أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - المفهوم التعريفي لمسرح الشارع














المزيد.....

المفهوم التعريفي لمسرح الشارع


حسام الدين مسعد
كاتب وقاص ومخرج وممثل مسرحي ويري نفسه أحد صوفية المسرح

(Hossam Mossaad)


الحوار المتمدن-العدد: 6509 - 2020 / 3 / 9 - 10:46
المحور: الادب والفن
    


لقد انبري الباحثون والمهتمون بمسرح الشارع بوضع عدة تعاريف لمفهوم مسرح الشارع جميعها اتفقت نظريا حول أن مسرح الشارع هو « كل عرض مسرحي يقدم في الأماكن والفضاءات المفتوحه مصادف الجمهور المتواجد في هذه الأماكن ومحدث التفاعلية معه بقصد إيصال أفكار العرض للجمهور »
إلا أنني لا اميل لهذا التعريف الذي لم يحدد طبيعة التفاعل مع المتلقي ولم يفسر اطر تكوين العلاقة الثنائيه في إختيار موضوعات مسرح الشارع وطبيعة الرسالة المقدمه
وإن كنت أري أن اقرب التعريفات لمسرح الشارع والتي تتماس مع التطبيق العملي لعروضه هو التعريف الذي ساقه الباحث العراقي دكتور بشار عليوي والذي عرفه بوصفه «كل عرض مسرحي يقدم في الشارع والساحات والأماكن العامة متخذا من الناس المتواجدين عشوائيا جمهورا له ومستلهما موضوعاته من الواقع اليومي بهدف إيصال أفكاره عن طريق المشاركه التفاعليه مع العرض »
ونري من هذا التعريف ان مفهوم مسرح الشارع خاضع للعلاقة الثنائيه التي تربط مكان تقديم عروضه بتفاعل الجمهور المتجمع بشكل عشوائي معها من خلال إشراكه في اللعبة المسرحيه حيث ان مسرح الشارع يستهدف الجمهور اينما وجد وخارج العمارة المسرحيه وخصوصيته تكمن في انه يخلق فرجة ذات طابع حيوي يكون المتلقي فيها مختلف عن علاقة التلقي التقليديه .
ويستخدم إصطلاح مسرح الشارع من أجل تحديد العمل الذي يصمم من أجل عرضه في الشوارع بقصد إيصال خطاب معرفي معتمد علي تفاعل الجمهور المجتمع بشكل عشوائي مع رسالة العرض .
إلا أنني مازلت اطوق الي تعريف يزيل الخلط الشائع بين مسرح الشارع وأي شكل فرجوي آخر .
لذا فأنا أري أن المفهوم التعريفي
لمسرح الشارع «هو كل عرض مسرحي يقدم في الشارع والفضاءات المفتوحه والأماكن العامه متخذا من الناس المتواجدين بشكل عشوائي متلقيين لخطابه الذي استلهم موضوعاته من الحياة اليوميه لهم بهدف تكوين علاقة ثنائيه تبادليه يجد المتلقي فيها نفسه شريكا ومشتبك مع الأفكار الدلاليه للعرض »
إن هذا التعريف يتعارض مع رأي كثير من المنظرين في« أن إدراك المتلقي للمسرح يعد تفاعلية »وقس علي ذلك ان المشاهد غير المشارك او غير المتجادل مع رسائل العرض يعد ادراكه تفاعلية وأن المشاهد الذي يذهب لقاعات العرض ليشاهد ذاك الممثل الذي يثير ضحكه بحركات والفاظ تخرج عن السياق الدرامي للعرض هو متفاعل مع العرض .
لذا قصدت من تعريفي لمسرح الشارع اننا بصدد استهداف متلقيين لا جمهور من المشاهدين لكون المتلقي هو من يفهم ويعي ويصل الي الغايات الدلاليه وبالتالي يكون علاقة ثنائيه بينه وبين ممثل مسرح الشارع من خلال فهمه وإدراكه لرسائل العرض فتحدث التفاعلية التبادلية فيما بينهما .
إن التفاعل الحقيقي لعرض مسرح الشارع يتأتي من الإشتباك الذي يعد سمة مميزه لعروض مسرح الشارع
ولا أقصد بالأشتباك إنسياق ممثل مسرح الشارع خلف رغبات هذا المتلقي التافه ولكن قصدت ان يجد المتلقي نفسه داخل عرض مسرح الشارع فتتكون العلاقة الثنائيه بينه وبين ممثل مسرح الشارع فيتم كسر جميع الحوائط والحواجز ليجد المتلقي نفسه قد وصل الي غايات معينه وبوسيلة نقل تبادليه تبدأ من الممثل وتنتهي عند المتلقي للوصول للغايات الدلاليه للعرض تلك هي اللحظة التي ننشدها جميعا في عروض مسرح الشارع لحظة تتمحور حول أبعاد اجتماعيه ذات طابع إنساني وقيمي .



#حسام_الدين_مسعد (هاشتاغ)       Hossam_Mossaad#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مسرح الشارع إحتجاج ام إحتياج؟
- عوائق اللغه وغياب الدلاله في مسرح الشارع
- مسرح الشارع آلية لتسويق منتج ثقافي
- المختون «قصه قصيره »
- معاناة مبدعو عرب 48 بين التطبيع والمحتوي الفني
- من يحكم الإله؟
- المعركه
- من دفتر أحوال مراهق «طوق نجاه»
- من دفتر أحوال مراهق «وفاة الجاره»
- من دفتر أحوال مراهق «الهانم وذات الملس»
- من دفتر أحلام مراهق «قف للمعلم »
- من دفتر أحلام مراهق«يا صاحبي التاكسي»
- عروسه قماش
- نقيب الزبالين
- نقطه ومن أول السطر
- الورطه
- حكمة جدي
- بئر للشاربين
- إستربتيز «التعري قطعه قطعه »
- الساده الرعاع


المزيد.....




- “اعتمد رسميا”… جدول امتحانات الثانوية الأزهرية 2024/1445 للش ...
- كونشيرتو الكَمان لمَندِلسون الذي ألهَم الرَحابِنة
- التهافت على الضلال
- -أشقر وشعره كيرلي وحلو-..مشهد من مسلسل مصري يثير الغضب بمواق ...
- الإيطالي جوسيبي كونتي يدعو إلى وقف إطلاق النار في كل مكان في ...
- جوامع العراق ومساجده التاريخية.. صروح علمية ومراكز إشعاع حضا ...
- مصر.. الفنان أحمد حلمي يكشف معلومات عن الراحل علاء ولي الدين ...
- -أشقر وشعره كيرلي وحلو-..مشهد من مسلسل مصري يثير الغضب بمواق ...
- شجرة غير مورقة في لندن يبعث فيها الفنان بانكسي -الحياة- من خ ...
- عارف حجاوي: الصحافة العربية ينقصها القارئ والفتح الإسلامي كا ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - المفهوم التعريفي لمسرح الشارع