أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - منال شوقي - إرهاصات نبوة محمد (1)













المزيد.....

إرهاصات نبوة محمد (1)


منال شوقي

الحوار المتمدن-العدد: 5095 - 2016 / 3 / 6 - 00:59
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يحتج المسلمون بالنقلة النوعية التي أحدثها الإسلام في المجتمع البدوي المشرك و الذي كان يعج بكل الموبقات من معاقرة الخمر و الزنا و عبادة الأوثان ، بل ذهبوا لما هو أبعد من ذلك فادعوا أن محمد جاء فعلم قومه النظافة الشخصية و الأخلاق الحميدة بعد أن كانوا - كما يُظهرهم القرأن في الظلمات و أخرجهم هو - أي محمد - إلي النور .
فهل هذا صحيح ؟
هل كان محمد حقاً أول نبي في قومه ؟ أو بمعني أدق ، هل كان محمد أول داعٍ للتوحيد في زمنه ؟
لقد عمدت الكثير من كتب التراث و لا سيما المتأخرة منها إلي طمس سيرة أشخاص بعينهم لأن ظهورهم علي الساحة كان سيخلق عدد لا حصر له من علامات الإستفهام ، إلا أننا رغم ذلك نجد في كتب السيرة و في البخاري ما لم تطاله يد التشويه أو المحو ليكون كافياً جداً لنا كي نتخذ منه مرشداً و دليلاً في بحثنا عن الحقيقة فيما فيما بين السطور .
.
إن الناظر في السيرة الذاتية لأشخاص بعينهم عاصروا محمد أو سبقوه بقليل و في إنتاجهم الأدبي الذي بين يدينا و مقارنته بالقرأن ليصل بما لا يدع مجالأ للشك إلي أن دعوة محمد و قرأنه كانت الحلقة الأخيرة في سلسلة أنبياء مهدوا لمحمد الظهور ، بل و ألهموه الكثير جداً من تعاليمهم و إنتاجهم الأدبي الذي لا يقل بل و يتفوق أحياناً علي قرأن محمد ، هذا إن لم يكن قرأن محمد في كثير من ألفاظه مُقَتبس عن إنتاج هؤلاء .
.
و لنأخذ عمرو بن زيد بن نفيل كمثال قوي و أوضح ما يكون علي أنبياء عاصروا محمد و حذا هو حذوهم مقلداً إياهم في تعاليمهم و منهجم و الفرق بين زيد و محمد هو أن الأول إكتفي بنفسه و لم يكن له تطلعات زعاميةعلي العكس من محمد الذي سرق منه أسس و تعاليم دينه بل حتي إسم هذا الدين .
و أورد هنا - قبل كل شيئ - رأي محمد نفسه في عمرو بن زيد المُعلم الذي نقل محمد عنه و لم يستطع نكران فضله عليه و لعله كان في ذلك مضطراً فلم يكن بوسعه أن يذكره بسوء أمام قومه الذين كانوا يعلمون أن تعاليم زيد لا تختلف عن تعاليم محمد ، فكيف كان لمحمد إذن أن يُكَفِره !!!
.
وعنه يقول ابن كثير :
ذكر شأنه للنبي ( صلى الله عليه وسلم ) فقال : هو أمة وحده يوم القيامة .. يبعث يوم القيامة أمة وحده .. وكان يحيي الموءودة ؛ يقول للرجل إذا أراد أن يقتل ابنته : لا تقتلها ، أنا أكفيك مئونتها فيأخذها .. وكان يقول : يا معشر قريش إياكم والزنا ، فإنه يورث الفقر .. فقال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يحشر ذاك أمة وحده ، بيني وبين عيس ابن مريم – إسناده جيد قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) دخلت الجنة فرأيت لزيد بن عمرو بن نفيل دوحتين " (ابن كثير : البداية والنهاية ، ج2 ، ص 221 ، 224 . ) .
.
يقول عمرو بن زيد :
أسلمت وجهي لمن أسلمت
له الأرض تحمل صخرا ثقالا
دحاها فلما رأها استوت
على الماء ، أرسي عليها الجبالا
وأسلمت وجهي لمن أسلمت
