أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - نصر اليوسف - باطل يراد به تفسير الباطل














المزيد.....

باطل يراد به تفسير الباطل


نصر اليوسف
(Nasr Al-yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 4503 - 2014 / 7 / 5 - 22:05
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


قرأت مقالة تحت عنوان "ولكن من اين جاءت داعش" وجد فيها مؤلفها ـ الدكتور محمد حبش ـ بعد بحث طويل ومتعمق، أن "داعش" هي نتاج طبيعي للتزاوج بين الخطاب الديني، الذي ما انفك يبكي على "الخلافة العثمانية" منذ سقوطها قبل نحو مائة عام، وبين سذاجة الشعوب التي تصدق ببلهنية كل ما تـُـلقّن به من سخافات. ورغبة منه في تصحيح النظرة للخلافة التي رسمها لنا الخطاب الديني البائس بألوان وردية ـ حسب زعمه ـ أورد الباحث في الشؤون الإسلامية أمثلة على وحشية ودموية الخلفاء؛ من أمويين وعثمانيين، واستهزأ بفيروز التي تغنت بهشام بن عبد الملك، الذي صلب زيداً بن علي بن الحسين وأبقاه مصلوبا إلى أن انهارت دولة بني أمية!!!
لست هنا في وارد التعليق على ما ضربه السيد حبش من أمثلة لكي يثبت ما زعم أنها وحشية نظام الحكم السياسي المسمى بـ"الخلافة"، ذلك أن كل واحد منا يفسر حقب التاريخ وأحداثه انطلاقاً من مفاهيم البيئة التي نشأ فيها، ومن المخزون المعرفي الذي تراكم في مداركه عبر الدراسة والمطالعة. وبالإضافة إلى ذلك، بات في حكم المسلّمة أن كل حدث له تفسيران على أقل تقدير. لكنني أود هنا أن أدلي بدلوي في تفسير سبب ظهور التطرف في سورية.
لا يستطيع عاقل أن ينكر أن الاستبداد والظلم كانا السمة الرئيسية للحكم في سورية، منذ أكثر من نصف قرن. ورغم ذلك، لم تحظَ الأفكار المتطرفة بقبول سوى لدى نسبة تكاد لا تذكر من المجتمع السني السوري. ولو أن السوريين كانوا يحلمون بـ"الخلافة" ـ كما يرى السيد حبش ـ لما سمحوا لأناس أمثال صلاح جديد وحافظ الأسد أن يصلوا إلى ما وصلوا إليه. أو ـ على الأقل ـ لتجاوبوا مع "انتفاضة" الإخوان المسلمين في مطلع الثمانينات.
وعلى الرغم من النهج الطائفي الذي انتهجه انقلابيو الثامن من آذار، ومن الإقصاء الطائفي المفضوح الذي مارسته العصابة الأسدية، لم يستطع الفكر المتطرف أن يجد سبيلا إلى قلوب السوريين السنة. لقد ظل هؤلاء على سجيتهم المتسامحة، الأمر الذي تؤكده وقائع أكثر من عام من الثورة المجيدة.
لكن، عندما أوغلت العصابة الأسدية في إجرامها، وانتشر التعذيب الطائفي القاس، والقتل الطائفي البشع، والإذلال الطائفي بأبشع صوره، أصبح من الطبيعي أن يُـرَدَّ على الفعل بفعلٍ يعاكسه في الاتجاه.
لقد دفعت العصابة العائلية ـ الطائفية السوريين دفعاً للتسلح. وعندما قرر هؤلاء السير في هذا الطريق، وجدوا كلّ الأبواب موصدة في وجوههم. خذلهم الشقيق والجار والصديق. لم يكن لدى السوري الذي قرر امتشاق السلاح رفاهية الانتقاء والاختيار، فقادته ظروفه إلى جهةٍ حسـَنةِ التنظيم، جيدة التسليح، وافرة التمويل ـ "القاعدة" وبناتها.
وبالعودة إلى السؤال الذي طرحه السيد محمد حبش، أود أن أجيب بما يلي:
أولا ـ أرى أن تنظيم "داعش" ينقسم إلى قسمين:
آ ـ القيادة؛ وهي مجموعة تُحلِّـل لنفسها كل الوسائل في سبيل الوصول إلى غاياتها. وإن نظرة تحليلية لتصرفات التنظيم، تبعث على الثقة بأن قيادته إما أنها عميلة للعصابة العائلية ـ الطائفية، أو أنها مخترقة خرقا واسعا.
ب ـ العناصر؛ وهم على الأغلب أناس طيبون سذج، لكل واحد منهم ظروفه التي دفعته للانخراط في صفوف هذا التنظيم، ليخضع لعملية غسيل للدماغ، جعلته آلة طيعة في يد أمرائه.
ثانيا ـ إن من قَــوّى "داعش" ورفده بالعنصر البشري:
آ ـ في البدايات؛ بطش ووحشية العصابة العائلية ـ الطائفية.
ب ـ لاحقاً؛ وحشية وهمجية التحالف الطائفي الصفوي، الذي يستمد غذاءه الروحي من ولي طهران الفقيه، ويقوده عملياتيا قاسم سليماني.
جـ ـ المجتمع الدولي، ممثلا بالإقليم وبالشرق وبالغرب، الذي ترك سنة سورية يواجهون الصواريخ والطائرات والبراميل بأيد فارغة.
وأود في الختام أن أعبر عن قناعتي بأن هذه المرحلة استثنائية وعابرة في تاريخ سورية. وما إن تنتفي مسببات ظهور الفكر الطائفي والمتطرف حتى يعود السوريون إلى سجيتهم الطيبة المتسامحة.






