أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - تيلي امين علي - حركة الشيخ عبيدالله النهري في الوثائق البريطانية - الحلقة الثامنة















المزيد.....



حركة الشيخ عبيدالله النهري في الوثائق البريطانية - الحلقة الثامنة


تيلي امين علي

الحوار المتمدن-العدد: 3117 - 2010 / 9 / 6 - 14:43
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الوثيقة (76)

رقم 72
من كابيتان كلايتون الى ميجر تروتر
وان ، 9 نوفمبر 1880
يوم 6 نوفمبر أرسلت برقية الى السفير ، جاء فيها ان الشيخ عبيد الله قد احتل أرومية ، في 7 نوفمبر أرسلت برقية أخرى الى السفير قلت فيها ان القوات الإيرانية استعادت أرومية .
اليوم أعلمني ( سامح اقا ) ان الشيخ لم يستولي أبدا على أرومية إلا انه حاصر المدينة بشكل كامل خلال نصف ساعة ولكنه انسحب امام الهجوم الايراني .
الترك الان في معرض الاتهام بتحريك الشيخ للقيام بانتفاضته ،
يعتقد ان صداقة الكرد الايرانيين و ( الزازا ) كان عمل رغبة الشيخ في التفاوض مع الترك .
يقال ان الشيخ عبد القادر هو الاخر قد انسحب . سرت شائعة يوم أمس انه قد قتل إثناء المعارك ولكن لم يتم تأكيد الخبر من أي مصدر .
يعتقد ان التحركات العسكرية الكردية قد وصلت نهايتها .
بصدد الأوضاع الحالية ، يجب ان أشير الى استمرار الإيرانيين في نهب قرى المنطقة الكردية وان كان العامل الأكبر هو تمرد الكرد أنفسهم . طمأنني ( سامح باشا ) انه يفعل كل ما يستطيع لمنع إيران من تكرار إجراءاتها .
التوقيع ايميلياس كلايتون


الوثيقة (77)
رقم 35
من ايرل كرانفيل الى مستر بلانكيت
وزارة الخارجية في 9 نوفمبر 1880
اليوم جاء سفير روسيا لمقابلتي وتحدث عن هجوم المجموعات الكردية داخل الاراضي الايرانية . قال ( الأمير بانف ) ان شاه ايران طلب المساعدة من الامبراطورالروسي الا ان الامبراطور يعارض ارسال القوات داخل الاراضي الايرانية واكتفى فقط بنشر بعض ارتال قوات الفرسان على حدود ايران . ارسلت لكم برقية بشأن الموضوع اعلاه .
التوقيع كرانفيل


الوثيقة (78)
رقم 40
من مستر كوشن الى ايرل كرانفيل
استانبول 9 نوفمبر 1880
سيدي
يسعدني ان ارفق لمقامكم رسالتين من القائم بإعمال القنصل ( كلايتون ) الى ( ميجر تروتر ) حول مسالة الكرد . انا اتابع مسالة الكرد بدقة ، لكن الحصول على معلومات دقيقة حول الموضوع أمر معقد ، على أية حال احاول على مدى الايام القليلة القادمة ان ارفع لمقامكم المعلومات عن الموضوع .
التوقيع جورج.ج . كوشن

الوثيقة (79)



رقم55
من القنصل العام آبوت الى ايرل كرانفيل
تبريز ، 11 نوفمبر 1880
سيدي
افتخر بان أقدم تقرير عن وضع المسيحيين النسطوريين في أرومية ، والذي كتبته في زيارتي الأخيرة الى المنطقة ، مرفقا مع هذه الرسالة ، أرجو ان ينال رضاكم .
التوقيع ويليام .ج . آبوت


الوثيقة (80)

