أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 34 - كل شيء عند العرب صابون















المزيد.....

أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 34 - كل شيء عند العرب صابون


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 4468 - 2014 / 5 / 30 - 17:36
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


من المعروف ان كتابة القرآن مرت في ثلاث مراحل رئيسية:
- النص المجرد بدون نقاط وحركات وهمزة كما نراه في كثير من المخطوطات القديمة، خاصة بالخط الكوفي (طبعتي العربية للقرآن هي الوحيدة في العالم التي تنشر النص الكوفي المجرد http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=315)
- النص بالإملاء العثماني المتداول اليوم مع نقاط وحركات وهمزة
- النص بالإملاء العادي والذي يستعمل في الكتابات العربية منذ اكثر من 1000 عام

ومن المعروف ان الإملاء العثماني يختلف في كثير من كلماته عن الإملاء الحديث، كما ان هناك كلمات جاءت في الإملاء العثماني بصور مختلفة. وقد يكون سبب ذلك اما خطأ نساخ، أو ان كاتب القرآن لم يكن شخص واحد، او ان هذا الكاتب قد نعس فأخطأ في الكتابة. ولكن هناك من يرى سراً إلهياً وراء الرسم العثماني المخالف للرسم الإملائي. غير أن ابن خلدون يرفض هذا الادعاء ويعتبر الإملاء القرآني عيباً ناتجاً عن كَتَبتِه الذين كانوا يجهلون الكتابة الصحيحة، وتداول الكتبة اللاحقون نفس الأغلاط تبركاً بالماضي. فهو يقول:

وانظر ما وقع [...] في رسمهم المصحف حيث رسمه الصحابة بخطوطهم وكانت غير مستحكمة في الإجادة فخالف الكثير من رسومهم ما اقتضته أقيسة رسوم صناعة الخط عند أهلها ثم اقتفى التابعون من السلف رسمهم فيها تبركاً بما رسمه أصحاب النبي من بعده المتلقون لوحيه من كتاب الله وكلامه. كما يقتفى لهذا العهد خط ولي أو عالم تبركاً ويتبع رسمه خطاً أو صواباً. وأين نسبة ذلك من الصحابة فيما كتبوه فاتبع ذلك وأثبت رسماً ونبه العلماء بالرسم على مواضعه. ولا تلتفتن في ذلك الى ما يزعمه بعض المغفلين من أنهم كانوا محكمين لصناعة الخط وأن ما يتخيل من مخالفة خطوطهم لأصول الرسم ليس كما يتخيل بل لكل منها وجه. يقولون في مثل زيادة الألف في لا أذبحنه [48-27 : 21]: إنه تنبيه على الذبح لم يقع وفي زيادة الياء في "بأييد" [67-51 : 47] إنه تنبيه على كمال القدرة الربانية وأمثال ذلك مما لا أصل له إلا التحكم المحض. وما حملهم على ذلك إلا اعتقادهم أن في ذلك تنزيهاً للصحابة عن توهم النقص في قلة إجادة الخط. وحسبوا أن الخط كمال فنزهوهم عن نقصه ونسبوا إليهم الكمال بإجادته وطلبوا تعليل ما خالف الإجادة من رسمه وذلك ليس بصحيح. واعلم أن الخط ليس بكمال في حقهم إذ الخط من جملة الصنائع المدنية المعاشية كما رأيته فيما مر. والكمال في الصنائع إضافي وليس بكمال مطلق إذ لا يعود نقصه على الذات في الدين ولا في الخلال وإنما يعود على أسباب المعاش وبحسب العمران والتعاون عليه لأجل دلالته على ما في النفوس.

