آيات حيرت المفسرين - ما معنى الآية فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ؟


سامي الذيب
الحوار المتمدن - العدد: 7702 - 2023 / 8 / 13 - 16:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

يقول القرآن في سورة القارعة 6-11
فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ
فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ
وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ
فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ
وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ
نَارٌ حَامِيَةٌ

ما معنى عبارة فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ؟
يلاحظ أولا أننا أمام كلمتين فريدتين لا تتكررا في أي مكان في القرآن. وقد عرفت الآية 11 الهاوية بأنها نَارٌ حَامِيَةٌ

تفسير الطبري
وقوله: {وَأمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فأُمُّهُ هاوِيَةٌ} يقول: وأما من خفّ وزن حسناته، فمأواه ومسكنه الهاوية، التي يهوي فيها على رأسه في جهنم. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك:
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة {وَأمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فأُمّهُ هاويَةٌ} وهي النار، هي مأواهم.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة {فَأُمُّهُ هاوِيَةٌ} قال: مصيره إلى النار، هي الهاوية. قال قتادة: هي كلمة عربية، كان الرجل إذا وقع في أمر شديد، قال: هوت أمه.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن الأشعث بن عبد الله الأعمى، قال: إذا مات المؤمن ذهب بروحه إلى أرواح المؤمنين، فيقولون: رَوِّحوا أخاكم، فإنه كان في غمّ الدنيا قال: ويسألونه ما فعل فلان؟ فيقول: مات، أَو مَا جاءكم؟ فيقولون: ذهبوا به إلى أمِّه الهاوية.
حدثني إسماعيل بن سيف العجليّ، قال: ثنا عليّ بن مُسْهِر، قال: ثنا إسماعيل، عن أبي صالح، في قوله {فَأُمُّهُ هاوِيَةٌ} قال: يهوُون في النار على رؤوسهم.
حدثنا ابن سيف، قال: ثنا محمد بن سَوَّار، عن سعيد، عن قتادة {فَأُمُّهُ هاوِيَةٌ} قال: يهوى في النار على رأسه.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: {فَأُمُّهُ هاوِيَةٌ} قال: الهاوية: النار هي أمُّه ومأواه التي يرجع إليها، ويأوي إليها، وقرأ: {وَمأوَاهُمُ النَّارُ}.
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس {فَأُمُّهُ هاوِيَةٌ} وهو مثلها، وإنما جعل النار أمَّه، لأنها صارت مأواه، كما تؤوي المرأة ابنها، فجعلها إذ لم يكن له مأوى غيرها، بمنزلة أمّ له.

تفسير المنتخب:
فمأواه جهنم.

تفسير الزمخشري
فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ: من قولهم إذا دعوا على الرجل بالهلكة: هوت أمّه؛ لأنه إذا هوى أي: سقط وهلك، فقد هوت أمّه ثكلاً وحزناً قال:
هَوَتْ أُمُّهُ مَا يَبْعَثُ الصُّبْحُ غَادِياً وَمَاذَا يَرُدُّ اللَّيْلُ حِينَ يَئُوبُ
فكأنه قيل: وأما من خفت موازينه فقد هلك. وقيل: هَاوِيَةٌ: من أسماء النار، وكأنها النار العميقة لهوي أهل النار فيها مهوى بعيداً، كما روي:
«يهوي فيها سبعين خريفاً» أي: فمأواه النار. وقيل: للمأوى: أمّ، على التشبيه؛ لأنّ الأمّ مأوى الولد ومفزعه. وعن قتادة: فأمّه هاوية، أي: فأمّ رأسه هاوية في قعر جهنم، لأنه يطرح فيها منكوساً

تفسير القرطبي:
ومعنى فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ يعني جَهَنَّم. وسماها أُمًّا، لأنه يأوي إليها كما يأوي إلى أمه، قاله ابن زيد. ومنه قول أمية بن أبي الصَّلْت:
فالأرضُ مَعْقِلنا وكانتْ أُمَّنافيها مَقابرُنا وفيها نُولَدُ
وسميت النار هاوية، لأنه يهوِي فيها مع بعدِ قعرها. ويروى أن الهاوية اسم الباب الأسفل من النار. وقال قتادة: معنى «فأمه هاوِية» فمصيره إلى النار. عكرمة: لأنه يهوي فيها على أم رأسه. الأخفش: «أمه»: مستقرّه، والمعنى متقارب. وقال الشاعر:
يا عمرُو لو نالتك أرماحُناكنتَ كمن تهوِي به الهاوِيَهْ
والهاوية: المَهْوَاة. وتقول: هَوَتْ أمّه، فهي هاوية، أي ثاكلة، قال كعب بن سعد الغَنَوِيّ:
هَوَتْ أُمُّه ما يبعثُ الصبحُ غادياوماذا يؤدِّي الليلُ حين يَأُوبُ
والمَهْوَى والْمَهْواة: ما بين الجبلين، ونحو ذلك. وتهاوى القوم في المَهْواة: إذا سقط بعضهم في إثر بعض

قراءة وفهم لوكسنبرغ:
قيامه بدلا من فأمه بمعنى مقامه. فهناك كلمات يتم فيها الإستغناء عن الياء قبل الألف مثل بنانه التي يجب ان تقرأ بنيانه كما في الآية م31-75: 4
هَاوِيَةٌ: من السريانية ܗܘܬܐ هَوْتا بمعنى الحفرة الكبيرة. وما زالت مستعملة في العامية في نفس المعنى. ونقرأ في انجيل لوقا الفصل 16: 26: «فبيننا وبينكم أقيمت هوة (ܗܘܬܐ هَوْتا) عميقة، لكيلا يستطيع الذين يريدون الاجتياز من هنا إليكم أن يفعلوا ولكيلا يعبر من هناك إلينا».
ونجد كلمة هاوية سفر أشعيا بمعنى «كارثة»: «تَنزِلُ علَيكِ كارِثَةٌ (הֹוָה هوفا) لا تَستَطيعينَ تَجَنُّبَها» (47: 11).

فما رأيكم زاد فضلكم؟
----------

مقتطف كتابي
القرآن الكريم
بالتسلسل التاريخي وفقًا للأزهر
ويتضمن الرسم السرياني والكوفي والإملائي والعثماني مع علامات الترقيم الحديثة ومصادر القرآن وأسباب النزول والقراءات المختلفة والناسخ والمنسوخ والمعاني والأخطاء اللغوية والقراءة السريانية والعبرية
يمكن تحميل هذا الكتاب من هذا الرابط
https://www.academia.edu/66901372