مرفق رقم 55
من اجل دراسة حياة النسطوريين المسيحيين ومعرفة الواقع الذي يعيشونه وعلاقاتهم مع المسلمين وكيفية اخذ الضرائب منهم والى ذلك من الأمور يجب الحصول على معلومات وافية .
سهل أرومية ، وهو يضم مدينة بنفس الاسم ، يمتد لمسافة 50 ميل من الشمال الى الجنوب . تقع بحيرة أرومية في الشرق وسعتها 300 كيلو متر مربع ، تتوزع على سهل أرومية حوالي 500 قرية منها 100 قرية تقريبا يسكنها المسيحيون النسطوريين والبقية يسكنها المسلمون الشيعة ، كما ان هناك سكان من السنة أيضا .
هناك ثلاثة انهر كبيرة تنبع من الجبال المجاورة وتجري في السهل نحو أرومية ، وهي ( جهر جاي ) و (نزلو جاي ) و ( براندوز جاي ) .
سهل أرومية جميل ومخضر لحد يمكن تسميته ب ( جنة إيران ) .
اكبر عشائر المنطقة تدعى عشيرة ( افشار ) وهي شيعية المذهب .(1)
نظام الضريبة والخراج يدعى ( كورال ) ويعني ( جد وخذ )، الأموال التي تجبى هي :
ضريبة العائلة المسلمة 5 قران
ضريبة المسيحيين 8 قران
الضريبة على المواشي والحيوانات ضريبة متساوية
الجاموس 3 قران ، الثور 10/1 قران ، المهر 3 قران ، النعجة 10 شاهي ، الحمير 10 /1 قران .
المسيحيون فوق سن 15 سنة ، وبدل الخدمة تحت العلم ، يدفعون 5 قران في السنة .
أجريت تحقيقات مفصلة عن سبب دفع العائلات المسيحية القرانين الإضافيين بالنسبة الى ضريبة العائلات المسلمة لكني لم أتوصل الى نتيجة.
حول سلسلة المراتب المالية تأتي الرعية مسؤولة امام المالك والمالك مسؤول امام الحكومة ، الضرائب والرسوم تجبى نقدا أو بأية صورة تحددها الحكومة وتستوفي بشكل سنوي .
بالنسبة للحكومة ما هو مهم هو دقة مقدار الأموال التي حددت و لا يهمها ان كان المال قد استوفى مقاديرها بصورة عادلة أو لا .
بالقرب من مدرسة الامريكيين حيث كانت محل إقامتي تقع قريتان ، احدهما للمسلمين والثانية للمسيحيين ، تعيش في كل منهما حوالي خمسة عشر عائلة ولكل منها مالك .
نظام الملكية الزراعية كان على شكل ان يزود المالك البذور للفلاحين وفي موسم الحصاد يدفع سهم واحد الى الفلاح ، حاصل السنة يبلغ حوالي 15 خروار(2) والدولة تستوفي 5 قران عن كل خروار حنطة ، الضريبة المتحققة تبلغ ما مجموعه 25 تومان في السنة .
الكثير من الملاكين يتعاملون بإجحاف مع المسيحيين، يزودون المسلمين ببذور أكثر ولكن الضريبة متساوية، في بعض الأحيان يمنح المالك قطعة ارض زراعية للمزارعين حتى يستفيد من محاصيلها لتحسين معيشته بينما يحرم المسيحيين منها.
في سهل أرومية وجدت بعض القرى عن قرب وكان سكانها مسيحيون كما كان سكان عدد منها مسلمون .
الفلاحون المسيحيون يعيشون في حالة رفاه أكثر من نظرائهم المسلمين. ولكن ولكونهم أقلية ليس لهم حيلة تجاه المالك المستبد.
عندما كنت في قرية (ارشادي ) التي تديرها الدولة وفق نظام (كورال ) سمعت عن ظلم المالك فأوصلت الشكوى مباشرة الى حاكم أرومية الذي وبخ المالك وهدده بفصله ومعاقبته .
بقيت في قرية ( كوك تبة ) لعدة أيام وهي من القرى المتطورة في سهل أرومية ، في يوم الأحد أديت الصلاة في كنيسة النسطوريين ، كان هناك جمع غفير من النسطوريين يشمل الرجال والنساء والأطفال يشتركون في أداء الشعائر الدينية ، بعد الصلاة تحدثت إليهم بالتركية وأبلغتهم التحيات الحارة من ملكة الانكليز الى المسيحيين في المنطقة ، طلبت منهم ان يكونوا رعايا جيدين لشاه إيران وأظهرت الأمل في تحسن وضع المسيحيين يوما بعد يوم في ظل العلاقات الجيدة بين إيران وانكلترا .
أقول بأسف عميق انه وفي بعض القرى الواقعة جانب نهر ( نزلو جاي ) يجبر المسلمون والمسيحيون على عمل السخرة .وحتى أنهم يتعرضون الى الضرب في أحيان عديدة ، ووضع المسلمين أسوء من المسيحيين لان المسيحيين وباقتراح من المبشرين الامريكيين قد أقاموا هيئة للدفاع عن حقوقهم ويتسلمون مساعدات جيدة من أمريكا وانكلترا .
أما الكرد فان وضعهم وخيم جدا ، ليس لهم أي ظهير ، والحكومة أيضا ، ولأنها تنظر إليهم بعين الغرباء ،تضاعف بتصرفاتها الظلم الواقع عليهم .
أصاب الخراب العديد من القرى الكردية ، ان الأجساد النحيفة والوجوه المصفرة للقرويين الكرد دليل قاطع على معاناتهم . ان شكل النظام الإقطاعي السائد في المنطقة يتسبب دائما في وجود مالك من غير ضمير على رأس سلطة القرار وهو لا يعرف معنى للإنسانية .
يهتم المالك أبدا بتأمين مقدار الخراج السنوي أما تقدير الإنسانية فانه مجرد خيال.
في بعض الأوقات وبسبب فتاوي المراجع ، يمتنع المسلمون من شراء بضائع المسيحيين .
الكرد يعيشون وضعا أكثر وخامة بمرات ذلك لان الكرد يتعرضون لهجمات إيران ، وأملاكهم وممتلكاتهم دائما مهددة بالفناء .
لا بأس ان أقدم توضيحات مختصرة عن قانون ( الاسلام الجديد ) ،بموجب هذا القانون إذا أصبح شخص مسيحي مسلما فانه يتملك كل أموال أسرته ، حصل كثيرا ان يخدع شاب مسلم فتاة مسيحية وبالادعاء انها أصبحت مسلمة يطلب الأموال والممتلكات من عائلتها .
يجب العمل كثيرا لإلغاء هذا القانون الذي يهين مقدساتنا بصورة علنية ، هذا القانون ينقض أيضا العدالة والإنسانية والمساواة . أتصور ان الحكومة الإيرانية ستوافق على إلغاء هذا القانون غير الإنساني إذا قدمت لها مقترحات بهذا الصدد .
يجب التفرقة بين الدولة الإيرانية وبعض العشائر العاصية . رأيت لعدة مرات انه وعندما يصل الأمر الى القضاء يحكم القاضي بإعادة الفتاة الى اسرتها ويفرض غرامة على المتهم . احدى هذه المحاكم حكمت بحبس المتهم لثلاثة أسابيع وكذلك بأخذ تعهد منه بان لا يعود الى مثل هذه الأمور بعد إطلاق سراحه .
في المحاكم الإيرانية لا تقبل شهادة المسيحي ضد المسلم . الوضع هو نفسه في تركيا ولكن ولان القانون التركي ينص على المساواة بين الأقوام يمكن الاستفادة من هذا القانون في حالا ت الضرورة ومنع إضاعة الحقوق .
في إيران غالبا لا يتم الاعتراف بحقوق المسيحيين واليهود ومن واجب انكلترا ان تطلب من إيران معاملة الأقليات بصورة أفضل .
فيما سبق قلت ان النسطوريين وبدل الخدمة العسكرية يغرمون بمبلغ معين ، أخيرا شرعت الحكومة قانونا يلزم كذلك النسطوريين بخدمة العلم ويساقون الى المجموعات الموسيقية في وحدات عسكرية ولان الجنود المسلمين والنسطوريين ينامون في مكان مشترك تبرز دائما الخلافات بينهم ودائما يصبح المسيحي مغبونا .
يسافر النسطوريون على الأقل مرة واحدة في السنة الى روسيا .
البعض منهم يبحثون عن عمل في بتليس أو في مناطق القفقاس الاخرى ، لكن العديد منهم يذهبون الى موسكو و بترسبورك للتسول . من الممكن ان لا يوجد شعب في العالم مثل النسطوريين يتخذ من التسول مهنة له . في كل عام يذهب 5000 نسطوري الى روسيا منهم 300 الى 500 يذهبون للتسول ، والبقية للبحث عن عمل . وارد التسول السنوي يبلغ 4000 ليرة ويبلغ وارد العمل 100,000 ليرة ، النسطوريون وعند عودتهم من روسيا يخسرون الكثير من الأموال ، يعد موظفو الكمارك ، الكرد ، الحراس الحكوميون ، قطاع الطرق من الشركاء الدائمين للنسطورين .
يعمل المبشرون الامريكيون والنسطوريون على تحسين وضع المسيحيين في سهل أرومية . العاملون في الدولة الإيرانية يحترمون الشعائر الدينية المسيحية ولا يتعرضون لها .
ارفع التقارير بصدد مواضيع عديدة الى الوزير المفوض للحكومة السامية ومن حسن الحظ يتم التعامل معها بايجابية .
أقام المبشرون الأمريكيون في كل القرى المسيحية المدارس والكنائس وتم تعيين معلم واحد في كل مدرسة ، يقع منام ومقام المبشرين في اطراف القرى . تعليم النسطوريين يتقدم بسرعة ، تدريس العلوم الدينية واللغات الانكلوساكسونية جزء إجباري في نظام التعليم . الحكومة الإيرانية أيضا تقدم تسهيلات بصدد أمور النسطوريين . عصر النور والسلام في الطريق .
تبريز ،11 نوفمبر1880
التوقيع ويليام .ج. آبوت

