أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد الكريم يوسف - سيكولوجية الثروة، لورنس ر. صموئيل















المزيد.....

سيكولوجية الثروة، لورنس ر. صموئيل


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7795 - 2023 / 11 / 14 - 00:38
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


سيكولوجية الثروة
لورنس ر. صموئيل
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
تاريخ 24/آب/ 2023
لقد تم بذل جهود كبيرة لفك شفرة عقل المليونير.
النقاط الرئيسية
=========
• جرت محاولات لتحديد ما إذا كانت هناك سمات نفسية مشتركة بين الأغنياء.
• لقد تم ربط الرغبة في تحمل المخاطر والثقة المفرطة بالنفس بالأثرياء.
• تم الإبلاغ عن سلوكيات سلبية في الدراسات التي أجريت على الأطفال ذوي الامتيازات.
• أظهرت الأبحاث أن هناك علاقة قليلة بين الثروة ومستويات السعادة.
لقد تم نسج أساطير أو عبادة المليونير بشكل كامل في نسيج الثقافة الأمريكية، وهو مصطلح نشأ في فرنسا (على يد دزرائيلي في عام 1826) ولكن نادرا ما تم استخدامه في الولايات المتحدة حتى أواخر القرن التاسع عشر. ويقال إن الكلمة استخدمت لأول مرة في أمريكا في نعي إحدى الصحف لبيير لوريارد الأول، مؤسس إمبراطورية التبغ. "السيد. "كان لوريارد مليونيرا"، كما جاء في النعي، وقد أصبح ذلك ممكنا من خلال منح الناس شيئا يمكنهم "مضغه مما لا يمكنهم ابتلاعه".
لم يكن هناك سوى ثلاثة مليونيرات في الولايات المتحدة في عام 1861، لكن القصة كانت مختلفة كثيرا بعد قرن من الزمان. كان هناك حوالي 100.000 مليونير في البلاد في عام 1961 (مقابل 27.000 في عام 1953)، وهو ما يكفي للإشارة إلى أن الأثرياء يشكلون ثقافة فرعية مشروعة. ومع وجود هذا العدد الكبير من الأميركيين الأثرياء (وغيرهم الكثير الذين يريدون أن يصبحوا كذلك)، بُذلت الجهود لمحاولة معرفة ما إذا كانت هناك سمة نفسية مشتركة ومحددة بين الأثرياء للغاية، وإذا كان الأمر كذلك، فما هي تلك السمة.
في دراسته التي أجراها عام 1961 لستة من أصحاب الملايين (رجل النفط الأمريكي جيه بول جيتي، وتاجر التجزئة البريطاني سيمون ماركس، وقطب الشحن اليوناني أرسطو أوناسيس، والصناعي الألماني ألفريد كروب، وفنان الاستحواذ البريطاني تشارلز كلور، وقطب النسيج الفرنسي مارسيل بوساك)، وجد الصحفي الويلزي جورونوي ريس أن هناك قاسم مشترك قوي واحد فقط: الميل إلى رمي النرد، وبعد الفوز بتوزيع ورق أو اثنتين، الشجاعة للسماح بذلك كله. كتب ريس في كتابه أصحاب الملايين: ست دراسات في الثروة: "إن الاستعداد لقبول المخاطر الهائلة هو ما يميز أصحاب الملايين نفسيا".
نُشر كتاب آخر في نفس العام، بعنوان "المليونيرات الجدد وكيف صنعوا ثرواتهم"، وجد قاسما مشتركا مختلفا إلى حد ما بين فاحشي الثراء - الثقة الشديدة بالنفس. ووجد مؤلفو هذه الدراسة أن العوامل الأخرى التي قد يعتقد المرء أنها مهمة إلى حد ما عندما يتعلق الأمر بتكوين ثروة - مكان الميلاد، ومقدار الأموال التي جمعها الأب، وحتى مستوى التعليم - كانت ذات أهمية قليلة أو معدومة. سواء كان سر الثراء هو القدرة الكبيرة على تحمل المخاطر أو الإيمان العميق بالنفس، هناك شيء واحد بدا واضحا، وهو أن أغنى الأثرياء فعلوا ذلك من تلقاء أنفسهم، على عكس المليونير العادي.
ومع ذلك، وفقا لعدد متزايد من الخبراء، فإن العديد من الأطفال ذوي الامتيازات لديهم خصائص نفسية مختلفة كثيرا. تم تشخيص أول متلازمة "الطفل الفقير الصغير الغني" في أواخر السبعينيات؛ وزعم أنصاره، مثل بيرتون ويكسن، مؤلف كتاب "أطفال الأغنياء"، أن "الغيتو الذهبي" يسكن داخل ثقافة الثروة الأمريكية. كان هؤلاء المتشردون نرجسيين وأنانيين وضحلين، وكانوا محرومين تمامًا مثل الأطفال الذين نشأوا في فقر مدقع، كما أكد علماء النفس الذين يعالجونهم، وقد وصفهم المحلل النفسي البارز روي غرينكر الابن بـ "الزومبي العاطفي". سواء كان السبب هو الآباء الغائبين، أو المدمنين على الكحول. أمهات، أو مجرد توقعات عالية للغاية، كان عدد لا بأس به من الأطفال الأثرياء يقضون الكثير من وقتهم في تعاطي المخدرات، وممارسة الجنس، والتعرف على النظام القضائي، وهو بالضبط ما كان يفعله العديد من المراهقين المحرومين داخل المدن.
في ثمانينيات القرن العشرين، بدأ النقاد الاجتماعيون وعلماء النفس يزعمون أن الأطفال ذوي الامتيازات غالبا ما يعانون مما أطلق عليه أحدهم بذكاء "الأنفلونزا". يبدو أن الجانب المظلم من "الكثير جدا" يتبع مسارا يمكن التنبؤ به إلى حد ما. الأول كان الاستدعاء الإلزامي في عيد ميلادهم الثامن عشر أو الحادي والعشرين لمورجان جارانتي أو أي مسؤول آخر في الصندوق الاستئماني، حيث تم إبلاغ الشاب أو الشابة بأنه، باختصار، ثري قذر. (لأن قيمتها كانت في كثير من الأحيان أكبر مما كانوا يظنون، كان الشاب أو الشابة يطلبان أحيانا رؤية الأموال الفعلية، كما لو كان مسؤول الصندوق الاستئماني لديه بضعة ملايين نقدا في درج مكتبه).
كانت المرحلة التالية هي فورة الشراء الجامحة، الملابس في البداية ولكن سرعان ما تصاعدت إلى عناصر التذاكر الأكبر مثل مقاعد الدرجة الأولى إلى مشهد اللحظة التي تم شراؤها في المطار قبل مغادرة الطائرة التالية إلى بارادايس. وأكد الخبراء أن المرحلة الأخيرة والأخطر كانت الفقدان التدريجي للهوية والانعدام العام للهدف، وهو ما يرتبط غالبا باستهلاك الكحول والمخدرات والتورط في سلوكيات متهور أخرى متنوعة لملء الفراغ. يعتبر عدم الاهتمام بالمهنة أو عدم القدرة على الاحتفاظ بوظيفة، السبب الرئيسي للثراء، وفقًا لعلماء النفس والأطباء النفسيين. هناك عدد غير متناسب من الشباب الأثرياء يطلقون على أنفسهم اسم "منتجي الأفلام" على الرغم من أنهم لا يملكون سوى القليل من المال ليقدموه لهم.
عندما بدأ ممولو التحوط في السيطرة على الأغنياء في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، فإن الفارق بين الأثرياء الكبار والذين يملكون الكثير سوف ينمو إلى هوة، مما يضع الأول في رابطة خاصة بهم. ومع ذلك، وفقًا للأبحاث، فإن كل هذه الأموال لم تفعل الكثير لجعل الأثرياء أكثر سعادة من بقيتنا الذين يعيشون في قسم المدربين في الحياة. وجدت دراسة نشرت في مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي في منتصف التسعينيات أن المال ليس له علاقة تذكر بالسعادة، مما يؤكد نتائج دراسة مماثلة أجريت قبل حوالي عقد من الزمن. أظهرت هذه الدراسات وغيرها أن علم الوراثة لعب الدور الأكبر في تحديد مستوى سعادة الفرد، حيث لا يشكل حجم محفظته المالية عاملا رئيسيا.
المراجع:
=====
Samuel, Larry. (2009). Rich: The Rise and Fall of American Culture. New York: AMACOM.

