أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - حسيب شحادة - ثلاثة مؤتمرات وثلاث عِبر















المزيد.....



ثلاثة مؤتمرات وثلاث عِبر


حسيب شحادة

الحوار المتمدن-العدد: 3914 - 2012 / 11 / 17 - 18:18
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    



عُقدت في السنتين ١٩٩٣-١٩٩٤ ثلاثة مؤتمرات في‏ ‬دول الشمال، دارت أبحاثُها حول الدراسات اليهودية بشتّى أنواعها‏. ‬استضافت مدينة لوند السويدية المؤتمرَ‏ ‬الأوّل في‏ ‬ربيع عام ‏١٩٩٣‬وكان ذلك بمثابة المؤتمر الخامس لدول الشمال-السويد والدانمارك والنرويج وفنلندا‏. ‬وفي‏ ‬ربيع سنة ١٩٩٤‬ أُقيم المؤتمر الثاني‏ ‬حول اللغة العبرية في‏ ‬ابنة البلطيق‏ (‬هلسنكي‏) ‬وفي‏ ‬صيف السنة ذاتها تمّ‏ ‬انعقاد المؤتمر الثالث في‏ ‬كوبنهاچن‏. ‬كان كاتب هذه السطور قد اشترك في‏ ‬هذه المؤتمرات وظن أنه ربما كان من‏ ‬المناسب إطلاع القارىء الكريم عامة والعربي‏ ‬على وجه الخصوص على ثلاثة أحداث،‏ ‬يتمخّض كل واحد منها عن عبرة ذات صلة ببني‏ ‬يعرب‏.‬