1- قبيلة افشار:هي احدى القبائل الكبيرة التي ساهمت في انشاء الدولة الصفوية ، وقد استوطنت في اورمية واستولت على الكثير من الاراضي والممتلكات .
2- خروار ، وزن مقداره 300 كيلو غرام .



الوثيقة(81)
رقم 36

من مستر تامسون الى ايرل كرانفيل
طهران في 12 نوفمبر 1880
سيدي
يسعدني ان ابلغ مقامكم انني تسلمت يوم أمس رسالة من الشاه عن طريق ( ميرزا سعيد خان )(1) وقد اشار فيها الى جهودكم المؤثرة في ترغيب السلطان العثماني بالتعاون مع ايران للقضاء على حركة الكرد. يقول المعظم في رسالته مع انه تم السيطرة على الحركة الا ان هناك مخاوف ان يكون زعمائها قد هربوا الى داخل الاراضي الروسية .
شددّ الشاه على وجوب تشديد جهود مقامكم في الضغط على السلطان العثماني للتعاون مع ايران واعتقال الشيخ عبيد الله وأبناءه وجميع الغوغائيين الذين التجئوا الى تركية ومحاسبتهم بشدة . في نظر الشاه ان تعاونا مشتركا للطرفين يمكن ان يؤدي الى اجتثاث حركة الكرد .
التوقيع رونالد .ف . تامسون

1- وزير الخارجية للحكومة القاجارية .



الوثيقة (82)
رقم 37
من مستر تامسون الى ايرل كرانفيل
طهران في 12 نوفمبر 1880
سيدي
افتخر باطلاع مقامكم على ان خبر الموت المفاجئ ل ( حشمت الدولة ميرزا ) الذي عين أخيرا من قبل طهران لقيادة القوات المشتركة في القضاء على الكرد ، وصل قبل ساعات الى طهران .
يوم أمس تسلمت برقية من الحكومة الإيرانية بتوقيع ( المشير حسين خان ) يفيد بتطهير تام لمدينة ( مهاباد ) من قبل القوات التي يقودها ( اعتماد السلطنة ) وفرار نجل الشيخ عبيد الله وهمزة آغا من رؤساء التمرد وان القوات الإيرانية تتعقبهم . إحدى الفصائل الكردية المتمردة واجهت مقاومة عنيفة من القوات الإيرانية عند انسحابها الى الحدود ومحاولتها الدخول الى تركيا فاضطرت الى الفرار للمرتفعات المجاورة .
خسائر الكرد كانت 200 فرد .


الوثيقة(83)
رقم 38
من مستر كوشن الى ايرل كرانفيل
13 نوفمبر 1880
اسألكم ان كنتم تأذنون لي، للطلب من الباب العالي اعتقال الشيخ عبيد الله وأنجاله ومعاقبتهم عبرة للآخرين ؟ طبعا اعتقد شخصيا ان تجاوز ( الباب العالي ) في موضوع الشيخ وأنجاله سيشعل نار ثورة عامة وعارمة في كردستان .


الوثيقة (84)
رقم 39
من ايرل كرانفيل الى مستر كوشن
وزارة الخارجية في13 نوفمبر 1880
إشارة الى برقيتكم هذا اليوم ، اترك لكم تقدير طرح مسالة الشيخ عبيد الله على (الباب العالي ) .
يقول القناصل في تقاريرهم ان إرسال القوات للقضاء على الشيخ لا يشكل تهديدا لاستانبول . من الضروري إعلام الباب العالي ان حماية استانبول للشيخ يمكن ان تؤدي الى تعكير علاقات إيران وتركيا .
التوقيع كرانفيل


الوثيقة(85)
رقم 56
من القنصل العام الى ايرل كرانفيل
تبريز في 15 نوفمبر 1880
سيدي
افتخر بان أقدم مقتطفات من المذكرات التي كتبتها إثناء هجوم الكرد في أرومية مع نسخة من رسالة بعثت بها الى الوزير المفوض للحكومة السامية مرفقة مع هذه البرقية ، كما اعرض مواضيع حول زيارتي الى ( مه ركه فه ر) و ( اشنوية ) و( سولدوز ) و ( مهاباد ) ومعسكر الايرانيين في ( بناب ) .
عندما سمعت عن أخبار التقدم المذهل للجيش الكردي نحو تبريز ، رأيت ان من واجبي ان أغادر أرومية والعودة الى محل عملي . كانت مخاطرة ان أعود من طريق سلماس لان هجوم ( الشيخ صديق ) على قوات ( تيمور خان ) كان متوقعا في كل لحظة . لم يكن أمامي من طريق إلا الالتجاء الى دليل كردي كان الشيخ قد وضعه في خدمتي .
ولان الشيخ كان قد ابلغني ان الدليل موجود في معسكر الكرد اضطررت الذهاب هناك .خلال مدة اقامتي في أرومية عملت بكل وسعي لإقناع الشيخ بتجنب الحرب وسفك الدماء لأنني توقعت ان تكون المعارك واسعة وشديدة ومن المحتمل انها تؤدي الى خسائر في أرواح الجنود والمدنيين أيضا . تحملت مخاطر كبيرة كي احصل على رضى الحكومة السامية .
التوقيع
ويليام .ج. آبوت



