أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - النقد الأدبي الاحترافي وعلاقة وعيه الفلسفي بعلم الإجتماع السياسي (4- 4)/ شعوب وإشبيليا الجبوري/ ت: عن الالمانية أكد الجبوري















المزيد.....

النقد الأدبي الاحترافي وعلاقة وعيه الفلسفي بعلم الإجتماع السياسي (4- 4)/ شعوب وإشبيليا الجبوري/ ت: عن الالمانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7692 - 2023 / 8 / 3 - 03:12
المحور: الادب والفن
    


... تابع

في أغلب الأحكام الاستراتيجية التي تفعل العمل النقدي الأدبي الأحترافي فيها علاقة قيمة بمضاف. والمعنى هنا. صياغة منظومة ممارسة الأحكام الاستراتيجية النافعة فقط. حين يكون الأيسر التطبيق لها بالنظر إلى الأحكام القبلية المتهافتة. بمعنى أن تكون هذه العلاقة مراد إمكانها النظر من ارتكازين. أولهما: التمعن محمول المصادر ومرجعية نجاعة التفكر (ماذا؟) كونها محمول علة إلى (كيف؟) في حال التكلم عن المتشيأ الموجب القطب. المقبول القبلي بالمتفكر. وعند جعل "الإرادة" فاعلة في (كيف؟) حاملة بمحمول قيم مضافة. يكن الهدف الاستراتيجي لا بوصفه هو الحامل الاستراتيجي فقط بل بوصفه شيئا متضمنا الإرادة في الأفهومية الاحترافية في (كيف؟) قيمة مضافة لطاقة جمالية ذائقية متجددة. تحمل بطريقة المعرفة "الضمنية" القبلية الموجهة.

في حال. أن يكون الـ(ماذا؟ المتفكر) يفعل عمله النقدي الأدبي خارجا عن الـ(كيف؟ المتشيأ) خروجا تاما. على الرغم من رابط العلاقة الملتحمة به. أي بمرجعيته المعرفية ونجاعة أفهوماته "الصريحة من خارجه". في هذه الحالة لابد من إخضاعه لمسمى منهجي جديد آخر. وهو بعيد حاكميا عن الـ(كيف؟ المتشيأ) منه. أي بعيدا عن حكم الـ(الماذا؟ المحتوى). بعد أن أصبح يمثل خروجا. واصفا مضمونه. منعزل فعله عن الأول فاعله وارتباطه. غير متقبل مضامن إطره المصاغة. ولا عملياته الموحدة به. عندئذ تكون الحالة الأولى يمكن أن نسميها (النقد الأدبي الاحترافي التحليلي). أما في حالة الأخرى يمكننا أن نطلق عليها بـ(متشيئ النقد الأدبي الاحترافي/المتشيأ الدياكتطيقي).

والحال. إنه من السهل علينا أن نجمع الأحكام الاستراتيجية للنقد الأدبي الاحترافي التحليلي "قيمته النافعة المضافة" هي التي . أي أحكامها. تلك. التي تتشكل لدى المتفكر فيها. هو علاقة الاقتران بين القبلي المتشيأ ومحمولاته المتفكرة استراتيجيا بالأهداف لتحقيقها. تعبيرا عن الهوية. المعرفة الضمنية خلالها. لكن. بالضرورة علينا نعين أحكام مؤشراتنا ونسميها متشيئة دالكتيطيقية. إذن. حال قضية المتفكر النقدي: إن وجدت إشكالياتها في الأدبيات تفكر هي وملازمتها ضرورة معا. فتكون حتميتها متجهة صوب ناقدية أدبية أحترافية قبلية. بمعنى؛ فإن لوحظ وجود لهذه النقدية. إشكالية. إلى حيث وجدت. غير مشتقة إلا من إشكالية نقدية ضرورية. هي دون شك ستكون نقدية تحليلية. ميتافيزيقية. قبلية. وفي حال قضية المتشيأ النقدي تجريبي. إن معطياته لا تمنح قط لأحكامها قيم كلية حادة مضافة لها علامة حقيقة ومعرفة صارمة. بل علامة الشيء ونحوه. أي تعلمنا المعرفة. بل معرفة الكلية المفترضة ومقارنة المتماثل قبليا من خلال المتفكر ـ الاستقرائي. أي تطمئن بالحدود. العلامات المعرفية في كل ما هو معطى للمشاهدة. غير أن التجربة التي لها ضروب قاعدتها خارجة عن تلك المحددات. وبالتالي. ينتج. أن حكما لمتفكر نقدي ينتقد بكلية صارمة على هذا النحو لا يتقبل أي استثناء مرن ممكن. وهو بالأخر نقدا غير مشتقا من التجربة. مواصفاته النقدية لم تعطينا ما نريد أن نعثر عليه. أي النقد في ضروبها ليس فيه أكثر من تعسف نعثر عليه. وهنا الإقرار صرامة ماهوية قاسية. وأحكام غير مبيت أشتقاقيا من محدد التجربة. بل نحو إستقراء مفترض معا. بمعنى الحكم متفكرا به. ومصادقا عليه قبليا تاما.