سفينة نوح والعربي

في تاريخ ‏١٠-١٢ ‬أيار ‏١٩٩٣‬ استضافت مدينة لوند في‏ ‬جنوب السويد المؤتمرَ‏ ‬الخامس لدول الشمال حول الدراسات اليهودية حيث أُلقيت خلاله عشرون محاضرة‏. ‬تناولت تلك المحاضرات مواضيعَ‏ ‬مختلفةً‏ ‬نذكر منها على سبيل المثال‏: ‬صورة الله في‏ ‬سفر‏ ‬يونان؛ المزيد عن نساء‏ ‬يهوديات في‏ ‬التاريخ؛ بعض الانعكاسات في‏ ‬استعمال الرسم العربي‏ ‬في‏ ‬نصوص عربية‏ ‬يهودية؛ الدراسات اليهودية في‏ ‬السويد؛ ثيودور هرتصل وحلم دولته اليهودية؛ العبرية الحية في‏ ‬اسكندناڤيا في‏ ‬القرنين الرابع عشر والسادس عشر؛ سفر أيوب كعمل أدبي؛ اللاسامية؛ الوضع الديموغرافي‏ ‬لليهود في‏ ‬الدانمارك؛ نظرات في‏ ‬الترجمة العربية لتوراة السامريين1؛ فريضة العماليق‏. ‬والعماليق اسم‏ ‬لشعب قديم أقام جنوبي‏ ‬كنعان وشنّ‏ ‬حرباً‏ ‬ضد بني‏ ‬إسرائيل عند تجوالهم في‏ ‬الصحراء وبمرور الوقت أُطلق هذا الاسم عامة على كل من‏ ‬يكنّ‏ ‬الكراهية والبغضاء لإسرائيل‏. ‬وورد في‏ ‬سفر الخروج في‏ ‬الإصحاح السابع عشر،‏ ‬الاعداد ‏٨-١٦ ‬ما‏ ‬يلي‏ ‬عن محاربة العماليق‏: "‬وجاء بنو العماليق،‏ ‬فحاربوا اسرائيل في‏ ‬رفيديم‏. ‬فقال موسى ليشوع‏: "‬خذ خيرة رجالك واخرج لمحاربة العماليق،‏ ‬وغدا أقف على رأس التلة وعصا الله في‏ ‬يدي‏". ‬ففعل‏ ‬يشوع كما قال له موسى وحارب العماليق،‏ ‬وموسى وهرون وحور صعِدوا إلى رأس التلة‏. ‬فكان إذا رفع موسى‏ ‬يده‏ ‬ينتصر بنو إسرائيل،‏ ‬وإذا حطّ‏ ‬يده‏ ‬ينتصر العماليق‏. ‬ولما تعبت‏ ‬يدا موسى،‏ ‬أقعده هرون وحور على‎ ‬حجر وسندا‏ ‬يديه،‏ ‬أحدهما من هنا والآخر من هناك،‏ ‬فكانت‏ ‬يدا موسى ثابتتين إلى‏ ‬غروب الشمس‏. ‬فهزم‏ ‬يشوع بني‏ ‬عماليق بحدّ‏ ‬السيف‏. ‬وقال الرب لموسى‏: "‬أكتب خبر هذا النصر ذِكراً‏ ‬في‏ ‬الكتاب وقل ليشوع‏: "‬سأمحو ذكر عماليق من تحت السماء‏". ‬وبنى‎ ‬موسى مذبحاً‏ ‬وسماه‏: ‬الرب رايتي‏. ‬وقال‏: ‬رفع بنو عماليق أيديهم على عرش الرب فسيحاربهم الرب جيلاً‏ ‬بعد جيل2‏".‬
ومما‏ ‬يجدر ذكره أن لوند،‏ ‬مدينة المؤتمرات،‏ ‬التي‏ ‬أقامها على ما‏ ‬يبدو،‏ ‬الملك الدانماركي‏ ‬Svend Forkberd‏ ‬عام٩٩٠م قد لعبت دوراً‏ ‬قيادياً‏ ‬في‏ ‬السياسة والدين والثقافة والتجارة في‏ ‬كافة البلاد الاسكندناڤية‏. ‬وتقع هذه المدينة الجامعية في‏ ‬مقاطعة سكانيا حيث الأرض خصبة والمناظر خلابة حقاً‏ ‬لا سيما في‏ ‬فصل الربيع‏. ‬وقد أُسست جامعة لوند سنة ١٦٦٦ ‬وفتحت أبوابها لطالبي‏ ‬العلم والمعرفة بعد عامين من ذلك‏. ‬يدرس في‏ ‬هذه الجامعة في‏ ‬الوقت الراهن ثلاثون ألف طالب وطالبة تقريبا‏. ‬تعتبر مكتبة جامعة لوند كبرى مكتبات الدراسة والبحث في‏ ‬السويد إذ تضمّ حوالي‏ ‬ثلاثة ملايين ونصف المليون من المجلدات‏. ‬وفي‏ ‬المكتبة قسم خاص بالمخطوطات ويعود تاريخ أقدمها إلى القرن الثاني‏ ‬عشر‏. ‬
وفي‏ ‬هذا المجال لا بد من ذكر كاتدرائية‏ (‬كنيسة الكرسي‏ ‬الاسقفي‏) ‬لوند الشهيرة التي‏ ‬بدئ بتشييدها في‏ ‬مستهل القرن الثاني‏ ‬عشر‏. ‬ويعود سبب بنائها إلى زيارة الملك الدانماركي‏ ‬Irik Ejegod‏ ‬لقداسة الحبر الأعظم البابا خلال تواجده في‏ ‬مدينة السلام،‏ ‬القدس الشريف،‏ ‬عام ١١٠٣م‏. ‬وخلال هذا اللقاء تمكّن العاهل من إقناع البابا بضرورة استقلال الدانمارك وانسلاخها عن أبرشية‏ (‬أسقفية‏) ‬هامبورغ‏ - ‬بريمن وأن تحظى ببطريرك خاص بها‏ ‬يكون مقره في‏ ‬لوند‏. ‬وفي‏ ‬الوقت ذاته أصبح مطران لوند الزعيم الروحيَّ‏ ‬لبلاد اسكندناڤيا برمتها‏. ‬وهكذا كان لمركز لوند الديني‏ ‬اليد الطولى في‏ ‬الإسراع بإقامة كاتدرائية تليق بالمدينة العريقة‏. ‬ساهم في‏ ‬عملية البناء،‏ ‬التي‏ ‬وضع خطتها بطريرك وملك،‏ ‬مهندسون معماريون من قوميات مختلفة‏. ‬تعرّضت الكاتدرائية في‏ ‬تاريخها الطويل لحريق نشب فيها سنة ‏١٢٣٤م ولم ترمّم الأضرار بكاملها إلا بعد مضي‏ ‬حوالي‏ ‬ستة قرون‏. ‬في‏ ‬عام ١٦٥٨‬ أصبحت منطقة سكانيا ومن ضمنها مدينة لوند سويدية‏. ‬والصلة بين الجامعة والكاتدرائىة وثيقة،‏ ‬فطقوس حفلة تدشين الجامعة في‏ ‬لوند جرت في‏ ‬الكاتدرائية‏. ‬كما أن بعض الأقسام في‏ ‬الكنيسة كانت قد استخدمت كقاعات للمحاضرات‏. ‬وتقام حتى هذا اليوم مراسيم منح درجة الدكتوراة في‏ ‬نهاية كل سنة أكاديمية في‏ ‬الكاتدرائية‏. ‬والفن المعماري‏ ‬المتجسّد في‏ ‬الكاتدرائية التي‏ ‬استغرق بناؤها ما‏ ‬يقارب الستين عاماً‏ ‬يزخر بالرموز الدينية المستمدة من الكتاب المقدس‏. ‬إن الكاتدرائية رمز للقدس السماوية‏ (‬العليا‏) ‬والهيكل في‏ ‬المركز‏ ‬يرمز إلى الجلجلة،‏ ‬قبر المسيح وموقع بعثه‏. ‬أما جدران الكنيسة فترمز إلى‎ ‬أسوار المدينة المقدسة‏. ‬وهناك ساعة فلكية من العصور الوسطى ذات شهرة كبيرة‏ ‬Horologum‏ ‬يعود تاريخها إلى عام ١٣٨٠م وقد رمّمت كلياً‏ ‬سنة ‏١٩٢٣. ‬وأخيراً‏ ‬مركز الكون هو الأرض‏ ‬وبتعبير أدقَّ‏ ‬هو لوند‏.‬