الوثيقة(86)
رقم 68
من القائم بأعمال القنصل ، كلايتون الى ميجر تروتر
وان في نوفمبر 1880
( مقتطفات )
ليست هناك معلومات كافية عن تحركات الكرد في ايران . يقال ان ( عبدا لقادر ) قد احتل مراغة وان مجموعات صغيرة من فرسانه اتخذوا مواقعهم قرب أسوار تبريز ، عدد كبير من القوات الكردية تتكون من العشائر لذا لا تمتلك الأسلحة المتقدمة والمهمات العسكرية ومن الممكن ان يتم القضاء عليها من قبل وحدات عسكرية صغيرة .
المعلومات الأخيرة تفيد ان الشيخ عبيد الله يستعد للهجوم على ارومية ، الأرمن في ( باش قلعة ) يؤكدون أيضا وجوده في قرى أطراف ارومية وعند الحدود .
يحاول الشيخ كثيرا الحصول على معاونة المسيحيين . النسطوريون في ( شمزينان ) دخلوا في طاعته ، وقد أرسل مبعوثا الى ( مار شمعون ) يطلب منه التعاون معه ويؤكد له على معاقبة المعتدين .
يقال انه بحدود 400 الى 500 شخص نسطوري قد التحق بقوات الشيخ ، لكنهم عندما عرفوا أصل الموضوع قالوا ( نحن لا نحارب الإيرانيين ) وعادوا الى بيوتهم .
قال لي زعيم الارامنة في ( باش قلعة ) والذي جاء مؤخرا الى هنا ، ان الشيخ وجه له عدة دعوات رسمية للقاء به والتباحث معه الا انه وفي كل مرة يتحجج بعذر .



الوثيقة (87)
رقم 41

من ايرل كرانفيل الى مستر بلانكيت
وزارة الخارجية في 16 نوفمبر 1880
وردت معلومات في رسالة ( ام.دي . كيرس )الى السفير الروسي حول طلب شاه إيران من إمبراطور روسيا إرسال المساعدات الى بلده للقضاء على انتفاضة الكرد .
قلت ل( الأمير لوبانف )(1) ان يطمئنني عن عدم تدخل روسيا في إيران ، واظهر ان امبراطور روسيا شخصيا لا يرغب في تجاوز الحدود والدخول الى الاراضي الإيرانية حتى لا يثير حفيظة الدول ذات المصالح وخاصة بريطانيا .
اضاف ( الأمير لوباناف ) ( كانت إرادتنا ان لا ندخل المعركة ) انا قلت في إجابته ( وهذه أفضل صيغة لإنهاء المباحثات ) .
التوقيع كرانفيل


1- يحتمل ان يكون الامير لوباناف ، السفير الروسي في لندن .



الوثيقة (88)
رقم 45
من مستر كوشن الى ايرل كرانفيل
استانبول 16 نوفمبر 1880

منذ ان كتبت لكم الرسالة المؤرخة في 26 أكتوبر حول مسألة الكرد ، عقدت اجتماعات مرتبة مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية لكن لحد الان لا استطيع ان أقدم تحليلا كافيا عنهم وعن انتفاضتهم وهجومهم على الاراضي الإيرانية .
تقارير وزارة الخارجية تشير الى ان احد زعماء الكرد كان معتقلا في استانبول لسنوات وبعد ان تحرر من السجن قصد مسقط رأسه وبعد مدة قصيرة ظهر في إيران واستقبل بمهابة هناك .
المسالة التي يجب التحقق فيها هي كيف تنظر الحكومة العثمانية الى الكرد ؟ هل ان الترك يبدون وكأنهم راضون عن حركة الكرد ؟ ماهو مقدار صحة شائعة تزويد استانبول السلاح للكرد ؟
يجب النظر الى هذه الشائعات بكثير من الدقة لان الحكومة التركية تحاول إعادة المناطق التي خسرتها إثناء الحرب (1).هذه الفرضية تزداد قوة في الوقت الذي نرى ان لهجة الترك حول هذه المسألة مبهمة وغامضة وتحمل الازدواجية .
لم يكن من المتصور أبدا ان يصمد الإيرانيون أمام الكرد .

إضافة إلى ما ذكر ، قال لي وزير الخارجية الليلة الماضية ان القوات التركية لم تتمكن أو لم ترد الدخول الى ألاراضي الإيرانية في تعقبها للكرد .
هل حقيقة ان تركيا بقوة 10000 جندي لا تستطيع مقاتلة الكرد ؟هل يمكن الاطمئنان ان تركيا في حالة إلقاء القبض على الشيخ عبيد الله ستقوم بمعاقبته ؟
انه أمر عجيب ان لا تتمكن قوة مثل تركيا منع مواطنيها من الهجوم على أراضي دولة مجاورة !!
تحدثت مع سلطات عديدة حول احتمال معاقبة الشيخ عبيد الله ،إلا إنني سمعت في كل مرة جوابا واحدا هو ( من غير شك ان إبداء الكثير من الليونة تجاه الشيخ سيكون أمرا مشروعا ) .هذا في الوقت الذي تدعي فيها السلطات التركية عجزها عن
القبض على رئيس عشيرة كردية صغيرة قتل ثلاثة أشخاص وهرب من سجن ( سيواس ) فكيف يمكن الوثوق أنها ستقدم على مخاطرة سياسية كبيرة بمعاقبة الشيخ ؟
أرفق لكم نسخة مترجمة عن إحدى مقالات جريدة ( حوادث
) حول مصادر هجوم الكرد .



