أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - السياسة والعلاقات الدولية - حمدي حمودي - احتجاز سفينة على متنها حمولة من صخور الفوسفات موجهة من الصحراء الغربية المحتلة إلى كندا














المزيد.....

احتجاز سفينة على متنها حمولة من صخور الفوسفات موجهة من الصحراء الغربية المحتلة إلى كندا


حمدي حمودي

الحوار المتمدن-العدد: 5524 - 2017 / 5 / 18 - 23:48
المحور: السياسة والعلاقات الدولية
    


بير لحلو (الصحراء الغربية)- أعلنت حكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وحركة التحرير الوطنية الصحراوية، جبهة البوليساريو، اليوم عن احتجاز سفينة نقل ثانية محملة بشحنة من صخور الفوسفات المستخرج بشكل غير قانوني والتي تم بيعها من الصحراء الغربية المحتلة؛ وقد تم احتجاز سفينة “أولترا إنوفيشون”، ليلة البارحة ببنما، بموجب أمر من المحكمة، أثناء عبورها قناة بنما في طريقها إلى كندا.
وتحمل سفينة النقل شحنة من صخور الفوسفات تقدر بحوالي 55 ألف طن وتقدر قيمتها بحوالي 6 ملايين دولار أمريكي، موجهة لشركة أغريوم الكندية عبر ميناء فانكوفر، بما يتفق مع نمط الشحن الذي تقوم به الشركة، ومع استئجار السفن الذي تديره الشركة الدانماركية أولترابولك المحدودة. وقد تم تعقب سفينة أولترا إنوفيشون، التابعة لأسطول من ناقلات البضائع التي تم بناؤها بمساعدة مالية من اتحاد التصدير الكندي “كانبوتكس بوتاس”، الذي تعتبر شركة أغريوم مالكا مشاركا فيه، قبل وصولها أواخر الشهر الماضي إلى مدينة العيون الواقعة على ساحل الصحراء الغربية. وقد أعلنت ناقلات البضائع العملاقة عن أن حوالي ثلث شحناتها مخصصة لشركة أغريوم منذ أن أعلنت الشركة عن نيتها الشروع في الاستيراد من “المغرب” في سبتمبر 2011.
وقال أمحمد خداد، عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو: “نحن متفائلون بأن هذا اللجوء الثاني إلى تطبيق القانون لإنهاء سرقة فاضحة لمورد طبيعي في ملكية شعب يرزح تحت الاحتلال، سيبرهن عن تصميمنا. فحظر مرور شحنة عبر جنوب أفريقيا يوم 1 مايو والخطوة التي بين أيدينا اليوم في بنما، هما جزء من التدابير الجارية التي نسعى من خلالها إلى تحقيق العدالة ضد الاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية في الصحراء الغربية، وتعزيز سيادة القانون من أجل الدفع بتقرير المصير للشعب الصحراوي إلى الأمام”.
ومنذ بداية انطلاق شحنات الشركة إلى ميناء فانكوفر في النصف الثاني من عام 2013، حاولت حكومة الجمهورية الصحراوية التواصل مع شركة أغريوم، واحتجت على كل شحنة بشكل متواصل، كما رفضت الجمهورية في 2016 تقييما غير ملائم لحقوق الإنسان تم إجراءه بناء على طلب من الشركة، باعتباره لم يوفق في تفسير الحقائق الأساسية للاحتلال والانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في ذلك الجزء من الصحراء الغربية المغتصب من قبل المغرب.
وأشار أمحمد خداد إلى أن: “نقطة الانطلاق الأساسية للتفكير في الصحراء الغربية تكمن في الخلاصة التي خرجت بها محكمة العدل الدولية عام 1975 بأن المغرب ليست لديه أية حقوق إقليمية أو مطالب في الصحراء الغربية. ثم يضاف إلى ذلك تصريح الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن البلد محتل. وليس هناك أي مجال للتعقيد فيما يخص ضم الأراضي ولا في بيع الممتلكات المسروقة في عقر دارنا – نظرا لاحتجاجاتنا المتكررة والمتواصلة-. وبعد سنوات من الدعوة إلى وضع حد لهذه التجارة، ومن السعي إلى إنشاء هيئة رقابة للأمم المتحدة على مواردنا حتى يتم الوفاء بالتزامها بتنظيم استفتاء لتقرير المصير للشعب الصحراوي، كان لزاما علينا اللجوء إلى سيادة القانون في النظام الدولى “.
ولقد جاء احتجاز السفينتين، تلك المحتجزة في جنوب أفريقيا يوم 1 مايو والمتوجهة إلى المستورد النيوزيلندي، شركة “بالانس أغري-نوترينتس المحدودة” (54،000 طن، بقيمة 7 ملايين دولار نيوزيلندي)، بعد القضية التي رفعها الصحراويون أمام محكمة العدل الأوروبية. وللتذكير، خلصت هذه الدعوى، التي أصدرتها المحكمة بكامل هيئتها بعد الاستئناف، إلى أن المغرب لا يملك أية حقوق إقليمية أو مطالب في الصحراء الغربية، وأن اتفاق التجارة الحرة للاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يمتد العمل به ليشمل الإقليم. وأشارت المحكمة بصفة خاصة إلى أن موافقة الشعب الصحراوي ضرورية لأي تجارة أو غيرها من الاتفاقات المتعلقة بأمور مثل الموارد الطبيعية.
وأوضح أمحمد خداد أن “الشعب الصحراوي يريد من حكومته أن تتصرف. ولم يعد بإمكاننا أن نتسامح مع الإدعاء القائل بأن استخراج وتصدير صخور الفوسفات يحقق نوعا ما منفعة للجزء من شعبنا الرازح تحت الاحتلال داخل الصحراء الغربية. بينما لا يحصل شعبنا في مخيمات اللاجئين على أي شيئ من هذه التجارة. ولتفكروا فيما يلي: يتم بيع صخور الفوسفات عالية الجودة للأسمدة الزراعية لصالح وفائدة تغذية الأطفال في بلدان مثل كندا ونيوزيلندا، بينما، يواجه أصحاب هذا المورد الطبيعي الشرعيين، بمن فيهم الأطفال الصحراويون، هشاشة الأمن الغذائي في مخيمات اللاجئين. وبالتالي فإن الظلم الكامن في هذا الوضع واضح وضوح الشمس”.
ومن المتوقع أن تتخذ السلطات الحكومية الصحراوية إجراءات قانونية ضد جميع المتآمرين في التجارة غير المشروعة المتعلقة بالموارد الطبيعية للصحراء الغربية، وستتابع ملاك سفن النقل الفردية فيما يخص الشحنات المستقبلية، بما في ذلك اللجوء إلى رفع قضايا مدنية ضدهم في وقت لاحق في بلدان موانئ التوقف.
ويأتي احتجاز ناقلة “أولترا إنوفيشون” يوما واحدا قبل الموعد المقرر لدراسة محكمة جنوب أفريقيا العليا لقضية السفينة المحتجزة يوم 1 مايو، ومنعها من مواصلة رحلتها المقررة إلى نيوزيلاندا.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,237,551,241
- المسافات و الاقدام و الآلام
- لمذا بدأ ماكرون رحلته بالمانيا ؟
- الادمان على القمار...
- السفارة الصحراوية في أنوكشوط...
- الجراح الماهر...
- ابناء الغيوم من سلالة هابيل
- الكركرات...
- انا لست مثلك ...
- أكبر نكسة تحل بالدبلوماسية المغربية …فقدان المصداقية
- الشعب الصحراوي ... لحظات التشكل و التحول...
- نظرة في بناء الانسان الصحراوي و قوته...
- كتاب -نبضات من الصحراء الغربية - اول كتاب يصدر في القاهرة لك ...
- الاحتفاء بالذكرى الاربعين للجمهورية العربية الصحراوية الديمق ...
- على ماذا ننوم اطفالنا ...
- الحملات الإعلامية...مثال -النشطاء النرويج- -الاستفتاء الآن-
- ذلك الصدق...
- مرافقة السلاح...
- بناء الانسان الصحراوي سابق لبلوكات الطوب ...
- بعدك ياقدس...دمي هدر
- القدس...