خلال انعقاد المؤتمرات‏ ‬يتسنّى للمشارك الالتقاء بزملاء قدامى وكذلك التعرّف على وجوه جديدة‏. ‬وهكذا حدث لكاتب هذه السطور إذ تعرّف على بعض المشاركين الجدد‏. ‬كان من ضمنهم محاضر اسكندناڤي‏ ‬وزوجته وابنهما‏. ‬كانت هذه العائلة الصغيرة قد عاشت مدة من الزمن في‏ ‬القدس ودرس ربّ‏ ‬العائلة اللغةَ‏ ‬العبرية هناك‏. ‬وخلال مكوث العائلة في‏ ‬مدينة السلام أنجبت الأم ابنَهما البكر‏. ‬هذه التفاصيل وغيرها مثل ولعهما بالقدس وتشوقهما الشديد لزيارتها قد وردت في‏ ‬أحاديثي‏ ‬مع الزميل الاسكندناڤي‏ ‬ودعنا نطلق عليه هنا الاسم “بطرس”‏. ‬تطرقت أحاديثنا،‏ ‬التي‏ ‬جرت باللغة العبرية وخلال فترات الاستراحة،‏ ‬إلى مواضيعَ‏ ‬شتى،‏ ‬علمية واجتماعية وسياسية‏. ‬كان لمنطقة الشرق الأوسط والنزاع العربي‏ ‬الاسرائيلي‏ ‬نصيب لا بأس به من تلك المحادثات‏.‬
في‏ ‬مركز مدينة لوند،‏ ‬بالقرب من الجامعة والكاتدرائية،‏ ‬مكتبة‏ (‬محل تجاري‏ ‬لبيع الكتب‏) ‬معروفة تحمل الاسم‏ "‬سفينة نوح‏". ‬كنت قد سمعت الكثير عنها من صديق لي،‏ ‬قسّيس فنلندي‏ ‬ناطق بالسويدية،‏ ‬وكنا قد تقابلنا للمرة الأولى في‏ ‬مدينة القدس وهناك درس اللغة العربية‏. ‬تختصّ المكتبة المذكورة،‏ ‬ذات الحجم المتوسط،‏ ‬ببيع كتب لاهوتية مسيحية ويهودية،‏ ‬وقرّرتُ زيارتها خلال إقامتي‏ ‬القصيرة في‏ ‬مدينة لوند‏. ‬وهكذا كان،‏ ‬ففي‏ ‬ظهيرة‏ ‬يوم ربيعيي‏ ‬مشمس توجّهت إلي‏ "‬السفينة‏" ‬واشتريت كتابين بالإنجليزية،‏ ‬يحمل الكتاب الأول العنوان‏ "‬عودة إلى الجذور‏- ‬قراءة النصوص اليهودية الكلاسيكية‏" - ‬وهو عبارة عن مجموعة مقالات مطوّلة‏ ‬يعالج فيها الباحثون قضية قراءة النصّ وتفقّهه في‏ ‬التوراة والتلمود والمشناة‏ (‬التوراة الشفوية‏) ‬وتفاسير التوراة في‏ ‬القرون الوسطى والفلسفة اليهودية في‏ ‬القرون الوسطى والحركة الباطنية اليهودية‏ (‬القبّالاة؛‏ ‬הקבלה‏) ‬وتعاليم الحركة الحسيدية‏ (‬חסידות،‏ ‬تأسّست في‏ ‬أوروبا الشرقية في‏ ‬القرن الثامن عشر‏) ‬وكتب الصلوات‏. ‬أما الكتاب الثاني‏ ‬فهو ذو طابع هزلي‏ ‬ويحمل العنوان‏ "‬أحسن النكات اليهودية في‏ ‬العالم‏" ‬الصادر في‏ ‬لندن عام ١٩٨٤‬وأعيدت طباعته عام ‏١٩٩٢. ‬في‏ ‬هذه السلسلة نُشر العديد من الكتب نذكر منها،‏ ‬على‎ ‬سبيل المثال،‏ ‬أحسن نكات العالم القذرة؛ نكات الأطباء؛ النكات الروسية؛ نكات حول الزواج؛ نكات عن كرة القدم‏.‬
أذكر جيداً‏ ‬أنه بينما كنت أتصفّح هذا الكتيّب في‏ ‬أحد أركان‏ "‬السفينة‏" ‬اذ بسطرين قصيرين‏ (‬ص‏. ٢٤) ‬يجذبان انتباهي‏. ‬مفادهما بلغة الضاد‏: "‬لماذا أنوف اليهود كبيرة؟ حسناً،‏ ‬الهواء مجاني‏". ‬علينا أن ننوّه بأن جامع طرائف هذا الكتيب‏ ‬يهودي‏ ‬ويدعى ابن اليعزر‏. ‬في‏ ‬تلك اللحظات وبينما كنت اقلب صفحاتِ‏ ‬الكتيب دخلت‏ "‬السفينةَ‏" ‬زوجة بطرس وهي‏ ‬اسكندناڤية أيضاً‏ ‬وبصحبتها ابنها المقدسي‏ ‬المولد،‏ ‬الاسكندناڤي‏ ‬الموطن،‏ ‬المسيحي‏ ‬المذهب،‏ ‬والبالغ‏ ‬من العمر بضع سنين‏. ‬بعد السلام والتحية طرحت عليّ‏ ‬السيدةُ‏ ‬السؤالَ‏ ‬المباشر والجريء‏: ‬آمل ألا تكون ذلك العربي‏ ‬المشارك في‏ ‬أعمال المؤتمر؟‏ ‬دُهشت وكدت لا أصدق مسمعي‏ ‬لأول وهلة،‏ ‬أنحن في‏ ‬منطقة الشرق الأوسط حيث أسئلة من هذا القبيل قد تكون شبه عادية أم في‏ ‬بلد اسكندناڤي‏ ‬حيث الحرية الفردية والحياة الشخصية شبه مقدّسة‏. ‬أجبت السيدة محاولا جهد استطاعتي‏ ‬إخفاء دهشتي‏ ‬واشمئزازي‏ ‬عن طريق مداعبة ذلك الطفل البريء بقولي‏: "‬في‏ ‬الواقع،‏ ‬لا علمَ‏ ‬لي‏ ‬يا سيّدة‏ ‬بوجود أي‏ ‬عربيٍّ‏ ‬آخرَ‏ ‬في‏ ‬هذا المؤتمر‏". ‬لا أرى داعياً‏ ‬في‏ ‬الإسهاب بما حلّ‏ ‬بالمرأة من دهشة جامحة مقرونة بارتباك وخجل إثر سماعها لجوابي‏ ‬الذي‏ ‬وقع عليها وقوع الصاعقة‏. ‬حاولت السيدة دون نجاح باهر أن تظهر أن سؤالها كان زلّة وهفوة وعثرة ولا‏ ‬يعشّش في‏ ‬صدرها أي‏ ‬حقد وضغينة وسخيمة إزاء العرب‏. ‬ظننت أن هذه المخلوقة لا بدّ‏ ‬أنها قد جرّبت بعضَ‏ ‬العرب واختبرتهم وعجمتهم واكتشفت فيهم معايب ومثالب ومعاير فقط لا عدّ‏ ‬لها ولا حصر‏. ‬ظنّي‏ ‬هذا سرعان ما خاب فانها لم تلتق بأي‏ ‬عربي‏ ‬على الاطلاق من قبلُ‏. ‬من نافلة القول التنويه بأن لا علاقة تذكر بين مغزى سؤال السيدة آنف الذكر والديانة المسيحية التي‏ ‬تعتنقها‏. ‬الديانة المسيحية كما‏ ‬يعرف كل دان وقاص تقوم على المحبة كما قال المسيح مثلاً‏ ‬في‏ ‬انجيل متّى ‏٥: ٤٤ "‬أحبوا أعداءكم،‏ ‬باركوا لاعنيكم،‏ ‬أحسنوا إلى مبغضيكم‏!".‬