من المراسل المقيم في استانبول
انتفاضة كردستان ( المصدر –جريدة حوادث )
الموضوع ، المواضيع التي أثارت الاحتجاجات الكردية في إيران .
مراسلنا في استانبول يكتب :في شهر رمضان الماضي أرسل حاكم مهاباد ( آقا شهزادة ) يطلب ( همزة آغا ) رئيس عشيرة ( منكور )، لبى همزة آغا الطلب وأخذ معه عدد من الخيل والمهر على سبيل هدية للحاكم ، لكن الحاكم رأى ان الهدية غير مناسبة وقليلة فطلب ( همزة آغا ) إمهاله ليتمكن من التعويض وترك المدينة وعندما علم (آقا زادة ) برحيل ( همزة آغا ) أمر الرائد ( محمد صادق خان ) والنقيب ( محمد حسين بختياري ) وبمعيتهما 500 فارس مسلح اعتقال ( همزة آغا ) وجلبه أمامه مقيد اليدين والرجلين .
عرف ( همزة آغا ) بالموضوع فأرسل عددا من فرسانه تصدوا لقوة الحاكم وألحقوا بها الهزيمة . وعندما وصل الخبر الى مهاباد جمع ( شاهزادة ) قوات اكثر عددا ، وحالما عرف همزة آغا بالأمر ومخافة ان لا يكون بمقدرته التصدي لقوات الحاكم طلب المساعدة من الشيخ عبيد الله فأرسل الشيخ إليه بنجله يقود ألفي من الفرسان .وأسرع رئيس عشيرة أخرى باسم ( كريم خان ) لمساندة همزة آغا . وتحرك هؤلاء الثلاثة نحو مهاباد يقودون قوة مؤلفة من 8000 فارس ، بوصول الخبر الى الحاكم أصابه الهلع وهرب باتجاه تبريز مع عدد من فرسانه .
همزة آغا ومعاونوه لم يتلقوا أية مقاومة على طول الطريق .وفي أواخر شهر سبتمبر وصلوا مهاباد ودخلوها وسط استقبال منقطع النظير من قبل اهالي مهاباد .وسبب هذا الاستقبال هو تحررهم من ظلم الايرانيين اللامحدود والضرائب التي كانت تقصم ظهرهم والتي كانت تجبى من قبل الحكومة في المناسبات المتعددة مثل ( الشهرية )و ( السنوية ) و ( العيدية )و ( نوروزية ) و ( محرمية )وهي الضريبة التي كانت تجبى في رأس السنة القمرية ) و مولودية ، وكانت تجبى في يوم ميلاد الرسول ) . سكان مهاباد كانوا متأثرين جدا ويتقبلون أي تحول في حياتهم .
بعد ثلاثة ايام هاجم همزة آغا مياندوآب وبعد ان دحر ّ جيش حاكم مراغة ( علي خان ) المؤلف من 2000 فارس احتل المدينة في الاول من اكتوبر . قتل في هذه المعارك ( ملا محمد جاف ) كما تم أسر ( مكرمت عباد ) .
بعد مياندوآب ، جاء دور ( بناب ) أبدى ( حاجي علي ) الحاكم ومعه 3000 فارس مقاومة بطولية إلا انه وفي النتيجة اندحرت قواته واحتل الكرد ( بناب ) أيضا .
ورد الى المعركة ( أقا خان ) مع سبعة أو ثمانية ألوية عسكرية وثمان مدافع ، استمرت الحرب لمدة أربع وعشرين ساعة وفي النهاية اضمحل الجيش الإيراني وخرج هاربا .
أوقعت هذه الهزيمة تبريز في هلع تام فأوعز ولي عهد الشاه( مظفر الدين ميرزا ) وحاكم تبريز الذي كان متواجدا في طهران حينها الى ( اعتماد السلطنة ) بوجوب تهيئة جيش أعظم للقضاء على الفتنة وكذلك أرسلت الأوامر الى حاكم كرمانشاه للبدء بعمليات ضد المتمردين .
المدن التي وقعت في قبضة المنتفضين الكرد دون مقاومة هي : مهاباد ،سقز ، بانه ، لاجان ، سرجان ، شنو ، بوكان .
المدن التي احتلها الكرد بعد معارك وحروب دامية هي : مياندوآب، مرحمت آباد ، مراغة ، ارومية ، وينوسراجة ، هشترود، ساتلمش ، بوزليك ، كيول اودل والتي يسكنها الكرد مع غير الكرد .
التحق بالمنتفضين شقيق ( كرد عزيز )(2) وزير حرب ايران السابق، وبالاستفادة من نفوذه استطاع ضم الكثير من رؤساء العشائر والضباط الكرد الى صفوف قوى الانتفاضة .
1- الحرب الروسية العثمانية 1877- 1878 والتي انتهت بعقد معاهدة سان ستيفانو ، ، تم توقيعها في 3 مارس عام 1878م في سان ستيفانو، مدينة في غرب إسطنبول،على الضفة الأوربية من بحر مرمرة بتركيا،وتتكون هذه المعاهدة من 29 مادة وقد وقعها عن الجانب التركي صفوت باشا وأدت هذه المعاهدة إلى ظهور دولة بلغارية كبيرة . وقد عارضت الدول الاوروبية المعاهدة لانها اخلت بالتوازن الاوروبي وحصلت روسيا على مكاسب كثيرة ولم تنفذ ابدا ، انما استبدلت بمعاهدة برلين ، وخسرت بموجبها الدولة العثمانية الكثير من الاراضي ومنها منطقة قطور التي تقع غرب اورمية وشرق ولاية وان .
2- عزيز خان من امراء عشيرة (موكري ) في سابلاخ – مهاباد ، ولد في مدينة سردشت عام 1207 هجرى وهو ينتسب الى قباد بك ابن حيدر موكري ، تسلم مناصب رفيعة اثناء حكم محمد شاه وخلفه ناصرالدين شاه ، منها منصب السبهسالار وحاكم اذربيجان ، تزوج من ابنة ( امير كبير ) رئيس وزراء ايران ، اصبح وزيرا للدفاع في عهد ناصرالدين شاه عام 1284 هجرى . كتب ناصرالدين شاه في مذكراته يقول (( وصلت برقية من مستوفي الممالك تفيد ان القائد العام عزيزخان ، وبعد عشرون يوما من المرض قد توفي في تبريز ليلة الاربعاء 18 شوال 1287 ، ومع ان عمر القائد المرحوم كان حوالي 80 عاما ، الا اني شعرت بحزن شديد )) . ينظر: بابا مردوخ روحاني – تاريخ مشاهير كرد - المجلد الثالث ص 368 .


