أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (39) –التشابه بين الانجيل والقرآن















المزيد.....

بهاءالله في القرآن (39) –التشابه بين الانجيل والقرآن


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 6852 - 2021 / 3 / 28 - 19:27
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ان التشابه بين آيات القرآن وقصة البنات العاقلات والبله دليل على ان هناك مصدراً واحداً للقرآن والانجيل. كلا الكتابين يعلمنا بأن:
1. للدخول الى الجنة الخالده يجب ان يكون زيت العقل ونور الفكر هما مصدر الهداية والتوجيه لنا. وفي وجود الجهل والتعصب والتقليد لا نستطيع الوصول الى الصراط المستقيم.
2. كل انسان مسئول ان يحصل بنفسه على موهبة العقل والفكر ولا نستطيع الحصول على هذه المواهب من الآخرين.
3. في الملكوت الالهي أبواب الرحمة مغلقة أمام المحرومين من "زيت الحكمة" و "نور سراج العقل". وعندما أرادت البنات البله الدخول الى حفل الملكوت قال لهنّ موعودهنّ السيد المسيح: "في الحقيقة أنا لا أعرفكن. ان مشاركة الغريب في حفله غير معروفه لا يتطابق مع أي عرف والبقاء خارج الباب هو الحرمان من الجنة والدخول من باب ضيوف الملكوت هو فوز أبدي من فضل ورحمة الله.
4. علينا ان نحصل على "زيت الحكمة" و"نور العقل" من هذا العالم. وبعد المرور من هذا الطريق ليس هناك سبيل للعوده. مافات لا يمكن تداركه. حضرة بهاءالله

