أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - منال شوقي - عقلى الصغير و الإله الأصغر















المزيد.....

عقلى الصغير و الإله الأصغر


منال شوقي

الحوار المتمدن-العدد: 5110 - 2016 / 3 / 21 - 04:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لا يستطيع أحد أن يزايد علي حبي لله حين كنت مسلمة ، و علي الأقل أثق أنا في صدق هذا الحب .
و لا أستطيع أن أُنكر أن صدمة تحطم صنم الإله كان لها دوياً هائلاً أثر في كياني كله ، لم أكن أخرج و كنت بالكاد أخطو خطوات قليلة في البيت كشبح منحني الظهر .
كنت أكلم نفسي و لم تكن المسلمات تتوقف عن التداعي أمام ناظري كقطع الدومينو الواحدة تلو الأخري .
و قد كان أول ما يدور في ذهني حين أفيق من النوم مباشرة هو الديالوج التالي : أيعني هذا أن لا حياة ثانية ؟ أيعني هذا أن في الموت فناءً أبدي ؟ ألن أري أحبتي ثانية ؟ كيف هذا ؟ هذا ليس عدلاً !
.
كانت لدي شكوكي - ككل المؤمنين - لسنوات عدة تجاهلتها و كنت لا أجرؤ علي مجرد التفكير فيها بل كنت أتفل عن يساري ثلاثاً كلما قفزت فكرة منطقية إلي رأسي تتعارض مع الدين و كنت أتحايل علي تفكيري قائلة : أنا أجد هذا التعارض كوني لا أعلم الدين كما يجب و بالتأكيد توجد حكمة ما خافية علي عقلي القاصر .
أتذكر أول لحظة تمرد لي علي الله حين كنت في التاسعة عشر و كنت أدرس مقتطفات من كتاب سيد قطب ( في ظلال القرأن ) و بما أن الكتاب كان ممنوعاً في مصر فقد كان أساتذة الجامعات يحتالون علي ذلك بنشر كتبهم الخاصة و التي تحمل عناوين مثل ( قراءة في كتاب سيد قطب أو نقد كتاب سيد قطب في ظلال القرأن ) مع تضمينه أهم أراءه .
أتذكر أول محاضرة للدكتور إبراهيم عوض أستاذ النقد الأدبي بكلية الأداب حين كان يناقش أراء سيد قطب في الجهاد و واجب العالم الإسلامي في نشر الإسلام في الدول الكافرة و لو بحد السيف و أتذكر أنني طلبت الكلام و قلت : أنا أتفق مع سيد قطب و هذا دور المسلم لأن الكافر لا يعلم صالحه و نحن بهذا إنما ننقذه من نار أبدية أي أننا نعمل له لا ضده ، و قد كان رد الدكتور المحاضر عليّ عجيباً أحرجني جداً وقتها و ظللت لسنوات أشعر بالحنق عليه كلما تذكرته و كم أخجل من نفسي الأن و أجده محقاً ، قال لي : روحي غطي شعرك الأول و بعدين تعالي إتكلمي عن نشر الإسلام و الجهاد في سبيل الله !
.
ثم كان أن لفتت نظري أراء سيد قطب و أسلوبه الجاف فعمدت إلي قراءة الكتاب كله حتي تلك الأجزاء الغير مقررة علينا في الإمتحان و صدمتني حينها أيات ضرب الزوج لزوجته و قد كانت تلك هي المرة الأولي التي أقرأها و أعلم بأن هكذا كلام موجود في القرأن و هذا راجع علي ما أظن إلي الإنتقائية التي يقومون بها في وزارة التربية و التعليم و التي يتم بمقتضاها إختيار أيات أو سور بعينها لتدريسها مما يُظهر الإسلام بمظهر حسن و لا يُنفر منه .
و بعقلي الصغير وقتها تسائلت : قد تكون إمرأة ما أكثر حكمة و عقلاً من زوجها و أنا أري بالفعل هكذا نماذج في محيطي ، فكيف يُعطي الله الحق للرجل في تقويم زوجته بضربها إن هي لم تطعه و لعل في طاعتها له ضرر للأسرة بأكملها إكتشفته هي بحدسها و ذكائها و الذي من الوارد جداً أنه يفوق ذكائه ، فإن تعارض رأيهما كانت الغلبة لرأية بصفته الرجل و وجب عليها حينها أن تطيعه رغم عدم إقتناعها فإن لم تفعل فهو العظة ( ممن هو أقل ذكائاً ) ثم الهجر في الفراش ( و هذا ليس حلاً و إنما محاولة إخضاع ) ثم الضرب ( و تلك منتهي السفالة التي أربأ بإلهي العظيم عنها ) ، و عليه فقد مرت سنوات طويلة و أنا أتجنب التفكير في تلك الأية و غيرها مما لا يدخل العقل ليكون كلاماً لإله .
أتذكر حين بدأت المدعوه نجلاء الإمام بالتعدي علي شخص محمد بالقول و كيف كنت في منتهي الغيظ و الحنق عليها لدرجة أنني كنت أتخيل نفسي و أنا أقتلها بطرق متعددة و كان خيالي يُبدع في إيلامها و هو نفس ما حدث حين عُرِض الفيلم المسيئ للرسول ، فقد ظللت لسنوات لا أحاول مشاهدته حتي لأنني كنت أري في مجرد مشاهدته ذنباً و لأني من هول ما سمعت و قرأت عنه كنت أشفق علي نفسي من الموت كمداً حال مشاهدته و بالتالي و لأني أعلم أن منتجه و مخرجه و العاملين فيه مسيحيين فقد كرهت كل المسيحيين و صرت أشمت في مصائبهم و قد أمنت حينها بأنهم يستحقون أي عقاب و كل ما يحدث لهم .
