أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - تيلي امين علي - حركة الشيخ عبيد الله النهري في الوثائق البريطانية















المزيد.....

حركة الشيخ عبيد الله النهري في الوثائق البريطانية


تيلي امين علي

الحوار المتمدن-العدد: 3097 - 2010 / 8 / 17 - 23:43
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


حركة الشيخ عبيد الله النهري
في الوثائق البريطانية
الحلقة الاولى


هذه الوثائق البريطانية التي تتحدث عن حركة الشيخ عبيد اللهعام 1880 ، تكشف جوانب من هذه الحركة ومسيرتها وشخصية قائدها وتسلط الضوء على اهدافها، كما تبين وجهة نظر بريطانيا حولها ،ومحاولات الحكومة البريطانية حينها لإنهاء هذه الحركة بأسرع ما يمكن نظرا لأنها كانت تخشى التقارب الروسي والايراني مما يزيد من نفوذ روسيا في المنطقة . كما توضح هذه الوثائق موقف الدول الأخرى من هذه الحركة .
تشير المصادر الأجنبية الى هذه الوثائق باسم ( الأوراق البرلمانية Parlimantary Papers)) ( تركيا 1881 ) . . وهي في اغلبها مراسلات السفارات والقنصليات البريطانية في استانبول وطهران وموسكو ومدينة وان وتبريز مع وزارة الخارجية البريطانية وردود وتعليمات الوزارة في عهد ( ايرل كرانفيل ) الذي تسلم حقيبة وزارة الخارجية البريطانية في مراحل متعددة .
ترجمت الوثائق الى اللغة الكردية من قبل السيد جمال ميرزا عزيز وصدرت في كتاب ، تحت عنوان ( من الظلام الى النور ) في مدينة السليمانية عام 1999 ، مطبوعات مؤسسة ( سه رده م ) ، تسلسل (35 ) .
كما صدرت ترجمة فارسية للوثائق من قبل بهزاد خوشحالي – الناشر نور علم ، همدان عام 1379شمسي – 2000 ميلادي ، ولا يشير المترجم الى اللغة التي ترجم عنها الوثائق مع انه وضع اسم الكاتب جمال ميرزا عزيز على غلاف كتابه .
رأينا ، ولأهمية هذه الوثائق وتسجيلها لأحداث مرحلة هامة من تاريخ شعب كردستان وإحدى أهم ثوراته وحركاته وانتفاضاته من اجل الحرية ، ترجمتها الى اللغة العربية حتى يتسنى للقارئ العربي الاطلاع عليها .
وبغية تمكين القارئ من متابعة ومواكبة أحداث الحركة زمنيا ، أعدنا ترقيم الوثائق حسب فترتها الزمنية ، والرقم الجديد هو في اعلى الصفحة ، وفي نفس الوقت أثبتنا أرقام الوثائق الأصلية تحت الرقم المستحدث وفي يمين الصفحة . كانت الوثائق في أصلها تحوي تسلسلا ، لكن هذا التسلسل لا يراعي زمن الأحداث ، ولهذا قمنا بترتيبها زمنيا وفق ترقيم جديد . كتبنا هوامش وتعليقات حتى يستفيد منها القارئ ، كما ثبتنا أسماء الأعلام والأماكن بصورتها الصحيحة بعد التأكد منها .
اعتمدنا في البداية على الترجمة الفارسية وبعد الفراغ من ترجمتنا الوثائق الى اللغة العربية ، اطلعت على الترجمة الكردية على صفحات موقع الكتروني ، فكان لابد من مقارنة الترجمتين الكردية والفارسية ،
دراستنا القادمة حول حركة الشيخ عبيد الله النهري ، تستند الى هذه الوثائق ومجموعة كبيرة من الوثائق الروسية والفرنسية والايرانية ، وهي دراسة مفصلة عن هذه الحركة . يجب ان أضيف ان موضوع مقدمة هذه الوثائق احد بحوث تلك الدراسة مع بعض التعديلات والإضافات . أرجو ان يتمتع القارئ بالمعلومات الثمينة التي تحتويها هذه الوثائق التي لا تغطي كل الفترة الزمنية لحركة الشيخ عبيد الله ولا بد ان الأرشيف البريطاني يحتفظ بمزيد من هذه الوثائق ومخاطبات سفارات بريطانيا حولها ، بالنظر للأهمية الكبيرة التي أولاها لها الحكومة البريطانية وناقش احداثها البرلمان البريطاني .
تنقطع الوثائق البريطانية المتوفرة حاليا عند تاريخ 7شباط 1881 ، بينما تتابعت أحداث حركة الشيخ عبيد الله حتى اواخر عام 1882 ، وتنتهي بموافقته تنفيذ رغبة السلطان العثماني والقبول بالاقامة في الحجاز ، وهي الفترة التي تتطلب جهود الباحثين والمثقفين الكرد في اوروبا ، للبحث عن الوثائق البريطانية التي تغطيها حتى تكتمل الصورة عن الدور البريطاني في حركة الشيخ عبيد الله بصورة أوسع ، مع انه لا يتوقع ان تكون الحكومة البريطانية قد غيّرت استراتيجيتها القائمة على تبني المطالب الايرانية والضغط على الباب العالي للتجاوب معها وإبعاد الشيخ عبيد الله عن الحدود الايرانية .