ونجد الهوس الذي ينتقده ابن خلدون (توفى عام 1406) عند مؤلفين معاصرين. فهذا الزرقاني (توفى عام 1948) يقول في كتابه الشهير "مناهل العرفان في علوم القرآن":

وكما أن نظم القرآن معجز فرسمه أيضا معجز وكيف تهتدي العقول إلى سر زيادة الألف في مائة دون فئة. وإلى سر زيادة الياء في بأييد وبأبيكم أم كيف تتوصل إلى سر زيادة الألف في سعوا بالحج ونقصانها من سعو بسبأ وإلى سر زيادتها في عتوا حيث كان ونقصانها من عتو في الفرقان وإلى سر زيادتها في آمنوا وإسقاطها من باؤ جاؤ تبوؤ فاؤ بالبقرة والى سر زيادتها في يعفوا الذي ونقصانها من يعفو عنهم في النساء أم كيف تبلغ العقول إلى وجه حذف بعض أحرف من كلمات متشابهة دون بعض كحذف الألف من قرءانا بيوسف والزخرف وإثباتها في سائر المواضع وإثبات الألف بعد واو سموات في فصلت وحذفها من غيرها. وإثبات الألف في الميعاد مطلقا وحذفها من الموضع الذي في الأنفال وإثبات الألف في سراجا حيثما وقع وحذفه من موضع الفرقان وكيف تتوصل إلى فتح بعض التاءات وربطها في بعض فكل ذلك لأسرار إلهية وأغراض نبوية. وإنما خفيت على الناس لأنها أسرار باطنية لا تدرك إلا بالفتح الرباني.

وهذا الهوس يجد رواجا حتى عند بعض كتاب الحوار المتمدن مثل الدكتور نافذ الشاعر: إعجاز كتابة حروف القرآن - في اربع مقالات (http://www.ahewar.org/m.asp?i=5445)
وفي كتاب محمد شملول: إعجاز رسم القرآن وإعجاز التلاوة، دار السلام، القاهرة، 2006 (http://ia600308.us.archive.org/26/items/abu_yaala_rasm_quran/rasm_quran.pdf) والذي قدم له المهووس علي جمعة مفتي الديار المصرية.

ومقارنة ما قاله ابن خلدون بما يكتبه الكتاب المسلمون المهووسون اليوم تجعلنا نرثى للحالة العقلية التي وصلت لها امتنا العربية في عصرنا. وينطبق عليها المثل العامي "كل شيء عند العرب صابون". فكل خطأ في القرآن اصبح بقدرة قادر بلاغة واعجاز.

واعطيكم هنا قائمة ببعض الكلمات التي كتبت بصور مختلفة في القرآن وفقا للإملاء العثماني برواية حفص، علما بأن حرف الألف الصريحة استبدلت بألالف القصيرة:

- آباء – امهات ومشتقاتهما: كتبت آباء 64 مرة (مع حرف ا) وكتبت امهت 11 مرة (بدون حرف ا)
- ابراهيم: كتبت هكذا 54 مرة (مع حرف ي) إلا في سورة البقرة 15 مرة ابراهم (بدون حرف ي)
- ابن ام: كتبت موصولة في الآية 45-20 : 94 (يبنؤم) ومقطوعة في الآية 39-7 : 150 (ابن ام)
- احسان: كتبت هكذا ومرة واحدة (مع حرف ا) و 11 مرة احسن (بدون حرف ا)
- احياء – اموات: كتبت هكذا 5 مرات (مع حرف ا) وكتبت اموت 6 مرات (بدون حرف ا)
- اريكم: كتبت هكذا مرة واحدة (بدون حرف و) ومرتين اوريكم (مع حرف و)
- اسماء: كتبت هكذا 11 مرة (مع حرف ا) ومرة واحدة اسمئ (بدون حرف ا)
- افواه ومشتقاتها: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) و 11 مرة افوه (بدون حرف ا)
- امرأة: كتبت هكذا 4 مرات (مع حرف ت مربوطة) و 7 مرات امرأت (مع حرف ت مفتوحة)
- اناء: كتبت هكذا مرتين (بدون حرف ئ) ومرة واحدة انائ في الآية 45-20 : 130 (مع حرف ئ)
- انباء: كتبت هكذا 8 مرات (بدون حرف و)، ومرتين انبؤا (مع حرف و)
- ايات: كتبت هكذا مرتين (مع حرف ا) و 50 مرة (بدون حرف ا)
- اياك – اياه – اياي: كتبت اياك و اياه دائما كذلك (مع حرف ا) بينما اياي فكتبت 4 مرات ايي (بدون حرف ا)
- ايد (جمع يد): وكتبت هكذا مرتين (بدون حرف ي) ومرة واحدة اييد في الآية 67-51 : 47 (مع حرف ي)،
- الأيكة: كتبت هكذا مرتين (مع حرفي ا) ومرتين لئيكة (بدون حرفي ا – وفي الخط الكوفي بدون الهمزة)
- ايلاف: كتبت مرة مع ياؤ وبدون الف، ومرة بدون ياء وبدون الف: لايلف قريش الفهم
- ايها: كتبت هكذا 150 مرة (مع حرف ا) و 3 مرات ايه (بدون حرف ا)
- باسم: كتبت هكذا 4 مرات (مع حرف ا) كلما تبعتها كلمة رب وبسم (بدون حرف ا) كلما تبعتها كلمة الله في البسملة وفي الآيتين 48-27 : 30 و 52-11 : 41
- بقية: كتبت هكذا مرتين (مع حرف ت مربوطة) ومرة واحدة بقيت (مع حرف ت مفتوحة)
- بلاء: كتبت هكذا 3 مرات (بدون حرف و)، ومرتين بلؤا (مع حرف و)
- تراب: كتبت هكذا 14 مرة (مع حرف ا) و 3 مرات ترب (بدون حرف ا)
- جزاء: كتبت هكذا 28 مرة (بدون حرف و)، و 4 مرات جزؤا (مع حرف و)
- جنات: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) و 68 مرة جنت (مع دون حرف ا)
- جنة: كتبت هكذا 65 مرة (مع حرف ت مربوطة) ومرة واحدة جنت في الآية 46-56 : 89 (مع حرف ت مفتوحة)
- حسنات: كتبت هكذا 36 مرة (مع حرف ا) و 3 مرات حسنت (بدون حرف ا)
- حياة: كتبت هكذا 5 مرات (بدون حرف و)، و 71 مرة حيوة (مع حرف و)
- خاف ومشتقاتها: كتبت هكذا (مع حرف ا) إلا مرة واحدة خف (بدون حرف ا)
- داخرين: كتبت هكذ امرة واحدة (مع حرف ا) ومرة واحدة دخرين (بدون حرف ا)
- ربا: كتبت هكذا مرة واحدة في الآية 84-30 : 39 (بدون حرف و) و 7 مرات ربوا (مع حرف و)
- رحمة: كتبت هكذا 72 مرة (مع حرف ت مربوطة) و 7 مرات رحمت (مع حرف ت مفتوحة)
- الرسول: كتبت هكذا ( بدون حرف ا في اخرها) إلا مرة واحدة الرسولا في الآية 90-33 : 66 (مع حرف ا)
- رياح: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) و 9 مرات ريح (بدون حرف ا)
- ساحر: كتبت هكذا 3 مرات (مع حرف ا) و 11 مرة سحر (بدون حرف ا)
- سامري: كتبت هكذا مرتين (مع حرف ا) ومرة واحدة سمري (بدون حرف ا)
- السبيل: كتبت هكذا (بدون حرف ا) إلا مرة واحدة السبيلا في الآية 90-33 : 67 (مع حرف ا)
- سراج: كتبت هكذا 3 مرات (مع حرف ا) ومرة واحدة سرج (بدون حرف ا)
- سماوات: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) و 189 مرة سموات (بدون حرف ا)
- سُنة: كتبت هكذا 8 مرات (مع حرف ت مربوطة) و 5 مرات سنت (مع حرف ت مفتوحة)
- سيماهم: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) و 5 مرات سيمهم (بدون حرف ا)
- شاهد: كتبت هكذا 4 مرات (مع حرف ا) و 3 مرات شهد (بدون حرف ا)
- شجرة: كتبت هكذا 17 مرة (مع حرف ت مربوطة) ومرة واحدة شجرت (مع حرف ت مفتوحة)
- شركاء: كتبت هكذا 11 مرة (بدون حرف و)، ومرتين شركؤا (مع حرف و)
- شعائر: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) و 3 مرات شعئر (بدون حرف ا)
- شيء: كتبت 201 مرة كذلك (بدون حرف ا) ومرة واحدة شايء في الآية 69-18 : 23 (مع حرف ا)
- صلاة: كتبت هكذا 9 مرات (بدون حرف و) و 67 مرة صلوة (مع حرف و)
- ضعفاء: كتبت هكذا مرتين (بدون حرف و)، ومرتين ضعفؤا (مع حرف و)
