آيات حيرت المفسرين - ما معنى الآية ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى؟


سامي الذيب
الحوار المتمدن - العدد: 7694 - 2023 / 8 / 5 - 00:55
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

يقول القرآن
ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَسُولُهَا كَذَّبُوهُ فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُمْ بَعْضًا وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ فَبُعْدًا لِقَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ م74-23: 44

فما معنى كلمة تَتْرَى؟
تترى: كلمة فريدة.
يقول تفسير الطبري:
يقول تعالـى ذكره:{ ثُمَّ أرْسَلْنا } إلـى الأمـم التـي أنشأنا بعد ثمود{ رُسُلَنا تَتْرَى} يعنـي: يتبع بعضها بعضاً، وبعضها فـي أثر بعض. وهي من الـمواترة
يقول تفسير الجلالين:
{ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَا} بالتنوين وعدمه أي متتابعين بين كل اثنين زمان طويل
تفسير المنتخب:
ثم أرسلنا رسلنا متتابعين كلا إلى قومه
تفسير القرطبي:
ومعنى {تَتْرَى} تتواتر، ويتبع بعضهم بعضاً ترغيباً وترهيباً. قال الأصمعي: واترتُ كتبي عليه أتبعت بعضها بعضاً؛ إلا أن بين كل واحد منها وبين الآخر مهلة. وقال غيره: المواترة التتابع بغير مهلة.
تفسير ابن عاشور:
ولا يقال تترى إلا إذا كان بين الأشياء تعاقب مع فترات وتقطّع. ومنه التواتر وهو تتابع الأشياء وبينها فجوات. والوتيرة: الفترة عن العمل. وأما التعاقب بدون فترة فهو التدارك. يقال: جاءوا متداركين، أي متتابعين.
تفسير البيضاوي:
{ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَا} متواترين واحداً بعد واحد من الوتر وهو الفرد

قراءة لوكسنبرغ: نُذُرًا، جميع نذير
وقد استعمل القرآن كلمة نذر، جمع نذير، في آيات منها:
هَذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولَى م23-53: 56
حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ م37-54: 5
كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ م37-54: 23
كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ م37-54: 33
وَلَقَدْ أَنْذَرَوَلَقَدْ جَاءَ آَلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ م37-54: 41
هُمْ بَطْشَتَنَا فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ م37-54: 36
قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآَيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ م51-10: 101
وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ م66-46: 21

رأي نضال رستم:
الاصح ان ناخذ بعين الاعتبار ان الرسل ترسل للتعليم وللتبليغ والتهذيب والارشاد وبحسب الاية يُكذب تعليمهم وعليه المعنى الاقرب والاصح مرتبط بالكلمة السريانية (ܐܶܬ̊ܬ̊ܰܪܰܐ, إِتَتَرا), الجذر (تَرا, ܬܰܪܰܐ) علَّم. هذَّب. أدَّب. أرشد.
وهو معنى اصلح من نذرا الذي وجب تغير من حروف الكلمة القرآنية (تترا) لتوافق هذا المعنى.

وقد يكون في الآية خطأ نساخ وصحيحها فترًا (أي على فترة) كما في الآية
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ أَنْ تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ هـ112-5: 19
تفسير الجلالين:
{ يـَٰأَهْلَ ٱلْكِتَٰبِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا } محمد {يُبَيّنُ لَكُمْ } شرائع الدين {عَلَىٰ فَتْرَةٍ } انقطاع {مَّنَ ٱلرُّسُلِ } إذ لم يكن بينه وبين عيسى رسول ومدّة ذلك خمسمائة وتسع وستون سنة
تفسير المنتخب:
يا أهل الكتاب قد جاءتكم رسالة رسولنا الذى يظهر لكم الحق، بعد إذ توقفت الرسالات فترة من الزمن،

فما رأيكم زاد فضلكم؟
----------

مقتطف كتابي
القرآن الكريم
بالتسلسل التاريخي وفقًا للأزهر
ويتضمن الرسم السرياني والكوفي والإملائي والعثماني مع علامات الترقيم الحديثة ومصادر القرآن وأسباب النزول والقراءات المختلفة والناسخ والمنسوخ والمعاني والأخطاء اللغوية والقراءة السريانية والعبرية
يمكن تحميل هذا الكتاب من هذا الرابط
https://www.academia.edu/66901372