أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - الفيلسوف الغامض














المزيد.....

الفيلسوف الغامض


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 7516 - 2023 / 2 / 8 - 12:48
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أركيولوجيا العدم
العودة المحزنة لبلاد اليونان
50 - هيراقليطس

اللغة ليست مجرد جهاز بدائي لتوصيل الرسائل والإتصال بين مخلوق وآخر. اللغة برنامج متكامل شامل ومعقد وشديد الفعالية لبناء الأساطير والملاحم والأديان وكل ما يتعلق بالحضارات القديمة منها والحديثة. وقد أدركت المجتمعات الغابرة أهمية اللغة في بناء الخيال الجماعي، وأدرك الإغريق أهمية التواصل والربط بين اللغة والفكرة والكينونة، فكل ما يمكن أن يقال.. يمكن أن يكون.
لوغوس- باليونانية: Λούος Logos، هي من أكثر الكلمات أهمية وأكثرها غموضا في الفكر الغربي الديني منه والفلسفي، إذ تدل في سياقات شتى على مدلولات متعددة، كالخطاب، اللغة، العقل، القانون الكلي، كلمة الإله، من بين معان أخرى. اللوغوس Logos عند أفلاطون وأرسطو قانون الوجود وأحد المبادئ المنطقية، وعند الرواقيين قانون العالمين الطبيعي والروحي في إطار وحدة الوجود. كان أول من استخدم مفهوم اللوغوس في الفلسفة اليونانية هو هيراقليطس Heraclitus في فلسفته عن التغير والصيرورة، فقد جعل اللوغوس المنظمَ لكل الأشياء والأساس والمبدأ الذي تتم به عملية التغير والسيلان؛ اللوغوس عنده هو القانون العام الذي يسير عليه الوجود في تغيره من حالة إلى ضدها، وهو الشيء الوحيد الثابت في هذا الوجود الدائم السيلان والتغير وهو عنصر النار. يقول برتراند راسل بخصوص هيراقليطس " أنه لم يتصف بالنظرة العلمية التي تميز بها أهل ملتية، بل كان صوفيا من نوع فريد، وذهب إلى أن النار هي العنصر الرئيسي، فكل شيء مثل لهب النار- يولد بموت غيره، وكل واحد يعيش بموت غيره ويموت بحياة غيره".