المقدمة

الشيخ عبيد الله النهري
السيرة والشهرة
ينقل المؤرخ الوزير محمد امين زكي عن الانسكلوبيديا الاسلامية ،ان عائلة شمزينان سميت بسادات نه هرى (نهرى او نيرى او نايرى ) وان العائلة انتقلت في زمن ( الملا هجيج ) الى منطقة ( هه مارو ) وبقت هناك حتى زمن الملا صالح وكان للملا صالح ولدين ، سيد عبد الله وسيد احمد . وقد اصبح سيد عبد الله احد خلفاء مولانا خالد وبعد اعتناقه الطريقة النقشبندية رجع سيد عبد الله الى قرية( نهرى ) وسكنها هو وأولاده وأحفاده من بعده وكانت للعائلة في المراحل الاولى نفوذ ديني ثم اصبح لها نفوذ مادي دنيوي ايضا وقد ازداد هذا النفوذ بصورة متزايدة جدا في زمن الشيخ عبيد الله(1).
ويقول المؤرخ بابا مردوخ روحاني عن نسب الشيخ النهري ( كان للملا صالح ولدين ، الشيخ عبد الله والشيخ احمد ، وكان الشيخ عبد الله من الخلفاء الكبار لمولانا الشيخ خالد النقشبندي . وقد سكن الشيخ عبد الله قرية ( نهرى ) او ( نه رى ) بعد انتسابه للطريقة النقشبندية ،كما هاجر اليها بعد فترة الشيخ احمد مع كل اقربائه وأتباعه وحازوا على نفوذ ديني واسع ومهدوا لأحفادهم تبوء الامارة والحكم .(2)
ويبين مردوخي ان والد الشيخ عبيد الله كان يدعى الشيخ طه النهري الشمزيناني وكان من خلفاء مولانا خالد ذي الجناحين وهو من أعاظم الصوفية . يقول مردوخي ان محمد شاه قاجار ( حكم للفترة 1788- 1797 ميلادي ) كان من مريدي الشيخ طه وكان يرسل اليه كل عام هدايا وتحف نفيسة كما انه اعطاه عدد من القرى لتأمين مصاريف الخانقاه . كانت احدى زوجات محمد شاه ، وهي والدة عباس ميرزا ملك ارا، تنتمي الى هذه العائلة ، وكان عباس ميرزا نفسه مريدا للشيخ ، يقع قبر الشيخ طه في طهران )(3).
ويكتب مردوخي عن الشيخ عبيد الله نفسه يقول ( ولد الشيخ عبيد الله بن الشيخ طه النهري في قرية (نهرى ) عام 1247 هجري قمري واصبح مثل والده من خلفاء النقشبندية وبعد فترة عظم نفوذه واتسعت شهرته حتى انه فكر في الامارة والسلطنة متجاوزا المشيخة )(4).
ويبين ( ديفيد مكداول) ان الشيخ طه هو ابن أخ الشيخ عبدالله وخليفته (5).الا ان من المؤكد ان ( الشيخ صالح ) شقيق الشيخ طه هو الذي تسلم الخلافة من الشيخ طه عند وفاته ، وعندما توفي الشيخ صالح ورث عبيد الله الخلافة عنه .
يقول( روزبياني) عن الشيخ ( كان الشيخ عبيد الله قد ورث المجد كابرا عن كابر ، وأذعن الناس لهذه الأسرة معتقدا فيهم الولاية والتقوى فخضعت لهم منطقة شمزينان من ولاية هكاري وتوسع نفوذهم الديني فانقاد لهم الناس في اذربيجان الصغرى الغربية ايضا ، فاستغلت حكومة السلطان عبد الحميد تقواه وتمسكه بالدين فحاولت ان تحثه على شن حرب شعواء على الارمن والمسيحيين القاطنين في هكاري واورمية الا ان الشيخ لم يعر الحكومة العثمانية إذنا صاغية ).(6)
يصفه الدكتور كوجران بالقول (( الشيخ يبلغ خمسين عاما من العمر ، جذاب الى حد كبير في مخبره ، وهو يرتدي حلة فضفاضة من جبة واسعة الاطراف والاكمام ، ويعمم بعمامة بيضاء )) (7).
ويقول ( لايارد )(8) ان عائلة الشيخ طه كانت تسكن جزيرة بوتان في ظل حكم الامير بدرخان باشا الكبير وبعد احتلال الامارة من قبل العثمانيين ونفي الامير الكبير عام 1847 انتقل الشيخ طه مع عائلته الى ( نه هرى ) في شمزينان في حدود امارة هكاري وفي ظل اميرها ( موسى بك ) الذي يقول عنه لايارد انه زاره عام 1849 وكان الامير الوحيد بين الامراء الكرد الذين احتفظوا بالحكم حتى ذلك الوقت .