وما الكلية النقدية القبلية. التصورات العددية. حكم نقدي متفكرا لأجله. مرتقيا لما هو صادقا في معظم الحالات. رافعا الحكم التعسفي بعيدا عن أساليب أدواته النقدية الصارمة إلى ما هو للتحقق صادق في دراسات حالاته. كما في ذلك . مثلا : كل الجماليات الذوقية "هي شفافية نقدية" رفيعة. وعلى العكس. إذا ما تمتع الحكم الجمالي بكلية ذوقية صادقة صارمة قبليا. فإن ذلك يعد على أنه من مرجع معرفي معين. هو الإمكان والاستطاعة المعرفية (الضمنية/الصريحة) القبلية. وبالتالي الأهمية والإطار الفلسفي ـ العلمي هما الضرورة والكلية الصارمة للنقد الأدبي الأحترافي. لأنهما ميزتان لمرتكزان موثقتان للمعرفة ضمن الإطار الإستقرائي. قبليا. معرفة مطمئنة. تطمأن المعرفة الخالصة بعلاقات أرتباطات إحداهما بالأخرى أكثر إقناعا وتفكرا من إظهار ضروراته العملية العلمية حينا آخر. مما يعكس ما هو ظاهر فيما يجدر إليه النحو أو ذاك. في أستعمالاته النقدية التقليدية. وحين نستعمله ببعض الأحيان بشكل منفصل. غير أن كلا من المعيارين الموضحين بذكرهما لا يخطئان.

والحال. فالنقد الأدبي التحليلي (التداولي/النفعي) هو دون شك ذلك الذي يفكر فيها التماثل بين الفاعل وإرادته "المحمولة" من خلال "الأنا المتعالية" أو "الإرادة المتجاوزة". لكن. علينا أن نسعى مؤكدين بالتسمية عن نقد الادبيات التحليلية هي نقدية ادبية تفسيرية. إشتقاقا مبثوثا عن المتفكر القبلي بمحمولاته. أما بالنسبة النقد الأدبي الاحترافي هو نقد المتشيأ الديالكتيطيقي بالنقد الادبي. متشيأ المتمدد المعرفي. أو نقد أدبي لمنظومات التوسيعية استراتيجية شارحة عن الأخرى ـ جراء القيمة المتوقع إضافتها ـ هنا الإضافة تفكيك للمعاني الجزئية خلال الهوية المذكورة. و تخطي انتشارها لمسبب قبلي مثبت ـ لأن النقد التحليلي (المحمول فيه) ينتمي لمتفكر بوصفه الحامل للأفهوم بأسلوب معرفي غير صريح (معرفة ضمنية). ولغرض الأقتران والمعرفة المضافة التي يمكن التسهيل على الأحكام للأحتراف ممكنه فيه. لابد من تفككه. وعزل الاقتران المحمول المتشيأ فيه إلى أفهومات حاملة متجددة. ولا حاجة لفرض التفسيرية إلا من خلال تفكيك التحليلية عليه إلى معاني جزئية التي سبق أن أدركت التفكر فيه. أو أختلط التأثير بينهما.