الحديث بين المنكرين والمؤمنين في العالم الباقي
لنستكمل ايات سورة الحديد:
ينادونَهم ألم نكن معكم قالوا بلى ولكنكم فتنتم انفسكم وتربصتم وارتبتُم وغرّتكم الأماني حتى جاء أمرالله وغرّكُم بالله الغرور. سورة الحديد - اية 14
توضيح : ان منكري هذا الدين وبعد رحيلهم من هذا العالم الباقي ومشاهدتهم عاقبتهم المخزية ستصيبهم الحيرة والأسف لأنهم خلال حياتهم اعتقدوا انهم من المؤمنين ومكانهم الجنة. والان في حيرة وعجب ولهذا يسألون المؤمنين: "ألم نكن معكم؟" المؤمنون والمنكرون يعيشون مع بعض في مدينة واحدة ولربما في منطقة أو منزل واحد، والآن ماذا حدث؟ لما انفصلوا عن بعض؟ اين الدوزخ واين الجنة ؟ ذكر السيد المسيح نفس هذا الموضوع لأتباعه:
من بعد ما يكون رب البيت قد قام واغلق الباب وابتدأتم تقفون خارجاً وتقرعون الباب قائلين يارب يارب افتح لنا، يجيب ويقول لكم لا اعرفكم من اين انتم؟ حينئذ تبتدئون تقولون اكلنا قدامك وشربنا وعلمت في شوارعنا فيقول اقول لكم لا اعرفكم من اين انتم؟ تباعدوا عني يا جميع فاعلي الظلم. هناك يكون البكاء وصرير الاسنان متى رأيتم ابراهيم واسحق ويعقوب وجميع الانبياء في ملكوت الله وانتم مطروحون خارجاً. ويأتون من المشارق ومن المغارب ومن الشمال ومن الجنوب ويتكئون في ملكوت الله. لوقا - اصحاح 13 الايات 25 - 29
في الآية 14 من سورة الحديد جاء ذكر سبب عدم اهتمام الناس بدعوة موعودهم، منها هذه الاسباب الخمسة:
1- "فتنتم انفسكم" لربما تكون هذه الطريقة في انكار الانبياء والرسل في جميع العصور. كيف يمكن للانسان أن يفتن نفسه؟ يمكن ذلك عن طريق الكذب على نفسه، والكذب هو منشأ جميع المصائب والبلايا. وحسب المثل القائل: "لا يستطيع أي احد ان يفتن الانسان اكثر من نفسه". لا تفتنوا أنفسكم لأننا نعمل من أجل الله. حضرة الباب
استمع الملايين من مسلميّ ايران من زعمائهم الدينيين بأن البهائيين فرقة ضالة.هؤلاء الناس ومن غير أن يتحرّوا الحقيقة قبلوا هذه الكذبة وفتنوا انفسهم.
2- "تربّصتم" الصبر من الصفات الانسانية الجيدة. هل يجوز الصبر في العمل الخير؟ علينا أن نعرف بأن عمرنا في هذا العالم قصير وحياتنا سريعة الزوال. علينا ان نحدّد مصيرنا الخالد باسرع وقت ممكن لأنه بعد مرور الوقت لا فائدة من الندم.
3- "ارتبتُم" أي الشك والريبة، يعني غياب الحرية والاختيار والحرمان من معرفة الأنبياء والرسل. وحسب خطة الرحمن علينا ان نحدّد مستقبلنا في هذا العالم، واذا لم نعمل بذلك نكون قد حرمنا أنفسنا من أجمل هدية الهية وهي الحرية والاختيار.
4- "غرّتكم الأماني" ان الطرق إلى فتنة النفس كثيرة، لأنه وطبقاً لآيات القرآن الكريم فإن الناس وعلى اختلاف طبقاتهم راضون وسعيدون بكل ما يملكون. اولئك الذين عاشوا في الظلمة تعوّدوا عليها، ولهذا فإن نورالعلم والمعرفة يزعجهم. هناك الكثير من الناس يفرحون بجمع المال والثروة أوالحصول على القدرة والشهرة ويحتسبونها سعادة ابدية ولكنهم غافلون عن ان وجودهم في هذه الدنيا يعادل ثانية واحدة مقابل الأبدية.
5- "وغرّكم بالله الغرور" من هم الذين يعتمد عليهم الناس ويمكن التغرير بهم؟ في جميع العصور إنهم رجال الدين. اذا سأل اليهود اوالمسيحيون رجال دينهم عن حقانية الاسلام فماذا سيسمعون؟ هل سيتم تشجيعهم على تحري الحقيقة؟ وهل رجال الدين المسلمون مستثنون من هذا القانون؟
6- "جاء أمرالله" هذه العبارة تشير بكل وضوح الى موعودي عصرنا وهما حضرة الباب وحضرة بهاءالله. وكما ذكر تكراراً ومراراً فان كلمة "امر" من أهم دلائل"سرّ القرآن الكبير" ومن أوضح اشارات ذلك الكتاب السماوي بالامر البهائي. تمت الاستفادة من هذه الكلمة عدة مرات في آيات حضرة الباب وحضرة بهاءالله في وصف البابية والبهائية.
فطوبى لمن اتّبع أمرالله. حضرة بهاءالله
قد ظهر أمرالله. حضرة بهاءالله
ان تتّبعوا أمرالله نغفر لكم خطيئاتكم. حضرة بهاءالله
فليبلغنّ أمرالله الى كل شيء جوداً من عنده. حضرة الباب
ما ننزل حرفاً من ذلك الكتاب الا باذن الله الحق اتقوا الله ولا تشكوا في أمرالله. حضرة الباب
في البيان التالي تم تشبيه الانبياء والرسل "بهيكل أمرالله" الذين ظهروا باشكال مختلفة:
ان جميع الأنبياء هم هياكل أمرالله الذين ظهروا في أقمصة مختلفه. حضرة بهاءالله – مترجم

