أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - تريستانا 1970 لويس بونويل:غراميات مضحكة














المزيد.....

تريستانا 1970 لويس بونويل:غراميات مضحكة


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4680 - 2015 / 1 / 2 - 10:51
المحور: الادب والفن
    



ان كان تريستانا يعتبر ضئيلا نسبيا مقارنة مع حسناء النهار،فالأمور هنا مشوشة وبجاجة الى نظرة أكثر تمحيصا وتحليلا،لأن تريستانا يبدو بأنه الفيلم الأذكى خلال مسيرة لويس بونويل السينمائية كاملة،وهو التعاون الثاني بين بونويل والممثلة الفرنسية كاثرين دينوف...
القصة هي من النوع المألوف أو قصة حب من المستوى المتوسط الميلودرامي،وهناك شيء قليل وبسيط من المعالجة غير المألوفة،ولكنها على اية حال لاتشفع للقصة بطيئة الأحداث إذا نظرنا لها نظرة بحتة غير خاضعة لأي تحليل أو معالجة.
إذا دون لوبي (فرناندو ري) رجل في متوسط العمر يدعى ابنة زوجته المتوفية (تريستانا-كاثرين دينوف) حيث يستغل لاحقا ضعف تريستانا وخوفها من التشرد ليقوم بابتزازها جنسيا ويعلن نفسه ابا وزوجا لها في نفس الوقت من دون زواج،ومن دون قدرة ايضا على افقاد تريستانا عذريتها،ولكن تريستانا تقع في غرام رسام سرعان ما ستتزوجه وتسافر بعيدا الأمر الذي سيدفع لوبي الى احباط ووحدة شديدة.
الفيلم هو من كتابة جان كلود كاريير في نص سردي غير معقد ملتزم التزاما تاما بنظرة المخرج وتأويله ورغبته في مجريات الأمور،متقشف جدا من دون اي موسيقى تصويرية وتبدو ميزانية الفيلم ضئيلة جدا لولا اعتماده على ممثلين قديرين ومشهورين على شاكلة كاثرين دينوف وفرناندو ري.
بعد فترة ليست بالقصيرة تعود تريستانا الى احضان العائلة ويستقبلها لوبي استقبال الأب الحاني وهي على وشك الموت،ولكن تنحل هذه العقدة بقطع قدم تريستانا وتبقى على قيد الحياة مع طردها الرسام من حياتها لأنها تكره أن تشعر بالشفقة من قبل اي احد،وتقبل بالزواج من دون لوبي وهو في سن متأخرة ولكنها ترفض النوم معه في غرفة واحدة.
كان لابد لنا من سرد سريع لهذه القصة المنغلقة على نفسها وذات الحدث المركزي المحض
لوبي ملحد،وهو يعلن الحاده اكثر من مرة في الفيلم،بل يرفض الدخول مع زوجته الى الكنيسة،والألحاد هو صفة بل غريزة في هذا المخرج العظيم...إذا ليس من الغريب أن يطلق احد النقاد الغرب على الفيلم بأنه الأقذر في مسيرة بونويل السينمائية.
هناك عبرتين في الفيلم:
العبرة الأولى هي السلوك البشري من حيث اعتبار لوبي لتريستانا بانها ابنته وزوجته في نفس الوقت،وهذا شيء من المستحيل حدوثه ضمن مستوى العلاقة الطبيعية،وايضا هذا الكم الهائل من الحب الذي يحيط به هذا الملحد لفتاة تستمتع بتعذيبه على الدوام،بل ربما كانت هي المسؤولة عن موته...تريستانا تعود بها أحلامها مرتان في الفيلم:
رأس لوبي المقطوع معلق على لسان جرس ضخم...هذا ان دل على شيء فهو يدل على الكره الشديد
ولكن هناك شيء آخر...هناك عبرة أخرى
التدخل القدري كان غير حاسما،لأن تريستانا عادت بها الأقدار وبشكل قاسي إلى احضان لوبي العجوز الآن ومع قدم باتت مقطوعة،والذي سلمها لسجانها هو حبيبها الرسام.
إذا هذه الخطوة القدرية على ارهاصاتها لم تحقق شيئا يذكر بل سببت المعاناة لكل شخصيات الفيلم...
فلوبي يرفض التخلي عن الحاده وتريستانا اصبحت اكثر انطواءا وتستمتع احيانا بتعذيب الآخرين جنسيا،وصورة رأس لوبي المقطوع لاتفارق ذهنها....
ظاهر العلاقة يبدو اكثر تماسكا...هذا الحدث كان يجب منه ان يجعل هذه الأسرة أكثر تماسكا ولكن الحقيقة الواضحة هي شيء آخر تماما...
بونويل يطالب بنفي اليد الالهية من التدخل،وهو عندما قال ذات مرة:احمد الله على انه جعلني ملحدا،فهنا الأشمل ان يعتبرها غير موجودة،فأي يد الهية من الممكن ان تتدخل لتحول مسار الأمور بهذه الطريقة..
الفيلم يحتمل ويحتمل الكثير،ولكن هذه الاحتمالات حتى لو تنوعت واختلفت فهي تسير على نفس الشاكلة...
المشهد النهائي للفيلم:
راس مقطوع معلق على لسان جرس ضخم
هو لوبي على وشك الموت...يطلب منها ان تحضر طبيبا بسرعة...ولكن وبعد تفكير طويل تقوم بالخداع...هي ترغب في ان يموت فعلا
الحب شيء نظري غير محسوس،ولكن شئنا أم ابينا فهو معلق بالقدر ايضا...من المستحيل التحكم بهذه الحالة مهما تنوعت المحاولة،وهي نظرية رواية غراميات مضحكة للكاتب ميلان كونديرا
يرى ميلان كونديرا في الغراميات المضحكة ان الحب مثله كمثل الموت...لايمكن للإنسان أن يعرف وقته أو يتحكم به نهائيا...
بلال سمير الصدّر 29/9/2014



