أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد خريف - التحوّلات الإنشائيّة العميقة وأثرها في تحوّل مفاهيم الكذب والسّرقة من نبذ الفقه إلى حمد السّيمياء ا














المزيد.....

التحوّلات الإنشائيّة العميقة وأثرها في تحوّل مفاهيم الكذب والسّرقة من نبذ الفقه إلى حمد السّيمياء ا


محمد خريف

الحوار المتمدن-العدد: 7783 - 2023 / 11 / 2 - 13:46
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


وماالتّحوّلات الإنشائية العميقة إلاّ ذلك العدول الحاصل في مفاهيم فلسفة اللغة بفضل ما تتيحه جرأة الخرق السّيميائي على قلب تلك المفاهيم قلبا ناسفا يجعل ظاهرة الكذب والسرقة متحوّلة من ظاهرة الذّمّ أو النبذ الفقهيّ الربّانيّ إلى ظاهرة درس سيميائيّ محمود مغريابالطّريف الشّاذ ولاسيما على مستوى الوعي العلاماتي الحديث بالتحوّل من وهم بلاغة المنظوم إلى واقع إنشائيّة المنثور والحال أنّ من ظواهر الوجود حسب هيدغير "زعموا أنّ" وكيانها اللغة باعتبارها كلاما والكلام يمثل منظوما ومنثورا
و المنظوم منه ينخرط في منظومة الشّفويّ وما تقتضيه مراسمها من تقيّد بأشكال التلفظ وصيغ التعبير ورأس تأثيره إيقاع الجناس في الشعر والسجع في النثرالفني باعتباره الإيقاع الدائريّ أداة تطريب متناغم منسجم مع إيقاع الفعل وردّ الفعل (دُمْ تاكْ، تاكْ)، في حين يتأسّس الكلام المنثور على الفكرة مُهْملا الاهتمام بشكل التلفظ"وصيغه ولعلّ في ذلك تشابها مع ما يقوله جيرار جينات في كتابه" بلمبساست": "إنّ في تاريخ النّصوص فترات مّا، قد نستطيع أن نسمّيَها النّقلة من الشّعر إلى النثر إذ،كما هو معلوم منذ فيكو- وفي الواقع ومنذ الأبد فالأدباء يبدأون بالشعر ليس لأننا كما كنا نحب أن نقول في القرن الثامن عشر: "إنّ الشّعور يسبق العقل، وإنّما ببساطة( وخاصة إن كنا مازلنا نعني كما أفعل هنا) لأن التّبليغ الشّفويّ، بما في ذلك الإنشاد ما هو إلا عبارة الذي يسبق المكتوب يدعى لأسباب "مْنَيْمُو تقنيّة" عبارة جاهزة ومنظومة.(انظر الطرس لجينات)
فهذا التّحوّل النّاتج عن أمور تقنيّة تذكرية،يقتضي تحوّلاً على مستوى الشّكل وان كان لعلم البلاغة اختصاصه بالشعر وهو "الكلام الموزون المقفى" عند العرب فلعلم الفكرة اهتمامه بالنثر طيلة العصور التقليدية القديمة ولاسيما عند العرب ولمّا يتحرّر من تأثير النظم في مايعرف بالسّجع، لكن، مع العصور الحديثة الصّامتة صار القارئ غير محتاج إلى من يتلوله آو يقرأ له، بل صار يقرأ لنفسه، وهكذا أصبح القاريْ غير محتاج إلى واسطة وهكذا صارت العناية بالأسلوب مع الإنشائية والبنيويّة وغيرهما من علوم االمناهج الحديثة الخاصة بالسّرد ومنها تلك التي تعتني بالجملة الرّوائيّة التي هي غير الجملة النّحويّة والجملة الرّوائية جملة النثر لاجملة النحو التي هي جملة المنظوم( بلمساست). ومع القراءة الصامتة كانت الكتابة التي تديم صيغ التعبير وتحافظ عليها من تلف الذاكرة. فصار للنثر نماذج منها الخبر والمثل والنادرة والمقامة والقصّة والأقصوصة والرّواية وصارت لنا مدارس نقديّة تبدأ مع الشّكلانيين الرّوس ولا تنتهي مع جينات وتودورف وبارط وأيكو وغيرهم فكانت البنيوية والأسلوبية وغيرها من المقاربات النّصيّة التي تعتمد المباشرة اللغويّة للنصّ الأدبيّ ومنه النصّ القصصيّ السرديّ وجملته روائية من ذرائعها الإطار الزماني والمكاني والشخصيات والرّاوي والفعل الماضي والغيبة والفعل المضارع وغيرها من الذرائع المتكاثرة فصار لإنشائيّة النّصّ النثريّ تفريعات منفتحة وغير منتهية أو هي مقنّنة على شاكلة علم البلاغة الواضحة مع علي الجارم وغيره لذلك كانت لي محاولات قراءة أسلوبية وغيرها من المقاربات النّصّية الّتي تعتمد المباشرة اللغوية للنص الأدبي منه " ليالي المطر لحسن نصر –محاولة لدراسة أسلوبيّة- واستعارة الاستعارة وتأويل التأويل والنثر والنثرية والنقدية العربية و في السّيميائيّة العربية. ولعل الرغبة في التنقيح والمراجعة تستفزني على الدوام ودون انتهاء فأختار من محاولاتي في ما أراه وجيها في نطاق ما يعرف بالرقعة والامتداد في الأدب العربي القديم والمعاصر وماجا وره من الآداب وأنماط الكتابة الأخرى و لعلني أجعل منه ذرائع أتوسّل بها إلى الذهاب أبعد مما تُتِيحُه نظريّة التّواصل وسُننها من وهم الإبلاغ والتبليغ من شعور بلذّة النصّ المكتوب وما يخلفه من عُلوق النّكهة، نكهة التقبل متحولة إلى نكهة بثّ في تحرّر من اكراهات التواصل التي تفرضها اعتباطية الرقعة والامتداد فالمتن والحاشية ولا سيما في ما يتعلّق بالكذب والسرقة في ما بقي لنا من مدونة الأدب قديمه وحديثه شعرا ونثرا .





