أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الفتاح المطلبي - الصبي والنهر














المزيد.....

الصبي والنهر


عبد الفتاح المطلبي

الحوار المتمدن-العدد: 5403 - 2017 / 1 / 15 - 00:30
المحور: الادب والفن
    


الصبي والنهر
عبد الفتاح المطلبي
قصة قصيرة
عيونُها التي بدت مثل خرزات سود شابها الضباب ربما أسدلت الستار دون الدنيا قبل أن تموت تُرى هل فكرتْ بالنار التي ستأكلها قبل تلك الأفواه ، ربما سنحت لواحدٍ من جنسها الفرصةَ ليرى المصير المرعب ، ربما انزلق من يد الصائد وهو يشوي رفاقه ثم أخبر الجمع بما رأى ، وهل للأسماك من ذاكرة، لاأظن فما نفع ذاكرةٍ لاتدفع خطراً .
تذكر وجه أمه الباسر هدأ روعه فشعر بامتنانٍ للرجل الغريب،وضع السمكات على الأرض، لمح التماعةَ فرحٍ في عينيها وربما شيئاً من الفخر أيضا ، راحت تجهزُ طحينَها في وعاء العجين بهمةٍ أشعرته بسعادةٍ غامرةٍ ثم عادتْ وقلّبتْ السمكات و لم يزلن مسلوكاتٍ في الحبل يتدثرنَ بسكينة الموت.
- السمكات صيد البارحة !
تبخرت مسحة الفخر من وجهها كما لاحظ ذلك .
- من أين لك؟ ...هل..؟
- هذا صيدهم من الليلةِ البارحة ، بادلته بصيدي الذي لقفتهُ شباكهم....وما كانَ بيدي أن أفعلَ شيئاً
لمعت في رأسها ذكرى كانت هاجعة ، تذكرت أن لكلِّ امرئٍ نصيبه ...، تداعت الذاكرة مثل جدارٍعتيق راحت تنهالُ أحجارُهُ على دماغها المتعب ....فكّرت... و أنتِ ألم تستبدلي صيدكِ ورضيتِ بالبديل؟
- عندما انعطف النهر نحو القرية، من هناك بثثتُ كريات الزهر ورحت أنتظر ... مرت أرباع الساعات وأنصافها طويلةً.. أنتظر زعنفةً تشق وجه الماء..الإنتظارُ ممضٌّ يا أمي
تَذكّرَتْ كيف كانت تطارد صيدَها بصبر، الإنتظار الطويل ، تنصُبُ الأحابيلَ ، تعتني بالجدائلِ ، تتمايل في الذهابِ والإياب ِ نحو النهر وتنتظر .. وكان عليها أن تقنع نفسها بأن الذي حدث كان وما يزال يحدث دائما ، تحتاج النساء في كل مكان لكي يكنّ نساءً فاتنات أن يشعرن باهتزاز أردافهن ولو على سبيل التذكير بأنهن حفيدات تلك التي كانت تحت شجرة التفاح ، نساءُ القريةِ كلهنّ جميلتهنّ وقبيحتهنّ يسلكنَ (الحرثةَ) إلى النهر وعلى رؤوسهن الوقاء والبرميل فالرجال عندما يعودون يريدون ماءَ (الحِب )*صافياً والقُلّةَ تحت الناقوط لهذا ولأسباب أخرى خرجت إلى شريعة النهر، عيناها تنظران إلى ردفي (ملكية) اللتين تشبهان المطحنة ، تحاول التقاط الحركة وافتعالها فراحت تطرق الأرض بقدميها الحافيتين على أنغام تلك الهزات الموزونة وعندما أحست بأنها تقترب من براعة ملكية شعرت بالرضا عن نفسها فما حصل اليوم يدحض ما استشعرته الليلة البارحة قبل أن يمضي إلى سبيله،كادت أن تلمسَ قلبَه ، تبعت طريقَهُ أينما حل ... قذفت عليه أريجَ عطرِها بين الحين والآخر ، حتى إذا ظنت أن الخيطَ يراود سَمِ الخِياط ... اصطادته شباكُ الأخرى و أحابيلُها...كل شيءٍ قسمة ونصيب وكانت من نصيب المرحوم ....
- أمي...أمي.....بعد الإنتظار لمحته يسبح بين الماء والماء .. لمحت ظهره الأسود ، كان شبوطا لم أر له مثيلا.
- لماذا يسهل خداع السمك ...ألا يتذكر.؟....
يومٌ عسيرٌ ... الجوع يمزق أمعاء الصغيرين ... الحرب أخذته ولم يعد .. توطنت الحرب من قبل بناء بيت جديد ... بدتْ كالخريف يغيب ويظهر وفي كل غياب تنبت روح ... وفي كل ظهور تأكل الحرب ما نضج .... الحقل مليء بالشجيرات الخضر بيدَ أن الصيف يكفل يباسها ، في الشتاء تحترق حطبا ...، مشقاف السمك معلقٌ في حجرة الطين.. لقد رأى أباه ذات يوم كيف يلفّ قبضتهُ على مقبض المشقاف ، رآه أيضا كيف يصنع العجينة وكيف يدس فيها مسحوق الزهر فكبرَ..ولما قالتْ له أمهُ ذات يوم : أنت الآن رجل البيت كبر أيضا حتى شعر أن قبضته تستطيع القبض على المشقاف بقوة
نهر (الجادل).... يتلوى من (الصدور) إلى (الذنايب) ..من حد هذه الصفصافة كان أبوه يلقي كرات العجين المخلوط بالزهر ..تبع خطوات أبيه وكأنه معه:
-لاتُلقِها في وسط النهر .. اجعلها أقرب إلى الجرف ولا تمل الإنتظار ، نحن دائما ننتظرُ شيئاً.. ننتظر الصبح لنسعى ... ننتظر الليل لننام ... ننتظر ... وننتظر...
- أنتظر ....أنتظر... ما الذي أنتظرهُ الآن ....
هذا شبوط كبير ... قوي لم يأكل كثيرا من كريات الزهر ... لم يفقد صوابه كليا ..
بين الماء والماء.... يرى الصبي ظهره الأسود ... لكنه ما زال لا يُرام.. يختفي بين عشبة ( قراط الخيل)* المتدلية أطرافها فوق الماء .... ينتظر طويلا ... يرى مويجة تعكر صفو الماء ... يتبعها ... أبوه كان يتركه يشق الماء بزعنفة ظهره ، يمهله كثيرا ، ينفق كثيرا من الوقت .. ينحدر معه مع مجرى الماء ...وكان المشقاف دائما في قبضته
هاهي قرية الجادل تظهر ذؤابات أكواخها من بعيد .... لابد من الحصول عليه
على بعد خمسين أو ستين خطوة ... فاجأته عوارض شبك يقطع النهر ....
رأى بعينيه كيف يتجه الشبوط إلى الشبك المنصوب ...يستسلم لعيون الشبكة...وكأنه يستغيث بها مما ألمّ به...
الرجال واقفون قرب الأكواخ .... ينظرون ..
جلس قبالة الشبك وقد انتفخت عيناه حزنا، طفرت دمعة حارّة على خده ، تذكر أمه والطفلين ..والجوع
هل يرجع خالي الوفاض..
الشيخ المسن يراقب الصبي ...
- تعال يا ولد ، خذ تلك السمكات واذهب
- .....
يمسك الخيط الذي سلكت فيه... يستدير راجعا ، وبين خطوة وأخرى .. يلتفت صوب الشبكة ..
- لا تلتفت .. لم يكن رزقك ..... إقنع بما حصلت عليه واذهب
كلما نظر إلى المشقاف ظن أن قبضته الصغيرة تستطيع احتواء المقبض لكنه لم يجرب بعد ربما في المرة القادمة.
- قالت في سرّها : هل من مرةٍ قادمة ليتني بلاذاكرة ...