الوثيقة (89)
رقم 44
من مستر بلانكيت الى ايرل كرانفيل
سان بتروسبورك ، في 17 نوفمبر 1880
سيدي
سئلت ( بارون جوميني ) بعد ظهر اليوم عن اخبار كردستان ، أجابني ان التقارير متفائلة ، القوات الإيرانية كانت تعتقد في البداية ان الكرد تلقوا مساعدات كبيرة من تركيا ولكن تبين ان الموضوع لم يكن كذلك في الواقع ، وان أوضاع كردستان تتجه نحو الاستقرار والهدوء . حاولت الحصول على معلومات عن إرسال القوات الروسية الى إيران ، لكن لم احصل على شئ يذكر ، كل ما قاله المشار اليه هو ( التدخل الروسي لم يعد ضروريا ) .
التوقيع ف .بلانكي



الوثيقة(90)


المرفق 1 رقم 66
من القنصل العام آبوت الى مستر تامسون
تبريز في 19 نوفمبر 1880
يشرفني ان أرسل اليوم البرقية هذه .
وصل بريد أرومية ، هرب الشيخ وقواته في 12 نوفمبر ، إشارة الى برقية يوم 18 نوفمبر ، قامت القوات العسكرية بتخريب المناطق التي يقطنها السنة واعتدوا على حياة وأموال المسلمين السنة والنسطوريين .
سأكتب عن هذا الموضوع بالتفصيل في رسالة أخرى .
بتاريخ 12 نوفمبر استلمت رسالة من أرومية تفيد ان في صباح يوم 12 نوفمبر لم يشاهد أثر لقوات الشيخ ، تشير الدلائل ان هذه القوات قد تركت المنطقة بسرعة ، يقال ان الشيخ صديق كان في منطقة ( مه ركه فه ر) وان عساكر ارومية تتعقب الكرد .

نهب الجيش الايراني أموال وأملاك وأراضي الكرد ، وبصورة خاصة نهب ممتلكات المسيحيين .
ذهب سكان ( كوك تبه ) عند تيمور باشا للشكوى ، قال احد المسيحيين البروتستانت لتيمور باشا ، ان معاملة الكرد كانت أفضل بكثير ، على الأقل أنهم لم يكونوا يسيئوا الى النساء .
منذ ان غادر الشيخ قام الإيرانيون بسلب القرى التي يقطنها السنة . احرق الإيرانيون قرية ( بالوو ) وقطعوا رؤوس 500 رجل .(1)
كما نهبوا قرية النسطوريين ( انهاري ) وكذلك خطفوا (8 )نساء وفتيات .
ذهب المبشرون الأمريكيون لتقديم الاحتجاج عند تيمور باشا وطلبوا منه وضع الحراسة للحفاظ على القرى .
التوقيع ويليام .ج. آبوت

1- تكررت هذه الجرائم في جميع مناطق كردستان ، لقد ارتكبت الحكومة القاجارية جرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية وسيلا من الجرائم ضد الانسانية . وتقر الوثائق القاجارية نفسها بهذه الجرائم بصريح العبارات ، وتتباهى بعضها بها .


الوثيقة (91)

المرفق 2 رقم 66
من القنصل العام ، آبوت الى مستر تامسون
تبريز 19 نوفمبر 1880
يشرفني تقديم البرقية هذه الى مقامكم .
وصل عدد كبير من القوزاق الى نخجوان . يقال انه فوج كامل .
يرومون التحرك لاحقا الى ( جلفا ) (1). هناك تحركات عسكرية كبيرة بين ( تفليس ) و ( نخجوان ) . سمعت ان قوة روسية تتحرك نحو ( جلفا ) .يتوقع ان روسيا قد خزنت أسلحة كبيرة في ( قارص ) .
إذا تشكلت إمارة كردية مستقلة ، يظهر عدو كبير لروسيا قرب ( قارص ) و (بايزيد ) ، وحتى ( تفليس ) و ( الكساندر ) ستواجه تهديدا جديا .
تحرك عدد كبير من القوزاق الروس من ( نخجوان ) الى ( جلفا ) الحكومة الايرانية تراقب الأحداث الجديدة باهتمام .
سمعت ان ثلاثة أفواج من فرسان الجيش التركي قد وصلت الى بايزيد وفوج أخر الى ( قزل دزيه ) . حول هذا الموضوع سأرسل تقارير أخرى.

التوقيع ويليام .ج. آبوت

1- نقطة على الحدود الروسية الايرانية حينذاك . كانت قريبة الى الحدود العثمانية .


الوثيقة (92)
رقم 42
من مستر تامسون الى ايرل كرانفيل
طهران في 19 نوفمبر 1880
سيدي
قبل ساعة تسلمت برقية من القنصل العام للحكومة البريطانية السامية في تبريز ، ورد في البرقية ان قوات الشيخ عبيد الله بكاملها قد انسحبت من ارومية وهربت باتجاه ( مه ركه فه ر ) . وان ( تيمور باشا خان )(1) و ( اقبال الدولة ) حاكم ارومية وكذلك قائد قوات إيران يتعقبون المشاغبين .
التوقيع رونالد .ف .تامسون
1- تيمور باشا خان كان حاكم ماكو ، انه من كرد ايران ، عشيرة الجلالي ،كان شديد العداوة للشيخ عبيد الله ، كما كان بينه وبين اقبال الدولة عداوات شخصية .كان اثناء الحرب مخادعا يسلك طرق غير معروفة لتجنب الاصطدام مع قوات الحركة ، وكان بمثابة لص حقيقي فقد سرق كل ممتلكات الأهالي حتى المؤيدين والمناصرين للدولة الايرانية ، أرسل الى ماكو أحمال آلاف الجمال من الأموال المنهوبة .استباح جنوده مدينة اورمية وقاموا باعتداءات غير مسبوقة ضد الكرد والترك والسنة والشيعة والمسيحيين انتقاما من حاكم المدينة اقبال الدولة ، ولم ينسحبوا من المدينة الا بعد ان تركوها خرابا . تشير التقارير القاجارية الى العديد من جرائمه ضد الموالين للدولة .