الحديث في العالم الأبدي يواجه بهذه المحاذير الالهية
فاليومَ لا يُؤخذُ منكم فديةٌ ولا من الذين كفروا مأواكمُ النار هي مولاكم وبئس المصير. سورة الحديد - اية 15
وبعد اخطار منكري دين الله الذين توفوا وصعدوا الى الرفيق الاعلى فان الله يخاطب المسلمين في هذا العالم ويسألهم:
الم يأن للذين آمنوا ان تخشعَ قلوبُهُم لذكر الله وما نزلَ من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتابَ من قبلُ فطالَ عليهم الأمدُ فقستْ قلوبُهُم وكثيرٌ منهم فاسقون. سورة الحديد - اية 16
توضيح: علينا ان نسأل بأن الآية السابقة هل تخاطب المسلمين أم المنكرين؟ بداية الآية واضحة وهي ان الخطاب وجّه للمسلمين وليس للمنكرين.
ألم يأن للذين آمنوا ... من هم المسلمون المخاطبون هنا؟ انهم المسلمون الذين:
1- غير خاشعين "لذكر الله".
2- غير خاشعين للآيات الالهية.
3- قساة القلوب مثل الأمم التي انكرت موعودها.
4- متمرّدون وفاسقون.
هذه العلامات تصدق في حق المسلمين الذين انكروا الموعود واعتبروا انفسهم أعلى منه. وعلاوة على ذلك تعطينا هذه الآية لقب القائم الموعود وهو حضرة الباب. وكما سبق ان ذكر فإن الكلمات "ذكر"و"ذكرالله" من الدلائل الهامة للغز القرآن. هاتان الكلمتان تم ذكرهما في العديد من آيات القرآن المجيد وهي القاب القائم الموعود. يطلب الله عزّ وجلّ في هذه الآية، مثل العديد من الآيات الأخرى، من المسلمين ان لا يكونوا قساة القلوب مثل الامم السابقة التي انكرت موعودها.
الكل احتجبوا عن ادراك شمس البهاء نتيجة حجاب النفس والهوى. حضرة بهاءالله - مترجم
وحتى لا يكون هناك مجال للشك أوالشبهة فإن الله عزّ وجلّ في نهاية سورة الحديد يعطي للمسلمين دلالة اخرى:
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسولِهِ يؤتِكُم كفلين من رحمته ويجعلَ لكم نوراً تمشون به ويغفرَ لكم والله غفورٌ رحيم. سورة الحديد - آية 28
من البديهي ان الآية السابقة موجّهة الى المؤمنين وقد جاء: "يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله" هل من المعقول ان يطلب الله من المسلمين ان يتقوا لله ويؤمنوا برسوله؟ اذا كانت عندك حفلة زواج وقلت للحضور: "أيها الأحبّة، اقبلوا دعوتي لحفل الزواج" ماذا يفكر الحضور؟ انهم يعتقدون ان هناك حفلة زواج اخرى. هذه الآية القرآنية تشير بكل وضوح ولطف بأن هناك ظهوراً آخر، وعلى المؤمنين ان يكونوا حذرين ولا ينكروا الموعود القادم. يقول جلّ وعلا ان آمنتم به سيشملكم الفضل والعناية الالهية مرتين:
1- في هذا العالم فإن نور الله، بهاءالله، هو هاديكم.
2- في ذلك العالم، ونظراً لإيمانكم بهذا المظهر الالهي العظيم فإن الرحمة واللطف الالهي سيشملكم. وكما وعد حضرة بهاءالله، فان التاركين للأوهام والتقاليد البائده والمتوجّهين والمؤمنين بهذا الظهور الاعظم سيغفر الله لهم ذنوبهم ويطهّر أعمالهم.

يمكن معرفة الله من أقواله
هذا يوم فيه كشف الجمال وظهر النور. حضرة بهاءالله
قد جاء الوعد وظهر الموعود طوبى لمن سمع النداء واجاب مولاه وويل لكل غافل مرتاب. حضرة بهاءالله
اليوم كوثر الحياة ظاهر والروح الحقيقية موجودة. اجهدوا حتى تحصلوا على جزء من هذا الفضل اللامتناهي … ان هذا اليوم المبارك لا شبيه له وسوف لن يكون له شبيه. ما فات لا يمكن تداركه. ان هذا الخادم الفاني يطلب ليلاً ونهاراً من الحق جلّ جلاله ان يؤيد الجميع، انه جواد كريم. حضرة بهاءالله – مترجم
إلى متى تتبعون الهوى قد أشرقت شمس الهدى ان اقبلوا اليها مقدّسين عمّا ذكر من قبل من علمائكم تالله هذا لظهور الله... حضرة بهاءالله
يا أهل الأرض آمنوا بالنور الذي قد انزل الله معي. حضرة الباب
يا أيها الناس لا تشكّو في نور الله ... حضرة الباب



