أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر اسكيف - إعادة إنتاج التخلّف - نزار قباني نموذجاً / 3-4














المزيد.....

إعادة إنتاج التخلّف - نزار قباني نموذجاً / 3-4


ياسر اسكيف

الحوار المتمدن-العدد: 1200 - 2005 / 5 / 17 - 10:24
المحور: الادب والفن
    


( الخالق والمخلوق )
ربما جسّد مقطع شعري تجربة شعرية بأكملها , وهذا ما أراه في هذا المقطع .
( لفي تحارير الهوى وامضي
أنا في السماء وأنت في الأرض
ما أنت من بعدي سوى طلل
أنقاضه تبكي على بعض . – الأعمال الكاملة ص158 )

أظنّه المقطع المناسب ليكون عنوانً آخر للفقرة . وأظن بأن تجربة نزار قباني الشعرية تحفل بالكثير من المقاطع المماثلة التي تعطي لتلك التجربة خاصيّة التأكيد على دونية المرأة مقارنة بالرجل . وأظننا لا نحتاج إلى عناء كبير لنتلمس ملامح الرجل الإله الخالق القابع خلف السطور
ومعه المرأة المخلوقة من فيض نزواته .
إن تجربة نزار قباني شأنها شأن الغالب الأعم من التجارب الشعرية العربية تفتقر إلى الغنى الفلسفي مقابل تشبّعها بالميثولوجي والأخلاقي وبالتالي غياب التشارك بين الذات وموضوعها لصالح التماهي أو الابتلاع , هاتان العمليتان اللتان تنتميان في العمق إلى جذر واحد , فالموضوع الذي لا يمكن ابتلاعه والسيطرة التامة عليه من قبل الذات المبتلعة , بحيث يستحيل عليه التعرّف إلا كجزء من هذه الذات , يتم التماهي فيه بحيث لا يتعرّف إلا والذات المتماهية جزء مكوّن منه .
بهذه الآلية تبقى الذات الشاعرة فاعل مرفوع , ويبقى الموضوع مفعول به أو مضاف . وهذه واحدة من خصائص التدوين الشعري ,وليس التجربة الشعرية , حيث لا فصل ولا انفصال بين الذات وموضوعها , إذا لم نذهب إلى الأبعد لنقول بأن الذات في التجربة هي موضوع ذاتها

( اتركيني أبنيك ِ شعراً .. وصدراً
أنت لولاي يا ضعيفة .. طين . الأعمال ص162 )

لا أظننا بحاجة إلى عناء لنلحظ أن المرأة موضوع المخاطبة في المقطع السابق , والمفترض بأنها عنصر التجربة القطبي , مدعوّة سلفاً إلى الكون حياداً . إنها طين وحسب , لا يمكنها التحوّل إلا بإرادة خالق متربّص يمتحن حاجته . ومفردة الطين هنا ليست خافية على أحد . وحده الله , حسب رواية الميثولوجيا الدينية لنظرية الخلق , من كوّر الطين ونفخ فيه من روحه . وهكذا نكون قد عدنا إلى منطق المقطع الأسبق , ليتولد السؤال عن مدى الفرق والاختلاف بين المقولات الدينية والأخلاقية التي تشكّل اللاوعي الجمعي , الذي حدّد ويحدّد مصير المرأة العربية ويرسم فضاءها , وبين تجربة نزار قباني بتصديها لإعادة إنتاج عوامل تكوين هذا اللاوعي , أي إعادة إحياء المقولات العنصرية والطائفية التي تنطلق من الفرق الجنسي لتؤكّد التفوّق . وهذا ما تعزّزه الاستخدامات الميثولوجية الرمزية ذات الجذر الديني التي تطفح بها التجربة القبانية , والتي تعتبر المرأة خاطئة أبدية وحليفة أزلية للشيطان , ومثالها تشبيه المرأة بالأفعى , لا بمعنى الملاسة والنعومة , إنما بمعنى الخيانة والغدر :

( حسبي بهذا النفخ والهمهمة
يا رعشة الثعبان يا مجرمة . – الأعمال ص 73 )

أو القول :
( كفاك فحيحاً بصدر السرير
كما تنفخ الحيّة الصائلة . – الأعمال ص 72 )

إن التشبيهين السابقين لا يمسخان المرأة إلى كائن وضيع زاحف وحسب , بل يقدّمان صورة اعتداء وحشي يتمّ بسلطة أسطورة خلقتها وكرّستها أيديولوجية ذكورية عبر آلاف السنين , أيديولوجيا ليست عنصرية تجاه المرأة فحسب , بل ضد الرجل الذي يخالفها أيضا .
فأيّة مناصرة , وأي دعم وإعلاء شأن للمرأة ؟ !



#ياسر_اسكيف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إعادةإنتاج التخلّف - نزار قباني نموذجاً / 2-4
- (إعادة إنتاج التخلّف-نزار قباني نموذجاً(1-4
- الممارسة المدنية / حكاية مدينة ومشغل ثقافي
- حكاياالجدات التي أطاحت برأس التوثيق / حسن علي يوّثق لتجربة ل ...
- درج الليل.. درج النهار - جديد الروائي السوري نبيل سليمان
- لتعزيزثقافة الخطأ
- أجدني هكذا
- الذات العارية كوردة / نحن لا نتبادل الكلام - جديد الشاعر حسي ...
- الحداثة المعطوبة - إعادة إنتاج المثال 5 – الحداثة من جديد
- الحداثة المعطوبة - إعدة إنتاج المثال
- مظلّة وإناء وحظيرة - بعض من أزمة الطرح الديموقراطي
- عناصر الفائدة المركّبة
- الحداثة المعطوبة - إعادة إنتاج المثال
- الحداثة المعطوبة ( إعادة إنتاج المثال )
- الحداثة المعطوبة ) إعادة إنتاج المثال)
- أطفال يلعبون ومقاطع أخرى
- حرّ يمضي الى القفص
- بيان التجمّع الليبرالي السوري - مدخل للحوار
- رماد ضاحك وغيور
- هل من معيار


المزيد.....




- نيكول كيدمان تصبح أول أسترالية تُمنح جائزة -إنجاز الحياة- من ...
- روحي فتوح: منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطي ...
- طرد السفير ووزير الثقافة الإيطالي من معرض تونس الدولي للكتاب ...
- الفيلم اليمني -المرهقون- يفوز بالجائزة الخاصة لمهرجان مالمو ...
- الغاوون,قصيدة عامية مصرية بعنوان (بُكى البنفسج) الشاعرة روض ...
- الغاوون,قصيدة عارفة للشاعر:علاء شعبان الخطيب تغنيها الفنانة( ...
- شغال مجاني.. رابط موقع ايجي بست EgyBest الأصلي 2024 لتحميل و ...
- في وداعها الأخير
- ماريو فارغاس يوسا وفردوسهُ الإيروسيُّ المفقود
- عوالم -جامع الفنا- في -إحدى عشرة حكاية من مراكش- للمغربي أني ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر اسكيف - إعادة إنتاج التخلّف - نزار قباني نموذجاً / 3-4