له المزن تحمل عذبا زلالا
إذا هي سيقت إلى بلدة
أطاعت فصبت عليها سجالا
و مما يثير الدهشة و التساؤل أن عمرو بن زيد يقول ( أسلمت ) قبل أن يدعي محمد النبوة و يُسمي دينه الإسلام !
ثم إن الأرض دحاها ( و الأرض بعد ذلك دحاها ) و أرسي عليها جبالاً ( و جعلنا في الأرض رواسي أن تميد بكم ) و لا تفوتنا أيضا تعبيرات كاستوت علي الماء ( الرحمن علي العرش استوي ) و ( كان عرشه علي الماء ) .
و لن نغفل بالتأكيد ألفاظ من مثل ( سبعاً شداداً ، بناها ، أمد ، زينها بنور ، دُجاها ، أنهار من العذب الزلال ، سيق المجرمون ، سلاسلها ، حر النار ، دار صدق ، فليسوا ميتين فيستريحوا ، ويلاً ، لهم ما يشتهون ، المتقون .. إلخ )
فإذا قارنا بين الإنتاج الأدبي لزيد بن عمرو و ذاك الذي لمحمد للاحظنا أن عمرو قد سلك مسلك القصيدة النمطية ذات الوزن و القافية و هو مما لا شك فيه صنفاً أدبياً أصعب من رجز محمد أو سجع الكهان الذي سماه قرأن و الذي يسمح بمساحة أكبر من حرية إختيار الوزن و القافية ، رغم أن القرأن لا يخلو من تحري الوزن و القافية في كثير منه و الذي يكون من نتيجته الحشو و الإطناب بل و غياب المعني كتكراره لعبارة فبأي ألاء ربكما تكذبان و قوله : فاكهة و أبا و التي ليس لها معني .
.
و الأن لنستمع لترتيل لبعض أبيات من قصيدة أمية بن أبي الصلت ( إله العالمين ) بصوت مقرئ للقرأن رغم أنه لا يرتلها كما يرتلون القرأن و لاحظ أن أمية بن الصلت كتب قصيدته قبل أن يفكر محمد في إدعاء النبوة و أحب أن ألفت النظر إلي أنه من الأهمية بمكان أن نتعمق في الأفكار التي تشي بها القصيدة و التي هي كلها و بلا إستثاء من العقائد الإسلامية لنقف متعجبين متسائلين : أي جديد إذن أتي به محمد !!!
وإستمع للأبيات و قل لي بعدها أي فرق تجد بينها و بين القرأن و أي سكينة و روحانية تشعر بها بعد سماعها !
.
إله العالمين وكل أرض ورب الراسيات من الجبال
بناها وابتني سبعا شدادا
بلا عمد يرين ولا حبال
وســـــواها وزينهـا بنور من الشمس المضيئة الهلال
ومن شهب تلألأت في دجاها مـــــراميها أشـد من النصال
وشـق الأرض فأنجبت عيونا وأنهارا من العذب الزلال
وبارك في نواحيها وزكي بها ما كان من حرث ومال
.
https://www.youtube.com/watch?v=Fy7aps7hW0M



#منال_شوقي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يوميات إمرأة مسلمة
- الفريضة السادسة
- عصابة الرسول (1)
- إنا أرسلناك نَكّاحاً للعالمين
- عبيد العَصَا تاقت إليها جلودهم !
- قال إنه واحد فعلمتُ أن له ثانٍ !
- و اضربوهن و اضربوهن .. تعقيباً علي مقال الأستاذ نبيل هلال
- حوار مع صديقي المؤمن (2)
- لماذا الإسلام شرا مستطيرا !
- لا أخلاقية القرأن ( قراء في سو رة يوسف )
- حوار مع صديقي المؤمن (1)
- الأزمات النفسية للملحدين 1/2
- التكنولوجيا علي وشك الإنتهاء من نعش الله
- في عيد الحب ... رسالة حب لعزيزي المسلم .
- الله الذي سكت دهرا ثم نطق سخفا
- الله الرجل (2 )
- الله المحدود
- الله الرجل (ّ1)
- الله السميع ذو الأذنين !
- الله ذو الحاجة


المزيد.....




- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - منال شوقي - إرهاصات نبوة محمد (1)