العبرية في‏ ‬عروس البلطيق

في‏ ‬تاريخ ‏٢٣-٢٥ ‬من أيار ١٩٩٤‬عقد المؤتمر العبري‏ ‬العلمي‏ ‬الحادي‏ ‬عشر في‏ ‬أوروبا في‏ ‬عاصمة فنلندا‏. ‬اشترك في‏ ‬هذا اللقاء العلمي‏ ٣٠ - ٤٠ ‬شخصا وألقى عشرون محاضراً‏ ‬وباحثا محاضراتِهم التي‏ ‬تناولت مواضيعَ‏ ‬متعلقة باللغة العبرية وآدابها على مرّ العصور‏. ‬من هذه المواضيع نذكر‏: ‬ترجمة الكاليڤالا3‏ ‬إلى العبرية؛ أحاد هعام‏ ‬‏(‬אשר גינצברג‏, ١٨٥٦-١٩٢٧) ‬وإحياء اللغة العبرية؛ تدريس لغة العهد القديم‏ ‬‏(‬התנ"ך‏) ‬في‏ ‬سانت بطرسبورغ؛ بين الشخصية والشعار‏ - ‬التعبير عن النزاع اليهودي‏ ‬العربي‏ ‬في‏ ‬الأدب الاسرائيلي‏ ‬في‏ ‬السنوات الأخيرة؛ مشاكل الترجمة من الأدب العبري‏ ‬الحديث إلى الألمانية؛ الفولكلور اليهودي‏ ‬ودوره في‏ ‬نشر العبرية في‏ ‬روسيا؛ تعليم العبرية كلغة ثانية ومكانة تدريس قواعدها خارج إسرائيل؛ أوزان الفعل في‏ ‬عبرية المشناة؛ اللغة العبرية في‏ ‬كتابي4‏ ‬ابراهام فيركوڤتش القرائي‏ (١٧٨٧-١٨٧٤)‬؛ العنصر العبري‏ ‬في‏ ‬اللغة العربية المحكية لدى‏ ‬يهود شمال افريقيا؛ العبرية على أرض بولندا في‏ ‬القرن الثامن عشر‏. ‬ينتمي‏ ‬المحاضرون إلى دول أوروبية عديدة مثل ألمانيا وفرنسا وإنجلترا وإسبانيا وروسيا وهنغاريا والنمسا وفنلندا ومن دولتين في‏ ‬الشرق الأوسط هما جمهورية مصر العربية واسرائيل‏.‬
الوثاق‏ (‬الاتحاد،‏ ‬العروة‏) ‬العبري‏ ‬العالمي‏ ‬يقوم بتنظيم مثل هذه المؤتمرات مرّة كل سنتين في‏ ‬جامعة أوروبية فيها أستاذية للغة العبرية أو للدراسات اليهودية‏. ‬مركز هذا الاتحاد في‏ ‬القدس وهو عضو في‏ ‬الكونغرس اليهودي‏ ‬العالمي‏ ‬ومرتبط بالنقابة الصهيونية العالمية والمنظمة العالمية للنساء الصهيونيات‏ ‬WIZO, Women’s) (International Zionist Organization‏. ‬تأسّست العروة عام ‏١٩٣١ ‬في‏ ‬برلين حيث اجتمعت نخبة من المفكّرين اليهود للتباحث في‏ ‬موضوع نشر معرفة اللغة العبرية في‏ ‬التجمّعات اليهودية في‏ ‬أوروبا وترأسها آنذاك الشاعر القومي‏ ‬حاييم نحمان بيالك‏ (١٨٧٣- ١٩٣٤). ‬ترى هذه العروة،‏ ‬التي‏ ‬عقدت مؤتمرها الأول في‏ ‬سويسرا عام ‏١٩٧٤،‏ ‬أن مستقبل الشعب اليهودي‏ ‬منوط بالحفاظ على صلة وطيدة بين الشعب واللغة والأرض‏. ‬الهدف الأساسي‏ ‬لهذا الاتحاد،‏ ‬كما أشرنا إليه سابقاً،‏ ‬هو أن‏ ‬يتكلم كل‏ ‬يهودي‏ ‬في‏ ‬أوروبا اللغة العبرية كلغته الثانية أي‏ ‬بعد لغة البلاد التي‏ ‬يسكن فيها‏. ‬بعبارة أخرى،‏ ‬أن تكون اللغة العبرية حيّة محكية خارج إسرائيل أيضا‏. ‬والجدير بالذكر أن اللغة العبرية أصبحت لغة محكية في‏ ‬العصر الحديث منذ أواخر القرن التاسع عشر وذلك إثر جهود إليعزر بن‏ ‬يهودا‏ (١٨٥٧-١٩٢٢) ‬وآخرين5‏. ‬قبل ذلك وخلال حقبة زمنية طويلة،‏ ‬حوالي‏ ‬سبعة عشر قرناً،‏ ‬اقتصر استعمال العبرية على الكتابة‏. ‬شعار المنظمة‏: ‬أيها اليهودي‏ ‬تكلّمِ‏ ‬العبريةَ‏! ‬فالعبرية همزة الوصل بين الانسان اليهودي‏ ‬وماضيه وهي‏ ‬بمثابة الجسر لنهضة اسرائيل‏.‬
لا شك أن الهدف الذي‏ ‬وضعته هذه الحركة التطوعية نصب أعينها صعب المنال وهي‏ ‬تسعى جادة لتحقيق بعض النجاح في‏ ‬طريقها الطويل والشائك‏. ‬بالاضافة إلى تنظيم المؤتمرات تقوم هذه الحركة بفعاليات عديدة منها إقامة النادي‏ ‬العبري‏ ‬وهو اليد اليمنى للحركة في‏ ‬كل مدينة أوروبية فيها جالية‏ ‬يهود‏ ‬ية‏. ‬يعمل هذا النادي‏ ‬كنواة تستقطب حولها كل المعنيين باللغة العبرية والمحافظة عليها حية محكية‏. ‬تزوّد العروةُ‏ ‬النادي‏ ‬بالصحف والمجلات والكتب الدراسية اللازمة ووسائل تعليمية مختلفة وأشرطة ڤيديو‏. ‬كما وتلقى محاضرات في‏ ‬النادي‏ ‬ومن الممكن ممارسة ألعاب اجتماعية جمّة والاشتراك في‏ ‬الغناء والرقص الشعبي‏ ‬وكل ذلك من أجل خلق تجمّع اجتماعي‏ ‬وثيق تحت كنف اللغة العبرية‏. ‬تُصدر العروة أعمال مؤتمراتها العلمية ضمن سلسلة‏ "‬شعب وكتاب‏" ‬وكذلك نشرة دورية تعنى بأخبارها‏. ‬
في‏ ‬هلسنكي‏ ‬أقيم النادي‏ ‬العبري‏ ‬رسمياً‏ ‬في‏ ‬مقر الجالية اليهودية أثناء انعقاد المؤتمر في‏ ‬الجامعة في‏ ‬عمارة پورتانيا‏. ‬بالإضافة إلى النادي،‏ ‬هناك في‏ ‬وسط المدينة الكنيس الذي‏ ‬أقيم عام ١٩٠٦‬وروضة أطفال ومدرسة ابتدائية‏ ‬يهودية تدرّس العبرية والثقافة اليهودية أيضا‏. ‬كما وهناك دار للمسنين ومستشفى صغير منذ الستينات وجوقة ومكتبة تضم بضعة آلاف من المجلدات حول الدراسات اليهودية باللغات،‏ ‬الإنجليزية والألمانية والسويدية والفنلندية والإيدش‏.‬
وأخيراً‏ ‬لا بدّ‏ ‬من التنويه بأمرين هامين‏. ‬أولهما،‏ ‬بلغت ميزانية الحركة التطوعية من أجل إعلاء شأن اللغة العبرية المحكية لدى الجاليات اليهودية في‏ ‬أوروبا في‏ ‬عام ‏١٩٩٤‬ثمانين ألف دولار أمريكي‏ ‬حصلت عليها من النقابة الصهيونية ومن التبرّعات‏. ‬ثانيهما،‏ ‬يتحتّم على جميع المشاركين في‏ ‬أعمال مؤتمرات هذه الحركة إلقاء محاضراتهم وطرح الأسئلة وإبداء الملاحظات والتحفظات الخ باللغة العبرية فقط‏.‬

