أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - المعادل الموضوعي للقضايا ( الرمز )














المزيد.....

المعادل الموضوعي للقضايا ( الرمز )


ياسر جابر الجمَّال
كاتب وباحث

(Yasser Gaber Elgammal)


الحوار المتمدن-العدد: 8076 - 2024 / 8 / 21 - 18:45
المحور: الادب والفن
    


الرمز والرمزية حالة من الخفاء وعدم الوضح، لماذا؟ هل هناك ما يُمكن أن يفسر به الرمز بخلاف هذا؟ ربما، لكن رؤيتي أن الترميز آليه في الكتابة بطريقة مغايرة للحقيقة بشكل ما، سوء كان هذا ناتجًا عن اتقاء أو إخفاء أمور معينة، لذلك قالوا أعذب الشّعر أكذبه، وهو ما خالف الحقيقة، وفي القصَّة القصيرة نجد ذلك بصورة كبيرة، والسيد حافظ استخدم هذه التقية في عديد من النصوص محاولا إدانة الواقع من خلال سلطة اللغة وممارسة التمرد بها وفق آلياتها المرنة الَّتي تعطي ذلك.
يقول السّيد حافظ في قصة "الخيانة" في كل صباح وعلى مدى أعوام طويلة يبصق الوطن في وجهه صباحًا ومساء!! ذات يوم قرر أن يرد الإهانة فاستيقظ مبكرًا وبصق في وجه الوطن مرة واحدة فقبضوا عليه صباحًا، حاكموه ظهرًا، أعدموه مساء.. بتهمة الخيانة!!" ( )
في هذا النص يوضح لنا السّيد حافظ "إن دلالات الرمزية تشير إلى معنى ثاو وكامن في فراغات النص السّردي الَّذي يشتغل عليه المبدع، لكي يُنتج دلالة ثانية تتجاوز الدلالة الأولى الَّتي أنتجها ذات الرمز في سياقه العام."( )
إنّ الوطن ليس قطعة أرض أو مجموعة من البنيات أو غير ذلك من الأمور، وإنما الوطن هو الَّذي نعيش فيه ويعيش فينا، نحتمي به ويحمينا ونحميه، واستخدام الدوال الرمزية في التعبير عن الوطن يؤدي إلى " تحول لغة القصَّة ومعاجمها إلى دوال رمزية، وأقنعة سيميائية وإيحاءات دالة، ومؤشرات. نصية مفتوحه "
وقد استخدم السّيد حافظ الترميز في مؤشر واضح على تعدد الأقنعة الَّتي يريد إيصالها للمتلقي، فالوطن لا يبصق على وجه أحد، وإنما هي الاستعارات والمجازات والتي هي في النهاية أساس الرمزية، السّيد حافظ يريد أن يقول لنا إنّ الذين يقومون على الوطن، ومخول لهم هذا الأمر يتبولون على الناس في الصّباح والمساء، ولا مانع في الغداء حتَّى تعم المساوة على الشّعب وينعم بالعدالة، وإذا تكلم هذا الشّعب فإنه إلى مقاصل الجلاد سائر لا محالة.



#ياسر_جابر_الجمَّال (هاشتاغ)       Yasser_Gaber_Elgammal#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عوارض التركيب -الانزياح اللغوي.- في القصة القصيرة عند السيد ...
- التكثيف اللغوي والاختزال في مجموعة السيد حافظ للقصة القصيرة ...
- رؤية التمرد في القصَّة القصيرة عن السّيد حافظ.
- مؤشر الاغتراب عن السّيد حافظ في قصصه القصيرة.
- واقع التيه في القصَّة القصية عن السّيد حافظ.
- التلقيات النقدية للقصة القصيرة والقصَّة القصيرة جدًا عند الك ...
- التلقيات النقدية للقصة القصيرة والقصَّة القصيرة جدًا عند الك ...
- عرض لكتاب مذكرات السيد حافظ
- عابر سبيل وموقف الذات الاستثنائية
- السلطات المتعددة للموبايل - الصورة السيلفي -
- السلطات المتعددة للموبايل ( البنية السطحية والبنية العميقة ) ...
- هل يمكن اعتبار الهجاء نوعا من التنمر باعتبار صوره المتعددة؟
- السيد حافظ يدعوا إلى إعادة بناء القضايا والمفاهيم من جديد..
- الكُتَّاب بين الحقيقة والوهم..
- السيد حافظ يسرد مأساة الثقافة والمثقفين..  
- مذكرات السيد حافظ ومأساة المثقفين -دراسة في حفريات الثقافة-
- النص الفاعل والنص الميت- الخامل- ( جدلية الواقع والمثال )
- عندما يكون النص فاعلا أكثر من كونه مكتوبًا .
- • العصر البيتوتي (عصر الذكاء الاصطناعي)
- خطورة تحويل الصراع المادي إلى صراع فكري .


المزيد.....




- -الزمن الهش- للإيطالية دوناتيلا دي بيتريانتونيو تفوز بأرفع ا ...
- مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات ...
- الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و ...
- -أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة ...
- الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
- “من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج ...
- المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ ...
- بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف ...
- عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
- إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - المعادل الموضوعي للقضايا ( الرمز )