الوثيقة (93)
رقم 43
من مستر تامسون الى ايرل كرانفيل
طهران في 20 نوفمبر 1880
سيدي
قبل لحظات تسلمت برقية من القنصل العام للحكومة السامية في تبريز تتضمن ان العديد من القوات الروسية غادرت ثكناتها متجهة الى (نخجوان ) على الحدود الروسية التركية .
من الضروري ان تستقر القوات الخاصة بالتجسس في النقطة الحدودية عند ( جلفا ) لمراقبة تحركات القوات الروسية .
يشير (مستر آبوت ) ايضا الى ان قوات روسية عظيمة تتحرك باتجاه ( جلفا ) .
التوقيع رونالد تامسون


الوثيقة (94)
المرفق 3 رقم 66
من القنصل العام ،آبوت الى مستر تامسون
تبريز 20 نوفمبر 1880
يشرفني ان اعرض باني التقيت اليوم مع ولي العهد واطلعت الشاه المعظم على تفاصيل سفري الى ارومية .أوضحت لولي العهد إنني وطوال مدة إقامتي في ارومية عملت بكل جهدي للتأثير على الشيخ ومنع إراقة الدماء . وحصلت من الشيخ على تأكيدات عديدة بشأن حفظ أرواح وأموال المسيحيين والمسلمين. كما أرى من الواجب ان أقدم الشكر والتقدير لإقبال الدولة حول دفاعه البطولي عن ارومية .
هنأت ولي العهد على النجاح في القضاء على حركة كردستان
في هذا اللقاء استقبلني الشاه بحرارة واستمع الى أقوالي بدقة .
التوقيع آبوت




الوثيقة (95 )




مرفق1 رقم 80
من كابيتان كلايتون الى ميجر تروتر
وان ، 22 نوفمبر 1880
الإخبار الجديدة تتحدث عن القضاء التام على انتفاضة كرد إيران ، لقد بقي فقط مئات الأشخاص إلى جانب الشيخ عبيد الله ونجله الشيخ عبد القادر .
عاد الشيخ عبيد الله الى داره في ( شمزينان ) . يقال ان الترك منعوه من العودة ، على أية حال يعيش الشيخ قرب الحدود ، ويعيش ابنه عبد القادر بين عشائر جنوب بحيرة أرومية .
اليوم أراني المبشرون الأمريكيون رسالة ورد فيها ان الشيخ عبيد الله قد حاصر كل أرومية لمدة أسبوع كامل ، اما الان فقد تحسن الوضع بقرب وصول قوات إيرانية جديدة .
يحتمل ان تنقلب هذه الحركة الى حرب ضروس بين الشيعة والسنة ، ان الطرفين لا يخشون القتل العام . المسيحيون أيضا ليسوا من غير نصيب من الموت وإراقة الدماء .
تقول الإخبار الواردة من ( باش قلعة ) ان القوات التركية قد استقرت على طول حدود ( كه فه ر ) لمنع فرار الكرد والقوات الإيرانية التي تتعقبهم . مع ذلك هرب الكثير من الكرد الى الطرف الأخر من الحدود ونهبوا العديد من القرى المسيحية .
على أية حال لا أظن أن يتمكن الشيخ عبيد الله بهذه السرعة من تجديد قواته والعدة لمهاجمة إيران ثانية .
التوقيع ايميلياس كلايتون

الوثيقة (96)
رقم 46
من مستر تامسون الى ايرل كرانفيل
طهران في 23 نوفمبر 1880
سيدي
يسعدني ان اعرض ، تلقيت صباح اليوم دعوة رسمية من الشاه . بعد المراسيم التشريفية عبر الشاه مرة اخرى عن قلقه من انتفاضة الكرد . قال الشاه الحكومة الايرانية على اطلاع ان الكرد اخرجوا من مهاباد والمناطق المجاورة وان الشيخ كذلك قد هزم من قبل الجيش الايراني بقيادة ( تيمور باشا خان ) لمرتين في سهول ارومية وفر الى منطقة ( مه ركه فه ر ) ، وان عبد القادر نجل الشيخ قد ذهب عند والده مع فرسان الشكاك . ان قوات ( اقبال الدولة ) و ( تيمور باشا خان ) تتقدم باتجاه مضيق ( مه ر كه فه ر ) و ( برادوست ) كما من المقرر ان يصل السبهسالار الى مهاباد يوم غد ويذهب الى ارومية خلال عدة أيام وعند الضرورة سيذهب الى مناطق الشكاك ايضا . تحاول القوات الايرانية إلقاء القبض على الشيخ داخل الحدود الايرانية ، لكن الشاه يعتقد انه من الممكن ان يذهب الشيخ مرة اخرى الى تركيا تحت ضغط الجيش الايراني .
يرى الشاه ان تركيا تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه الحركة لان التخطيط لهل وتنفيذها من قبل الشيخ جرى داخل تركيا . وان حكومة تركيا لم تقم باتخاذ أي إجراء ضد الشيخ وحسب إنما لزمت الصمت في مقابل الخطابات النارية التي ألقاها الشيخ لتحريك الكرد في هذا الجانب من الحدود .
يتوقع الشاه من حكومة بريطانيا ان تضغط على الحكومة العثمانية وتجبر الباب العالي على اعتقال وإعدام أو تبعيد الشيخ عبيد الله الى مناطق بعيدة عن الامبراطورية ، او ان توافق استانبول على دخول القوات الايرانية الاراضي التركية للقضاء نهائيا على الانتفاضة .
قال الشاه ان لم يقدم الباب العالي نفسه مباشرة على اعتقال الشيخ انه سيضطر الى إصدار الأوامر للقوات الايرانية بعبور الحدود والقضاء على المتمردين .
فهمت من لهجة الشاه ان روسيا تقف وراء هذا الامر لتحريك ايران . لكن طلب ايران بان يقوم الباب العالي باعتقال الشيخ عبيد الله او تبعيده يبدو معقولا . ان لم يحصل هكذا أمر فان احتمال تكرار الحوادث في الربيع القادم وارد .
بقاء الشيخ عبيد الله بجانب الحدود وتهديداته باستخدام القوة يجعل من أمر بقاء عدة جيوش إيرانية في أذربيجان ضروريا ، وهذا الوضع يتطلب تخصيصات مالية كبيرة ، كما ان كل الذخائر الغذائية في المنطقة والتي قلت أصلا بسبب القحط سيبتلعها الجنود الإيرانيون .
أخيرا أعلن الباب العالي عن موافقته التباحث مع طهران حول حصول توافق بشأن الكرد، وتقوم حكومة ايران بالتحقق من صحة ادعاءات استانبول حول الشيخ عبيد الله وسائر رؤوس التمرد .
إذا لم تصل مباحثات الطرفين الى نتيجة ، أرى من البعيد ان تبقى ايران في هذه المرة على ما كانت عليها من حياد قبل سنتين في أية حرب محتملة بين روسيا والعثمانيين .
التوقيع رونالد . ف .تامسون

1- (ميرزا حسين خان ) رئيس اركان الجيش القاجاري .