العماليق والدعوة في‏ ‬كوبنهاچن

في‏ ‬تاريخ ‏١٤-١٨ ‬من آب ‏١٩٩٤‬عقدت الرابطة الأوروبية للدراسات اليهودية‏ ‬EAJS,) (European Association for Jewish Studies‏ ‬مؤتمرَها الخامس تحت العنوان‏ "‬الدراسات اليهودية في‏ ‬أوروبا الجديدة‏" ‬في‏ ‬عاصمة الدانمارك‏. ‬تأسست الرابطة عام ١٩٨١ ‬في‏ ‬جامعة أكسفورد حيث أقيم فيها المؤتمران الأول والثاني‏ ‬ثم في‏ ‬برلين وباريس‏. ‬شارك في‏ ‬المؤتمر زهاء مائة وخمسين شخصاً‏ ‬من مختلف أنحاء العالم وألقيت أكثر من مائة وعشرين محاضرة تناولت مواضيع ذات علاقة بأحد ميادين المعرفة التالية‏:‬
‏١) ‬فن وعلم آثار
‏٢) ‬أرشيفات ومكتبات ومتاحف
‏٣) ‬تاريخ اليهود
‏٤) ‬كتاب العهد القديم وعلم التفسير
‏٥) ‬التلمود والمشناة
‏٦) ‬فلسفة وتصوّف
‏٧) ‬لغات‏ ‬يهودية
‏٨) ‬الأدب العبري
‏٩) ‬علوم اجتماعية
في‏ ‬مثل هذه اللقاءات العلمية الكبيرة لا مندوحة للمشارك من تفحّص البرنامج واختيار مسبق للمحاضرات التي‏ ‬يود الاستماع إليها‏. ‬لا نضيف شيئا جديدا اذا ذكرنا بأن الفهم الكامل والدقيق للمحاضرات‏ ‬يتمّ‏ ‬بعد نشرها كاملة وقراءتها بتمعّن وتروّ‏. ‬في‏ ‬هذه العجالة نود التنويه بمحاضرة عالجت موضوع وصية العماليق في‏ ‬اليهودية‏. ‬توصّل المحاضر السويدي في‏ ‬بحثه المسهب هذا بأن في‏ ‬بعض التيارات الفكرية اليهودية‏ ‬يمكن أن نجد فريضة العماليق،‏ ‬أي‏ ‬يحقّ لليهودي‏ ‬قتل‏ ‬غير اليهودي‏ (‬الچوي‏). ‬وقد قرأنا‏ ‬في‏ ‬جريدة هآرتس الإسرائيلية اليومية‏ (٧ ‬شباط ‏١٩٩٥) ‬مقالا‏ ‬يتعلّق بنفس الموضوع‏. ‬الوصية‏ "‬لا تقتل‏" ‬الواردة في‏ ‬سفر الخروج ٢٠: ١٣ بناء على اجتهاد بعض الفقهاء اليهود تعني‏ ‬لا تقتل‏ ‬يهوديا‏! ‬كما وورد في‏ ‬الصحيفة بأن العديد من كبار الحاخامين اليهود في‏ ‬إسرائيل لا‏ ‬يرون أي‏ ‬مسوّغ‏ ‬لتقديم من‏ ‬يرى أن قتل‏ ‬غير اليهودي‏ ‬أمر محلل للمحاكمة‏.‬
أثارت المحاضرة المذكورة حفيظة أستاذ إسرائيلي‏ ‬بشكل واضح وقال إن بيت القصيد خطير جدا،‏ ‬لدى كل‏ ‬يهودي‏ ‬طاقة كامنة للقتل‏. ‬وهكذا توجّه الاستاذ إلى منظِّمي‏ ‬الكونغرس وطالب بعقد اجتماع عاجل وعامّ،‏ ‬علني‏ ‬واستثنائي‏ ‬لبحث الموضوع‏. ‬تمّ‏ ‬الاجتماع الاستثنائي‏ ‬ولا‏ ‬يخفى على القارىء النجيب اللبيب بأنه لا‏ ‬يمكن تحقيق الكثير في‏ ‬مثل هذه الاجتماعات العامة فكل شخص في‏ ‬أغلب الأحيان لا‏ ‬يتزحزح قيد أنملة عن موقفه ورأيه‏. ‬وهكذا انفضّ الاجتماع دون أن‏ ‬يتراجع المحاضر عمّا ورد في‏ ‬محاضرته‏.‬
خرج المحاضرون من القاعة زرافاتٍ‏ ‬ووحدانا ليعودوا إلى فنادقهم إثر نهار طويل ومضن‏. ‬وحدث لكاتب هذه السطور أن صادف زميله الأستاذ الإسرائيلي‏. ‬بادر الأستاذ قائلاً‏: ‬هيا بنا إلى اللقاء‏! ‬أتنوي‏ ‬المجيء؟ فوجئتُ‏ ‬وأجبته مستفسراً،‏ ‬أي‏ ‬لقاء تقصد؟ أجاب مندهشا،‏ ‬اللقاء بالسفير،‏ ‬ثم أضاف ألم تتلق دعوة من السفارة الإسرائيلية في‏ ‬كوبنهاچن لحفلة استقبال وتعارف في‏ ‬دار السفير؟ وعندما أجبته بالنفي‏ ‬احتدّ‏ ‬الأستاذ المحترم والغيور على حقوق الانسان ثانية وقال‏: ‬أنا أدعوك فجميع المشاركين الاسرائيليين في‏ ‬المؤتمر مدعوون هذا المساء إلى اللقاء المذكور‏. ‬عقّبت على هذا الخبر باقتضاب وقلت‏: ‬معذرة لا‏ ‬يُعقل الانضمام دون دعوة كسائر الناس‏. ‬ثم أردفت قائلاً‏ ‬الحق أقول لك إنني‏ ‬غير مندهش من عدم تسلّم دعوة فهكذا اعتدت والدهشة ستكون لو وصلتني‏ ‬مثل هذه الدعوة‏.‬
ودّعتُ‏ ‬الاستاذَ‏ ‬متمنياً‏ ‬له وقتاً‏ ‬طيباً‏ ‬في‏ ‬حفلة الاستقبال وقفلتُ عائدا إلى الفندق‏. ‬في‏ ‬الطريق التقيت بسيدة‏ ‬يهودية أمريكية مشاركة في‏ ‬المؤتمر ودار بيننا حديث طويل وودّي،‏ ‬في‏ ‬الظاهر على الأقلّ،‏ ‬عما جرى في‏ ‬الاجتماع الاستثنائي‏ ‬وقضايا كثيرة أخرى‏. ‬عندما علمت تلك السيدة بعض التفاصيل الشخصية عني،‏ ‬مثلاً‏ ‬انني‏ ‬أحمل الجنسية الاسرائيلية،‏ ‬سألتني‏: ‬لماذا لم تلب دعوة التعارف لهذا المساء؟ أجبتها مستفسراً‏ ‬ولماذا لم تلبي‏ ‬أنت دعوة السفير؟ قالت‏: ‬أنا‏ ‬يهودية أمريكية ولست إسرائيلية والدعوات أرسلت للإسرائيليين أينما كانوا‏. ‬تلك السيدة أقنعتني‏ ‬بأنه لا‏ ‬ينبغي‏ ‬السكوت على ذلك ولا بدّ‏ ‬من استجلاء الأمر‏. ‬في‏ ‬تلك الأثناء تذكرت سؤالاً‏ ‬كان قد طرحه عليّ‏ ‬قبل‏ ‬يوم محاضر‏ ‬يهودي‏ ‬إسرائيلي‏ أعرفه ‬نزل في‏ ‬نفس الفندق‏. ‬سؤاله كان‏: ‬هل ما زلتَ‏ ‬محتفظاً‏ ‬بجواز السفر الإسرائيلي؟ أجبته نعم وأضفت لماذا تسأل؟ قال‏ ‬סתם‏ ‬‏(‬هيك‏) ‬ثم أفصح إثر تدخّل زوجته وقال‏: ‬هناك دعوة للمشاركين الذين‏ ‬يحملون جوازات سفر إسرائيلية وجّهها إليهم السفير الإسرائيلي‏ ‬لدى الدانمارك‏.‬
قبل مغادرتي‏ ‬كوبنهاچن عائداً‏ ‬إلى هلسنكي‏ ‬أرسلت رسالة قصيرة للسيد السفير الاسرائيلي‏ ‬ورد فيها ما ترجمتُه‏:‬
‏"‬علمت بأن سعادة السفير قد دعا البارحة الإسرائىليين المشاركين في‏ ‬أعمال المؤتمر لحفلة تعارف واستقبال‏. ‬للأسف لم‏ ‬يتسن لي‏ ‬لقاء سعادته والتحدث إليه كباقي‏ ‬الإسرائيليين‏".‬
وصلني‏ ‬رد السفير بعد حوالي‏ ‬أسبوعين قال فيه‏:‬
‏"‬أسفت عند سماعي‏ ‬عن الحادثة المؤسفة لعدم ورود اسمك في‏ ‬قائمة المحاضرين الذين دعوا لحفلة تعارف واستقبال في‏ ‬منزلي‏. ‬لسوء الطالع لم تكن قائمة المشتركين الإسرائيليين في‏ ‬المؤتمر في‏ ‬متناول‏ ‬يدي،‏ ‬بل أرسلها منظِّمو الكونغرس إلى السفارة‏. ‬لذلك لم‏ ‬يعلم العاملون في‏ ‬السفارة شيئاً‏ ‬عن اشتراكك في‏ ‬المؤتمر ومن هنا نشأت‏ . ‬آسف على ‬الامتعاض وكلي‏ ‬ثقة بأنك تعي‏ ‬أن ما حدث جاء نتيجة سهو مؤسف‏. ‬فيما‏ ‬يتعلق بالمستقبل فيسرّني‏ ‬أن ألقاك في‏ ‬كل وقت تتواجد فيه في‏ ‬كوبنهاچن‏".‬