ان الشيخ عرف ب ( الشيخ عبيد الله النهري ) عند العرب وهو مشهور بين الكرد باسم ( شيخ عبيد الله نيرى )وكذلك ( شيخ عبيدالله شمزيني ) .المصادر التي بحثنا فيها تقول عندما توفى والده الشيخ طه انتقلت رئاسة المشيخة الى اخيه الشيخ محمد صالح وان هذا الاخير وبعد 12 عاما من الارشاد انتقل الى رحمة الله عام 1865 فتولى الشيخ عبيد الله رئاسة المشيخة وهو في الثلاثينيات من عمره وعندما توفى الشيخ عثمان سراج الدين عام 1866 أصبح الشيخ عبيد الله الزعيم والمرشد الوحيد للطريقة النقشبندية في كردستان وتركيا وايران و قد اصبح يملك نفوذا كبيرا على أتباع المشيخة ويحوز على احترام الكرد في كثير من المناطق إضافة الى مريدين ومحبين من العرب والترك بل ان السلطات التركية نفسها كانت تنظر اليه بعين الوقار .
يقول احد القادة الايرانيين الذين شاركوا الحرب ضد الشيخ عبيد الله (( لهذا الشيخ مريدون ينفذون أوامره دون نقاش ، وهم ينتشرون من بايزيد الى الموصل والسليمانية وكركوك ودياربكر ..)).
قبل اندلاع الحرب الروسية العثمانية تورد بعض المصادر ان نزاعا حصل بين الشيخ عبيد الله وبين السلطات الايرانية عندما رفض أتباع الشيخ في الشطر الشرقي من كردستان دفع الضرائب الى الحكومة القاجارية باعتبار ان الاراضي التي يستغلونها تعود الى الشيخ وليس الى الحكومة القاجارية .
( برزت زعامة الشيخ عبيد الله مطلع السبعينات من القرن التاسع عشر ، عندما رفض اكراد فارس دفع الضرائب الى الحكومة الفارسية متذرعين بأنهم يدفعونها الى الشيخ عبيد الله بموجب امتياز كان والده قد حصل عليه من شاه فارس عام 1836 . وقد جردت فارس حملة عسكرية ضده جعلته يستنجد بالدولة العثمانية ).(9)
يجب ان نذكر ان الشيخ طه كان يملك عددا من القرى في سهل( مه رگه ڤه ر وته رگه ڤه ر ) لكن الشيخ عبيد الله زاد من عدد القرى فكان يحوز على ما يربو عن 200 قرية .، ولذلك كان الشيخ يريد ان تستقر الأوضاع في ظل حكومة عادلة حتى تتطور المنطقة وتزدهر التجارة بالقضاء على المهربين وقطاع الطرق وهو أمر لم يكن باستطاعة الدولتين العثمانية والايرانية إتمامه . وتبين الوثائق البريطانية ان الشيخ عبيد الله أقدم على شراء الاراضي الزراعية في (( گه ڤه ر وباشقلا ومرگه ڤه ر وتر گه ڤه ر )) بغية تحسين معيشة المواطنين وتشغيل اكبر عدد منهم في