إطلاق البث التجريبي لقناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
أفلام من أرشيف الحوار المتمدن
أفلام من أرشيف الحوار المتمدن
قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب ترحب بكم
قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب ترحب بكم


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,246,385,934
- إتقِ شرّ من أحسنت إليه!!!
- البيئة تشكل الوعي
- ماذا يُراد لنا؟
- معركة كسر عظم
- نظرة في أعماق الفوضى الخلاقة
- ويستمر مسلسل الانحدار!
- انتخابات ديموقراطية
- نبيل فياض والقبيسيات
- الائتلاف جسم طفيْليْ
- الأقلوية والوطنية
- -ها قد عدنا يا صلاح الدين!-
- أضاعوا الدنيا والآخرة
- يا عقلاء التحالف الطائفي أفيقوا!!
- أين أنت يا جهاد مقدسي؟
- تصالح مع نفسك أولاً!
- من وحي الثورة الأوكرانية
- جَهّلَتْ فَسيْطرتْ
- لماذا تأخر النصر؟
- عملاء التأثير
- شمس السوريين تشرق على المنطقة


المزيد.....




- صوت الانتفاضة العدد 328
- العدد الجديد “400” مع جريدة النهج الديمقراطي بالأكشاك
- لندن المدينة الأولى بالعالم للمليونيرات.. فماذا عن الفقراء؟ ...
- بيان “نساء الانتفاضة” بمناسبة يوم المرأة العالمي- الثامن من ...
- تبون يعزي زعيم البوليساريو
- المناضلة الفلسطينية والأسيرة في سجون الاحتلال الصهيوني خالدة ...
- من وحي الاحداث 399 بعض قنوات التطبيع: الحكومة، البرلمان والا ...
- العدد 399 من جريدة النهج الديمقراطي كاملاً
- مُشاحنات أحزاب النظام في البرلمان: ماذا وراء جعجعة السجال حو ...
- صوت الانتفاضة العدد 327


المزيد.....

- الحركة الاجتماعية بين التغيير السلمي وراديكالية الثورة / زهير الخويلدي
- النظرية والتطبيق عند عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فتيات عدن في مواجهة الاستعمار البريطاني / عيبان محمد السامعي
- أسباب ثورة 14 تموز 1958، (الوضع قبل الثورة)* / عبدالخالق حسين
- دفاعا عن الماركسية - ليون تروتسكي - الجزء الثاني / احمد حسن
- دفاعا عن الماركسية - ليون تروتسكي - مقدمة جوروج نوفاك / احمد حسن
- من تدويناتي بالفيسبوك / صلاح الدين محسن
- صفحات من كتاب سجين الشعبة الخامسة / محمد السعدي
- مع الثورة خطوة بخطوة / صلاح الدين محسن
- رسالة حب إلى الثورة اللبنانية / محمد علي مقلد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - نصر اليوسف - باطل يراد به تفسير الباطل