أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 35 - نظرية التضمين














المزيد.....

أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 35 - نظرية التضمين


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 4472 - 2014 / 6 / 4 - 08:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لجأ المؤلفون المسلمون إلى حيل لتبرير أخطاء القرآن، ومن بينها نظرية التضمين.

وفقا لهذه النظرية، يمكن لفعل أن يأخذ معنى فعل آخر وحكمه في التعدي واللزوم، وتهدف لحل مشكلة استعمال فعل لازم متعديا، او استعمال فعل متعدي لازما. وينتج عن ذلك تحريف المعنى وتغيير الدلالة بدلا من الإعتراف بوجود خطأ.
وهناك كتاب ضخم حول هذا الموضوع من 712 صفحة للدكتور د. محمد نديم فاضل: التضمين النحوي في القرآن الكريم، مكتبة دار الزمان ، المدينة المنورة ، ط 1 ، 1426 هـ / 2005 م http://ia600702.us.archive.org/16/items/tyre969/tyre969.pdf

ونعطي هنا بعض الأمثلة:

- وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ (4 : 83). والصحيح: اذاعوه. ولكن أُعتبر فعل "أَذَاعُوا" بمعنى "تحدثوا".

- وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (2 : 227). والصحيح: عَزَمُوا على الطلاق. ولكن أُعتبر فعل "عَزَمُوا" بمعنى "نووا".

- وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ (2 : 195). والصحيح: تُلْقُوا أَيْدِيكُمْ. ولكن أُعتبر فعل "تُلْقُوا" بمعنى "تفضوا".

- وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ (22 : 25). والصحيح: وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ. ولكن أُعتبر فعل "يُرِدْ" بمعنى "يهم".

- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (5 : 54). والصحيح: أَذِلَّةٍ للْمُؤْمِنِينَ. ولكن أُعتبر "أَذِلَّةٍ" بمعنى التعطف والتحنن.

- فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ (24 : 63). والصحيح: يُخَالِفُونَ أَمْره، أو يُخَالِفُونَ أَمْره. ولكن أُعتبر فعل "يُخَالِفُونَ" بمعنى "يخرجون".

- قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ رَدِفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ (27 : 72). والصحيح: رَدِفَكُمْ. ولكن أُعتبر "رَدِفَ" بمعنى "اقترب".

- وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي (66 : 15). والصحيح: وَأَصْلِحْ لِي ذُرِّيَّتِي. ولكن أُعتبر "وَأَصْلِحْ" بمعنى "وبارك".

- أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ (2 : 187). والصحيح: الرَّفَثُ بنِسَائِكُمْ، أو الرَّفَثُ مع نِسَائِكُمْ. ولكن أُعتبر "الرَّفَثُ" بمعنى "الافضاء".

ولكننا لن نعير اهتماما لهذه الحيلة وسوف ندرج هذه الأمثلة وغيرها في هوامش طبعتنا العربية للقرآن ضمن اخطاء القرآن اللغوية.


د. سامي الذيب
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
كتبي المجانية : http://www.sami-aldeeb.com/sections/view.php?id=14
حملوا طبعتي العربية للقرآن بالتسلسل التاريخي والرسم الكوفي المجرد : http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=315
حملوا كتابي عن الختان : http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=131
ومن يجد مشكلة في التحميل، يمكنه الاتصال بي على عنواني التالي:
[email protected]





#سامي_الذيب (هاشتاغ)       Sami_Aldeeb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 34 - كل شيء عند العرب صابون
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 33 - ان هو إلا وحي يوحى
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 32 - اسرار الإلتفات في القرآ ...
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 31
- اخ عزيز يتبرع لتصحيح افكاري
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 30
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 29 - الإلتفات
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 28
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 27
- خطاء القرآن اللغوية والإنشائية 26
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 25
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 24
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 23
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 22
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 21
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 20
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 19
- ضد اعدام الإخوان المسلمين ومع اغلاق الأزهر
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 18
- أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 17 – فتوى


المزيد.....




- شهاب الكداب “تردد قناة طيور الجنة 2024” أسمع وسمع أطفالك بأح ...
- يهود مناهضون للصهيونية يتظاهرون بالقدس
- إدانة فلسطينية أردنية لرفع العلم الإسرائيلي بالمسجد الأقصى
- الجمهورية الإسلامية تعين قائما بأعمال جديد لسفارتها في لندن ...
- بأعلى جودة حدث تردد قناة طيور الجنة بيبي وشاهدوا أروع الأغان ...
- ماما جابت بيبي.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على النايل سات وا ...
- المقاومة الاسلامية تسقط أجهزة تجسسية للإحتلال
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الاقصى المبارك
- الاحتلال يغلق باب الأسباط ويمنع المصلين من دخول المسجد الأقص ...
- الاحتلال يقتحم بلدات وقرى بجنين ويعتقل 5 فلسطينيين شمال سلفي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 35 - نظرية التضمين