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة اللبنانية د. عايدة الجوهري حول مشروع الدولة المدنية العلمانية وأوضاع المرأة في لبنان
حوار مع د.سامي الذيب حول الأديان ومعتقداته الدينية وطبعته العربية وترجماته للقرآن والقضية الفلسطينية


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في إسراء ومعراج رسول الرحمة (ص) .
- بهاءالله في القرآن (38) - زيت العقل والحكمة
- براهين أصالة النوع الإنسانى
- بهاءالله في القرأن (37)- بهاءالله
- بهاءالله في القرآن (36) - نور على نور
- بهاءالله في القرآن – (35) بهاءالله، نور الله، جلال الله وعظم ...
- بهاءالله في القرآن (34) - يُعرفُ الله من أقواله
- بهاءالله في القرآن (33) - اسماءالله الحسنى
- بهاءالله في القرآن (32)-حكومة الله على العالم
- إلي مدّعي التجديد في الدين
- بهاءالله في القرآن (31) - يوم الله العظيم
- بهاءالله في القرآن (30)- خضوع حضرة بهاءالله أمام الله
- النظام العالمي الجديد....ماهيته ( 6- 6)
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-5)
- بهاءالله في القرآن (29) -يأس الناس وإنکار وعد اللقاء
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-4)
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-3)
- بهاءالله في القرآن (28) - الوعد بظهور موعود الله باسم الرب
- ماهية النظام العالمي الجديد (2-6)
- ماهية النظام العالمي الجديد (1-6)


المزيد.....




- اكتشاف أحد أقدم المساجد في العالم
- قائد الحرس الثوري: توازن الاقتدار تغير لصالح الاسلام والثورة ...
- منصور عباس: تحالفنا أظهر أن التعاون بين عرب إسرائيل واليهود ...
- حملة تضامن مع مطران لبناني منعته الكنيسة من الظهور الإعلامي ...
- ممن اقتبس هتلر عداءه لليهود وما هي الديانة التي أعدها لشعبه ...
- الإفتاء: غدًا الخميس غرة شهر ذي الحجة
- أوراسيا ريفيو: ابن سلمان يحاول بناء حياة يهودية علانية
- انتخاب مهاجرة يهودية لرئاسة برلمان فرنسا.. -صعود مفاجئ-
- حرمان آل خليفة فئة من البحرينيين من السفر للعتبات المقدسة حر ...
- القوى الشيعية تبدأ مباحثات تشكيل الحكومة العراقية بخلافات دا ...


المزيد.....

- هل غير المسلم ذو خلق بالضرورة / سيد القمني
- انتكاسة المسلمين إلى الوثنية: التشخيص قبل الإصلاح / سيد القمني
- لماذا كمسلم أؤيد الحرية والعلمانية والفنون / سامح عسكر
- ميثولوجيا الشيطان - دراسة موازنة في الفكر الديني / حميدة الأعرجي
- الشورى والديمقراطية من الدولة الدينية إلى الدولة الإسلامية / سيد القمني
- الدولة الإسلامية والخراب العاجل - اللاعنف والخراب العاجل / سيد القمني
- كتاب صُنِع في الجحيم(19) / ناصر بن رجب
- التحليل الحداثي للخطاب القرآني (آلياته ومرتكزاته النظرية ) / ميلود كاس
- الثالوث، إله حقيقي ام عقيدة مزيفة؟ / باسم عبدالله
- The False Trinity / basim Abdulla


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (39) –التشابه بين الانجيل والقرآن