أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد الكريم يوسف - لماذا يرفض نيتشه الأخلاق؟،لوك دن














المزيد.....

لماذا يرفض نيتشه الأخلاق؟،لوك دن


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7790 - 2023 / 11 / 9 - 08:00
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لماذا يرفض نيتشه الأخلاق؟

اتخذ الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه وجهة نظر مثيرة للجدل ومعقدة تجاه الأخلاق، كما سنوضح أدناه.


 • بقلم لوك دن ، بكالوريوس الفلسفة واللاهوت
١٠ أيلول ٢٠٢٣
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

كانت فلسفة فريدريك نيتشه مؤثرة بشكل كبير ومثيرة للجدل للغاية في ذات الوقت. يستكشف هذا المقال منهجه في الأخلاق، ويحاول شرح ما إذا كان قد رفض الأخلاق وكيف ولماذا. كانت فلسفة فريدريك نيتشه في نفس الوقت مؤثرة بشكل كبير ومثيرة للجدل للغاية. يستكشف هذا المقال منهجه في الأخلاق، ويحاول شرح ما إذا كان قد رفض الأخلاق وكيف ولماذا.

نيتشه اعتبر الأخلاق كذبة
================
 
يعتقد فريدريك نيتشه أن الأخلاق التي تحكم قسما كبيرا من المجتمع الأوروبي والتي كانت النخب الفكرية والدينية الأوروبية تدفعها باستمرار هي أخلاقيات وهمية. يمكن العثور على كتابات نيتشه الأكثر شمولا حول الأخلاق والأخلاق في عمله المعنون " جينيالوجيا الأخلاق" . وكما يوحي العنوان، فإن نيتشه يتبع ما يسمى بالمقاربة الجينية للأخلاق. يشبه نهج علم الأنساب النهج التاريخي، مع التركيز على السمات الموروثة التي يمكننا أن نرى أنها تنتقل من وجهة نظر جيل إلى جيل آخر في العالم.


غالبا ما يكون الغرض من منهج علم الأنساب هو إظهار أن المفهوم أو الممارسة التي نعتقد عادة أنها أساسية ودائمة هي في الواقع نتاج موقف تاريخي معين، وبالتالي فهي مشروطة تماما. كانت وجهة النظر حول الأخلاق التي سادت في زمن نيتشه هي أن الأخلاق، عندما تُفهم بشكل صحيح، تتكون من حقائق خالدة. كانت هذه سمة من سمات الأخلاق المسيحية أو المسيحية المشتقة، وقد اعتنقها أيضا علماء الأخلاق العلمانيون مثل إيمانويل كانط. من وجهة نظر نيتشه ، كان هذا المفهوم للأخلاق تلفيقًا تاريخيًا، وأي ادعاء أخلاقي يعتمد على هذه الحقيقة الخالدة هو أيضا كذبة. لذلك، فإن إحدى قضايا نيتشه الرئيسية فيما يتعلق بالأخلاق هي ببساطة أنها مختلقة وبالتالي يجب التخلص منها أو تغييرها تماما.

وقال إن الأخلاق منافقة
================

ومع ذلك، فإن الخطأ الأخلاقي ليس هو ما يعترض عليه نيتشه وحده – أو حتى في المقام الأول –. إنه النفاق المتضمن، سواء في البناء الأصلي للأخلاق أو في الطريقة التي يستمر بها في فرض سيطرته على الثقافة الغربية. لقد لاحظنا بالفعل أن نيتشه يقدم جينالوجيا للأخلاق. هذا نوع معين من السرد التاريخي حول كيفية ظهور الأخلاق. على الرغم من أن الأخلاق تدعي أنها تقدم مخططا لكيفية تصرف البشر، وأي نوع من الأشخاص يجب أن نسعى جاهدين لنكون، فإن هذا من وجهة نظر نيتشه مضلل تمامًا.


والحقيقة أن الأخلاق لم تُخلق لهذا الهدف. وبدلا من ذلك، تم بناء الأخلاق من قبل مجموعة واحدة للحد من حرية مجموعة أخرى. وبشكل أكثر تحديدا، تم بناء الأخلاق من قبل الضعفاء للسيطرة على الأقوياء. لقد اخترعت طبقة العبيد في المجتمع الأخلاق ـ وقبل كل شيء الأخلاق الدينية ـ من أجل فرض كافة أشكال القيود على سلوك الأقوياء. على سبيل المثال، زعم نيتشه أن العديد من جوانب الأخلاق التقليدية، بمفاهيمها عن الذنب والعقاب والمكافأة (من بين مفاهيم أخرى مماثلة) كانت أداة يستخدمها الضعفاء لقمع الأقوياء.

لقد منع أصحاب السلطة من استخدام القوة إلى أقصى حد، ومن خلال جعل ما هو أخلاقي هو المحدد الرئيسي فيما يتعلق بما إذا كان الفعل مسموحًا به، فقد منح السلطة لأولئك الأضعف في المجتمع بدلا من أولئك الأقوياء. إن تلك الأخلاق هي أداة يمكن من خلالها لأولئك الذين يزعمون أنهم ضعفاء أن يسيطروا على زمام الأمور، مما يجعل الأخلاق منافقة. علاوة على ذلك، ونظرا لوجود العديد من فضائل الأقوياء في المجتمع - وليس أقلها عقليتهم المستقلة وقوة شخصيتهم - فإن قمعها جعل المجتمع ككل أضعف.