غير أن. وكما هو معلوم. أن النقد الأدبي التحليلي تضيف فاعلية فاهمية إلى الحامل المعرفي ـ المتفكر ـ قيمة مضافة. التي يصعب علينا الاستنباط ما استمده منه بأي "وقف زمني ذاتي". لذلك فحين تظهر هناك تمددات توسعية في المنظومات الثقافية للأشياء. لها هوياتها وأحكام مضافة. إذن لابد من أن يكون الإقرار عليها حكما تحليليا. فحسب. ما يعني. أنه ليس علينا تجاوز أو تخطي محمول المتفكر ـ بأفاهيمه ـ الذي يؤهل/يتشيأ عضويا كي يجد في الأمتداد المعرفي المتعالي. مرتبطا به. بقيمة معرفية نقدية مضافة. مما يعي نفسه نقدا أدبيا لمنظومات توسعية تقترن حاجتها إلى أفهوم حامل تفسيري له إسمه وهويته الخاصة به. بل وأيضا علينا أن نقوم بتحليل هذا الأفهوم المتشيأ. أي نتنبه فقط إلى المتنوع الذي نفكر فيه تماما. دائما. كي نعثر فيه على هذا المحمول من عناصر استراتيجية تعطي للأهداف حافزا عضويا للنقد العضوي وطبيعة امتداده المرتبط به في الإضافات القادمة. أي أن نضع له حكم نقدي أدبي تحليلي. أستراتيجية أنفتاح ـ فتح ارتباط الأختيار. وفي حال العكس. عند الأخذ بالمنظومات النقدية المتشيئة ديالكتطيقيا. عندها يمكننا القول؛ أن المنظومات الاستراتيجية حجومها النقدية تتضخم معرفيا. وهنا. الأفاهيم القبلية لها تمدد. زاحفة. ثقيلة؛ إذن المحمول للأفاهيم أخذة أساليب منهجية مختلفة تماما عما هو تقليدي الاقتران من خلال محمولاته الهوية لمعارفه. الذي يعطي للجسم التحليلي. عما كنا نفكر فيه في كونه مجرد أفهوم تحليلي مألوف بغالبيته. فالقيمة المضافة التي اقترن لدفع أحكامها التحليلية نحو فاعل التفسيرية ـ محمولة أخذ معطى امتداد مرتبط بأحكاما ـ مؤهل منظومة نقدية أدبية المتشيأ. ذات مكانية وزمانية. متعالية معرفية. توسيعية منتمية توليفيا ديالكتيطيقيا. احترافية.

إن القواعد والمعايير التجريبية. بما هي واقعة بمضافات قيمها المقترنة بالمحمولات من خلال الهوية الثقافية. معظمها. كيانات نقدية أدبية توليفية ـ أحترافية. متخطية التحليل الذي أعطي لها كجسم هوياتي. إلى افهوم آخر. بوسعنا أن نستمد منه التحليل لمعطيات جديدة للاختيار والتداول. لأنه سيكون من المولد إلى المحفز. مؤسسا دافعا حاكميا للذات الزمنية التحليلية. على أسس التجربة القبلية له. حيث لا يجوز لأحد منا ـ حينئذ ـ أخراجه من عضوية الأفهوم الفاعل ـ الحامل المعرفي والمتخطي الهوياتي عن إضافته ـ لتشكل هذا التفكر والإقرار فيه. ولا يجوز لنا إذن بحاجة إلى إيعاز "تزكية" التجربة. ما يعني إذن. هو إن النقد الأدبي لموضوعات تشمل الامتداد فيه. إشكالية واجبة قبليا. الأولوياتية الفاهمة للتجاوز. وليس حكما تجريبيا مجددا. لأن ما يظهر لدينا. وهنا قبل الأنتقال من المرجعية الأوالية إلى التجربة المتعالية. لابد من جمع شروط حكمي معياري في طبيعة القيمة المضافة كأفهوم متجدد. أفهوم نقدي أدبي. هوياتي متشيأ/ تحليلي. حيث يجعل لنا أن نستخرج المحمولات النقدية من مبدأ المتشيا الديالكتيطيقي ـ وسم التناقض ـ وحسب. وننتبه بذلك. الوقت عينه. لزوم القرار المتخذ تباعه ضرورة لا يمكن للمراحل الاستراتيجية. أن تجعل له مكرر ذو خصال نافعة. مفيدة لنا. بل على العكس من ذلك. رغم أن ذلك لا يجعل لنا ضمانه من اختراقات معرفية تفتك بالمنظومة التي نعتقد على إنها. ذات أفهوم متماسك. يعزز ثقل الاعتماد عليه في التجربة. لذا النقد الأدبي الاحترافي. تكون مثقلة. منظوماتها هذه "وازنة" عن "ثقلها الاستراتيجي". هذا الطابع يدل على موضوع التجربة من خلال الأواليات الجزئية من قيمها السابقة؛ ما يمكننا الإيعاز إليه هو أن تعرج القول به أيضا إن أجراءات قيمية أخرى. من أجزاء سابقة أخرى من المعارف التجريبية عينها. لها انتماء أجزاء "جينالوجيا ـ معرفة ضمنية" وازنة. أي لها دور المكون الحلزون المعرفي. "خوارزميات" في تركيب الأفهوم الاستراتيجي للنقد الأدبي. ما يجعلنا أن نعترف قبليا بالمعارف. الأواليات النقدية الأدبية. عن إطارها التحليلي؛ عن تحليلاتها لإشارات استراتيجية الامتداد. والاختراقات. ومعايير أحكام المواجهة من الإنفاذ. وعن البنية العضوية المركبة...إلخ. التي تجعلها تتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الأفهوم النقدي لإحتراف.