الزراعة وقد اقترح على الدولة الايرانية تأجير سهول ( مركه فه ر وبرادوست ) ومقابل مبلغ سنوي ولنفس الغرض وبغية القضاء على السرقات واعمال اللصوصية . وقد أوفد نجله عبد القادر الى ايران ، لكن السلطات الايرانية التي كانت تحصل على المنافع وتشارك اللصوص امتنعت عن تأجير الاراضي اليه فكان ان هدد باجتياح المنطقة للقضاء على اللصوص . كان الشيخ وهو يرأس الطريقة الصوفية يؤمن بالعدالة والمساواة ويؤمن بوجوب محاربة الظلم والحكام الفاسدين، إذ ان الطريقة ترتكز على مبدأ رفض الظلم والمساواة بين الناس، كل الناس ، مهما كانت اديانهم او اعراقهم او مذاهبهم لأنهم خلق الله وبشر متساوون في الحقوق والواجبات ،وان كل الشرائع هي للتعرف على الله .تشير المصادر ان اغلب محصول التبغ في هكاري كان يعود للشيخ عبيد الله وكان يصدر الكثير منها الى اوروبا ، انه كان ينافس في إنتاج التبغ الشركة الفرنسية ( ريژي )(10) .
لم يكن الشيخ عبيد الله منقطعا لذاته انما كان فعالا في النشاط الاجتماعي والسياسي والاقتصادي وكان يدعو باستمرار الى استقرار الأمن وتطور الاقتصاد ورفع معيشة المواطنين وتقديم الخدمات لهم . كان مركزه الاجتماعي وثقله السياسي يتقدم أحيانا مركزه الديني وكان عليه الإيفاء بالتزامات هذه المراكز ، لذلك التبس الامر لدى البعض الذين لا يرون في الدين الا حبس النفس في الحجرات وإهمال أمور الدنيا .
لقد اتهم الشيخ( محمد بچكولة ) علنا عائلة شمزينان بانها قد انحرفت عن طريقة الدين الصحيحة لانها اصبحت صاحبة سلطة دنيوية اكثر من كونها صاحبة ارشاد ديني .(11)
حقا لم يكن الشيخ رجل دين وحسب انما كان زعيما حقيقيا لشعب كردستان ، يكتب عنه ( لازاريف ) في كتابه تاريخ كردستان ( لم يكن يتمتع بنفوذ ديني لكونه رئيس الطريقة النقشبندية وحسب ، بل كان واحدا من اثرياء الملاكين في كردستان ، فقد كان يمتلك 200 قرية في تركيا وايران على السواء، وكان في ذلك الوقت قائدا دون منازع للكورد في تركيا وايران ايضا ).(12)
يقول عنه الكاتب الفرنسي المعروف ( كريس كوجيرا) في كتابه الحركة القومية الكردية (( كان الشيخ عبيد الله انسانا بسيطا قانعا عادلا ومؤمنا بالله ومتدينا جدا ، كان مهتما جدا بتحسين معيشة الكرد ، كل ذلك جعل من مواطنيه تبجيله والنظر اليه وكان الله ارسله اليهم كمنقذ )) (13).