المزيد.....




- المغرب يعتبر الجماعات المتشددة في منطقة الساحل أكبر خطر يواج ...
- ارتفاع مستويات السكر في الدم قد يؤدي إلى أوجاع مؤلمة وغير عا ...
- صحافيون اعتقلوا خلال تغطيتهم احتجاجات ميانمار يواجهون عقوبة ...
- المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية تفتح تحقيقا بشأن وقا ...
- الجيش الجزائري ينجح في إحباط اعتداء كان يستهدف الجزائر العاص ...
- دعاوى قضائية بسبب الوفيات الكثيرة على مستوى دور رعاية المسن ...
- النرويج تحاكم -عائدة- من سوريا قامت بأعمال منزلية في كنف الج ...
- إسرائيل تتهم إيران بـ-الإرهاب البيئي- بعد التسرب النفطي قبال ...
- دعاوى قضائية بسبب الوفيات الكثيرة على مستوى دور رعاية المسن ...
- النرويج تحاكم -عائدة- من سوريا قامت بأعمال منزلية في كنف الج ...


المزيد.....

- إثيوبيا انطلاقة جديدة: سيناريوات التنمية والمصالح الأجنبية / حامد فضل الله
- دور الاتحاد الأوروبي في تحقيق التعاون الدولي والإقليمي في ظل ... / بشار سلوت
- أثر العولمة على الاقتصاد في دول العالم الثالث / الاء ناصر باكير
- اطروحة جدلية التدخل والسيادة في عصر الامن المعولم / علاء هادي الحطاب
- اطروحة التقاطع والالتقاء بين الواقعية البنيوية والهجومية الد ... / علاء هادي الحطاب
- الاستراتيجيه الاسرائيله تجاه الامن الإقليمي (دراسة نظرية تحل ... / بشير النجاب
- ترامب ... الهيمنة و الحرب الاميركية المنسية / فارس آل سلمان
- مهددات الأمن المائي في دول حوض النيل قراءة في طبيعة الميزان ... / عمر يحي احمد
- دراسات (Derasat) .. أربع مقالات للدكتور خالد الرويحي / موسى راكان موسى
- مفهوم ( التكييف الهيكلي ) الامبريالي واضراره على الشعوب النا ... / مؤيد عليوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - السياسة والعلاقات الدولية - حمدي حمودي - احتجاز سفينة على متنها حمولة من صخور الفوسفات موجهة من الصحراء الغربية المحتلة إلى كندا