الوثيقة (97)
رقم 47
من مستر تامسون الى ايرل كرانفيل
طهران في 24 نوفمبر 1880
سيدي
اشارة الى رسالة يوم 20 نوفمبر التي أخبرت فيها عن تحركات غير عادية للقوات الروسية على حدود ايران ، ابلغ مقامكم إني سمعت من نظيري الروسي عند لقائي به يوم أمس ان حوالي 500 جندي روسي من فرقة قزاق قد وردوا الى ( جلفا ) .
قال ( مستر زينوويف ) في حالة الضرورة هناك احتمال ورود فوج آخر من القزاق . أكد المذكور انه لم يتم نشر أية قوة روسية على الحدود الإيرانية .
التوقيع رونالد .ف.تامسون


الوثيقة (98)
رقم 48
من ايرل كرانفيل الى مستر كوشن
وزارة الخارجية ،24 نوفمبر 1880
تلقيت برقية من مستر تامسون ( انظر الرسالة المرقمة 46 ) يتحدث فيها عن مباحثاته مع الشاه حول انتفاضة الكرد . يقول الشاه ( ها قد اندحرت حركة الشيخ عبيد الله ، يجب ان يقوم الباب العالي إما باعتقال الشيخ ومعاقبته أو تسليمه إلى السلطات الإيرانية وإما الموافقة على عبور القوات الإيرانية للحدود واعتقال رؤوس الحركة بالاشتراك مع الجيش العثماني ).
يجب التباحث مع الباب العالي بهذا الصدد حتى يمكن اتخاذ أفضل قرار والحيلولة دون حدوث أزمة بين إيران والعثمانيين .


الوثيقة (99)
رقم 49
من مستر بلانكيت الى ايرل كرانفيل
سان بترسبورك ، 24 نوفمبر 1880
سيدي
إثناء محادثات اليوم قال لي ( بارون جوميني ) ان التقارير الواردة من كردستان ليست على ما يرام .
سألته ان كان هذا الوضع يغير من انتشار الجيش الروسي على حدود ايران أم لا .
( بارون جوميني ) قال : ( في الوقت الحضر لا اعتقد ذلك لان أوضاع كردستان ليست سيئة جدا لكن إذا هزم الإيرانيون فهناك احتمال ان يعبر الجيش الروسي الحدود لمساعدة الايرانيين ) .
التوقيع بلانكيت






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حركة الشيخ عبيدالله النهري في الوثائق البريطانية- الحلقة الس ...
- حركة الشيخ عبيدالله النهري في الوثائق الربريطانية- الحلقة ال ...
- حركة الشيخ عبيدالله النهري في الوثائق البريطانية- الحلقة الخ ...
- ما علاقة مام جلال بقانعي فرد
- حركة الشيخ عبيدالله النهري في الوثائق البريطانية - الحلقة ال ...
- حركة الشيخ عبيدالله النهري في الوثلئق البريطانية - الحلقة ال ...
- حركة الشيخ عبيد الله النهري في الوثاءق البريطانية _ الحلقة ا ...
- حركة الشيخ عبيد الله النهري في الوثائق البريطانية
- مع اي من خصومه يتحالف الكردستاني
- عندما تتجاهلون الدستور تضيع الحكومة
- لماذا لاتختارون كمال مظهر رئيسا للجمهورية
- رئاسة الطالباني ليست الهم كله
- التعامل مع اسرائيل يلحق الضرر بالكرد عموما
- اسرائيل دولة فوق القانون حقا
- حافظ القاضي يلتحق بركب الخالدين
- الوطن جريح دعه يتعافى يا رجل
- عسى ان تأتي مفوضية حقوق الانسان مستقلة


المزيد.....




- بمناسبة رمضان.. نتنياهو يوجه رسالة لشعوب الدول التي طبعت علا ...
- بعد الهجوم عليها.. إيران تزيد أجهزة الطرد في منشأة نطنز ونسب ...
- بمناسبة رمضان.. نتنياهو يوجه رسالة لشعوب الدول التي طبعت علا ...
- بعد الهجوم عليها.. إيران تزيد أجهزة الطرد في منشأة نطنز ونسب ...
- الكرملين: بوتين وبايدن ناقشا مليا العلاقات الروسية والأمريكي ...
- دبلوماسي إيراني: الضغوط على إيران ستتحول إلى -قنبلة نووية-
- بايدن يسحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول الـ11 من سبتم ...
- المفوضية الأوروبية تطالب -جونسون آند جونسون- بالتوضيح
- فيديو: -التعشير الحجازي- رقصة تتوارثها الأجيال السعودية حتى ...
- أشقاء يزينون مساجد قبل كل رمضان


المزيد.....

- تشكُّل العربية وحركات الإعراب / محمد علي عبد الجليل
- (ما لا تقوله كتب الاقتصاد) تحرير: د.غادة موسى، أستاذ العلوم ... / محمد عادل زكى
- حقيقة بنات النبى محمد / هشام حتاته
- كيف ومتى ظهرت العربية بصورتها الحالية / عزيزو عبد الرحمان
- الحلقة المفرغة لتداول السلطة في بلدان الوطن العربي و العالم ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- دور الزمن في تكوين القيمة / محمد عادل زكى
- مستقبل اللغات / صلاح الدين محسن
- ألدكتور إميل توما وتاريخ الشعوب العربية -توطيد العلاقات الاج ... / سعيد مضيه
- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى
- التاريخ المقارن / محسن ريري


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - تيلي امين علي - حركة الشيخ عبيدالله النهري في الوثائق البريطانية - الحلقة الثامنة