|
منعطفات حادة في الروح .!
ميشيل زهرة
الحوار المتمدن-العدد: 5990 - 2018 / 9 / 10 - 12:19
المحور:
الادب والفن
حدثني ذاك الفتى قائلا : لست أدري لماذا تلتغي الأمهات ، في حضور الجدات ، في الدور الكبيرة للملاكين الصغار في القرى ، و الآباء أيضا في إدارة شؤون الدار ، يتحولون إلى أدوات طيعة ، حتى في تربية الأحفاد ، فلا الأمهات يستطعن معاقبة أولادهن على خطأ ما ، و لا الآباء ، أيضا . فما بالك لو كانت الجدة الحسناء ، و القوية الشخصية ، التي تزلزل الدار بحضورها عندما تغضب من أمر . و لست أدري لماذا كانت ، في الدار الكبيرة ، تصطف غرف الأبناء ، مع زوجاتهم ، على محيط الدار ذات المدخل العالي الذي تستطيع عربة مليئة بالحبوب الدخول منه ، إلى باحتة .. لن أنسى الغرفة الكبيرة ( المنزول ) قرب المدخل المخصصة لاستقبال الضيوف ، لأني عدت من المدرسة ، و أنا في العاشرة من عمري ، جائعا عطشا ، فلوحت بكيس كتبي القماشي كمقلاع ، و ورميته من باب غرفة الضيوف دون تقدير ، مني ، إذا كان في داخله ثمة ضيوف ..سمعت قرقعة حصلت من جراء فعلتي ، و لاحقتني بعدها الشتائم ، و الملامات ، و الأوامر أن أحضر حالا ، فنفذت على مضض خائفا من فعلة شنعاء قد حصلت من جراء رميتي الرعناء. و عندما وقفت في الباب بانكسار ، و خوف ، و أنا أفرك عيني اليمنى بيدي كعلامة اعتراف بالخطأ ، و شبه اعتذار ، شاهدت أبي ينظف جلباب أحد المشايخ من اندلاق ابريق الشاي ، الحار ، عليه ، و تحطم بعض الكؤوس على آخرين ، يلملمها جدي معتذرا بخجل من فعلة حفيده الشقي ..لكن تحولا ، لم يكن في الحسبان ، قد حصل بإيماءة من كبير المشايخ الذي اندلقت الشاي على خصيتيه ، و أنا أنتظر العقاب من أحدهم ..( دعوه رجاء لا تعاقبوه ..أليس هو من يحفظ العديد من القصائد ..؟؟ ) و عندما فتحت هذه النافذة ، لأبي و جدي ، كي يخرجا من الموقف المخجل ، تأملت خيرا ، إذ أن فرصتي جاءت كي أعبر عن ذاتي في العبء الثقيل الذي يحملوني إياه على مضض . فأمرني الجد أن أقبل أيدي المشايخ جميعا ، مع عبارة : لن تعاد ..لكل واحد منهم ..فسامحوني على فعلتي على أن ألقي لهم قصيدة صوفية ، أحفظها بصما ، من خمسين بيتا ، و نيف ، بصوت جهوري ، و أنا واقف . ففعلت ، فأثنى علي الجميع ، فأعطاني جدي فرنكين يومذاك ، و أضاف مفتخرا : يحفظ هذا الحفيد ألفين و خمسمئة بيت شعر عن ظهر قلب ..فباركني الشيخ الأكبر ، و قربني منه ، و وضع يده على رأسي و تلى بعض أدعية ، و عندما انتهى طلب جدي مني أن أقبل يده ثانية ، فلم أفعل لأني ظننت أن جدي قد نسي أني قبلتها حين دخلت ، فقام أبي بالواجب و قبل يده ، و جلست قرب جدي على طراحة من صوف سميكة ، أنتظر كي تتاح لي الفرصة كي أضع الفرنكين تحت الطراحة ، لأني رفضتهما ، و لست أدري السبب .. و عندما شعرت ألا حاجة لوجودي ، قلت لجدي أريد الذهاب إلى الجدة . و لكي لا أفوت لهم هذه الفرصة في إهانتي ، و أنا من يعرف مدى حب الجدة لي ، فقد دخلت على الجدة باكيا بكاء مريرا كي أزيد في حرارة عاطفتها ..و عندما علمت الجدة أنهم أذلوني ، بعد فعلتي ، و أخضعوني لتقبيل أياديهم جميعا ، و أعطوني فرنكين ، تركتهما تحت الطراحة ، صاحت بأعلى صوتها طالبة أبي على عجل ، فجاء و قد لاحظت في وجهه ندم ، و خوف ، و انسحاق في حضرة الجدة : ما الذي فعلتموه للصغير .؟؟ فلم تقتنع بأعذار أبي رغم الشواهد التي استشهد بها ..