- طائف: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) ومرة واحدة طئف (بدون حرف ا)
- طغا: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) و 6 مرات طغى (مع حرف ى)
- ظاهر - باطن: كتبت ظاهر ومشتقاتها 12 مرة ظهر (بدون حرف ا) وكتبت باطن هكذا 4 مرات (مع حرف ا)
- الغمام: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) ومرة واحدة الغمم (بدون حرف ا)
- فإن: كتبت هكذا (بدون حرف ي) إلا مرة واحدة فإين في الآيتين 73-21 : 34 و 89-3 : 144 (مع حرف ي)،
- قرآن ومشتقاتها: كتبت 68 مرة قرءان (مع حرف ا) ومرتين قرءن (بدون حرف ا)
- قرة: كتبت هكذا مرتين (مع حرف ت مربوطة) ومرة واحدة قرت (مع حرف ت مفتوحة)
- القواعد: كتبت هكذا مرتين (مع حرف ا) ومرة قوعد (بدون حرف ا)
- كتاب ومشتقاتها: كتبت هكذا 4 مرات (مع حرف ا) و 251 مرة كتب (بدون حرف ا)
- كذابا: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) ومرة كذبا (بدون حرف ا)
- كلما: كتبت هكذا (موصولة) إلا في آيتين مقطوعة (كل ما)
- كلمة: كتبت هكذا 21 مرة (مع حرف ت مربوطة) و 5 مرات كلمت (مع حرف ت مفتوحة)
- لدى: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ى)، ومرة لدا (مع حرف ا)
- لعنة: كتبت هكذا 11 مرة (مع حرف ت مربوطة) ومرتين لعنت (مع حرف ت مفتوحة)
- الم: كتبت هكذا 84 مرة (بدون حرف و) و 34 مرة اولم (مع حرف و)
- الملأ: كتبت هكذا 18 مرة (بدون حرف و)، واربع مرات الملؤا (مع حرف و)
- المهتدي: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ي) ومرتين المهتد (بدون حرف ي)
- ميعاد: كتبت هكذا 5 مرات (مع حرف ا) ومرة واحدة ميعد (بدون حرف ا)
- نشاء: كتبت هكذا 8 مرة، ومرة واحدة نشؤا في الآية 52-11 : 87
- نعمة: كتبت هكذا 25 مرة (مع حرف ت مربوطة) و 11 مرة نعمت (مع حرف ت مفتوحة)
- والد – والدة ومشتقاتهما: كتبت والد 3 مرات (مع حرف ا) وكتبت ولدة 3 مرات (بدون حرف ا)
- وايتاء: كتبت هكذا مرتين (بدون حرف ئ) ومرة واحدة وايتائ في الآية 70-16 : 90 (مع حرف ئ)
- وراء: كتبت هكذا (بدون حرف ئ) إلا مرة واحدة ورائ في الآية 62-42 : 51 (مع حرف ئ)
- يعفو (المفرد الغائب): كتبت هكذا مرة واحدة (بدون حرف ا) و 4 مرات يعفوا (مع حرف ا)

د. سامي الذيب
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
كتبي المجانية : http://www.sami-aldeeb.com/sections/view.php?id=14
حملوا طبعتي العربية للقرآن بالتسلسل التاريخي والرسم الكوفي المجرد : http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=315
حملوا كتابي عن الختان : http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=131
ومن يجد مشكلة في التحميل، يمكنه الاتصال بي على عنواني التالي:
[email protected]






#سامي_الذيب (هاشتاغ)       Sami_Aldeeb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 33 - ان هو إلا وحي يوحى
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 32 - اسرار الإلتفات في القرآ ...
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 31
- اخ عزيز يتبرع لتصحيح افكاري
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 30
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 29 - الإلتفات
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 28
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 27
- خطاء القرآن اللغوية والإنشائية 26
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 25
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 24
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 23
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 22
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 21
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 20
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 19
- ضد اعدام الإخوان المسلمين ومع اغلاق الأزهر
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 18
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 17 – فتوى
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 16


المزيد.....




- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 34 - كل شيء عند العرب صابون