أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الملاك المبيد 1962 (لويس بونويل):مسار غامض














المزيد.....

الملاك المبيد 1962 (لويس بونويل):مسار غامض


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4669 - 2014 / 12 / 22 - 22:30
المحور: الادب والفن
    



هو ايضا من اهم الأفلام التي حققها بونويل مع سابقه فيرديانا،حيث اعلن بونويل بعده رغبته في التقاعد المبكر،وسيظل هذا الموضوع لسان حاله حتى توافيه المنية محققا اهم افلامه واعظمها بين عمر الستين والسابعة والسبعين.
الانتقاد هنا مبطن يحتمل التفسير والترجمة،ويحتمل ايضا وجهات النظر،فبونويل يظهر هنا على انه فرديا منتقدا صارما معاديا للفاشية والتقاليد الدينية والبرجوازية معا في آن واحد وفي بوتقة واحدة اسمها الملاك المبيد،كما انه يعود فيه كالعادة الى شكل فني كان السبب ذات مرة في تحقيق له شهرة ما بعدها شهرة،تحديدا في اندية باريس الفنية عندما صنع ذات مرة بما يدعى بالكلب الأندلسي 1928،الذي ظل حتى هذه اللحظة أشهر صورة فيلمية حققت على مدار التاريخ السينمائي كاملا.
اذا(Silvia Pinal) التي اعطاها بونويل دور البطولة في فيلم فيرديانا تعود لمشاركته البطولة،على ان لفظ البطولة لايعتبر دقيقا لأن الفيلم لايسمح ولايمكن النظر اليه على انه فيلم فردي يعتمد على بطولة مركزية،بل هو فيلم عن حدث مركزي يشمل جميع ممثلين الفيلم.
مع المشهد الأول للكنيسة،يبدأ بونويل فيلمه من خلال التحضير لحفلة عشاء فخمة في احد القصور،ونفضل ان ندعوه ومن دون تحفظ وارضاءا لبونويل نفسه(حفلة عشاء برجوازية)،وليس من الغريب ان يركز بونويل على مظاهر الغنى الفاحش (الكافيار) والأواني الثمينة الخاصة.
فالكاريا-الممثلة المذكورة-لازالت محتفظة بذلك الشيء المدعو بالعذرية،وهو شيء تدعوه تلك الطبقة بالفساد...ولكن الفيلم ابدا ليس عن مظاهر الفساد في طبقة برجوازية.
لو كان فيلم بونويل هذا عن مظاهر فساد لطبقة برجوازية لكان فيلما مكررا،ذو موضوع ناقص ختى لو اضفى عليه بونويل لمسته الفنية...الفيلم هو عن مصيبة قادمة،والمصيبة عبارة عن حدث درامي خفي داخلي أكثر منه خارجي حتى لو كان مرتبط بحدث خارجي واضح.
إذا وبعد التركيز على هذه المظاهر غير الأخلاقية يبدأ الفيلم بالانغلاق على نفسه...غرف مغلقة قريية من بيرغمان وأزماته النفسية من برتولتشي وعوالمه المتأزمة في التانغو الأخير في باريس
إذا بشرى الأزمة،وكأنها العلامات التي تسبق الزلازل أو البراكين هي مغادرة الخدم وعدم رغبتهم في البقاء حتى لو أدى هذا التصرف الى طردهم...لنعود الى فالكيريا قليلا:
فالكيريا شخصية صامتة،غاضبة في اعماقها وتعبر عن غضبها هذا بتكسير أحد النوافذ،وهنا بونويل يسلط الضوء على شيء اكبر من الفساد المحيط بهذه الطبقة،وان كان حتى الآن يستكمل الانتقاد الاجتماعي الطبقي،ولكنه سيسلط الضوء لاحقا على الفكر الديني.
الفيلم ليس بحاجة الى تشريح شخصي للشخصيات كلا على حدة،بل هو عبارة عن حدث مركزي عام سيستغرق تقريبا زمن الفيلم كله.
فالكيريا شخصية ملفتة للنظر بالرغم من كل شيء من بين كل شخصيات هذا الاحتفال،والفكرة لازالت بسيطة،وبونويل لازال يعبر عن مايريد قوله بوضوح ،على ان للأشكالية القادمة دور كبير...تقول احدى الشخصيات:
أنا أعتقد أن الاشخاص من الطبقات المتدنية أقل حساسية للألم.........
الشيء الملغز أن هذه الشخصيات لاتستطيع المغادرة وكانهم في سجن لاارادي،على ان بونويل قال ذات مرة أن ليس لهذا الشيء أي تفسير،فنحن نقول أن هذا الشيء هو مؤثر خارجي اساسه الحالة النفسية الداخلية،أي بشكل أو بشكل آخر هو اللاوعي،والحالة النفسية المذكورة هي التي اعدت هذه الشخصيات للوقوع في شيء من الممكن ان يدعى ايضا بالهستيريا الجماعية،والشيء الواضح أن بونويل تعمد أن يضع شخصياته في حالة عامة نخبر عن أسوأ التفاعلات الانسانية...شيء ما يخبر عن تكوين بشري...عن طبيعة بشرية استغرق بونويل مطولا متشائما في الحديث عنها في فيرديانا،ومن هنا يمكن القول أن حبكة بونويل قادته الى شيء اعمق ربما هو لم يكن يقصد أن يقوله أو حتى الوصول اليه...
إذا احدهم يموت،وخطيبان غارقان في قصة حب يقتلان أنفسهما لاحقا...
يتطور الموضوع الجسدي الى شيء يدعى بالمحافظة على البقاء،فهم يحفرون الحائط للوصول الى انبوب يبث لهم المياه ولاحقا يطهون خاروفا على وقود الأثاث المتكسر...
اذا انهيارات عصبية...جوع....هذيان...مرض...رعب...أحلام سوريالية في هذيان عن يد رجل ميت تتحرك لوحدها
فجأة تستعيد فالكيريا اللحظة...تطلق العنان وتحول مسار الأمور لتستطيع ان تدلهم على مسار الخروج،وبونويل وكأنه يريد أن يقول بأنه يرفض اليد التي تحركنا كاحجار الشطرنج ومن الممكن أن تقود الى اشياء غير مفهومة...هم قادرين على التغيير...على تغيير هذا المسار الغامض.
في اللقطة الأخيرة من الفيلم هناك جنود يقتلون الشعب وهذا اشارة الى الثورة،بينما البرجوازيين المذكورين على حالهم ينشدون ويصلون...
القصة كاملة يمكن النظر اليها على انها استعارة رمزية عن بونويل:
السوريالي المعادي للكنيسة والأفكار التقليدية...عن بونويل المعادي للفاشية والبرجوازية...عن بونويل الفرد الذي لم يحقق أفلاما سوى للتعبير عن افكار وانتماءات فردية خاصة جدا ولكنها في نفس الوقت تمس الواقع الاجتماعي احيانا بشكل محسوس لايمكن التغاضي عنه وتمس ايضا الموضوع الجمالي للشكل الفني.
بلال سمير الصدّر 4/9/2014



