نبيل عودة


 نبيل عودة - ولد في مدينة الناصرة  1947  درس الفلسفة والعلوم السياسية في معهد العلوم الاجتماعية في موسكو . يكتب وينشر القصص منذ عام 1962  نشيط بالصحافة  والكتابة الصحفية منذ تلك السنة بدون توقف.
عمل كمدير عمل  ثم مدير إنتاج في الصناعات المعدنية بعد أن أغلقت بوجهه أبواب العمل في التعليم، حيث كان جهاز التعليم، وكل الوظائف الرسمية خاضعة لتحكم الحكم العسكري والأجهزة الأمنية( فرض الحكم العسكري (بالأصل قوانين الانتداب البريطاني الاستعمارية) على الجماهير العربية بعد النكبة عام 1948 .الى جانب القصة والرواية اتجه للكتابة الأدبية والفكرية , ثم النقد الأدبي والمقالة السياسية. تقاعد من عمله اثر إصابة عمل وتفرغ للعمل الصحفي والأدبي منذ مطلع العام  2000 م ..حيث عمل نائبا لرئيس تحرير صحيفة " الأهالي " (الشاعر والمفكر سالم جبران) التي صدرت  3 مرات في الأسبوع , وكانت صحيفة مميزة بمواقفها الفكرية والسياسية والأدبية ونقدها الاجتماعي الحاد مما أثار ضدها غضب أوساط سياسية واسعة ومن كل التيارات, الضغط على صاحب الجريدة دفعه لفصلي مع رئيس التحرير ، ولم تنجح الصحيفة بعد ذلك وتحولت إلى أسبوعية تقليدية .حرر بالمشاركة مع سالم جبران مجلة"المستقبل" الفكرية الثقافية، التي صدرت لسنتين. حرر بين سنوات 2010 - 2012 جريدة المساء اليومية.
صدرت للكاتب 6 مجموعات قصصية  و 3  روايات  ومسرحية و 3 كتب في النقد الأدبي والفكري وكتابان الكترونيان هما "نبيل عودة يروي قصص الديوك" ومجموعة قصصية بعنوان "انتفاضة". وصدر عام 2017 كتاب "الفلسفة المبسطة وقصص تعبيرية ساخرة" بطبعتين، طبعة محلية هي الجزء الأول من الكتاب، وطبعة أمريكية- المانية اصدرتها دار نور للنشر ومقرها نيويورك وتشمل الجزئين..عدا مئات كثيرة من الأعمال المختلفة التي لم تجمع بكتب بعد
 للناقد السوري  محمد توفيق الصواف دراسة هامة عن بعض قصص نبيل عودة منشورة في كتاب "الانتفاضة في أدب الوطن المحتل"عن أدب الانتفاضة في موقع القصة السورية وفي موقع اتحاد الكتاب العرب ضمن زاوية كتب الدراسات وفي مواقع اخرى عديدة.
 


الموقع الفرعي  في الحوار المتمدن: https://www.ahewar.org/m.asp?i=1310



فلسفة مبسطة: تعريفات فلسفية ملركس يتبرأ من الماركسيين هل تفقد اللغة العربية مكانتها في اسرائيل؟ دراستان علميتان رصينتان حول اليهودية والتلمود معضلة العالم العربي نبيل عودة يروي قصص الديوك
 
 عرض                 
سيرة ذاتية 2020 / 9 / 18 6680 يوميات نصراوي: تسجيلات من دفتري الخاص 1
الادب والفن 2020 / 9 / 11 6674 يوميات نصراوي: شذرات من الذاكرة 2
القضية الفلسطينية 2020 / 9 / 8 6671 تحقيق «هآرتس»: طمس النكبة... كيف تخفي إسرائيل الأدلة عن تهجير العرب عام ١٩٤٨ بطريقة ممنهجة 3
القضية الفلسطينية 2020 / 9 / 4 6667 النكبة ليست نهاية الجريمة 4
الادب والفن 2020 / 9 / 2 6665 من تراثنا الفلسطيني 5
الادب والفن 2020 / 9 / 1 6664 كلمة اعتزاز بشاعر مبدع 6
مواضيع وابحاث سياسية 2020 / 8 / 29 6661 الصراع الحضاري هو ما سيحسم الصراع في الشرق الأوسط 7
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2020 / 8 / 21 6653 فلسفة مبسطة: هل كان نيشته نازيا ام عدوا للنازية؟ 8
القضية الفلسطينية 2020 / 8 / 19 6651 قضايا مشينة تكشفها الصحف الاسرائيلية 9
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية 2020 / 8 / 16 6648 القومية العربية بين الحقيقة والأسطورة! 10
الادب والفن 2020 / 8 / 9 6641 في الذكرى الثانية عشر لرحيل شاعر فلسطين محمود درويش 11
الادب والفن 2020 / 8 / 3 6635 يوميات نصراوي: النقد الشخصاني ثرثرة بلا مضمون!! 12
كتابات ساخرة 2020 / 7 / 21 6624 السخرية النبيلية شيء آخر غير السخرية 13
المجتمع المدني 2020 / 7 / 13 6617 تعمق دور المجتمعات المدنية في العالم 14
الادب والفن 2020 / 7 / 11 6615 ملاحظات سريعة عن السخرية في -عجيبة بيت أبي بشارة- لنبيل عودة 15
الادب والفن 2020 / 7 / 10 6615 سميح صباع شاعر غادرنا قبل الأوان 16
القضية الفلسطينية 2020 / 7 / 9 6614 هل كان الشعب الفلسطيني ضحية لأسطورة؟ 17
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2020 / 7 / 7 6612 فلسفة مبسطة: التعددية ضرورة تاريخية لتطور الماركسية، هل تجاوزها الزمن 18
الادب والفن 2020 / 7 / 5 6610 في ذكري رحيل الأديب والمحاضر الجامعي د. حبيب بولس 19
الادب والفن 2020 / 7 / 4 6609 سر البيت السعيد 20