غير أن الحال. كيف إذا اتسعت المعرفة لدينا. كما هو حاصل الآن. التحديات التي أرتبط ثقلها في تطلعات التجربة التي من نستمد المنظومة الاستراتيجية للبنية النقدية الادبية. لهذا الفن أو ذاك منها؟. كيفية الإحالة لهذا التجربة بالتأسيس سيكون؟. إذن. نحن أمام نقدية أدبية تحيلنا للوقوف على إمكان "إرادة" تأليف منظومة نقدية المتشيأ "الوازن لثقلها" هو ترابط أفهوم المحمول القبلي مع الامتداد المتعالي المعرفي بوصفه إشارات سابقة. وستضاف. بالتالي. توليفيا لأفهوم جديد في الصراع. لأن النقد الأدبي التحليلي ما له من محمولات قبلية إلى الحامل المستقبلي. على الرغم من توالد الأواليات فيه. غير أنه لا يشكل من منظومة واحدة. لأن الواحد منهما لا يتضمن الآخر إطلاقا بالتمام. وإن جاء ما استمده عرضيا إلى الآخر. متمثلا بأقترانا واصفا جزء من كلياته. غير أن تجربة كل معرفة لها رابط توليفي محدد رابط علامته بعضا عن بعض بالحدوث الذاتي الزماني والمكاني في أهداف استراتيجيتها الأوالية.



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النقد الأدبي الاحترافي وعلاقة وعيه الفلسفي بعلم الإجتماع الس ...
- النقد الأدبي الاحترافي وعلاقة وعيه الفلسفي بعلم الإجتماع الس ...
- النقد الأدبي الاحترافي وعلاقة وعيه الفلسفي بعلم الإجتماع الس ...
- تتفتح الزهور البرية / إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد ا ...
- إشكالية الترجمة بين تأويل المعنى والهيمنة / إشبيليا الجبوري/ ...
- محنة المثقف إرادة عضوية فاعلة / إشبيليا الجبوري - ت: عن اليا ...
- المقهى / إشبيليا الجبوري/ ت: عن الفرنسية أكد الجبوري
- زنبق الطريق / إشبيليا الجبوري/ ت: عن الفرنسية أكد الجبوري
- ماء الأرز - هايكو - السينيو - أكد الجبوري
- دماثة مقهى Cafe Brasile / إشبيليا الجبوري/ ت: عن الإسبانية أ ...
- الأشجار عالية - هايكو السينيو
- كيف هي خطاك؟ إشبيليا الجبوري/ ت: عن اليابانية أكد الجبوري
- ميادين السيرك المظلمة /الغزالي الجبوري/ ت: عن الفرنسية أكد ا ...
- هل تحديات الترجمة في الفسار الرزين أم في الترجمان الجذل؟
- على جسر كينتايكوا 錦帯橋 / إشبيليا الجبوري ...
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر 0/6 إشبيليا الجب ...
- دوشفري* / شعوب الجبوري - ت:عن الألمانية أكد الجبوري
- الهدوء الربيعي / هايكو - السينيو/ أكد الجبوري
- معزوفة مارولينا مرعبة / الغزالي الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد ...
- سأكون عند الليل / الغزالي الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد الجبو ...


المزيد.....




- “مش هتقدر تغمض عينيك” .. تردد قناة روتانا سينما الجديد 1445 ...
- قناة أطفال مضمونة.. تردد قناة نيمو كيدز الجديد Nemo kids 202 ...
- تضارب الروايات حول إعادة فتح معبر كرم أبو سالم أمام دخول الش ...
- فرح الأولاد وثبتها.. تردد قناة توم وجيري 2024 أفضل أفلام الك ...
- “استقبلها الان” تردد قناة الفجر الجزائرية لمتابعة مسلسل قيام ...
- مونيا بن فغول: لماذا تراجعت الممثلة الجزائرية عن دفاعها عن ت ...
- المؤسس عثمان 159 مترجمة.. قيامة عثمان الحلقة 159 الموسم الخا ...
- آل الشيخ يكشف عن اتفاقية بين -موسم الرياض- واتحاد -UFC- للفن ...
- -طقوس شيطانية وسحر وتعري- في مسابقة -يوروفيجن- تثير غضب المت ...
- الحرب على غزة تلقي بظلالها على انطلاق مسابقة يوروفجين للأغني ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - النقد الأدبي الاحترافي وعلاقة وعيه الفلسفي بعلم الإجتماع السياسي (4- 4)/ شعوب وإشبيليا الجبوري/ ت: عن الالمانية أكد الجبوري