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فيرديانا 1961(لويس بونويل):عن التفكير الديني ومعطيات الحياة ...
- علاقة غريبة (El-Starngr Affeir) لويس بونويل 1952(بونويل والح ...
- نماذج من المرحلة المكسيكية الأقل أهمية(لويس بونويل):كازينو ا ...
- عن لويس بونويل والمنسيون 1950
- مشهد في السديم 1988 للمخرج اليوناني ثيو انجيلوبولوس:اليد الآ ...
- عناقات محطمة 2009(بيدرو ألمودفار):عن الشخصية الالمودفارية ال ...
- عودة-Volver 2006-بيدرو ألمودفار:عن عالم ليس فيه للرجل اي ضرو ...
- تحدث لها 2002(بيدرو المودفار):عن الميلودراما الرائعة
- كل شيء عن امي1999(بيدرو المودفار): هو فيلم يكافح بين الدراما ...
- اللحم الحي 1997(بيدرو المودفار):الرمز الأول للخفة البشرية
- الشريك1968(بيرناردو برتولوتشي):عن السينما والأدب والاسقاط ال ...
- زهور اسراري 1995 لبيدرو المودفار:التحولات
- شبق 2013(لارسن فون تراير):النقطة الفينومينولوجية
- مصارع الثيران1986(بيدرو المودفار):خليط مشوش
- بيدرو المودفار:عن مخرج يلتقط مشاعر المرأة في اقسى الظروف
- قبل الثورة 1962 (برناردو برتولوتشي):شخصيات مفعمة بالهم الوجو ...
- البريء1976(لوكينو فيسكونتي): ليس هناك محكمة على وجه الأرض قا ...
- قائمة شندلر1993(ستيفن سبيلبرج):تتويج المذبحة
- عنف وعاطفة 1974(قطعة محادثة)لوكينو فيسكونتي:اقتحام
- موت في البندقية1973(لوكينو فيسكونتي):عن الانسان في اقسى لحظا ...


المزيد.....




- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الملاك المبيد 1962 (لويس بونويل):مسار غامض