النص الأصلي:
========
The Psychology of Wealth
Lawrence R. Samuel Ph.D.
https://www.psychologytoday.com/us/blog/psychology-yesterday/202308/the-psychology-of-happiness



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وجهات نظر تحليلية في فلسفة الموسيقى، ماثيو رافيثو
- كيف نضبط الرغبة، ماسيمو بيجليوتشي
- العناق، مارك دوتي
- إنها تحب دون قيد أو شرط، محمد عبد الكريم يوسف
- هو الأفضل، شيري هوبز
- حب غير عادي، فيلكس أوتيندي
- حضوره راحة، ميغان توفلي
- هو صيف حياتي، إليز إمبريجليو
- لماذا اعتقد آرثر شوبنهاور أن الموسيقى هي أعظم أشكال الفن؟ تي ...
- لماذا يرفض نيتشه الأخلاق؟،لوك دن
- تماما مثل الربيع (الحب من جديد) كليمنتين ديلانتي
- عزيزي أنا: محمد عبد الكريم يوسف
- هبني أنت، محمد عبد الكريم يوسف
- وقال الصمت ، محمد عبد الكريم يوسف
- إراءة، إليز إمبريجليو
- جسد الأنثى ، مارغريت أتوود
- نحن والعقل، ريك لويس
- الموسيقى والفلسفة،محمد عبد الكريم يوسف
- عبقرية نيتشه في -هكذا تكلم زرادشت- ، أنطونيو بانوفسكي
- خالد آخر ذكرى لسوريا ، مارسيلو تاجلينتي


المزيد.....




- خلال مقابلة مع شبكة CNN.. بايدن يكشف سبب اتخاذ قرار تعليق إر ...
- -سي إن إن-: بايدن يعترف بأن قنابل أمريكية الصنع قتلت مدنيين ...
- ماذا يرى الإنسان خلال الأسابيع الأخيرة قبل الموت؟
- الفيضانات تستمر في حصد الأرواح في كينيا
- سيناتورة أمريكية تطرح إقالة مايك جونسون من منصبه بسبب الخيان ...
- ماتفيينكو تدعو لمنع المحاولات لتزوير التاريخ
- -سفينة الخير- التركية القطرية تنطلق نحو غزة (صورة + فيديو)
- أصوات الجمهوريين تنقذ جونسون من تصويت لإقالته من رئاسة مجلس ...
- فرنسا والنازية.. انتصار بدماء الأفارقة
- مسؤولون إسرائيليون يعربون عن خشيتهم من تبعات تعليق شحنة الأس ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد الكريم يوسف - سيكولوجية الثروة، لورنس ر. صموئيل