فشتمته الجدة ، و هي تضمني إلى صدرها ، و شتمت ذقون الحاضرين جميعا ، دون اعتبار لقداسة . و لم أفهم ما سرّ قوة الجدة في حضرة هؤولاء الناس ، و قالت عبارة : دعهم ينظفون أقفيتهم ..!!! تلك العبارة التي هزت القاع المقدس لذاكرتي ، رغم أني لم أفهم عمق معناها ، حتى سألت الجدة عنها بعد عامين من تلك الحادثة ، حين بدأ التمرد ينضج ، و تكتمل ملامحه ..فقالت لي : من ينظف قفاه .. المقصود فيها يا بني : ألا يترك قبحا خلفه كي يقال عنه بعد مضيه ..! فهمت بعد زمن ، إن للجدة سطوة عليهم جميعا ، و تفهمهم أكثر من أنفسهم ، و إن ثمة مواقف تدينهم في محكمة الجدة ، وإن لي من السند العظيم ، ما لم يستطع زلزلته حتى رجال الدين بكل جبروتهم ..و لا الجد ..و لا الأب في حضرة السيدة الجليلة جدتي . فرميت من ذاكرتي كل المحفوظات عن ظهر قلب ..و إذا سئلت عن قصيدة أن ألقيها ، أقول بلا خوف : نسيتها . آآآآآه كم أراحت الجدة ذاكرتي التي كانت مثقلة بالمحفوظات .
#ميشيل_زهرة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عبدو الأجدب عاشقا .!
-
يغتال بابنيان من جديد .!
-
كابوس .!
-
لمن البقاء .؟؟
-
هل هو اغتيال جديد لسوريا .؟؟
-
صدى الذاكرة .!
-
مذكرات صوص ..رحلة حضارة .!!
-
مذكرا صوص ..!
-
الفخّ .!!
-
الشيخ نسيم .!
-
البيتكوين ..العملة الرقمية العالمية .!
-
القميص .!!
-
نصّ بلا ضوابط .!
-
الوحل .!!
-
سقوط الحلم ..!
-
الابداع جمعي ..!
-
القبلة بوابة المدينة ..!!
-
الأذن و اللسان .!
-
النافذة الواحدة .!
-
العقيدة ، و اغتيال روح النص ..!!!
المزيد.....
-
خبير تكنولوجي يقدم رواية جديدة عن طريقة تفجير إسرائيل أجهزة
...
-
“غامبــول وداروين ?????????? ” تردد قناة كرتون نتورك بالعر
...
-
“شــوف نفسك رايح فين” نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام
...
-
” كرتون نتورك “.. استقبل الآن تردد قناة CN بالعربية 2024 لمش
...
-
موسكو تقيم مهرجان -المطبخ الروسي-2024-
-
فوز العرض الكويتي -غصة عبور- بجائزة مهرجان المسرح الخليجي
-
بعد نجاح فيلم -ماريو-.. لعبة -ذي سيمز- في طريقها إلى السينما
...
-
بعد تعرض مقتنياته للنهب والتدمير.. ماذا بقى من متحف بيت الخل
...
-
شاهد.. -أيام الجزيرة الوثائقية- تعلن الفائزين بنسختها الثالث
...
-
-RT العربية- تطلق مشروعا للصحفيين العرب وطلاب اللغة العربية
...
المزيد.....
-
توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ
/ وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
-
مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي
...
/ د. ياسر جابر الجمال
-
الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال
...
/ إيـــمـــان جــبــــــارى
-
ظروف استثنائية
/ عبد الباقي يوسف
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل
...
/ رانيا سحنون - بسمة زريق
-
البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان
...
/ زوليخة بساعد - هاجر عبدي
-
التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى
/ نسرين بوشناقة - آمنة خناش
-
تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة
/ كاظم حسن سعيد
-
خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي
...
/ أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة
المزيد.....
|