لم يكن الشيخ زعيما للكرد وحسب انما تذكر الوثائق البريطانية ان خمسة آلاف من فرسان العرب قد التحقوا بجيشه وان تأثيره في الموصل والتي كان يريد منها ان تكون عاصمة دولته لا يقل عن تأثيره في هكاري ، كما التحق بجيشه عدد كبير من الاشوريين ، بهذا الصدد يكتب عنه (لازاريف ) في كتابه تاريخ كردستان ، انه ( حضي ايضا بشعبية كبيرة بين جميع شعوب المنطقة ومختلف فئات السكان ).(14)
يعد الباحث الكردستاني د. عبدالفتاح على البوتاني الشيخ عبيدالله ( افضل نموذج للقيادات الكردية التي ظهرت بعد حكم الامراء ، وهو على حد قول ديفيد ماكدوول وفي نظر الكثيرين اول بطل قومي كردي لانه قام بثورة باسم القومية سنة 1880 ، وكان هدفه توحيد الكرد ضمن دولة كردية مستقلة ).(15)
كان البريطانيون يعدون الشيخ عدوا لهم وتصرح بذلك الوثاق البريطانية التي يمكن للقارئ الاطلاع عليها ، وكان السفير البريطاني( تامسون) القابع الى جانب الشاه والسفير البريطاني لدى الباب العالي( گوشن) يصفون الشيخ عبيد الله بالشيخ الرجعي احيانا وبالشيخ المشاغب احيانا اخرى ولكن مع ذلك يقر بعض المسؤولين البريطانيين بزعامة الشيخ ومهابته وعدالته وسلوكه القويم وبحكومته العادلة وسهر الشيخ على مصالح مواطنيه ، وسواء جاء الاقرار بصورة جانبية أو اقرارا للواقع . رغم محاربة البريطانيين لثورة الشيخ .، يرفع( ويليام ج. آبوت) القنصل البريطاني العام في تبريز تقريرا الى السفير البريطاني في بلاط الشاه وقد ورد في مرفقها :
(( في سلسة مراتب السلطة الاسلامية ، يضع الشيخ نفسه الشخص الثالث . ما عدا بعض عشائر الكرد داخل إيران يقر الكرد جميعا بزعامة الشيخ ، يعيش الشيخ عبيد الله كما يعيش الملوك . يتناول ما بين 500 حتى 1000 شخص الطعام على مائدته يوميا . يرى من بين الضيوف الأفراد من كل طبقات المجتمع ، من أفقر الناس الى المسؤولين الكبار في الدولتين الإيرانية والتركية .
يقوم الشيخ وابنه شخصيا بالتحقق في شكاوي وطلبات الشعب ويبحثون معهم عن قرب . في مدينة الشيخ عبيد الله لا وجود لشئ باسم المشروبات الكحولية . يقوم الشيخ من اشراقة الشمس وحتى منتصف الليل بتصريف الامور الادارية لشعبه . شعب الشيخ يعشقه وينفذون أوامره من غير نقاش . الاعتداد على القوانين يصاحبه حكم الموت. الشيخ ذكي جدا وهو على خلاف سائر الروحانيين على اطلاع بعلوم الزمان .
يود الشيخ ان يوحد الكرد ويقضي على السرقة والنهب وقطاع الطرق . لهذا اقدم شخصيا على شراء الأراضي الزراعية في ( گه ڤه ر )و ( باش قلعة )و ( مرگه ڤه ر ) و (ترگه ڤه ر ) حتى يتمكن من تشغيل عدد اكبر من المزارعين .))(16)
الهوامش