----
1 ‏ ‬تختلف التوراة السامرية‏ (‬أسفار موسى الخمسة‏: ‬الخليقة،‏ ‬الخروج‏. ‬اللاويون،‏ ‬العدد والتثنية‏) ‬عن التوراة اليهودية‏ ‬(Masoretic Text = MT)‏ ‬في‏ ٦٠٠٠حالة تقريبا‏. ‬نصيب الأسد من هذه الاختلافات لا‏ ‬يؤدي‏ ‬إلى اختلاف في‏ ‬المعنى‏. ‬مثال على ذلك الفرق الأول‏: ‬سفر الخليقة ١: ١١‬ في‏ ‬النص السامري‏ ‬ועץ‏ ‬وفي‏ ‬النص اليهودي‏ ‬بدون واو العطف‏ (‬شجر‏). ‬أما بخصوص الفروق الهامة بين النصين المذكورين فنشير هنا في‏ ‬هذه العُجالة إلى اثنين‏ ‬يتعلقان بالمكان المقدس لدى السامريين ألا وهو جبل جريزيم في‏ ‬نابلس‏. ‬الفرق الأول‏: ‬نجد في‏ ‬التوراة السامرية في‏ ‬سفر الخر وج ٢٠:‬بعد العدد الرابع عشر في‏ ‬التوراة اليهودية الفقرةَ‏ ‬التالية وهي‏ ‬بمثابة الوصية العاشرة أو إذا أردت فهي‏ ‬الحادية عشرة‏: "(١٤‬أ‏) ‬ويكون اذ‏ ‬يُدخلك الله الهك الى‎ ‬ارض الكنعاني‏ ‬التي‏ ‬انت داخل الى هناك لوراثتها فتقيم لك حجارة كبارا وتشيدها بشيد وتكتب على الحجارة كل خطوب الشريعة هذه‏ (١٤ ‬ب‏) ‬ويكون عند عبوركم الاردن تقيمون الحجارة هذه التي‏ ‬أنا موصيكم اليوم في‏ ‬جبل جريزيم‏ (١٤ ‬ج‏) ‬وتبني‏ ‬هناك مذبحا لله الهك مذبح حجارة لا تُجز عليها حديدا حجارة كاملة تبني‏ ‬مذبح الله الهك‏ (١٤ ‬د‏) ‬وتُصعد عليه صعائد لله الهك وتذبح سلائم وتأكل هناك وتفرح في‏ ‬حضرة الله الهك‏ (١٤هـ‏) ‬ذلك الجبل في‏ ‬جيزة الاردن تبع طريق مغيب الشمس في‏ ‬ارض الكنعاني‏ ‬الساكن في‏ ‬البقعة مقابل الجلجل جانب مرج البها مقابل نابلس‏" {‬أنظر‏: ‬الترجمة العربية لتوراة السامريين،‏ ‬حقّقها وقدّم لها حسيب شحادة،‏ ‬المجلد الأوّل‏: ‬سفر التكوين وسفر الخروج‏. ‬الأكاديمية الإسرائيلية للعلوم والآداب،‏ ‬القدس ‏١٩٨٩‬ص‏. ٣٥١؛ و‏ ‬ينظر أيضا في‏ ‬سفر التثنية ‏١٨: ٥. ‬الفرق الثاني‏ ‬متمثل في‏ ‬صيغة الفعل‏ ‬בחר‏ ‬الوارد ٢١ ‬مرة في‏ ‬سفر التثنية،‏ ‬في‏ ‬النص السامري‏ ‬ترد صيغة الماضي‏ "‬اختار‏" ‬في‏ ‬حين اننا نجد صيغة المستقبل‏ "‬يختار‏" ‬في‏ ‬التوراة اليهودية،‏ ‬انظر سفر التثنية ١٢: ٥،‏ ١١‬،‏ ١٤،‏ ١٨‬،‏ ٢١‬،‏ ٢٦؛ ‏١٤: ٢٣‬،‏ ٢٤‬، ٢٥؛ ١٥: ٢٠؛ ١٦: ٢،‏ ٦‬،‏ ٧،‏ ١١، ١٥‬،‏ ١٦‬؛ ١٧: ٨، ١٠؛ ١٨: ٦؛ ٢٦: ٢؛ ٣١: ١١. ‬يبلغ‏ ‬عدد السامريين اليوم،‏ تشرين الثاني ٢٠١٢ حوالي ٧٧٠ ‬نسمة ويسكن أكثر من نصفهم بقليل في‏ ‬مدينة حولون‏ ‬‏(‬נוה מרקה‏)‬‏ بالقرب من تل أبيب ‬والباقي في‏ ‬مدينة نابلس‏ (‬قرية لوزا على جبل جريزيم ). ‬يرتكز إيمان السامريين‏ (‬السمرة،‏ ‬السامرة‏) ‬على الأركان الخمسة الاتية‏: (١) ‬الله واحد،‏ ‬اله اسرائيل ويُدعى شيما أي الاسم‏ (٢) ‬نبي‏ ‬واحد،‏ ‬موسى بن عمران‏ (٣) ‬كتاب مقدّس واحد‏ ‬يضمّ أسفار موسى الخمسة‏ (٤) ‬مكان مقدّس واحد وهو جبل جريزيم‏ (٥) ‬قدوم المسيح المنتظر‏ "‬تاهب‏" ‬من نسل‏ ‬يوسف‏. ‬للمزيد عما‏ ‬يجري‏ ‬في‏ ‬أصغر طائفة دينية في‏ ‬العالم‏ ‬يُنظر في‏ "‬ا‏. ‬ب‏. ‬اخبار السامرة‏" ‬وهي‏ ‬مجلة نصف شهرية تصدر في‏ ‬حولون‏ (‬يازور‏). ‬هذه المجلة فريدة في‏ ‬نوعها حيث أنها تحتوي‏ ‬على نصوص بالعبرية الحديثة والارامية السامرية والعربية والانجليزية وهي‏ ‬مكتوبة بالأحرف العبرية الحالية‏ (‬الحرف المربع أو الأشوري‏)‬؛ بالأحرف العبرية القديمة‏ (‬السامرية)؛ بالأحرف العربية وبالأحرف اللاتينية‏. ‬