#محمد_خريف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بصمات الكذب والسّرقة من خلال نسخ الترجمان ومسخه
- في علاقة الكذب والسرقة بالترجمة
- في علاقة الكذب والسّرقة بالكلام
- الكلام المسجوع من بيان وَحْي صادق أمين إلى علامة كاذبة سارقة
- السّجع من سرقة إيقاع الفطرة الصوتيّة وكذبهاإلى سرقة إيقاع ال ...
- الكذب والسّرقة من سجع القرءان إلى سجع الكهّان
- كذب والسرقة في شعر الصّعاليك
- الكذب في شعرماقبل النّبوّة
- في التّمرّد العلاماتيّ
- الكذب والسّرقة من الزرادشتية إلى الكتب السّماويّة
- الكذب والسرقة في المدوّنة العلاماتيّة العربيّة
- في سيميائيّة الكذب والسرقة


المزيد.....




- قيادي كبير من حماس: النصر قاب قوسين أو أدنى وسننتصر ونهدي ال ...
- مصارعة الثيران: إسبانيا تطوي صفحة تقليد عمره مئات السنين
- مجازر جديدة للاحتلال باستهدافه 11 منزلا برفح ومدرسة للأونروا ...
- الجراح البريطاني غسان أبو ستة يتحدث عن المفاجأة الألمانية في ...
- العثور على جثث يُشتبه أنها لأستراليَين وأميركي فقِدوا بالمكس ...
- العلاقات التجارية والموقف من روسيا.. الرئيس الصيني في أوروبا ...
- الحوثيون يعلنون إحباط أنشطة استخباراتية أمريكية وإسرائيلية ب ...
- الجزائر تعدل قانون العقوبات.. المؤبد لمسربي معلومات أو وثائق ...
- المغرب.. ارتفاع حصيلة ضحايا التسمم الغذائي في مراكش
- المغرب.. -عكاشة- ينفي محاولة تصفية سجين


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد خريف - التحوّلات الإنشائيّة العميقة وأثرها في تحوّل مفاهيم الكذب والسّرقة من نبذ الفقه إلى حمد السّيمياء ا