1- محمد امين زكي _ خلاصة تاريخ الكرد وكردستان _ الجزء الاول والثاني _ منشورات ( سه رده م ) السليمانية 2002 ص 167 . باللغة الكردية .
2- بابا مردوخ روحاني ( شيوا )_ تاريخ مشاهير الكرد باللغة الفارسية _ المجلد الثاني _ الطبعة الثانية_ منشورات سروش _ طهران 1382 هجري شمسي ص 545 .
3- نفس المصدر ص 546 .
4- نفس المصدر ص 546 .
5- ديفيد مكداول _ قيام الشيخ عبيد الله النهري _ فصل مستل من كتابه تاريخ الكرد الحديث _ ترجم الفصل جرجيس فتح الله ونشره في كتابه مبحثان على همش ثورة الشيخ عبيد الله ص106 .

6-محمد جميل الروزبياني _ مقال ثورة الشيخ عبد الله _ مجلة المجمع العلمي العراقي – الهيئة الكردية – المجلد 13 – بغداد 1985 – مطبعة المجمع – ص 324 .

7 - د. وديع جودة – ثورة الشيخ عبدالله النهري – فصل مستل من كتابه – الحركة القومية الكردية ، اصولها وتطورها _ ترجمه جرجيس فتح الله ونشره في كتابه ( مبحثان على ثورة الشيخ عبيد الله النهري) ص 20 .


- 8- السير اوستن هنري لايارد كان سفيرا لبريطانيا لدى الباب العالي 1877- 1880 .
- 9-عبد الرؤوف سنّو – المصدر السابق ص 118 .
- 10- جليل جليل – المصدر السابق ص 81 .
11- المصدر نفسه ص 80 . ولم نتوصل الى معلومات عن هذا الشيخ .
12- م.س. لازاريف وآخرون – تاريخ كردستان – ترجمة د. عبدي حاجي – منشورات دار سبيريز للطباعة والنشر في دهوك- مطبعة حجي هاشم – اربيل 2006 . ص 147 .
- 13- كريس كوجيرا – الكرد في القرن التاسع عشر والقرن العشرون – ترجمة ، حمه كريم عارف الى اللغة الكردية –الطبعة الرابعة – اربيل 2007 ص 18 .
- 14- لازاريف واخرون – المصدر السابق ص 148 .
- 15 - د.عبد الفتاح علي البوتاني – بدايات الشعور القومي الكري – دهوك 2005 ص 35 .
- 16- الوثيقة البريطانية رقم (6) .






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مع اي من خصومه يتحالف الكردستاني
- عندما تتجاهلون الدستور تضيع الحكومة
- لماذا لاتختارون كمال مظهر رئيسا للجمهورية
- رئاسة الطالباني ليست الهم كله
- التعامل مع اسرائيل يلحق الضرر بالكرد عموما
- اسرائيل دولة فوق القانون حقا
- حافظ القاضي يلتحق بركب الخالدين
- الوطن جريح دعه يتعافى يا رجل
- عسى ان تأتي مفوضية حقوق الانسان مستقلة


المزيد.....




- روسيا: ندين الاعتداءات على المدنيين في القدس وندعو جميع الأط ...
- في اليوم الوطني للذاكرة.. تبون يتحدث عن علاقات الجزائر بفرنس ...
- فرنسا: بعد أسبوعين على نشر المقال الأول.. عسكريون بصدد نشر م ...
- غضب إثر ظهور مقطع فيديو لمراهق من جنوب السودان يتعرض للإهانة ...
- 16 ساعة من العمليات الجراحية لإنقاذ حياة رئيس المالديف الساب ...
- فرنسا: بعد أسبوعين على نشر المقال الأول.. عسكريون بصدد نشر م ...
- التخطيط: موازنة 2021 خلت من التخصيصات المالية لاجراء التعداد ...
- عراقي قام بتهريب 12 فتاة هندية إلى بغداد بدلا من دبي
- إسرائيل تعتقل 13 فلسطينيا.. وإدانة عربية لـ-اقتحام الأقصى-
- الاتحاد الأوروبي يقتني 1.8 مليار جرعة لقاح بيونتيك/فايزر


المزيد.....

- صفحات مضيئة من انتفاضة أربيل في 6 آذار 1991 - 1-9 النص الكام ... / دلشاد خدر
- تشكُّل العربية وحركات الإعراب / محمد علي عبد الجليل
- (ما لا تقوله كتب الاقتصاد) تحرير: د.غادة موسى، أستاذ العلوم ... / محمد عادل زكى
- حقيقة بنات النبى محمد / هشام حتاته
- كيف ومتى ظهرت العربية بصورتها الحالية / عزيزو عبد الرحمان
- الحلقة المفرغة لتداول السلطة في بلدان الوطن العربي و العالم ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- دور الزمن في تكوين القيمة / محمد عادل زكى
- مستقبل اللغات / صلاح الدين محسن
- ألدكتور إميل توما وتاريخ الشعوب العربية -توطيد العلاقات الاج ... / سعيد مضيه
- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - تيلي امين علي - حركة الشيخ عبيد الله النهري في الوثائق البريطانية