من وحي التوراة: البحر واليم في القرآن


سامي الذيب
الحوار المتمدن - العدد: 5675 - 2017 / 10 / 21 - 13:41
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

استعمل القرآن كلمة البحر 41 مرة
واستعمل كلمة اليم 8 مرات
.
استعمل القرآن كلمة اليم عندما تكلم عن ام موسى في الآيات التالية
سورة طه 38-39: اذ اوحينا الى امك ما يوحى * ان اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم فليلقه اليم بالساحل ياخذه عدو لي وعدو له والقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني
سورة القصص 7: واوحينا الى ام موسى ان ارضعيه فاذا خفت عليه فالقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني انا رادوه اليك وجاعلوه من المرسلين
وكلمة تابوت في القرآن جاءت كما هي بالتوراة (תֵּבַת) في قصة موسى وتعني السلة.
ولكن التوراة تذكر ان ام موسى القت به بالنهر (הַיְאֹר) وليس باليم. وظاهر أن مؤلف القرآن يخلط بين اليم والنهر
وهذا هو النص العربي من سفر الخروج الفصل الثاني الآيات 1-5
ومَضى رَجُلٌ مِن آلِ لاوي فتَزَوَّجَ بِابنَةِ لاوي. فحَمَلَتِ المَرأَةُ ووَلَدَتِ اَبناً. ولَمَّا رأَت أَنَّه جَميل، أَخفَته ثَلاثَةَ أَشهُر. ولَمَّا لم تَستَطِعْ أَن تُخفِيَه بَعدُ، أَخَذَت لَه سَلَّةً مِنَ البَرْدِيّ وطَلَتها بالحُمَرِ والزِّفْت، وجَعَلَتِ الوَلَدَ فيها ووضَعَتها بَينَ القَصَبِ على حافَةِ النَّهر. ووَقَفَت أُختُه مِن بَعيدٍ لِتَعلَمَ ما يَحدُثُ لَه. فنَزَلَتِ آبنَةُ فِرعونَ إِلى النِّيلِ لِتَغتَسِل، وكانت وصائِفُها يَتَمَشَّينَ على شاطِئِ النِّيل. فَرأَتِ السَّلَّةَ بَينَ القَصَب، فأَرسَلَت خادِمَتَها فأَخَذَتها.
.
استعمل القرآن كلمة البحر في قصة غرق فرعون وجنوده
سورة البقرة 50: واذ فرقنا بكم البحر فانجيناكم واغرقنا ال فرعون وانتم تنظرون
سورة الأعراف 138: وجاوزنا ببني اسرائيل البحر فاتوا على قوم يعكفون على اصنام لهم قالوا يا موسى اجعل لنا الها كما لهم الهة قال انكم قوم تجهلون
سورة يونس 90: وجاوزنا ببني اسرائيل البحر فاتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا حتى اذا ادركه الغرق قال امنت انه لا اله الا الذي امنت به بنو اسرائيل وانا من المسلمين
سورة طه: 77: ولقد اوحينا الى موسى ان اسر بعبادي فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا لا تخاف دركا ولا تخشى
سورة الشعراء 63: فاوحينا الى موسى ان اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم
.
واستعمل القرآن كلمة اليم في نفس القصة
سورة الأعراف 136: فانتقمنا منهم فاغرقناهم في اليم بانهم كذبوا باياتنا وكانوا عنها غافلين
سورة طه 78: فاتبعهم فرعون بجنوده فغشيهم من اليم ما غشيهم
سورة القصص 40: فاخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين
سورة الذاريات 40: فاخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم وهو مليم
.
وفي قصة غرق فرعون وجنوده تستعمل التوراة كلمة اليم הים (أنظر سفر الخروج الفصل 14).
.
واستعمل القرآن كلمة اليم مع قصة العجل في سوة طه 97 وانظر الى الهك الذي ظلت عليه عاكفا لنحرقنه ثم لننسفنه في اليم نسفا
وتكمل هذه الآية بالآية 93 من سورة البقرة: واذ اخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما اتيناكم بقوة واسمعوا قالوا سمعنا وعصينا واشربوا في قلوبهم العجل بكفرهم قل بئسما يامركم به ايمانكم ان كنتم مؤمنين
وهاتان الآيتان مستوحاة من سفر الخروج الفصل 32 الآية 20:
ثُمَّ أَخَذَ العِجْلَ الذي صَنعوه، فأَحَرقَه بِالنَّارِ وسَحَقَه حتَّى صارَ كالغُبار، وذَرَّاه على وَجهِ الماء המים وأَسْقى بَني إِسْرائيل.
وجاء في سفر تثنية الإشتراع الفصل 9 الآية 21: وأَمَّا الخطيئَةُ الَّتي ارتَكَبتُموها، أَيِ العِجْل، فإِنِّي أَخَذتُه فأَحرَقتُه بِالنَّارِ وحَطَّمتُه وسَحَقتُه، حَتَّى صارَ ناعِمًا كالغُبار، ثُمَّ أَلقَيتُ غُبارَه في السَّيلِ הנחל المُنحَدِرِ مِنَ الجَبَل
وقد تكون عبارة القرآن "لننسفنه في اليم نسفا" خطأ وتصحيها "لننسفنه في الماء نسفا" كما في النص التوراتي. مما يعني أن مؤلف القرآن خلط بين اليم والماء.
.
وواضح من هذه الآيات ان القرآن يستعمل تارة كلمة البحر وتارة كلمة اليم وهي من اصل عبري.
وفي قصة غرق فرعون وجنوده استعمل القرآن الكلمتين. فهل غرق فرعون وجنوده في البحر أم في اليم؟
.
النبي د. سامي الذيب
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
طبعتي العربية وترجمتي الفرنسية والإنكليزية للقرآن بالتسلسل التاريخي: https://goo.gl/72ya61
كتبي الاخرى بعدة لغات في http://goo.gl/cE1LSC
يمكنكم التبرع لدعم ابحاثي https://www.paypal.me/aldeeb