وأخيرا‏ ‬يجدر بنا التنويه بأن أي‏ ‬اتفاق بين حكومة إسرائيل والسلطة الفلسطينية‏ ‬يجب أن‏ ‬يأخذ بعين الاعتبار ضمان حرية التنقل لكل سامري‏ (‬ة‏) ‬ما بين حولون ونابلس‏. ‬وذلك من أجل المحافظة على هذه الطائفة العريقة التي‏ ‬عاش أفراد منها بالقرب من جبل جريزيم على مر العصور دون انقطاع‏. ‬لا شك أن ضمان فوز مرشح سامري‏ ‬في‏ ‬انتخابات مجلس الحكم الذاتي‏ ‬الفلسطيني‏ ‬التي‏ ‬جرت في‏ ‬اوائل ١٩٩٦ ‬يعتبر بادرة طيّبة من الجانب الفلسطيني، من الرئيس الراحل ، ياسر عرفات (١٩٢٩-٢٠٠٤)‏.‬
2 ‬الكتاب المقدس أي‏ ‬كتب العهد القديم والعهد الجديد،‏ ‬الترجمة العربية الجديدة من اللغات الاصلية‏. ‬تصدرها دار الكتاب المقدس في‏ ‬الشرق الاوسط‏. ‬بيروت،‏ ‬الطبعة الاولى ١٩٩١.
3‏ ‬ملحمة الشعب الفنلندي‏ ‬تضم‏ ‬خمسين نشيدا ذات ‏٥٩٧ ‬‎,‬‏٢٢ ‬بيتا جمعها‏ "‬الأب الثاني‏" ‬للغة الفنلندية الياس لونروت‏ (١٨٢٠-١٨٨٤) ‬المثقف،‏ ‬الشاعر،‏ ‬الطبيب،‏ ‬الصحفي‏ ‬وباحث الفولكلور خلال السنين ١٨٢٨-١٨٤٤. ‬صدرت الطبعة الأولى‎ ‬سنة ١٨٣٥ ‬والثانية الموسعة عام ١٨٤٩. ‬هذه الملحمة مترجمة للغتين العربية والعبرية‏: ‬الكاليڤالا‏ "‬ملحمة الشعب الفنلندي‏" ‬ترجمة‏: ‬سحبان أحمد مروة،‏ ‬مراجعة‏ ‬يوسي‏ ‬آرو وكاي‏ ‬أورنبري‏. ‬دار دانا للطباعة والنشر والتوزيع،‏ ‬بيروت ‏١٩٩١‬؛ هناك ترجمتان للعبرية‏ ‬غير كاملتين وليستا من اللغة الأصلية‏ (‬الفنلندية‏). ‬الأولى بقلم شاؤول تشارنيحوڤسكي‏ (١٨٧٥-١٩٤٣) ‬وقد صدرت في‏ ‬برلين سنة ١٩٣٠ (‬مج ‏٤‬،‏ ‬يشمل ٢٩ ‬نشيدا‏) ‬ثم عن دار النشر‏ "‬عام عوڤيد‏" ‬سنة ١٩٩٢ (‬مج ‏٥‬،‏ ‬ص‏. ٣-٢٦٤،‏ ٣٢ ‬نشيدا)؛ والثانية‏: ‬קַלֶוָלָה‏ (‬פינלנדיה‏) ‬ארץ הגיבורים‏, ‬תרגמה ועבדה שׂרה טוביה‏. ‬זמורה בית מודן‏ - ‬הוצאה לאור‏, ‬בשיתוף עם ידידי פינלנד בישׂראל‏. ‬תל-אביב 1978 (٤٠ ‬نشيدا‏).‬
4‏ ‬ספר אבני זכרון המאסף רשימות המצבות על קברי בני ישראל בחצי האי קרים‏, ‬אשר אסף ורשם החכם הכולל החוקר קדמוניות המורה הראש לכל בני מקרא כמהר"ר אברהם פירקאוויץ ירו‏ ‬נר‏ ‬ו‏. ‬ווילנא תרל‏ ‬ב‏ (1827; ‬ספר מסה ומריבה חבורו של כמהר‏ ‬ר אברהם ירושלמי פרכוויץ נר‏ ‬ו‏. ‬נדפס בגוזלווא בשנת תקצ‏ ‬ח‏ (1838).‬
5 ‬أنظر مثلاً‏: ‬אליעזר בן-יהודה‏, ‬החלום ושברו מבחר כתבים בענייני לשון‏, ‬ההדיר וצירף מבוא והערות ראובן סיוון‏. ‬ספריית‏ ‬דורות‏ ‬הוצאת מוסד ביאליק ירושלים‏, 1978 ‬ר‏ ‬סיוון‏, ‬תחיית הלשון העברית‏. ‬ירושלים 1980; ‬שלמה הרמתי‏, ‬שלושה שקדמו לבן-יהודה‏. ‬הוצאת יד יצחק בן-צבי‏, ‬ירושלים תשל"ח‏; ‬ב‏ ‬הרשב‏, ‬מסה על תחיית הלשון העברית‏. ‬אלפים ‏2 (1990) 9-45; ‬Jack Fellman, The Revival of a Classical Tongue. Eliezer Ben Yehuda and the Modern Hebrew Language The Hague and Paris 1973; Jack Fellman, The Hebrew Revival: A Myth? Orbis 2(1974) 350-354; Chaim Rabin, The Revival of the Hebrew Language. Ariel 25 (1969) 25-34, D. Shaffer, The Hebrew Revival Myth. Orbis 21 (1972) 315-326.