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- Scopophilia:Peeping Tom1960
- حسناء النهار 1967(لويس بونويل):عن عاهرة من نوع آخر
- مفكرة الخادمة 1963(لويس بونويل):قصة عن فساد كامن ولكنه بدأ ي ...
- الملاك المبيد 1962 (لويس بونويل):مسار غامض
- فيرديانا 1961(لويس بونويل):عن التفكير الديني ومعطيات الحياة ...
- علاقة غريبة (El-Starngr Affeir) لويس بونويل 1952(بونويل والح ...
- نماذج من المرحلة المكسيكية الأقل أهمية(لويس بونويل):كازينو ا ...
- عن لويس بونويل والمنسيون 1950
- مشهد في السديم 1988 للمخرج اليوناني ثيو انجيلوبولوس:اليد الآ ...
- عناقات محطمة 2009(بيدرو ألمودفار):عن الشخصية الالمودفارية ال ...
- عودة-Volver 2006-بيدرو ألمودفار:عن عالم ليس فيه للرجل اي ضرو ...
- تحدث لها 2002(بيدرو المودفار):عن الميلودراما الرائعة
- كل شيء عن امي1999(بيدرو المودفار): هو فيلم يكافح بين الدراما ...
- اللحم الحي 1997(بيدرو المودفار):الرمز الأول للخفة البشرية
- الشريك1968(بيرناردو برتولوتشي):عن السينما والأدب والاسقاط ال ...
- زهور اسراري 1995 لبيدرو المودفار:التحولات
- شبق 2013(لارسن فون تراير):النقطة الفينومينولوجية
- مصارع الثيران1986(بيدرو المودفار):خليط مشوش
- بيدرو المودفار:عن مخرج يلتقط مشاعر المرأة في اقسى الظروف
- قبل الثورة 1962 (برناردو برتولوتشي):شخصيات مفعمة بالهم الوجو ...


المزيد.....




- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - تريستانا 1970 لويس بونويل:غراميات مضحكة