بهاءالله – مترجم
قل أيها العباد، اليوم هو يوم يجب خرق جميع الحجب ومحو جميع الاوهام. حضرة بهاءالله – مترجم
هناك موضوع آخر يعلّمنا السيد المسيح عنه في هذه القصة القصيرة والجميله:
قالت البنات البله الى البنات العاقلات:"اعطونا سهماً من زيتكم، ان سُرُجنا تكاد ان تطفأ." قالت البنات العاقلات جواباً لهنّ:"لا ليس هناك زيت كاف للجميع."
لماذا لم تعط البنات العاقلات سهماً من زيتهّن الى البنات الابله؟ ان العقل والفكر ليست بضاعة يمكن اعطاؤها للآخرين. يمكن الحصول عليهما فقط من البحث والسعي. ان الخطوة للحصول عليها تأتي من الحرية والاستقلال المعنوي والنظر إلى الأمور بعين الانسان نفسه مع فكر وارادة مستقلة:
أحبّ الاشياء عندي الانصاف … وانت توفق بذلك ان تشاهد الاشياء بعينك لا بعين احد من العباد. حضرة بهاءالله
يخاطب حضرة بهاءالله شخصاً تمسك بميزان الوهم بدلا من العقل والانصاف فيقول له:
لا تقل شيئا لم تره ولا تكتب شيئا لم تفهمه. قريبا، انت وهو ونحن سنرجع الى التراب. حضرة بهاءالله
كم هو مؤسف عاقبة الاشخاص الذين يقضون كل عمرهم ويعتقدون ان السعادة والعزة الأبدية في جمع المال والمنال. هؤلاء التائهون الذين يركضون وراء الريح محرومون من مشاهدة جمال وبهاء الرحمن في الدارين:
ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى. سورة بني اسرائيل - 72



نور العقل والايمان
هناك آيات في سورة الحديد بالقرآن الكريم تشبه في المعنى قصة البنات البله والعاقلات. سنقوم بدراسة ومقارنة هذه الآيات مع ما جاء بالانجيل المقدّس.

النور الذي يضيء وجه المؤمنين بالدين الجديد
هو الذي ينزِّلُ على عبدِهِ آيات بيّنات ليُخرِجَكم من الظلمات إلى النور وان الله بكم لرؤوف رحيم. سورة الحديد - آية 9
يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورُهُم بين ايديهم وبأيمانهم بُشراكُمُ اليوم جناتٌ تجري من تحتِها الانهارُ خالدين فيها ذلك هو الفوز العظيم. سورة الحديد - آية 12
يوم يقولُ المنافقونَ والمنافقاتُ للذين امنوا انظروا نقتبس من نوركم قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نوراً. سورة الحديد - آية 13



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة اللبنانية د. عايدة الجوهري حول مشروع الدولة المدنية العلمانية وأوضاع المرأة في لبنان
حوار مع د.سامي الذيب حول الأديان ومعتقداته الدينية وطبعته العربية وترجماته للقرآن والقضية الفلسطينية


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- براهين أصالة النوع الإنسانى
- بهاءالله في القرأن (37)- بهاءالله
- بهاءالله في القرآن (36) - نور على نور
- بهاءالله في القرآن – (35) بهاءالله، نور الله، جلال الله وعظم ...
- بهاءالله في القرآن (34) - يُعرفُ الله من أقواله
- بهاءالله في القرآن (33) - اسماءالله الحسنى
- بهاءالله في القرآن (32)-حكومة الله على العالم
- إلي مدّعي التجديد في الدين
- بهاءالله في القرآن (31) - يوم الله العظيم
- بهاءالله في القرآن (30)- خضوع حضرة بهاءالله أمام الله
- النظام العالمي الجديد....ماهيته ( 6- 6)
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-5)
- بهاءالله في القرآن (29) -يأس الناس وإنکار وعد اللقاء
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-4)
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-3)
- بهاءالله في القرآن (28) - الوعد بظهور موعود الله باسم الرب
- ماهية النظام العالمي الجديد (2-6)
- ماهية النظام العالمي الجديد (1-6)
- تبيان وبرهان (27)- الوعد بمجيء الموعود باسم الرب
- بهاءالله في القرآن (26) - ماذا يعني -الجنّ والشيطان- ؟


المزيد.....




- النائب العام السعودي: يحظر رفع الشعارات المذهبية والحزبية في ...
- النائب العام السعودي: الحج فريضة دينية ويحظر فيه رفع الشعارا ...
- الدولة الإسلامية تعلن مسؤوليتها عن اقتحام سجن أدى إلى هروب 4 ...
- العباءة والقميص.. عندما تتحدى الملابس الإسلامية المدارس في ف ...
- استخبارات حرس الثورة الإسلامية تعلن احتجاز ديبلوماسيين أجانب ...
- استخبارات حرس الثورة الإسلامية: الدبلوماسيون المحتجزون كانوا ...
- استخبارات حرس الثورة الإسلامية: الدبلوماسيون الأجانب المحتجز ...
- دوي صافرات الانذار في قاعدة التوحيد الثالثة بالسفارة الأمريك ...
- مستشارة بايدن تمتدح -تغير- تعامل السعودية مع اليهود!
- شاهد: السلطات الهندية تهدم منازل المسلمين المحتجين ضد التعلي ...


المزيد.....

- Afin de démanteler le récit et l’héritage islamiques / جدو جبريل
- مستقبل الدولة الدينية: هل في الإسلام دولة ونظام حكم؟ / سيد القمني
- هل غير المسلم ذو خلق بالضرورة / سيد القمني
- انتكاسة المسلمين إلى الوثنية: التشخيص قبل الإصلاح / سيد القمني
- لماذا كمسلم أؤيد الحرية والعلمانية والفنون / سامح عسكر
- ميثولوجيا الشيطان - دراسة موازنة في الفكر الديني / حميدة الأعرجي
- الشورى والديمقراطية من الدولة الدينية إلى الدولة الإسلامية / سيد القمني
- الدولة الإسلامية والخراب العاجل - اللاعنف والخراب العاجل / سيد القمني
- كتاب صُنِع في الجحيم(19) / ناصر بن رجب
- التحليل الحداثي للخطاب القرآني (آلياته ومرتكزاته النظرية ) / ميلود كاس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (38) - زيت العقل والحكمة