#حسيب_شحادة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من القصص الشعبي السامري (3)
- من القصص الشعبي السامري (2)
- من القصص الشعبي السامري (1)
- لمحة عن بعض كتاب ألمانيا العرب
- الانتقاد سهل إلا أن تنفيذه صعب
- حول أصل أوكي .O.K
- من فوائد الخسّ
- أكياس البندورة
- مستشفى الأمراض العقلية
- حالة الطوارىء
- على هامش زيارة مسقط الرأس مؤخّرا
- شجرة المانچو
- أتستطيع الوصول إلى القمة؟
- لمحة عن القدّيس سمعان الخراز ونقل جبل المقطّم
- نظرة عامّة على بحثي وكلمات شكر
- العبرية على خلفية العربية - لقاء لغتين شقيقتين
- سرّ التعايش العربي اليهودي في حيفا ١٩٢ ...
- ما لا أعرفه هو: إلى أين أنا ذاهب؟
- حول “رحلة جبلية، رحلة صعبة” لشاعرة فلسطين
- كلمة حول كتاب جديد عن عرب إسرائيل


المزيد.....




- نقار خشب يقرع جرس منزل أحد الأشخاص بسرعة ودون توقف.. شاهد ال ...
- طلبت الشرطة إيقاف التصوير.. شاهد ما حدث لفيل ضلّ طريقه خلال ...
- اجتياج مرتقب لرفح.. أكسيوس تكشف عن لقاء في القاهرة مع رئيس أ ...
- مسؤول: الجيش الإسرائيلي ينتظر الضوء الأخضر لاجتياح رفح
- -سي إن إن- تكشف تفاصيل مكالمة الـ5 دقائق بين ترامب وبن سلمان ...
- بعد تعاونها مع كلينتون.. ملالا يوسف زاي تؤكد دعمها لفلسطين
- السيسي يوجه رسالة للمصريين حول سيناء وتحركات إسرائيل
- مستشار سابق في -الناتو-: زيلينسكي يدفع أوكرانيا نحو -الدمار ...
- محامو الكونغو لشركة -آبل-: منتجاتكم ملوثة بدماء الشعب الكونغ ...
- -إيكونوميست-: المساعدات الأمريكية الجديدة لن تساعد أوكرانيا ...


المزيد.....

- اللغة والطبقة والانتماء الاجتماعي: رؤية نقديَّة في طروحات با ... / علي أسعد وطفة
- خطوات البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- إصلاح وتطوير وزارة التربية خطوة للارتقاء بمستوى التعليم في ا ... / سوسن شاكر مجيد
- بصدد مسألة مراحل النمو الذهني للطفل / مالك ابوعليا
- التوثيق فى البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- الصعوبات النمطية التعليمية في استيعاب المواد التاريخية والمو ... / مالك ابوعليا
- وسائل دراسة وتشكيل العلاقات الشخصية بين الطلاب / مالك ابوعليا
- مفهوم النشاط التعليمي لأطفال المدارس / مالك ابوعليا
- خصائص المنهجية التقليدية في تشكيل مفهوم الطفل حول العدد / مالك ابوعليا
- مدخل إلى الديدكتيك / محمد الفهري


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - حسيب شحادة - ثلاثة مؤتمرات وثلاث عِبر