.
ظلت بذرة الشك مرافقة لي و كانت تنمو مع كل معلومة دينية جديدة تقتحمني و أنا أعني الكلمة فلم أكن أبداً أنا من تسعي لتعرف بل كانت المعرفة تفرض نفسها عليّ عن طريق جملة أقرأها علي الإنترنت أو أخري أسمعها بالصدفة في برنامج .
ثم كان أن نضج عقلي نسبياً إلي الحد الذي يتعجب من فكرة الإله الذي يُرسل رسائله للبشر بالكيفية التي نعرفها ، ملاك يطير و ينزل للأرض مُحًمّلاً ببضع كلمات يُسِر بها و يصبها صباً في أذن شخص واحد من البشر ، و لا أحد رأي الملاك و لا أحد سمع الكلمات غير هذا الذي يدعونه رسول و كلمة الفصل و التي علي أساسها يكون الواحد منا في الجنة خالداً أو في النار أبداً هي في تصديق هذا الرجل !
فلماذا يربط الله بين تصديقنا في وجوده و تصديقنا لإنسان مثلنا ؟
إن هول العاقبة كان يستوجب تحري العدالة الكاملة في الإختبار فإن إختفت هذه العدالة فلا حُجة يقوم عليها العقاب أو الثواب و أنا أميل لتفكيك المعطيات لعناصرها الأولية و تمثيلها بما يفهمه عقلي و يقتنع به المنطق الذي لا خلاف عليه بين إثنين من الأسوياء .
أيكون إذن من العدل أن يُعطي المعلم جواب أهم سؤال في الإمتحان لأحد تلاميذه ثم يطلب منه إعطاء باقي الأجوبة فيما عدا إجابة هذا السؤال لزملائه ؟
إن محمد - علي فرض إنني أعتبره نبياً - هو الوحيد الذي لم يخالجه أدني شك في وجود إلهه و هو الوحيد الذي لم يعتمد في تصديقه لوجود هذا الإله علي شخص أخر ، هو الوحيد الذي حاز إجابة السؤال الأهم : هل الله حقاً موجود ؟ هل هذا هو بالفعل كلامه ؟
أما أنا فلكي أصدق في وجود الإله و في كون القرأن كلامه فينبغي عليّ أولاً أن أصدق محمد و هنا ينعدم مبدأ تكافؤ الفرص بيني و بينه و علي قدر هول النتيجة إن أنا لم أصدقه تأتي فداحة الإستهتار الإلهي و سخافة فكرة الإله و طغيانه و لطالما مان في ذهني عظيماً بما لا يتفق و تلك الصورة المشوهة !
.
و كان أن فاض بي الكيل و أردت أن أضع حداً لعذابي النفسي و قررت المواجهة و لم يكن أبداً غرضي النبش عن عورات الإسلام و بلاويه بل سد الثغرات و الإيمان دون شك لأصبح مؤمنة و لست مسلمة بالميلاد فلم يكن لدي أدني شك في أنني كنت سأجد في المسيحية الدين الحق لو كنت قد وُلِدت لعائلة مسيحية و هكذا تفرغت تماماً للبحث و القراءة و كنت أقرأ بلا كلل و لا ملل و من مصادر إسلامية ، و علي رأسها القرأن و تفسيره ثم كان أن تقف في حلقي شوكة فأقرأ أراء ناقدي الأديان فيها و أتعمد أن أجعل من نفسي محامي الإسلام و أتطرف في الدفاع عنه أمام نفسي ملتمسة له كل الحجج و مُفترضة في المعارضين كل العبر إلي أن كانت لحظة استثنائية أضاء فيها عقلي بالمعني الحرفي للكلمة و أقسم بحياتي أنه لم يحدث أن رأيت بعقلي و كأن له عينان كما حدث في تلك اللحظة ، إنكشف الغطاء فجأة عن الوثن و رأيت وجهه القبيح لأول مرة و عرفت مَن كنت أعبد و عشت أسوء أيام حياتي بعدها لأن الإله / صديقي / حبيبي / سندي و معيني كان مجرد فكرة في رأسي نشأت عليها و نماها خيالي .
كم مرة تحدثت معه ؟
كم مرة بكيت و أنا أكلمه ؟
كم مرة وثقت ثقة عمياء في أنه سيساعدني فيما اعتقدت أنه لا طاقة لي به و فعلها !
كم مرة نمت قريرة العين لا لشيئ إلا لشعوري برضاه عني ؟
لم أستطع أن أعاديه أبداً ، هذا الصديق اللصيق و لا أريد ، و لكني أسخر من الصنم إيل و القمر سين الذي تطورعنهما إله المسلمين و كذلك شعوري بالنسبة للشمس إله المسيحيين المتنكر في إسم يسوع .
أما صديقي و الذي هو كل معاني الخير و الحق و الجمال و الذي لن يحرق أحمق لأنه لم يقم بحركات الصلاة البهلوانية أمامه خمس مرات في اليوم لأنه - أي صديقي - أعظم و أكبر من هذا ، هو الذي لن يلعن إمرأة أو يُسلط ملائكته لتلعنها لأنها تعطرت رغم أنها قد تكون قد خرجت للعناية بمريض أولته من جهدها كل جهد ، و هو الذي لن يطلب من الناس أن يدوروا كأغبياء حول مكعب من الحجر لحكمة لا يعلمها إلا هو و يري في ذلك تكفيراً لهم عن ذنوبهم ، و هو الذي يتعالي عن أن يكون له أعداء في حقارة الإنسان بالنسبة لعظمته فيردح لهم كما فعل إله محمد مع أعداء محمد و شاتميه و بالتأكيد لن يعد أحبابه بجنة العهر التي يحتفظ بها إله المسلمين للمجرمين الذين يقتلون بإسمه لنشر دينه !