#عبد_الفتاح_المطلبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بريقُكَ خلبٌ
- ذكرى القُبَلْ
- فاضل حاتم وفضاؤهُ الشعري
- أيها الليل
- نسر البشارة - نص
- يا مُلهمي
- كوميديا الثابت والمتحرك
- الكرى
- إعاقة - قصة قصيرة
- ضامَكَ الشوقُ
- قلب النار
- الوقوف على بساط القصيدة عند خديجة غربوب
- يا جارةَ الروح
- ليلتي لائلة
- خديجة غربوب تصنع بدلة الإمبراطور غير المرئية
- إستيقاظ
- الأمم المتحدة
- موجدة -قصيدة
- إجتماع
- وجد- قصيدة


المزيد.....




- كاتبة هندية تشدد على أهمية جائزة -ليف تولستوي- الدولية للسلا ...
- الملك الفرنسي يستنجد بالسلطان العثماني سليمان القانوني فما ا ...
- بين الذاكرة والإرث.. إبداعات عربية في مهرجان الإسكندرية السي ...
- شاهد: معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
- السفير الإيراني في دمشق: ثقافة سيد نصرالله هي ثقافة الجهاد و ...
- الجزائر.. قضية الفنانة جميلة وسلاح -المادة 87 مكرر-
- بمشاركة قطرية.. افتتاح منتدى BRICS+ Fashion Summit الدولي لل ...
- معرض الرياض للكتاب يناقش إشكالات المؤلفين وهمومهم
- الرئيس الايراني: نأمل ان نشهد تعزيز العلاقات الثقافية والسيا ...
- -الآداب المرتحلة- في الرباط بمشاركة 40 كاتبا من 16 دولة


المزيد.....

- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الفتاح المطلبي - الصبي والنهر