لا شيء مؤكد أو معروف بدقة عن حياة هيراقليطس، لا تاريخ الميلاد ولا تاريخ الوفاة ولا أي حدث مهم مثبت في حياته. تضع حسابات بعض المؤرخين بداية حياته في حدود سنة 540 قبل الميلاد ـ أي في العقود الأولى من القرن الخامس في مدينة إيفسوس Ἔφεσος - Éphèse في أسيا الصغرى، في غرب تركيا الحالية وعلى شواطيء بحر إيجة، في عصر يستحيل تحديده بدقة، كان من الممكن أن يعيش هيراقليطس خلال انهيار اليونان إلأيونية، بما في ذلك سقوط موطنه إيفسوس، وكذلك إحتلال وسقوط ملتيه مهد ظهور الفكر الفلسفي، سنة 498 قبل الميلاد، والتوغل الفارسي في أوروبا، وسقوط العديد من المستعمرات اليونانية في آسيا وربما استعادة إيونيا بكاملها من قبل آسيا. لكن أسطورته لا تظهره وهو يغادر إيفسوس، ولا تكرسه لمصير عظماء أيونيين آخرين، مثل كزينوفان وفيثاغوراس : مصير الهجرة والمنفى، أو التيه في أرجاء المعمورة، أو المساهمة في الإستيطان الاستعماري. لا شيء معروف على وجه اليقين عن عائلته أيضًا. لكن التقاليد التي ليست أسطورة بالضرورة تقول بأنه من عائلة أرستقراطية تعود جذورها إلى مؤسسي مدينة إيفسوس، بالإضافة إلى أنه تقلد وظائف سياسية وكهنوتية كبيرة في معبد المدينة، وأدت به أفكاره المتطرفة إلى عزله من وظائفه الدينية الوراثية.
لم يكن بإمكان هيراقليطس أن يتجاهل أسلافه من مدرسة إيونيا مثل طاليس وأناكسيماندر من ملتية. لكنه لا يذكرهم إلا قليلا في النصوص والشذرات المتبقية لنا، ولا يعترف بهم كأساتذة له. إذا ذكر هسيود، وكزينوفان أوفيثاغوراس، فذلك لكي ينتقدهم بطريقة لاذعة، حيث يعتبر إن هؤلاء الكبار على "قدر كبير من المعرفة بدون ذكاء" وأعتبر حكمتهم ما هي إلا نوع من الدجل، فهوميروس يجب أن يحذف من القائمة لتلهب ظهره السياط، أما هزيود فهو من الغباء بحيث لا يفرق بين الليل والنهار، أما عامة الشعب فهم مجرد كلاب تنبح الغرباء وكل من لا تعرفه، ويكن إحتقارا وتعاليا نحو عامة الشعب، فهم مجرد حيوانات أو أنعام " حمير تؤثر القش على الذهب". ونتيجة حتمية لكل هذه الآراء المتعالية في الأرستقراطية، فإنه كان يحتقر النزعة الديموقراطية السائدة وهاجمها بشراسة، وكان يزدري حتى أهل وطنه " إن أهل إفسوس يحسنون صنعا لو شنقوا أنفسهم حتى آخر رجل من رجالهم ". ويبدو أن رسالته التي كتبها والتي لخص فيها أراءه الفلسفية كانت من الغموض والإبهام وصعوبة الفهم لإستعماله للغة الرمزية في أطروحاته وعدم إهتمامه بالشرح أو تقديم الأدلة مما أدى إلى إطلاق إسم الغامض على هيراقليطس، ونُعت أيضا بالـ"المعتم" وايضا بالنائح، لأنه كان لا يمل من الشكوى من عدم قدرة الناس على الفهم، ولم يكن راضيا على أي شيء كما يبدو. وكتابه الغامض هذا كان شائعا في وقت سقراط الذي قال عنه "ما فهمته منه شيء رائع .. ولكنني أيضا أعتقد بصحة ما لم أفهمه .. إنه يحتاج إلى غواص من ديلوس". وربما يمكن تفسير غرابة أطوار هذا المفكر الكبير وتشاؤمه ونظرته السوداوية تجاه العالم والبشر والفلاسفة نتيجة للظروف السياسية والإجتماعية السائدة في تلك الحقبة الزمنية المضطربة. حيث عاصر حروب فارس واليونان، أي ما يسمى بالحروب الميدية وعاصر هجوم داريوس الأول ملك الفرس وغاراته المتكررة على المدن اليونانية ومحاولته الإستيلاء على أثينا وضمها لبقية المستعمرات الفارسية، والتي انتهت بمعركة الماراثون الشهيرة والتي انتصرت فيها أثينا وحدها على الفرس. وكان يعتقد، نتيجة إزدراؤه وإحتقاره لكل البشر، بأن القوة وحدها هي التي تستطيع إرغامهم على العمل لصالح أنفسهم "كل حيوان يساق إلى مرعاه بالضرب"، فكان يؤمن بالحرب وضرورتها الإجتماعية، فالحرب هي التي تكون البشر والآلهة، وتقسم البشر بين أسياد وعبيد، وغياب الحرب يعني في نظره خراب العالم وموته.



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عقلنة الميثولوجيا
- الفجوة
- بين التوحيد والحلول
- كزينوفان
- المدرسة الإيلية
- العقل اليوناني
- لا يعرف مصلحة الأغنياء سوى الأغنياء
- نهاية النبي المحزنة
- ترنيمة لأبوللون
- العودة للماضي
- الدروب الوعرة
- نهاية الرحلة
- الأعداد الصماء
- العدد الذهبي
- الثقوب
- فيثاغوراس والكابالا
- الأعداد في نظام فيثاغوراس
- الطريقة الفيتاغورية
- التصوف، بين الدين والفلسفة
- الطريق المسدود


المزيد.....




- السعودية.. 28 شخصا بالعناية المركزة بعد تسمم غذائي والسلطات ...
- مصادر توضح لـCNN ما يبحثه الوفد المصري في إسرائيل بشأن وقف إ ...
- صحيفة: بلينكن يزور إسرائيل لمناقشة اتفاق الرهائن وهجوم رفح
- بخطوات بسيطة.. كيف تحسن صحة قلبك؟
- زرقاء اليمامة: قصة عرّافة جسدتها أول أوبرا سعودية
- دعوات لمسيرة في باريس للإفراج عن مغني راب إيراني يواجه حكما ...
- الصين تستضيف محادثات مصالحة بين حماس وفتح
- شهيدان برصاص الاحتلال في جنين واستمرار الاقتحامات بالضفة
- اليمين الألماني وخطة تهجير ملايين المجنّسين.. التحضيرات بلسا ...
- بعد الجامعات الأميركية.. كيف اتسعت احتجاجات أوروبا ضد حرب إس ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - الفيلسوف الغامض