#منال_شوقي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تمثيلية نصف المجتمع
- إدخلوا الإسلام يا مسلمين
- يوميات إمرأة مسلمة (2)
- إرهاصات نبوة محمد (1)
- يوميات إمرأة مسلمة
- الفريضة السادسة
- عصابة الرسول (1)
- إنا أرسلناك نَكّاحاً للعالمين
- عبيد العَصَا تاقت إليها جلودهم !
- قال إنه واحد فعلمتُ أن له ثانٍ !
- و اضربوهن و اضربوهن .. تعقيباً علي مقال الأستاذ نبيل هلال
- حوار مع صديقي المؤمن (2)
- لماذا الإسلام شرا مستطيرا !
- لا أخلاقية القرأن ( قراء في سو رة يوسف )
- حوار مع صديقي المؤمن (1)
- الأزمات النفسية للملحدين 1/2
- التكنولوجيا علي وشك الإنتهاء من نعش الله
- في عيد الحب ... رسالة حب لعزيزي المسلم .
- الله الذي سكت دهرا ثم نطق سخفا
- الله الرجل (2 )


المزيد.....




- وفاة قيادي بارز في الحركة الإسلامية بالمغرب.. من هو؟!
- لمتابعة أغاني البيبي لطفلك..استقبل حالاً تردد قناة طيور الجن ...
- قادة الجيش الايراني يجددن العهد والبيعة لمبادىء مفجر الثورة ...
- ” نزليهم كلهم وارتاحي من زن العيال” تردد قنوات الأطفال قناة ...
- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - منال شوقي - عقلى الصغير و الإله الأصغر