موقف نيتشه معقد
=============

من المهم أن ندرك أن نيتشه لم يرفض كل الأخلاق. في الواقع، نظرا لمساهماته الأصلية في دراسة الأخلاق والفلسفة الأخلاقية، سيكون من المضلل جدا القول إن نيتشه كان يكره الأخلاق أو يرفضها تماما. على سبيل المثال، النظر في المنظور. كانت المنظورية هي وجهة نظر نيتشه الأخلاقية الخاصة، والتي تدرك أن الأفراد أو الثقافات المختلفة قد يكون لديهم وجهات نظر أخلاقية مختلفة وأن وجهات النظر هذه يمكن أن تكون جميعها صالحة ضمن هذا السياق الثقافي.
 
ومن هذا المنظور فإن القيم الأخلاقية تتأثر بوجهات النظر الفردية، والسياقات التاريخية، والخلفيات الثقافية ــ وليس التقدير العقلاني لما هو صواب وما هو خطأ على مستوى العالم. ومن المهم أن نلاحظ أن هذا لا يختزل الأخلاق إلى مجرد الذاتية . هذه مجرد طريقة واحدة للاعتراف بالتنوع في وجهات النظر الأخلاقية. علاوة على ذلك، عندما انتقد نيتشه الأخلاق القائمة، فإنه لم يدعو في الوقت نفسه إلى وضع حد لكل القيم.

 
انتقد نيتشه القيم الأخلاقية التقليدية التي اعتبرها منكرة للحياة ومقيدة، لكنه بذلك تطلب استجابة خلاقة. ودعا إلى "إعادة تقييم جميع القيم"، وبالتالي حث الأفراد على إجراء فحص نقدي للمعايير الأخلاقية القائمة والتشكيك فيها وتطوير وجهات نظر أخلاقية جديدة تؤكد الحياة.

الكاتب
 لوك دن بكالوريوس الفلسفة واللاهوتلوقا هو خريج أقسام الفلسفة واللاهوت بجامعة أكسفورد، وتشمل اهتماماته الرئيسية تاريخ الفلسفة، وميتافيزيقا العقل، والنظرية الاجتماعية.

المصدر
=====
Why Does Nietzsche Reject Morality?
Sep 10, 2023 • By Luke Dunne, BA

https://www.thecollector.com/why-does-nietzsche-reject-morality/
 حقوق الطبع والنشر © 2023 TheCollector



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تماما مثل الربيع (الحب من جديد) كليمنتين ديلانتي
- عزيزي أنا: محمد عبد الكريم يوسف
- هبني أنت، محمد عبد الكريم يوسف
- وقال الصمت ، محمد عبد الكريم يوسف
- إراءة، إليز إمبريجليو
- جسد الأنثى ، مارغريت أتوود
- نحن والعقل، ريك لويس
- الموسيقى والفلسفة،محمد عبد الكريم يوسف
- عبقرية نيتشه في -هكذا تكلم زرادشت- ، أنطونيو بانوفسكي
- خالد آخر ذكرى لسوريا ، مارسيلو تاجلينتي
- كيف أثر حب نيتشه للموسيقى على فلسفته؟ تيم برينكوف
- تعال وليكن ما يكون الفصل 10،أحمد مسعود
- الموسيقى فلسفة غنية بالأفكار التي لا تستطيع اللغة التعبير عن ...
- كان اسمه خالد الأسعد، كين د ويليامز
- على الولايات المتحدة أن تتوقف عن دفاعها عن حكومة نتنياهو ، ا ...
- حبيبي، جسدي، الشاعرة التركية غونكا أوزمان
- أصوات العقل اليهودية: كيف تنظر الأصوات المعارضة إلى الصراع ا ...
- كنا نناديه العم خالد، تيد ايمز
- عندما تلامست أيدينا، ايلا ستوارسكي
- هكذا تكلم زرادشت لفريدريك نيتشه: نظرة عامة ، إميلي كيتازاوا


المزيد.....




- شاب يهرب من الشرطة بسرعة ويتسبب بحادث مروري.. شاهد أين استقر ...
- مصر.. وزارة الأوقاف تعلن حظر تصوير الجنائز نهائيا وقت دخولها ...
- الجيش الإسرئيلي يعلن توسيع نطاق إخلاء الأحياء في شرق رفح، وت ...
- الاضطرابات النفسية في اليمن ـ بين المسكوت عنه وغياب الإمكاني ...
- علماء ألمانيا يقولون لك -اسمع كلام أمك- يطول عمرك!
- المبيدات في اليمن.. سموم تفتك بالبشر والكائنات وتدمر البيئة ...
- الإمارات تقدم لمشفى ميداني في غزة سيارة إسعاف وجهاز أشعة
- الجيش اللبناني يشتبك مع مهربين على الحدود مع سوريا ويقتل ويص ...
- ارتفاع حصيلة قتلى حرب غزة إلى 34971 فلسطينيا
- الحكومة المصرية: 80? من إجمالي المساعدات الإنسانية إلى قطاع ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد الكريم يوسف - لماذا يرفض نيتشه الأخلاق؟،لوك دن